تحليل المکونات الرئيسة وسياسة توزيع الأرباح حالة بورصة عمان للأوراق المالية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم العلوم المالية والمصرفية، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموک، المملکة الأردنية الهاشمية

2 کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموک، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار محددات سياسة توزيع الأرباح للشرکات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية على الفترة (2003-2012). تم استخدام تحليل المکونات الرئيسة (Principle Component Analysis) وتحليل الانحدار اللوغاريتمي (Logit Regression) للتعرف على العوامل الرئيسة التي تؤثر على سياسة توزيع الأرباح. وتتمثل متغيرات الدراسة في (ربحية وحجم الشرکة والرافعة المالية والسيولة وهيکل الأصول وفرص النمو ومخاطر الأعمال وعمر الشرکة بإضافة إلى ترکيز الملکية وحجم مجلس الإدارة)، کما ويتمثل العامل التابع بسياسة توزيع الأرباح وقد تم قياسه باعتباره متغير وهمي (Dummy Variable) يأخذ القيمة (1) في حال توزيع الأرباح والقيمة (0) في حال عدم توزيع أرباح واستخدمت الدراسة بيانات السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data Analysis) لـ 52 شرکة صناعية أردنية، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن معدل توزيع الأرباح للشرکات الصناعية الأردنية بلغ حوالي 53%. کما توصلت الدراسة إلى أن هناک أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لکل من (الربحية وعمر الشرکة وحجم مجلس الإدارة) على سياسة توزيع الأرباح في الشرکات الصناعية الأردنية خلال فترة الدراسة بينما أظهرت (خطورة أعمال الشرکات وهيکل الأصول والرافعة المالية) تأثير سلبي ذو دلالة الإحصائية على سياسة توزيع الأرباح في الشرکات الصناعية الأردنية. کما أظهر تحليل الانحدار اللوغاريتمي أن ربحية الشرکة وخطورة الأعمال والمديونية هي المحددات الرئيسة لسياسة توزيع الأرباح في الشرکات الصناعية الأردنية.
الکلمات المفتاحية: سياسة توزيع الأرباح، خصائص الشرکة، تحليل المکونات الرئيسة، تحليل الانحدار اللوغاريتمي، بورصة عمان للأوراق المالية.
1-   مقدمة:
يعد قرار توزيع الأرباح في شرکات المساهمة العامة من القرارات الهامة والصعبة التي تتخذها الإدارة لما لهذا القرار من أثر مباشر على القيمة السوقية للشرکة وقرارات المستثمرين الاستثمارية، حيث تقوم الشرکة بالمفاضلة بين توزيع الأرباح على المساهمين واحتجازها بهدف إعادة استثمارها في الفرص الاستثمارية المجدية. تعتبر الأرباح المحتجزة مصدرًا رئيسًا لتمويل الاستثمار والتوسع في عمليات الشرکة وعلى الرغم من أن التوسع مرغوب فيه لتبقى الشرکة قوة منافسة، إلا أن توزيع الأرباح مرغوب فيه لإرضاء رغبات المستثمرين حيث إن الکثير من المستثمرين يسعون إلى تحقيق أرباح جارية تکون ناتجة عن عملية التوزيع الأمر الذي يتطلب من القائمين على الشرکة تحقيق التوازن بين المصالح المختلفة للمساهمين وبين معدل النمو في الأرباح من خلال الفرص الاستثمارية المربحة.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الشرکات التي تعمل على توزيع أرباحها من التدفقات النقدية التي لا يمکن إعادة استثمارها بمشروعات ذات صافي القيمة النقدية الحالية موجبة تکون قيمتها أکبر من الشرکات التي تحتفظ بتلک الأرباح لما قد تحدثه عملية التوزيع من انعکاسات إيجابية في السوق تساهم في زيادة الطلب على أسهم الشرکة وبالتالي ارتفاع أسعار أسهمها، بالإضافة إلى دورها في التخفيض من حدة مشکلة عدم تماثل المعلومات (Asymmetric Information).
هناک العديد من النظريات التي تحاول تفسير قرارات توزيع الأرباح في الشرکة وأثرها المتوقع على القيمة السوقية للسهم وفي حدود ما نعلمه أنه وإلى الآن وعلى الرغم من کثرة الدراسات التي حاولت دراسة سياسة توزيع الأرباح لا يوجد توافق في الآراء حول أي من هذه النظريات تملک القدرة على تفسير لماذا تقوم الشرکة بعملية التوزيع؟ لأن هذا الأمر يتطلب اختبار کل من هذه النظريات في الواقع العملي. السؤال الجوهري المطروح في الأدبيات التي تناولت سياسة توزيع الأرباح کان يدور حول مدى إمکانية الوصول إلى سياسة توزيع مثلى، وهي تلک التي تعمل دائمًا على الموازنة ما بين توزيع الأرباح الحالية والنمو المستقبلي الذي يعمل على تعظيم القيمة السوقية المنشأة، حيث تعتبر اللغز الذي أشار إليه Black (1976) ألا وهو غموض وغياب السياسة المثلى لتوزيع الأرباح مشيرًا إلى ذلک في جملة کانت أساسًا للعديد من الدراسات فيما بعد ألا وهي “The Harder We Look at the Dividend Picture, the More it Seems Like a Puzzle, with Pieces that Just Don’t Fit Together”. وقد حاول کلا من Bernstein (1996) وAivazian et al., (2003) حل هذا اللغز وتوصلوا إلى نتيجة مفادها أنه لايزال هناک الکثير من الأسئلة بلا أجابه، ومن بين تلک الأسئلة التي تکمن وراء لغز توزيع الأرباح: هل تؤثر سياسة توزيع الأرباح على قيمة الشرکة؟ ما هي أهم العوامل التي قد تؤثر على تحديد سياسة توزيع الأرباح؟
وللإجابة على تلک التساؤلات، وضع العديد من الأکاديميين والباحثين العديد من الأبحاث التجريبية والنماذج النظرية وذلک بهدف التعرف على خصائص الشرکة التي ربما قد تؤثر على سياسة توزيع الأرباح والتي يجب على القائمين على الشرکة الإلمام بها ودراستها من أجل اتخاذ القرار المناسب وتحديد السياسة المثلى لتوزيع الأرباح في الشرکات. ومن بين هذه الخصائص على سبيل المثال لا الحصر: الربحية (AL-Shubiri, 2011; Gul et al., 2012; Moradi, 2010)، الرافعة المالية (Mehte, 2012; Utami and Inanga, 2011) حجم الشرکة (Al-Malkawi, 2008; Azeem et al., 2011)، خطورة أعمال الشرکة (Aivazain et al, 2003; Al-Haddad et al., 2011)، نمو الشرکة (Amidu, 2007)، هيکل الأصول (Salameh et al., 2012)، ترکّز الملکية (Harada & Nguyen, 2006)، تکوين مجلس الإدارة (Earnhart & Lizal, 2006). ولا يزال هناک العديد من الخصائص التي تحاول تفسير سلوک سياسة توزيع الأرباح في کل من الدول النامية والمتطورة وتبقى هذه القضية موضع للنقاش إلى يومنا هذا.
ولقد رکز الباحثون في المقام الأول على أسواق الدول المتقدمة نظرًا إلى أن سياسة توزيع الأرباح في الأسواق الناشئة غالبًا ما تختلف في طبيعتها، وخصائصها، وکفاءتها، عن سياسة توزيع الأرباح في الأسواق المتقدمة (AL-Kuwari, 2009). إذ توصل "جلين وأخرون" (1995) Glen et al., أن سياسات توزيع الأرباح في الأسواق الناشئة تختلف عن تلک الموجودة في أسواق البلدان المتقدمة. وأفادوا بأن نسبة توزيع الأرباح في البلدان النامية هي فقط ثلثي نسبة توزيع الأرباح في البلدان المتقدمة. وهو ما أيده "رامشاران" (2001) Ramcharran الذي لاحظ انخفاض التوزيعات في الأسواق الناشئة. وأضاف "کومار وتسيتسيکوس" (Kumar and Tsetsekos (1999 أن الأسواق الناشئة تختلف عن تلک الموجودة في البلدان المتقدمة في العديد من الجوانب. اذ أنها غالبًا ما تکون أکثر حداثة وأقل کفاءة بالمعلومات، وأکثر تقلبا وأصغر حجمًا، وأن الأسواق الناشئة أيضًا تختلف عن الأسواق المتقدمة في خصائص أخرى مثل حوکمة الشرکات، وفرض الضرائب على أرباح الأسهم وأرباح رأس المال، وهيکل الملکية.
ونظرًا إلى تماثل خصائص أسواق الأوراق المالية الناشئة فإن سوق رأس المال في الأردن يوفر أرضية مثالية لدراسة مثل هذه النظريات بدافع تحديد أهم العوامل الرئيسة المحتملة التي قد تؤثر على سياسة توزيع الأرباح في أسواق الدول النامية على وجه العموم، وفي الأردن على وجه الخصوص على اعتباره دولة نامية.

الكلمات الرئيسية


-        المیدانی، محمد. (2010). الإدارة التمویلیة فی الشرکات. ط 3. الریاض: مکتبة العبیکان.
-        حسین، هاشم حسن. (2008). "العوامل المؤثر على سیاسة توزیع الأرباح فی الشرکات المساهمة"، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعیة، ع 17، ص 209-230.
-        Afza, T. and H. H. Mirza. (2011). “Do Mature Companies Pay More Dividends2 Evidence from Pakistani Stock Market”, Mediterranean Journal of Social Sciences, Vol. 2, No. 2, Pp. 152-161.
-        Aivazian, V.; L. Booth and S. Cleary. (2003). “Do Emerging Market Firms Follow Different Dividend Policies from U.S. Firms” The Journal of Financial Research, Vol. 26, Pp. 87-371.
-        Al-Gharaibeh, M.; Z. Zurigat and K. Al-Harahsheh. (2013). The Effect of Ownership Structure on Dividends Policy in Jordanian Companies, Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, Vol. 4, No. 9, Pp. 769-796.
-        Al-Haddad, W. M.; S. T. Alzurqan and F. J. Al_Sufy. (2011). “The Effect of Corporate Governance on the Performance of Jordanian Industrial Companies: An empirical study on Amman Stock Exchange”, International Journal of Humanities and Social Science, Vol. 1, No. 4, Pp. 55-69.
-        Al-Kuwari, D. (2009). “Determinants of the Dividend Policy in Emerging Stock Exchanges: The Case of GCC Countries”, Global Economy & Finance Journal, Vol. 2, No. 2, Pp. 38-63.
-        Al-Malkawi, H. N. (2008). “Factors Influencing Corporate Dividend Decision: Evidence from Jordanian Panel Data”, International Journal of Business, Vol. 13, No. 2, Pp. 178-195.
-        Al-Najjar, B. (2009). “Dividend Behaviour and Smoothing New Evidence from Jordanian Panel Data”, Studies in Economics and Finance, Vol. 26, Iss. 3, Pp. 182-197.
-        Al-Najjar, B. and K. Hussainey. (2009). “The Association between Dividend Payout and Outside Directorships”, Journal of Applied Accounting Research, Vol. 10 No. 1, pp. 4 – 19.
-        Al-Shubiri, F. N. (2011). “Determinants of Changes Dividend Behavior Policy: Evidence from the Amman Stock Exchange”, Far East Journal of Psychology and Businss, Vol. 4, No. 2, Pp. 1-15.
-        Alzomaia, T. and A. Al-Khadhiri. (2013). “Determination of Dividend Policy: Evidence from Saudi Arabia”, International Journal of Business and Social Science, Vol. 4, No. 1, Pp. 181-192.
-        Amidu, M. (2007). How Does Dividend Policy Affect Performance of the Firm on Ghana Tock Exchange, Investment Management Financial Innovation journal, Vol. 4, Issue 2, Pp. 103-112.
-        Amidu, M. and J. Abor. (2006). “Determinants of the Dividend Payout Ratio in Ghana”, The Journal of Risk Finance, Vol. 7, No. 2, Pp. 136-145.
-        Azeem, M.; Z. Akbar and A. Usman. (2011). “Investigating Compliance of Dividend Policy with Firm Size: A Case of Karachi Stock Exchange listed Companies”, International Journal of Contemporary Research in Business, Vol. 2, No. 11, Pp. 263-279.
-        Black, F. (1976). “The Dividend Puzzle”, The Journal of Portfolio Management, Vol. 2, Pp. 5-8.
-        Brav, A.; J. Graham; C. Harvey and R. Michaely. (2005). “Payout Policy in the 21st Century”, Journal of Financial Economics, Vol. 77, Pp. 483-527.
-        Chang, R. P. and S. G. Rhee. (2001).  The Impact of Personal Taxes on Corporate
-        Claessens, S. and S. Djankov. (1999). “Ownership Concentration and Corporate Performance in the Czech Republic”, Journal of Comparative Economics, Vol. 27, Pp. 498-513.
-        Daradkah, D. A. and M. M., Ajlouni. (2013).  “The Effect of Corporate Governance on Bank’s Dividend Policy: Evidence from Jordan”, Australian Journal of Business and Management Research, Vol. 3, No. 01, Pp. 30-39.
-        Earnhart, D. and L. Lizal. (2006). “Effects of Ownership and Financial Performance on Corporate Environmental Performance”, Journal of Comparative Economics, Vol. 34, Pp. 111-129.
-        Easterbrook, F. (1984). “Two Agency-cost Explanations of Dividends”, American Economic Review, Vol. 74, Pp. 650–659.
-        Fama, E. F. and K. R. French. (2001). “Disappearing Dividends: Changing Firm Characteristics or Lower Propensity to Pay”, Journal of Financial Economics, Vol. 60, Pp. 3-43.
-        Forte, C. R. (2006). The Determinants of Dividend Payments in the UK, Germany, Italy, and France, Working Paper, Retrieved August 6, 2013.
-        Gill, A.; N. Biger and R. Tibrewala. (2010). Determinants of Dividend Payout Ratios: Evidence from United States, The Open Business Journal, Vol. 3, Pp. 8-14.
-        Glen, J. D.; K. Yannis; R. M. Robert and S. Sanjay. (1995). “Dividend Policy and Behavior in Emerging Markets”, Financial Analysts Journal, Vol. 56, No. 6, Pp. 54-63.
-        Gul, S.; S. Mughal; S. A. Bukhariand N. Shabir. (2012).” The Determinants of Corporate Dividend Policy: An Investigation of Pakistani Banking Industry”, European Journal of Business and Management, Vol. 4, No.12, Pp. 1-5.
-        Gupta, A. and C. Banga. (2010). The Determinant of Corporate Dividend Policy, Decision Journal, Vol. 37, No. 2, Pp. 64-77.
-        Harada, K. P. Nguyen. (2006). Ownership Concentration, Agency Conflicts, and Dividend Policy in Japan, Working Paper, Online www.ssrn.com.
-        Ho, H. (2003). “Dividend Policies in Australia and Japan”, International Advances in Economic Research, Vol. 9, No. 2, Pp. 91-100.
-        Jensen, G. R. and P. S. Donald and S. Z. Thomas. (1992). “Simultaneous Determination of Insider Ownership, Debt and Dividend Policies”, Journal of Financial and Quantitative Analysis, Vol. 27, Pp. 63-247.
-        Juhmani, O. (2007). Determinants of Corporate Dividend Policy: A Survey of Bahraini Firms, Abhath Al-Yarmouk Humanities and Social Sciences Series, Vol. 23, No. 1, Pp 325-338.
-        Kania, S. L. and F. W. Bacon. (2005). “What factors motivate the corporate dividend decision” American Society of Business and Behavioral Sciences E-Journal, Vol. 1, No. 1. Pp. 97-107.
-        Kowalewski, O.; I. Stetsyuk and O. Talavera. (2008). “Does Corporate Governance Determine Dividend Payouts in Poland”, Post-Communist Economies, Vol. 20, No. 2, Pp. 203-218.
-        Kumar, P. C. and G. P. Tsetsekos. (1999). The Differentiation of Emerging Equity Markets, Applied Financial Economics Journal, Vol. 9, Issue 5, Pp. 443-453.
-        Litai, C. ; L. Chuan and Y. Kim. (2011). « Financial Characteristics, Corporate Governance and the Propensity to Pay Cash Dividends of Chinese Listed Companies”, International Business and Management, Vol. 3, No. 1, Pp. 176-188.
-        Mansourinia, E.; M. Emamgholipour; E. A. Rekabdarkolaei and M. Hozoori. (2013). “The Effect of Board Size, Board Independence and CEO Duality on Dividend Policy of Companies: Evidence from Tehran Stock Exchange”, International Journal of Economy, Management and Social Sciences, Vol. 2, No. 6, Pp. 237-241.
-        Mollah, S.; K. Keasey and H. Short. (2002). The Influence of Agency Costs on Dividend Policy in an Emerging Market: Evidence from the Dhaka Stock Exchange, Working Paper online www.bath.ac.uk.
-        Moradi, M.; M. Salehiand S. Honarmand. (2010). “Factors Affecting Dividend Policy: Empirical Evidence of Iran”, Poslovna Izvrsnost Zagreb, Vol. 4, No. 1, Pp. 45-62.
-        Naceur, S. B.; M. Goaied and A. Belanes. (2006). “On the Determinants and Dynamics of Dividend Policy”, International Review of Finance, Vol. 6, No. 1-2, Pp. 1–23.
-        Nnadi, M.; N. Wogboroma and B. Kabel. (2013). “Determinants of Dividend Policy: Evidence from Listed Firms in the African Stock Exchanges”, Panoeconomicus, Vol. 6, Pp. 725-741.
-        Ramcharran, H. (2001). “An Empirical Model of Dividend Policy in Emerging Equity Markets”, Emerging Market Quarterly Journal, Vol. 5, Pp. 39-49.
-        Rozeff, M. S. (1982). “Growth, Beta and Agency Costs as Determinants of Dividend Payout Ratios”, The Journal of Financial Research, Vol. 5, Pp. 249-259.
-        Salameh, H. M.; B. A. Al-Zu’bi and A. E. Twairesh. (2012). “Determinants of Dividend Policy in the Saudi Arabia Market”, Arab Journal of Administrative Sciences, Vol. 19, No. 2, Pp. 271-289.
-        Utami, S. R. and E. L. Inanga. (2011). “Agency Costs of Free Cash Flow, Dividend Policy, and Leverage of Firms in Indonesia”, European Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences, Issue 33, ISSN 1450-2275, Pp. 8-24.