المسؤولية الاجتماعية من الواقع الأحادي الى المنظور الشبکي المتعدد

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الدوحة للدراسات العليا، دولة قطر

المستخلص

إن الفکرة الأساسية التـي انطلقت منها المسؤولية الاجتماعية قبل ما يزيد عن 60 عاما کما طرحها الکاتب بويـن (1953) لا زالت ليومنا هذا تتمحور حول المسؤولية الطوعية لشرکات الأعمال التجارية تجاه قضايا محددة تهمّ المجتمع الذي يحيط بها. هذا، وبقي المفهوم يراوح مکانه ضمن تلک المنطقة الضيقة عبـر مراحل التطور المختلفة. إلا أن الواقع المعاصر، وما شهده ويشهده من تطورات کبيـرة، يفرض حتمية إعادة صياغة المفهوم ليستوعب ذلک العالم الأرحب من شبکة العلاقات التعاونية والمسؤوليات التبادلية بيـن مکونات الدولة والمجتمع الواحد داخليًا، إقليميًا ودوليًا.
لذا، تأتي هذه الدراسة لتقدم إطارا تصوريًا جديدًا مقترحًا للمسؤولية الاجتماعية، وتطرح توجهًا وتحولاً راديکاليًا جذريًا جديدًا لمفهومها وحدودها من «الاجتماعية التقليدية» الحالية إلى «المجتمعية الشبکية التعاونية التبادلية» المستقبلية. ذلک بالإضافة الى ما يتطلبه هذا التحول من وجود جهة عليا أو هيئة مرکزية منظمة محلية و/ أو إقليمية ودولية تعمل کمظلة للمسؤولية الاجتماعية. هذا، وقد دلّلت الدراسة على کيفية مواجهة ظاهرة التهديدات الأمنية کحالة تطبيقية باستخدام الإطار المقتـرح.
اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلک من خلال اعتماد أسلوب استقراء ما توفر من الأدبيات النظرية في مجال المسؤولية الاجتماعية وعکس واقع تطورها بالمراحل الزمنية المختلفة. کما اعتمدت الدراسة التوجه البنائي الترکيبي التراکمي، کون هذا التوجه يناسب ما تطرحه الدراسة .

الكلمات الرئيسية


أم کلثوم، جماعی وسمیر عبد العزیز. (2012). «الرکائز الأساسیة لنجاح المسؤولیة الاجتماعیة فی منظمات الأعمال». ورقة بحثیة قدمت إلى: الملتقى الدولی الثالث حول منظمات الأعمال والمسؤولیة الاجتماعیة / جامعة بشار، 14-15 فبرایر، سوریا.
الأمم المتحدة. (2004). مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة: کشف البیانات المتعلقة بتأثیـر الشرکات على المجتمع: الاتجاهات والقضایا الراهنة. ص ص27-29. رابط: http://unctad.org/ar/docs/iteteb20037_ar.pdf . تاریخ الدخول 1/11/2017.
أنور، نورا. (2010). المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات فی ظل الأزمة الاقتصادیة العالمیة. مرکز المدیریـن المصری.
الحسینی، عامر. (2017). «المیثاق العالمی للأمم المتحدة: خریطة طریق لضمان CSR فی القطاع الخاص». من صفحة الکاتب الشخصیة. الأربعاء 21 سبتمبر 2011. http://www.aleqt.com/2011/09/21/article_582548.html. تاریخ الدخول: 27/11/2017.
الحمدی، فؤاد. (2003). «الأبعاد التسویقیة للمسؤولیة الاجتماعیة للمنظمات وانعکاساتها على رضا المستهلک، دراسة تحلیلیة لآراء عینة من المدیریـن والمستهلکیـن فی عینة من المنظمات المصنعة للمنتجات الغذائیة فی الجمهوریة الیمنیة». أطروحة دکتوراة غیـر منشورة، جامعة المستنصریة، العراق.
السحیبانی، صالح. (2009). «المسؤولیة الإجتماعیة ودورها فی مشارکة القطاع الخاص فی التنمیة، حالة تطبیقیة على المملکة العربیة السعودیة». المؤتمر الدولی حول القطاع الخاص فی التنمیة، تقییم واستشراف، لبنان.
الطاهر، خامرة. (2007). «المسؤولیة البیئیة والاجتماعیة: مدخل لمساهمة المؤسسة الاقتصادیة فی تحقیق التنمیة المستدامة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، قسم الاقتصاد وتسییـر البیئة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، الجزائر. 
الغالبی، طاهر وصالح العامری. (2008). المسؤولیة الاجتماعیة وأخلاقیات الأعمال. دار الیازوری العلمیة. عمان، الأردن.
المنظمة العربیة للمسؤولیة الاجتماعیة. (2017). الموقع على الرابط: http://www.asrorg.org/ar/main.php?view=get_news&idn=257. تاریخ الدخول 28/11/2017.
 
Aguinis, Herman and Ante Glavas. (2012). “What We Know and Don’t Know About Corporate Social Responsibility: A Review and Research Agenda”. Journal of Management. July, Vol. 38, No. 4 (932-968).
Broomhill, R. (2007). “Corporate Social Responsibility: Key Issues and Debates”. Dunstan Paper, No. 1. academia.edu.com. http://s3.amazonaws.com/academia.edu.documents/43904262/Dunstan_Papers_No_1_2007.pdf?AWSAccessKeyId=AKIAJ56TQJRTWSMTNPEA&Expires=1483208321&Signature=p49zBvey5ufH8IkHjYAZFOyTwiM%3D&response-content-disposition=inline%3B%20filename%3DCORPORATE_SOCIAL_RESPONSIBILITY_KEY_ISSU.pdf
Carlisle, Ysanne M. and David O. Faulkner. (2004). “Corporate Social Responsibility: A Stages Framework”. European Business Journal, 16 (4), (143–151). http://oro.open.ac.uk/1256/1/CSR-carlisle-ebj_1256.pdf
Carroll, A. B. (1999). “Corporate Social Responsibility: Evolution of a Definitional Construct”. Business and Society, 38, (268–295).
Carroll, A. B. (2008). “A History of Corporate Social Responsibility: Concepts and Practices”. In A. Crane; A. McWilliams; D. Matten; J. Moon and D. Siegel. (eds.), The Oxford Handbook of Corporate Social Responsibility. Oxford: Oxford University Press, (19-46).
Carroll, Archie and Kareem Shabana. (2010). ”The Business Case for Corporate Social Responsibility: A Review of Concepts, Research and Practice”, International Journal of Management Reviews, http://f2.washington.edu/fm/sites/default/files/Business%20Case%20for%20CSR%20Review%20of%20Concepts,%20Research%20and%20Practice.pdf.
Carroll, Archie. (1991). “The Pyramid of Corporate Social Responsibility toward the Moral Management of Organizational Stakeholders”, Business Horizons, July- August.
Denzin, N. and Y. Lincoln. (2003). “Introduction: The Discipline and Practice of Qualitative Research”, In: N. Denzin and Y. Lincoln (Eds.), Collecting and Interpreting Qualitative Materials, (pp.1-45). 2nd ed. Thousand Oaks: Sage Publications.
Frederick, W. C. (2008). “Corporate Social Responsibility: Deep Roots, Flourishing Growth, Promising Future”, In: A. Crane; A. McWilliams; D. Matten; J. Moon and D. Siegel. (eds.), The Oxford and Book of Corporate Social Responsibility. Oxford: Oxford University Press, (522–531).
Ghobadian, A.; K. Money and C. Hillenbrand. (2015). “Corporate Responsibility Research: Past, Present, Future”, Group & Organization Management. Vol. 40, (3), (271-294).
Gill, Amiram. (2008). “Corporate Governance as Social Responsibility: A Research Agenda”, Berkeley Journal of International Law. Vol. 26, Issue 2, Article 5.
Jha, B. and R. Singh. (2016). “Corporate Social Responsibility in India”, Unpublished Research Paper. file:///C:/Users/amistarihi/Downloads/1-1-1-SM%20(1).pdf
Lee, M. P. (2008). “A Review of the Theories of Corporate Social Responsibility: Its Evolutionary Path and the Road Ahead”, International Journal of Management Reviews. Vol. 10, Issue 1, (53–73).
Mandell, M. and R. Keast. (2008). “Evaluating the Effectiveness of Interorganizational Relations Through Networks: Developing a Framework for Revised Performance Measures”, Public Management Review, 10 (6), (715-731).
McGuire, J. (1963). Business and Society. New York: McGraw-Hill.
Meynhardt, Timo and Peter Gomez. (2016). ”Building Blocks for Alternative Four-dimensional Pyramids of Corporate Social Responsibilities”, Business & Society. May 23, 2016. http://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/0007650316650444.
Mistarih and Others. (2013). “Differing Opinions Do Not Spoil Friendships: Managing Public Private Partnerships (PPP) Infrastructure Projects in Jordan”, Public Administration & Development. Vol. 33, Issue 5, (325–411).
Moon, Jeremy. (2004). Government As a Driver of Corporate Social Responsibility. University of Nottingham, International Centre for Corporate Social Responsibility, Research Paper Series. No. 20.
United Nations. (2017). The United Nations Global Compact: Guide to Corporate Sustainability. https://www.unglobalcompact.org/docs/publications/UN_Global_Compact_Guide_to_Corporate_Sustainability.pdf. Access date: 22.11.2017.
United Nations. (2017). The United Nations Global Compact: Guide to Corporate Sustainability. https://www.unglobalcompact.org/docs/publications/UN_Global_Compact_Guide_to_Corporate_Sustainability.pdf. Access date: 1.1.2017.
Zadek, Simon. (2006). “Corporate Governance Responsible Competitiveness: Reshaping Global Markets Through Responsible Business Practices”, Corporate Governance. Vol. 6, No. 4, (334-348).