دور الإعلان التليفزيوني کأحد مداخل التنشئة الاجتماعية في تعلم الطفل السلوک الاستهلاکي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 مدير وحدة الحاسب الآلي، الإدارة العامة للتعاون الدولي، مکتب وزير التعليم العالي، مصر

2 کلية التجارة، جامعة عيـن شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يدرس البحث دور الإعلان التليفزيوني کأحد مداخل التنشئة الاجتماعية في تعلم الطفل السلوک الاستهلاکي، حيث يتناول دور الإعلان التليفزيوني کأحد مداخل التنشئة الاجتماعية في أشکال السلوک الاستهلاکي للطفل، وتحديد إلى أي مدى تؤثـر أشکال سلوک للطفل في تعلمه السلوک الاستهلاکي، وتحديد الاختلاف في الخصائص الديموغرافية (النوع والسن) في تعلم الطفل السلوک الاستهلاکي، وذلک للتوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التـي تساعد المعلنيـن والمسوقيـن في التعرف على دور الإعلان التليفزيوني کأحد مداخل التنشئة الاجتماعية في تعلم الطفل السلوک الاستهلاکي.

الكلمات الرئيسية


 
البنا، أمانی رجب. (1995). «أثـر الإعلان التلیفزیونی على السلوک الشرائی للطفل»،رسالة ماجستیـر، کلیة التجارة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
الخطیب، جمال محمد. (2008). الدلیل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتـربیة الخاصة والتأهیل، المکتب التنفیذی لمجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعیة بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. http://www.arabcitycare.com، (Access Date: Fabrory, 2014)
السخاوی، عایدة إبـراهیم. (2001). الإعلان فی التلیفزیون المصری وتکریس مفاهیم المجتمع الاستهلاکی: دراسة تحلیلیة للمحتوى الإعلامـی فی القناة الأولى للتلیفزیون المصری، کلیة الآداب. المنصورة: جامعة المنصورة.
السلامى، محمد أحمد رضا. (2001 ). «تأثیـر الإعلان التلیفزیونی المتکرر على الرغبات الاستهلاکیة للطفل»، رسالة ماجستیـر، کلیة التجارة. الأسکندریة: جامعة الإسکندریة.
السوید، محمد بـن علی. (2007). صورة الطفل فی الإعلان التلیفزیونی وعلاقتها بالقیم الاجتماعیة والتـربویة: دراسة تحلیلیة تقویمیة لعینة من إعلانات قنوات الأطفال المتخصصة، قناة «Space Toon» نموذجًا. کلیة الدعوة والإعلام. الریاض: جامعة الإمام.
الغنیمـی، أمل محمود محمد. (2010 ). «نموذج مقتـرح لاستخدام مدخل التنشئة الاجتماعیة فی دراسة السلوک الاستهلاکی للأطفال: دراسة تطبیقیة على السلع الاستهلاکیة»، رسالة دکتوراة، کلیة التجارة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
المصری، سعاد محمد محمد. (2004). الإعلانات التلیفزیونیة وعلاقتها بإشباع الحاجات النفسیة والاجتماعیة للطفل من سن 9-12 سنة: دراسة تطبیقیة، رسالة ماجستیـر، معهد الدراسات العلیا للطفولة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
المعیقل، عبد الله بـن سعود. (2001 ). تأثیـر الإعلانات التجاریة فی التلیفزیون السعودی على الأطفال، کلیة الدعوة والإعلام، جامعة لإمام محمد بـن سعود الإسلامیة.
رزق الله، عایدة نخلة. (1998). سلوک المستهلک والاستـراتیجیات التسویقیة: منهج بیئی اجتماعی. القاهرة: مکتبة عیـن شمس.
رزق الله، عایدة نخلة. (2002). دلیل الباحثیـن فی التحلیل الإحصائی: الاختیار والتفسیـر. القاهرة: مکتبة عیـن شمس.
رمضان، نوال سلیمان. (1993). التنشئة الاستهلاکیة للطفل ودور الأسرة والإعلانات التجاریة بالتلیفزیون، دار النهضة العربیة: القاهرة.
عرفات، سمیة. (2010). «علاقة التلیفزیون بالنمو اللغوی لدى الأطفال، دراسة میدانیة على عینة من الأطفال فی المرحلة العمریة من 9 – 12 سنة»، مؤتمر الإعلام واللغة العربیة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة (20 – 22 فبـرایـر).
سلطان، طارق فتح الله شبل. ( 2006). «فهم وتذکر الأطفال للإعلان التلیفزیونی: دراسة تجـریبیة على عینة من التلامیذ المصرییـن من(7-11) سنة»، رسالة دکتوراه، کلیة الإعلام. القاهرة: جامعة القاهرة.
شلبی، فاطمة السید محمد. (2007). أثـر إعلانات الجوائز فی التلیفزیون على السلوک الشرائی للشباب المصری، رسالة ماجستیـر، کلیة التجارة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
عبد العاطی، علاء محمد. (2000 ). «تأثیـر الإعلان التلیفزیونی على السلوک الشرائی للطفل: دارسة تجـریبیة»، رسالة ماجستیـر، معهد الدراسات العلیا للطفولة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
عبد العزیـز، سامـی وسلوى العوادلی. (2009). إدارة الإعلان واقتصاداته. کلیة الإعلام. القاهرة: جامعة القاهرة.
محمود، أیمن على عبد الواحد. (2002). «أثـر الإعلان التلیفزیونی على تنمیة بعض المهارات العقلیة لطفل مرحلة الطفولة الوسطی»، رسالة ماجستیـر، معهد الدراسات العلیا للطفولة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
مشاقبة، علی أرشید علی. (2007 ). «تأثیـر الإعلان التلیفزیونی على قنوات MBC الفضائیة على السلوک الاستهلاکی للمشاهدیـن فی الأردن: دراسة مسحیه»، رسالة ماجستیـر، کلیة العلوم الإنسانیة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا. عمان، الأردن.
مصطفى، أمانی محمد عبد الحلیم. (2013). «نموذج مقتـرح لتأثیـر الإعلان فی قنوات الأطفال المتخصصة على العلاقة بیـن أسالیب الأطفال للتأثیـر واستجابة الوالدیـن»، رسالة دکتوراة، کلیة التجارة. القاهرة: جامعة عیـن شمس.
 
Ali, A.; D. Batra; N. Ravichandran; Z. Mustafa and S. Rehman. (2012). “Consumer Socialization of Children: A Conceptual Framework”, International Journal of Scientific and Research Publications, Vol.(2), Issue (1), pp.(2250-3153). www.ijsrp.org, (Access Date:October, 2013).
Almeida, A. (2012). “Advertising and Children”, (VSRD) International Journal of Business & Management Research, Vol. 2(6), pp.(292-298), Available ONLINE www.vsrdjournals.com , (Access Date:May, 2013)
Andreyeva,T.; I. Kelly and J. Harris. (2011). Exposure To Food Advertising on Television: Associations with Children’s Fast Food and Soft Drink Consumption and Obesity, Working Paper, National Bureau of Economic Research, http://www.nber.org/papers, (Access Date: Fabrory, 2014).
Arnas, Y. (2006). “The Effects of Television Food Advertisement on Children’s Food Purchasing Requests”, Pediatrics International, Vol.(48), pp. (138-145). mail.baskent.edu., (Access Date:October, 2013).
Bao, Y. (2001). “Effects of Parental Style and Power on Adolescent’s Influence in Family Consumption Decisions”, Doctor of Philosophy, Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University.
Bijmolt, H. and B. Wilma. (1998). “Children’s Understanding of TV Advertising: Effects of Age, Gender, and Parental Influence”, Journal of Consumer Policy, Vol.(21).
Bindah,E. and M. Othman. (2012). “The Effect of Peer Communication Influence on the Development of Materialistic Values among Young Urban Adult Consumers”, International Business Research, Vol. (5), No. (3), ISSN (1913-9004).
Buijzen, M. and P. Valkenburg. (2003). “The effects of Television Advertising on Materialism, Parent–child Conflict, and Unhappiness: A Review of Research”, Applied Developmental Psychology, Vol. (24), (437–456).
Calvert, S. (2008). “Children as Consumers: Advertising and Marketing”, The Future of Children, Vol. (18), No. (1), pp. (205–234).
Chan. K. and J. McNeal. (2006). “Chinese Children’s Understanding of Commercial Communications: A Comparison of Cognitive Development and Social Learning Models”, Journal of Economic Psychology, Vol. (27) pp. (36–56).
Chaves, M. (2012). “Filipino Children and TV Advertising: Some Variates on Requests to Purchase Advertised Merchandise”, International Journal of Business and Management, 34, Vol. (2), PP. (32-58).
Dotson, M. and M. Hyatt. (2005). “Major Influence Factors in Children’s Consumer Socialization”, Journal of Consumer Marketing, Vol. (22), pp. ( 35–42).
Ekstrom, M. (2007). “Parental Consumer Learning or Keeping Up with the Children”, Journal of Consumer Behavior, Vol. 6, Issue 4, pp. (203-217).
Fan, Y. and Y. Li. (2009), ”Children’s Buying Behavior in China”, Marketing Intelligence & Planning, Vol. (28), pp. (170-180).
Farooq, A.; A. Shakeel; H. Tahir and B. Muhammad. (2010). “Impact of Advertisement on Children Behavior: Evidence from Pakistan”, European Journal of Social Sciences, Vol. (12), pp. 663-670.
Gunter, B. and J. Mcaleer. (1997). Children and Television. 2nd Ed. London: Routledge.
John, D. (1999). “Consumer Socialization of Children: A Retrospective Look at Twenty-Five Years of Research”, Journal of Consumer Research, Vol. (26), No. (3).
Halan, D. (2002). “Why Kids Mean Business”, Indian Management, December, pp.46-49.
Hill, J. (2011). “Endangered Childhoods: How Consumerism is Impacting Child and Youth Identity”, Media, Culture & Society, Vol. 33(3), pp. 347–362.
Kalar, Suzanne. (2004). “The Impact of Child-directed Media Consumption on Consumer Intelligence”, Doctor of Philosophy, Presented to the Faculty of the Graduate School of The University of Texas at Austin.
Khandai, S. and B. Agrawal. (2012). “Impact of Television Commercials Upon the Purchase Behavior of Urban Indian Children”, International Journal of Marketing and Technology, Vol. (2), Issue (4) ISSN: (2249-1058).
Lemish, D. (2008). Children and Television: A Global Perspective. Malden, M. A.: Blackwell Publishing, pp.(257) ISBN (1-4051-4419).
Marshall, D. (2010). Understanding Children As Consumer. London: SAGE Publications LTd.
Miguel. M. and J. Aldas. (2011). “Factors Influencing Youth Alcohol Consumption Intention: An Approach from Consumer Socialization Theory”, Journal of Social Marketing, Vol.(1), No. (3), pp.192-210.
Nazari. R.; H. J. Bin; M. D. Salleh; Saadat Parhizkar and Abu M. Bin. (2011). “Correlations between Children’s Television Advertising Exposure and Their Food Preference”, Journal of Media and Communication Studies, Vol. (8), ISSN (2141-2545), pp. 263-268.
Pine,K. and A. Nash. (2002). “Dear Santa: The Effects of Television Advertising on Young Children”, International Journal of Behavioral Development, Vol. (26), No. (6), pp. 529–539.
Pine, K.; P. Wilson and A. Nash. (2007). “The Relationship between Television Advertising, Children’s Viewing and Their Requests to Father Christmas”, Journal of Developmental & Behavioral Pediatrics, Vol. (28), No. (6), pp. 1–6.
Priya, P.; B. Baisya and S. Sharma. (2010). “Television Advertisements and Children’s Buying Behavior”, Marketing Intelligence & Planning, Vol. (28), No. (2), pp. 151-169.
Ranjbarian, B.; Z. Shekarchizade and S. Fathi. (2010). “Social Class Influence on Child’s Perception of TV Advertisement Messages by the Elementary Students”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. (3), No. (6), ISSN: (222-6990)
Reynolds, M. and J. Kirnan. (2014). “Minorities In Children’s Television Commercials: An Examination of Representation and Status”, TCNJ Journal Of Student Scholarship, Vol. (XVI).
Schiffman, L. and L. Kanuk. (2007). Consumer Behavior. 9th ed., Prentice Hall.
Sliburyte, L. (2009). “Children and Advertising: Issues in Consumer Socialization Process”, World Academy of Science, Engineering and Technology, Vol. (54).
Story, M. and S. French. (2004). “Food Advertising and Marketing Directed at Children and Adolescents in the US”, The International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity, Vol. (-), pp.1-17.
Tonneau, F. (2008). “The Concept of Reinforcement: Explanatory or Descriptive”, Behavior and Philosophy, Vol. (36), pp. 87-96.
Utter, J.; R. Scragg and D. Schaaf. (2006). “Associations between Television Viewing and Consumption of Commonly Advertised Foods among New Zealand Children and Young Adolescents”, Public Health Nutrition, Vol. 9 (5), pp. 606–612.
Valkenburg, P. and J. “Cantor. (2001). The Development of a Child Into a Consumer”, Applied Developmental Psychology, Vol. (22), pp. 61-72.
Ward, S. (1974). “Consumer Socialization”, Journal of Consumer Research, pp. 1-14.
 
www.slideshare.net (Access Date:March,2015)