متطلبات حوکمة تقنية المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات: دراسة حالة في المديرية العامة لإنتاج الطاقة الکهربائية، صلاح الدين

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم نظم المعلومات الإدارية، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، جمهورية العراق

2 کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل – جمهورية العراق

المستخلص

حظي موضوع تقنية المعلومات باهتمام واسع من قبل العديد من الباحثين، لأهميته في رسم الاتجاهات المستقبلية للمنظمات الإلکترونية. وتعد تقنية المعلومات من الأدوات الضرورية لتحسين جودة الخدمات، ثم إن تقنية المعلومات في المديرية العامة لإنتاج الطاقة الکهربائية (صلاح الدين) تتطلب نموذج حوکمة إلکترونية فاعلة للعمل يتوافق مع نموذج حوکمة الشرکات (المنظمات)، الأمر الذي أثار اهتمام الباحثين لإثارة مشکلة بحثهما التي انطلقت من تساؤل مفاده: إلى أي مدى يقود اعتماد تقنية المعلومات في تحسين جودة الخدمات. وقد تم تصميم نموذج افتراضي لتحديد العلاقة بين متغيرات حوکمة تقنية المعلومات وجودة الخدمات معتمدا على فرضية رئيسة وجرى تطوير استبانة للبحث.
وقد تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS، واستهدف البحث مناقشة قرارات المديرية العامة لإنتاج الطاقة الکهربائية في صلاح الدين، لتحسين مفاهيم حوکمة تقنية المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمة في المنظمة المبحوثة. وتم – کذلک - تقديم معالم نظرية وميدانية عن حوکمة تقنية المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات من خلال دراسة الوضع القائم في الشرکة ومحاولة استقراء المشکلات التي تواجهها من ناحية، وتقديم حلول تخص موضوع الدراسة واتجاهها من ناحية ثانية والمساهمة في بلورة إطار نظري ومعرفي لحوکمة تقنية المعلومات متضمنا المفاهيم والتطبيقات.
وتمثلت أهم الاستنتاجات في وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين حوکمة تقنية المعلومات وجودة الخدمة وقدم البحث مجموعة من التوصيات تمثلت في ترسيخ ودعم حوکمة تقنية المعلومات، وعلى نحو يؤشر تواصلها ويعزز من جودة الخدمات.

الكلمات الرئيسية


-         الدلیمی، رضاء حازم محمد. (2005). "أثر إعادة هندسة أعمال المستشفى على جودة الخدمة الصحیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل.
-         السمان، ثائر أحمد سعدون؛ ومحمد ضیاء یونس الأشقر؛ ومحمد عاصم محمد علی. (2012). "متطلبات حوکمة تقانة المعلومات فی تعزیز الأداء الاستراتیجی للمنظمات الخدمیة بالترکیز على بطاقة الأداء المتوازن: دراسة حالة فی مدیریة اتصالات وبرید نینوى"، المؤتمر العلمی الخامس، کلیة الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل.
-         الطائی، عادل محمد. (1999). "تنشیط تسویق الخدمات الصحیة ونوعیتها باعتماد مدخل التقسیم السوقی بالتطبیق على مستشفى الزهاوی وابن سینا التعلیمیین فی محافظة نینوى"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
-         العفیشات، تیسیر محمد شحاذة. (2001). "أثر الجودة ورضا الزبون فی تحدید الاستراتیجیات التسویقیة للخدمة المصرفیة: دراسة تحلیلیة على عینة من المصارف التجاریة الأردنیة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل.
-         الکردی، أحمد. (2011). حوکمة الحکومة الإلکترونیة، www.kenanaonline.com.
-         اللوزی، موسى. (2000). التنمیة الإداریة: المفاهیم والأسس والتطبیقات. عمان، الأردن: دار وائل للطباعة.
-         برنبو، عدنان. (2008). "حوکمة تقانة المعلومات"، مجلة المعلوماتیة، ع 30، أغسطس.
-         حسین، عادل حنفی. (2010). حوکمة تقنیة المعلومات کمدخل لحمایة امن المعلومات والخصوصیة بالمؤسسات الاقتصادیة، www.shaimaatalla.com.
-         شعشاعة، حاتم غازی. (2004). "قیاس جودة الخدمات المصرفیة التی یقدمها بنک فلسطین المحدود فی فلسطین من وجهة نظر الزبائن"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة فلسطین – کلیة التجارة.
-         عابدین، محمد فوزی. (2006). "قیاس جودة الخدمات الهاتفیة الثابتة التی تقدمها شرکة الاتصالات الفلسطینیة فی محافظات قطاع غزة من وجهة نظر الزبائن"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة – الجامعة الإسلامیة بغزة.
-         محجوب، بسمان فیصل. (2002). "إدارة التغییر ومتطلبات استراتیجیة التفوق النوعی: دراسة تحلیلیة قطریة"، مجلة بحوث المستقبل، ع 6.
-         محرم، أحمد محروس. (1994). "إدارة الجودة الشاملة، المفاهیم – التطبیق – الوسائل المستخدمة"، المؤتمر السنوی الرابع للتجدید وإدارة التغیر – القاهرة – جمهوریة مصر العربیة.
-         مرکز دراسات الحکومة الإلکترونیة. (2009). أهمیة الحوکمة للحکومة الإلکترونیة. بیروت، لبنان.
-         نعسانی، عبد المحسن وآخرون. (2007). "قیاس مدرکات العملاء لجودة الخدمات الصحیة وأثرها فی رضاهم وتطبیق ذلک على المشافی الجامعیة السوریة"، مجلة بحوث جامعة حلب.
-         وادی، رشدی عبد اللطیف؛ ویوسف حسین عاشور. (2005). تقییم جودة خدمات المصارف العاملة فی قطاع غزة من وجهة نظر العملاء.
ثانیًا- مراجع باللغة الأجنبیة:
-        Abu Khadra, Husam; Majdy Zuriekat, and Nidal Alramhi. (2009). “An Empirical Examination of Maturity Model as Measurement of Information Technology Governance Implementation”, The International Arab Journal of Information Technology, Vol. 6, No. 3.
-        Abu-Musa, Ahmad. (2007). “Exploring Information Technology Governance ITG in Developing Countries: AN Empirical Study”, The International Journal of Digital Accounting Research, Vol. 7, N. 13-14.
-        Bhattacharjya, Jyotirmoyee and Vanessa Chang. (2007). “The Role of IT Governance in the Evolution of Organizations in the Digital Economy: Cases in Australian Higher Education”, IEEE International Conference on Digital Ecosystems and Technologies.
-        Brisebois, Richard. (2003). What is IT Governance and why is it Important for the IS Auditor.
-        Crewel, Peter and Fredrik Knutson. (2005). IT Governance in A Global Logistics Company, Goteborg University, Department of Informatics, Goteborg, Sweden.
-        David, Musson and Jordan Ernest. (2005). The Benefits of IT Governance. Graduate School of Management, Sydney, Australia, davidmusson@optusnet.com.au.
-        Drogou, Edouard. (2007). “IT Governance at A Financial Institution An Evaluation Method to Measure the Linkage between IT and Business Strategies, and the Compliance With Laws and Regulations”, Master Thesis, Stockholm, Sweden.
-        Eslami, Fatemeh Nasser and Others. (2008). Classification of IT Governance Tools for selecting the Suitable One in an Enterprise, North Kargar – Iran Telecommunication Research Center ITRC.
-        Etzler, Joel. (2007). “IT Governance According to COBIT: How Does the IT Performance Within One of the Largest Investment Banks in the World Compare to Cobit”, Master Thesis, Stockholm, Sweden.
-        Gelling, Cornelia. (2007). Outsourcing Relationships: The Contract as IT Governance Tool. Goethe University, Frankfurt, Germany.
-        Gheorghe, Mirela. (2010). “Audit Methodology for IT Governance”, Informatica Economică, Vol. 14, No. 1.
-        Hussain, Syed Jamal and Muhammad Siddiqui. (2005). Quantified Model of Cobit for Corporate IT Governance. Mohammad Ali Jinnah University, Karachi, Pakistan sjhussain@jinnah. Edu.
-        Iliescu, Florin-Mihai. (2010). “Auditing IT Governance”, Informatica Economică, Vol. 14, No. 1.
-        Itakura, Hiroaki. (2007). IT Governance: Organizational Capabilities' View, Proceedings, 5-9 August, Portland, Oregon – USA.
-        Jianmu, Ye. (2011). A Research on Enterprise IT Governance and Its Framework. School of Management, WHUTH, Wuhan, China.
-        Kotler, P. H. and G. Armstrong. (1994). Principles of Marketing. 6th Ed., Prentice Hall Englewood Cliffs, New Jersey. 
-        Selig, Gad. (2006). IT Governance: An Integrated Framework and Roadmap: How to Plan, Deploy and Sustain for Competitive Advantage.
-        Simon Son, Marten and Mathias Ekstedt. (2007). Getting the Priorities Right: Literature vs Practice on IT Governance, Royal Institute of Technology, Stockholm, Sweden.
-        Simons Son, Marten and Others. (2008). IT Governance Decision Support Using the IT Organization Modeling and Assessment Tool. Royal Institute of Technology, Stockholm, Sweden.
-        Wessel's, Eugene. (2006). “Towards A Framework for Business Continuity Management: An IT Governance Perspective”, Master Thesis, Department of Informatics, School of Information Technology, University of Pretoria.