القيادة التحويلية لدى المشرفات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة تجربة القيادة التحويلية لدى المشرفات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية وقد تم استعراض أنواع القيادة والترکيز على القيادة التحويلية وأساليب وأنماط الاشراف التربوي ومدى ملاءمة القيادة التحويلية للإشراف التربوي کنمط مناسب. وقد کان السؤال البحثي الرئيس: کيف تطبق القيادة التحويلية لدى المشرفات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية. والذي انبثق منه عددًا من التساؤلات الفرعية کانت کالتالي: ما هو واقع الأداء الوظيفي للمشرفات التربويات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية؟ ما هو واقع الدعم والتحفيز الذي تمارسه المشرفات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظرهن؟ ما هو واقع تفعيل المشرفات التربويات للعلاقات الإنسانية في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية العلاقات الإنسانية من وجهة نظرهن؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسات المشرفات في مکاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية تعزي للمتغيرات التالية (المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة وعدد البرامج التدريبية في مجال القيادة)؟ ما هي آليات تحسين ممارسات المشرفات القيادية في مکاتب الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظرهن؟
واتبع البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتم تصميم الدراسة لتکون دراسة وصفية تحليلية، وتم تصميم استبانة لجمع البيانات، والتي وزعت على 70 من المشرفات الإداريات في مکاتب الإشراف التربوية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى التوصيات التي تتلخص فيما يلي: العمل على تطبيق القيادة التحويلية في الإرشاد التربوي کنمط مرن من أنماط القيادة يؤکد المشارکة في مناقشة المشکلات والوصول إلى الحلول، وتهيئة المناخ المناسب في جميع الإدارات التعليمية لقبول نمط القيادة التحويلية کبديل مناسب للأنماط الحالية، وتصميم برامج وحقائب تدريبية لممارسة القيادة التحويلية من جهات متخصصة وعقد ورش عمل للمشرفات لتدريبهن على التطبيق، وتحفيز المشرفات وجميع العاملات في إدارات التعليم ووزارة التربية والتعليم للالتحاق بتلک البرامج التدريبية وربطها بالکفاءة والأداء، وفي ضوء ضعف وسائل التواصل الإليکتروني وعدم الاعتماد عليه کوسيلة سريعة وفعالة، وإدخال الأنظمة الإليکترونية في الإشراف التربوي واعتمادها کوسيلة للتواصل وتبادل المعلومات، وتهيئة المناخ المناسب لربط جميع الإدارات بالوزارة وتهيئتها للدخول في برامج الحکومة الإليکترونية، وتدريب المشرفات والعاملات على التعامل مع الأنظمة الإليکترونية واعتمادها کبديل سريع وموثوق للمعاملات الورقية.

الكلمات الرئيسية


-        أبوالهاشم، السید. (2004). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام (SPSS)، الریاض، مکتبة الرشد.
-        البابطین، عبد العزیز. (2004). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی.، الریاض: الناشر المؤلف.
-        البدری، طارق. (2002). تطبیقات ومفاهیم فی الإشراف التربوی. الأردن، عمان.
-        البرعی، محمد وآخرون. (1993). معجم المصطلحات الإداریة. الریاض: مکتبة العبیکان.
-        الخطیب، رداح وآخرون. (2000). الإدارة والإشراف التربوی: اتجاهات حدیثة. ط 3. اربد، الأردن: دار الأمل.
-        السمیح، عبد المحسن. (2009). "نمط القیادة التحویلیة والتعاملیة لدى رؤساء الأقسام العلمیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة وعلاقته بمشارکة أعضاء هیئة التدریس فی صنع القرارات"، رسالة التربیة وعلم النفس.
-        الطریری، عبد الرحمن. (1997). القیاس النفسی والتربوی: نظریاته وأسسه وتطبیقاته. الریاض: مکتبة الرشد. ص185.
-        العبد الکریم، راشد. (1426هـ). الإشراف التربوی المتنوع رؤیة جدیدة لتطویر أداء المعلمین. الریاض: مطبعة سفیر.
-        العمر، عبد العزیز. (2007). لغة التربویین، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-        الفدا، هند عبد العزیز. (2011). "تفعیل الأنماط الإشرافیة التربویة فی المدارس الثانویة الحکومیة للبنات بمحافظة الإحساء من وجهة نظر المشرفات التربویة ومعلمات اللغة الإنجلیزیة"، مجلة العلوم التربویة، مج 19، ع1، ینایر.
-        الموسوی، نعمان (2003). "تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی"، المجلة التربویة: ع 67، مج 17، یونیو، ص ص 89-118.
-        الهلالی، الشربینی الهلالی. (2006). إدارة المؤسسات التعلیمیة فی القرن الحادی والعشرین. القاهرة: المکتبة المصریة.
-        بدوی أحمد. (1994). معجم مصطلحات العلوم الإداریة. بیروت: دار الکتاب اللبنانی.
-        جاد الرب، سید محمد. (2012). القیادة الاستراتیجیة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
-        زیان، عبد الرازق. (2007). "الأخطاء الشائعة لدى قیادات الإدارة المدرسیة من وجهة نظر المعلمین کمدخل مقترح لتطویر الکفایات القیادیة"، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، ع 16، دیسمبر.
-        سیکاران، أوما. (1998). طرق البحث فی الإدارة. ترجمة/ إسماعیل بسیونی وعبد الله العزاز. الریاض: جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
-        شاهین، محمد. (2004). التطویر المهنی لأعضاء الهیئات التدریسیة کمدخل لتحقیق جودة النوعیة فی التعلیم الجامعی، ورقة علمیة مقدمة فی: مؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی، برنامج التربیة ودائرة ضبط النوعیة فی جامعة القدس المفتوحة، رام الله 3-5/7/2004، 1-54 بحث منشور على الشبکة العنکبوتیة.
-        ضحاوی، بیومی. (2014). رؤى معاصرة فی إدارة المؤسسات التعلیمیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-        عایش، أحمد. (2007). تطبیقات فی الإشراف التربوی. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر.
-        عطاری، عارف وآخرون (2005). الإشراف التربوی نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة. الکویت: مکتبة الفلاح.
-        عودة، أحمد، وملکاوی فتحی. (1992). أساسیات البحث العلمی فی التربیة والعلوم الإنسانیة. الزرقاء: مکتبة المنار للنشر والتوزیع.
-        مریزیق، هشام. (2007). الإشراف التربوی بین النظریة والتطبیق. عمان، الأردن: دار الرایة للنشر والتوزیع.
-        نبهان، یحیى محمد. (2007). الإشراف التربوی بین (المشرف – المدیر – المعلم). عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        وزارة المعارف. (1419ه). دلیل المشرف التربوی. المملکة العربیة السعودیة، ع (22) ج 1.
-        Bradley C. Greiman. (2009). “Transformational Leadership Research In Agriculture Education: A Synthesis of The Literature”, Journal of Agriculture Education, Vol. 50, No. 4, pp. 50-62
-        Frances D. Horn-Turpin. (2009). “A Study Examining the Effects of Transformational Leadership Behaviors on the Factors of Teaching Efficacy, Job Satisfaction and Organizational Commitment as Perceived by Special Education Teachers”, "Dissertation Submitted to the Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University".
-        Sullivan, Susan and Jeffrey Glanz. (2005). Supervision That Improves Teachin. 2nd Ed., Corwin Press, Sullivan, Glanz , p. 411.