أثر القيادة التحويلية على التمکين النفسي لدى العاملين في شرکات القطاع الخاص بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة، کلية إدارة الأعمال - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث أثر القيادة التحويلية على التمکين النفسي لدى العاملين، وأجريت الدراسة على عيّنة من العاملين في شرکات القطاع الخاص بمدينة الرياض مکونة من (348) موظفًا، وکشفت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المديرين في شرکات القطاع الخاص للقيادة التحويلية من وجهة نظر موظفيهم کان متوسطًا (3.25)، کما کشفت نتائج الدراسة أن العاملين في شرکات القطاع الخاص -محل الدراسة بمدينة الرياض- يشعرون بمستوى متوسط من التمکين النفسي وفقًا لمقياس (Spreitzer, 1995)، حيث بلغت الدرجة الکلية للمقياس (56.3) من 5، وأکدت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية متوسطة وموجبة، ودالة إحصائيًا عند (0,01)بين درجات ممارسات المديرين للقيادة التحويلية ومستوي التمکين النفسي، کما أکدت نتائج الدراسة کذلک وجود تأثّر ذي دلالة إحصائية للقيادة التحويلية على التنبؤ بالتمکين، وإن أبعاد القيادة التحويلية لا تساهم بالقدرة نفسها على التنبؤ بالتمکين النفسي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لثلاثة من أبعاد القيادة التحويلية، وهي على الترتيب من حيث قوة التأثير: التحفيز الإلهامي، والتأثير المثالي، والاعتبارات الفردية، في حين لم تثبت معنوية الاستثارة الفکرية.
مقدمة:
حدث في السنوات الأخيرة تحوّلٌ في أساليب القيادة من الأسلوب التقليدي القائم على نموذج الرئيس والمرءوس، إلى أسلوب حديث يعتمد على المشارکة في صنع القرار، من حيث تقاسم السلطة، وتحمل المسئولية. ويمکن حصر المفاهيم الأساسية لهذا الأسلوب الحديث في "القيادة التحويلية" (Bass, 1985; Bass and Avolio, 1990 ) و"التمکين النفسي" (Spreitzer, 1995; Thomas and Velthouse, 1990)، ويتضمن أسلوب القيادة التحويلية إيجاد ارتباط عاطفي بين القائد والتابعين، إذ يساهم هذا الارتباط العاطفي في تشکيل قيم وأولويات التابعين‪ لتحقيق الاستقلالية والکفاءة الذاتية، وعادة ما يفسّر تأثير القيادة التحويلية في أداء التابعين من خلال قدرة القائد على تطوير التابعين وتمکينهم، وهو بدوره يؤدي إلى تحسين مستوى قدراتهم وتحفيزهم (Bass, 1997) .
خلال ثمانينيات القرن الماضي، طبّقت شرکات عديدة برامج لتمکين العاملين للمحافظة على قدرتها التنافسية في ظل المنافسة العالمية  (Bowen and Lawler, 1995‪, 1988; Conger and Kanungo‪ ‪,1995; .(Spreitzer وقد تم ربط التمکين بالأداء (Bordin et al., 2007; Koberg et al., 1999; O'Zaralli, 2003;Spreitzer, 1995; الحراحشة والهينى، 2006)، والرضا الوظيفي (Seibert et al.,2004; نعساني، 2013; قريشي والسبتي، 2015; الطعاني والسويعي، 2013)، وسلوکيات المواطنة التنظيمية (نعساني، 2013; أبا زيد، 2010; Dust et al., 2014). وبالمثل، أکدت الدراسات أن التمکين عنصر حاسم للإبداع التنظيمي ( ;Sangar and Rangnekar, 2014المعاني، 2014 Gomez and Rosen, 2001; )، الفاعلية (Conger and Kanungo, 1988; Bartram and Casimir, 2007)، واندماج العاملين (Ugwu et al., 2014;Jose, 2014).
وقد أولت الأبحاث السابقة اهتمامًا متزايدًا بدور القيادات في تشجيع الموظفين على اتخاذ المبادرة، وقبول المخاطرة، وحفز الابتکار، والتکيف مع بيئة تتسم بعدم التأکد (Spreitzer, 1995). وتشمل سلوکيات القائد التحويلي سلوکيات التمکين، مثل تفويض المسئوليات للتابعين، وتعزيز قدرتهم على التفکير بطريقة مستقلة، وتشجيعهم على الإتيان بأفکار جديدة إبداعية ((Dvir et al., 2002‪ ووفقًا لـ (Bennis and Nanus, 1985)‪ فإن القائد يسعي لتمکين الآخرين؛ لمساعدتهم على تحويل رؤيتهم إلى حقيقة والمحافظة عليها.
فالقائد الذي يتحلّى بسلوک تحويلي، لديه القدرة على إمداد مرءوسيه بالطاقة والإلهام؛ لتمکينهم التصرّف من خلال تزويدهم برؤية للمستقبل، بدلاً من الاعتماد على أسلوب العقاب والمکافآت، وإلى جانب تزويد الموظفين بالرؤية، تتميز القيادة التحويلية بقدرتها على خلق السلوک الإلهامي، الذي يعزز الفاعلية الذاتية للموظفين من أجل الوصول إلى الهدف (Eden, 1992)‪.

الكلمات الرئيسية


-      أبا زید، ریاض. (2010). " آثر التمکین على سلوک المواطنة للعاملین فی مؤسسة الضمان الاجتماعی فی الأردن"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانیة، مج (24)، ع (2)، 493-519.
-      الثوینی، طارق محمد. (2014). "درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة الملک سعود لنمط القیادة التحویلیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس"، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، ع (44)،147-165.
-      الحراحشة، محمد؛ وصلاح الهیتی. (2006). " أثر التمکین الإداری والدعم التنظیمی فی السلوک الإبداعی کما یراه العاملون فی شرکة الاتصالات الأردنیة: دراسة میدانیة"، مجلة دراسات، العلوم الإداریة، مج (33)، ع (2)، 240-266.
-      السیایدة، نوال حسین؛ رائد محمد تیسیر مساعده؛ وزعبی محمد الزعبی. (2015). "القیادة التحویلیة وأثرها فی فاعلیة سلوک العاملین فی المستشفیات الأردنیة الحکومیة والخاصة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج (11)، ع (1)، 23-57.
-      الصالحی، خالد سلیمان. (2013). "القیادة التحویلیة والتعاملیة لدى مدیری مدارس التعلیم العام فی منطقة القصیم التعلیمیة وعلاقتها بمستوى الروح المعنویة لدى المعلمین"، رسالة التربیة وعلم النفس، ع (40)، 4-40.
-      الطعانی، حسن أحمد؛ وعمر سلطان السویعی. (2013). "التمکین الإداری وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الدمام بالمملکة العربیة السعودیة"، مجلة دراسات، العلوم التربویة، مج (40)، ع (1)، 305-.327
-      العامری، أحمد. (1422هـ). القیادة التحویلیة فی المؤسسات العامة، دراسة استطلاعیة لآراء الموظفین. الریاض: مرکز البحوث، کلیة العلوم الإداریة، جامعة الملک سعود.
-      العامری، أحمد. (2002). "السلوک القیادی التحویلی وسلوک المواطنة التنظیمیة فی الأجهزة الحکومیة السعودیة"، المجلة العربیة للعلوم الإداریة، مج (9)، ع (1).39-19
-      المعانی، أحمد إسماعیل. (2014). "أثر الأنشطة الداعمة للإبداع التنظیمی على تحقیق التمکین النفسی للعاملین فی الشرکات الصناعیة الأردنیة"، المجلة العربیة للإدارة، مج (34)، ع (1)، 33-56. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-      المعانی، أیمن عودة؛ وعبد الحکیم عقلة رشیدة. (2009). "التمکین الإداری وآثاره فی إبداع العاملین فی الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة تحلیلیة"، المجلةالأردنیةفیإدارةالأعمال، مج (5)، ع (2) 259-234.
-      المعانی، أیمن عوده (2013). "أثر القیادة التحویلیة على المواطنة التنظیمیة لدى العاملین فی الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة". المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. مج (9)، ع (2)  248 -225.
-      قریشی، محمد الطاهر؛ ولطیفة أحمد السبتی. (2015). "أثر التمکین الإداری فی تحقیق الرضا الوظیفی لدى العاملین بجامعة محمد خیضر بسکرة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج (11)، ع (1)، 59-89.
-      نعسانی، عبد المحسن عبد السلام. (2008). "اختبار أبعاد القیادة التحویلیة فی الإبداع: دراسة تطبیقیة على المؤسسات التعلیمیة فی سوریا"، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة: سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة، مج (30)، ع (1)،89-67.
-      نعسانی، عبد المحسن عبد السلام. (2013). "أسباب التمکین النفسی ونتائجه بالتطبیق على القطاع المصرفی بمدینة الریاض"، المجلة العربیة للإدارة، مج (23)، ع (2)، 219-239. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-      نعسانی، عبد المحسن عبد السلام (2012). "نموذج مقترح للعوامل المؤثرة فی ممارسة الموظفین لسلوکیات المواطنة التنظیمیة التأثیرات المباشرة والاعتراضیة والوسیطة بالتطبیق على القطاع المصرفی فی مدینة الریاض"، مجلة جامعة الملک سعود، مج (24)، ع (1)، 1-31.
-      Ashforth, B. E. (1989). “The Experience of Powerlessness in Organizations”, Organizational Behavior and Human Decision Processes, 43, 207-242.
-      Avey, J. B.; L. W. Hughes; S. M. Norman and K. W. Luthans. (2008). “Using Positivity, Transformational Leadership and Empowerment to Combat Employee Negativity”, Leadership and Organizational Development Journal, 29, 110-126.
-      Avolio, B.; W. Zhu; W. Kohand P. Bhatia. (2004). “Transformational Leadership and Organizational Commitment: Mediating Role of Psychological Empowerment and Moderating Role of Structural Distance”, Journal of Organizational Behavior, 25, 951-1019.
-      Barling, J.; F. Slater and E. K. Kelloway. (2000). “Transformational Leadership and Emotional Intelligence: An Exploratory Study”, Leadership & Organization Development Journal, 21(3), 157.
-      Bartram, T. and G. Casimir. (2007). “The Relationship between Leadership and Follower In-role Performance and Satisfaction with the Leader”, Leadership and Organization Development Journal, Vol. 28, No. 1, pp. 4-19.
-      Bass, B. M. (1985). Leadership and Performance beyond Expectations. New York, NY: The Free Press.
-      Bass, B. M. (1990). “From Transactional to Transformational Leadership: Learning to Share the Vision”, Organizational Dynamics, Vol.18, 19-31.
-      Bass, B. M. (1997), “Does the Transactional-transformational Leadership Paradigm Transcend Organizational and National Boundaries”, American Psychologist, Vol. 52, No. 2, pp. 130-9.
-      Bass, B. M. (1998). Transformational Leadership: Industrial, Military, and Educational Impact. Mahwah, NJ: Erlbaum.
-      Bass, B. M. and B. J. Avolio. (1990). Multifactor Leadership Questionaire. Palo Alto, CA: Consulting Psychologists Press.
-      Bass, B. M. and B. J. Avolio. (1993). Transformational Leadership: A Response to Critiques. In: M. M. Chemers and R. Ayman (Eds.), Leadership Theory and Research: Perspectives and Direction (pp. 49–88). San Diego, CA: Academic Press.
-      Bass, B. M. and B. J. Avolio. (1994). “Introduction”, In: B. M. Bass and B. J. Avolio, (Eds.), Improving Organizational Effectiveness through Transformational Leadership, Thousand Oaks, CA: Sage, pp. 5-6.
-      Bass, B. M. and B. J. Avolio. (1997). Full Range Leadership Development: Manual for the Multifactor Leadership Questionnaire. Palo Alto, CA: Mindgarden.
-      Bennis, W. and B. Nanus. (1985). Leaders. New York: Harper and Row.
-      Block, P. (1991). The Empowered Manager: Positive Political Skills at Work. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
-      Bordin, C.; T. Bartram, and G. Casimir. (2007). “The Antecedents and Consequences of Psychological Empowerment among Singaporean IT Employees”, Management Research News, Vol. 30 No. 1, pp. 34-46.
-      Bowen, D. E. and E. E. III Lawler. (1995). “Empowering Service Employees”, Sloan Management Review, Summer, 73-84.
-      Braun, S.; C. Peus; S. Weisweiler and D. Frey. (2013). “Transformational Leadership, Job Satisfaction, and Team Performance: A Multilevel Mediation Model of Trust”, The Leadership Quarterly, (24), 270-283.
-      Burns, J. M. (1978), Leadership. New York, NY: Harper and Row.
-      Conger, J. A. and R. N. Kanungo. (1988). “The Empowerment Process: Integration Theory and Practice”, Academy of Management Journal, 13 (3), 471-482.
-      Dust, S.; C. Resick and B. Mawritz. (2014). “Transformational Leadership, Psychological Empowerment, and the Moderating Role of Mechanistic-organic Contexts”, Journal of Organizational Behavior, 35, 413-433.
-      Dvir, T.; D. Eden; B. J. Avolio and B. Shamir. (2002). “Impact of Transformational Leadership on Follower Development and Performance: A Field Experiment”, Academy of Management Journal, Vol.45, pp.735-744.
-      Eden, D. (1992). “Leadership and Expectations: Pygmalion Effects and Other Self Fulfilling Prophecies in Organization”, Leadership Quarterly, Vol.3, pp.271-335.
-      Franke, F. and J. Felfe. (2011). “How Does Transformational Leadership Impact Employees’ Psychological Strain Examining Differentiated Effects and the Moderating Role of Affective Organizational Commitment”, Leadership, 7 (3), 295-316.
-      Ginnodo, W. (1997). The Power of Empowerment. Arlington Heighta, IL:Pride.
-      Gomez, C. and B. Rosen. (2001). “The Leader-member Exchange as a Link between Managerial Trust and Employee Empowerment”, Group & Organization Management, Vol. 26, No. 1, pp. 53-69.
-      Greenberger, D. B. and S. Strasser. (1991). The Role of Situational and Dispositional Factors in Enhancement of Personal Control in Organizations, in: L. L. Cummings and B.M. Staw (Eds.), Research in Organizational Behavior, JAI Press, Greenwich, CT.
-      Heller, F. (2003). “Participation and Power: A Critical Assessment”, Applied Psychology: An International Review, 52: 144-163.
-      Hollander, E. P. and L. R. Offerman. (1990). “Power and Leadership in Organizations”, American Psychologist, 45 (2): 184-185.
-      Joo, B. K. and T. Lim. (2013). “Transformational Leadership and Career Satisfaction: The Mediating Role of Psychological Empowerment”, Journal of leadership and Organizational Studies, 20 (3), 316-326.
-      Jose, G. and R. S. Mampilly. (2014). “Psychological Empowerment As A Predictor of Employee Engagement: An Empirical Attestation”, Global Business Review, 15 (1), 93-104
-      Jung, D. and B. Avolio. (2000). “Opening the Black Box: An Experimental Investigation of the Mediating Effects of Trust and Value Congruence on Transformational and transaCtional Leadership”, Journal of Organizational Behavior, Vol. 21, No. 8, pp. 949-64.
-      Kanter, R. M. (1983). The Change Masters. New York: Simon and Schuster.
-      Kara, D.; M. Uysal; M. Sirgy and G. Lee. (2013). “The Effect of Leadership Style on Employee Well-being in Hospitality”, International Journal of Hospitality Management, 34, 9-18
-      Kark, R. and B. Shamir. (2002). “The Dual Effects of Transformational Leadership: Priming Relational and Collective Selves and Further Effects on Followers”, in: B. Avolio and F. Yammarino, (Eds.), Transformational and Charismatic Leadership: The Road Ahead. Elsevier Science, Oxford, pp. 267-91.
-      Kark, R ; B. Shamir and G. Chen. (2003). “The Two Faces of Transformational Leadership: Empowerment and Dependency”, Journal of Applied Psychology, 88, 246-255.
-      Karsten, M. F. (1994), Management and Gender. New York: Praeger.
-      Keller, T. and F. Dansereau. (1995), “Leadership and Empowerment. A Social Exchange Perspective”, Human Relations, 48(2): 127-145.
-      Koberg, C. S.; R. W. Boss; J. C. Senjem and E.A. Goodman. (1999). “Antecedents and Outcomes of Empowerment: Empirical Evidence from the Health Care Industry”, Group and Organisation Management, Vol. 24 No. 1, pp. 71-91.
-      Lashley, C. (1999). “Employee Empowerment in Services: A Framework for Analysis”, Personnel Review, 28 (3), 169-191.
-      Legge, K. (1995). “Human Resource Management: Rhetoric, Reality and Hidden Agendas”, In: J. Storey, (Ed.), Human Resource Management: A Critical Text. London: Routledge, pp. 46-50.
-      Mills, P. K. and G. R. Ungson. (2003). “Reassessing the Limits of Structural Empowerment: Organizational Constitution and Trust as Controls”, Academy of Management Review, 28 (10): 143-153.
-      Moharman, S. A.; S. G. Cohen and A. M. Moharman. (1995). Designing Team Based Organization. San Francisco: Jossey-Bass.
-      O’zaralli, N. (2003). “Effects of Transformational Leadership on Empowerment and Team Effectiveness”, Leadership and Organization Development Journal, 24 (6), 335- 344
-      Pieterse, A.; M. Knippenberg; M. Schippers and D. Stam. (2010). “Transformational and Transactional Leadership and Innovative Behavior: The Moderating Role of Psychological Empowerment”, Journal of Organizational Behavior, 31, 609-623.
-      Rothstein, L. R. (1995). “The Empowerment Effort that Came Undone”, Harvard Business Review, 73 (1): 20-31.
-      Sangar, R. and S. Rangnekar. (2014). “Psychological Empowerment and Role Satisfaction as Determinants of Creativity”, Asia-Pacific Journal of Management Research and Innovation, 10 (2):119-127.
-      Seibert, S.; S. Silver and W. Randolph. (2004), “Taking Empowerment to the Next Level: A Multiple-level Model of Empowerment, Performance, and Satisfaction”, Academy of Management Journal, Vol. 47, No. 3, pp. 332-50.
-      Shackleton, V. (1995). Business Leadership. London: Routledge.
-      Song, J. and I. Kang. (2012). “The Impact of an Organization’s Procedural Justice and Transformational Leadership on Employee’ Citizenship Behaviors in the Korean Business Context”, Journal of Leadership and Organizational Studies, 19(4), 424-436.
-      Spreitzer, G. M. (1995). “Psychological Empowerment in the Workplace: Dimensions, Measurement, and Validation”, Academy of Management Journal, 38 (5), 1442-1465.
-      Stewart, G. L. and C. C. Manz. (1997). Understanding and Overcoming Supervisor Resistance During the Transition to Employee Empowerment. Research in Organizational Change and Development, 10, 169–196.
-      Sun, L. Y.; Z. Zhang J. Qi and Z. X. Chen. (2012). “Empowerment and Creativity: A Cross-level Investigation”, The Leadership Quarterly, 23 (1), 55–65.
-      Thomas, K. B. and B. A. Velthouse. (1990). “Cognition Elements of Empowerment: An "Interpretive" Model of Intrinsic Task Motivation”, Academy of Management Review, 15, 666-681.
-      Tulloch, S. (Ed.) .(1993). The Reader’s Digest Oxford Wordfinder. Clarendon, Oxford.
-      Ugwu, O. F.; E. I. Onyishi; and M. A. Rodriguez-Sanchez. (2014). “Linking Organizational Trust with Employee Engagement: The Role of Psychological Empowerment”, Personnel Review, 43(3) 377-400.
-      Vogt, J. F. and K. L. Murrell. (1990). Empowerment in Organizations: How to Spark Exceptional Performance. University Associates, SanDiego, CA.
-      Zopiatis, A. and P. Constanti. (2010). "Leadership Styles and Burnout: Is There an Association”, International Journal of Contemporary Hospitality Management, 22 (3), 300-320.