مدخل التحسين المستمر (Kaizen) وأثره على أداء المنظمات (بالتطبيق على الشرکة القابضة لکهرباء مصر)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة – فرع البنات "تفهنا الأشراف"، جامعة الأزهر – جمهورية مصر العربية

المستخلص

يسعى هذا البحث لتحديد الإطار النظري والفلسفي لمنهجية کايزن (Kaizen) في الإدارة، أو التحسين المستمر للأداء، ودراسة اتجاهات القيادات الإدارية في القطاع محل الدراسة نحو تلک المنهجية من حيث مدى الإلمام بالمفاهيم الأساسية حولها، وأهم المهارات الإدارية والعناصر اللازمة لتطبيقها، وأهم الآثار والنتائج المترتبة على تطبيقها، ومن ثم إمکانية تقديم مجموعة توصيات وآليات تنفيذها لتحقيق فعالية تلک المنهجية في القطاع محل الدراسة، والنهوض بمستوى الأداء به. ولتحقيق أهداف البحث واختبار فروض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن هناک انخفاض کبير في مستوى المديرين في القطاع محل الدراسة، فيما يتعلق بفعاليتهم في تحقيق تلک المنهجية، ويرجع ذلک إلى عدم الإلمام بالمفاهيم الأساسية لمنهجية الإدارة بالکايزن، والمهارات والعناصر اللازمة لتحقيقها، ومن ثم وجدت أن هناک انخفاض کبير أيضًا في النتائج المترتبة على ذلک والمتعلقة بمستوى الأداء التنظيمي من حيث نشر روح التعاون، والعمل بروح الفريق، وتحقيق الإبداع والتغيير التنظيمي المستمر، وتحقيق التعلم التنظيمي، وتحقيق الارتباط والولاء التنظيمي للعاملين، وتحسين جودة الخدمة وسرعة الأداء، ورضا العملاء به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أسماعیل، محمد أحمد. (2015). مفهوم الولاء التنظیمی. المنتدى العربی لإدارة الموارد البشریة، المکتبة الإداریة، قسم المعلومات.
-      البرواری، نزار عبد المجید وآخرون. (یونیو 2008). "تقنیات التحسین المستمر، والأداء المنظمی: إطار مفاهیمی"، مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة، عدن، جامعة عدن: الجمعیة العلمیة لخریجی ومنتسبی کلیتی الاقتصاد والعلوم الإداریة، ع 1.
-      البغدادى، عادل هادى حسین وآخرون. (2015). التعلم التنظیمی والمنظمة المتعلمة وعلاقتهما بالمفاهیم الإداریة المعاصرة. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
-      الدرادکة، مأمون سلیمان. (2013). إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-      الزهرانی، سعید وآخرون. (2013). "نظام إدارة الجودة والتحسین المستمر". الریاض: دار قرطبة للنشر والتوزیع.
-      العامری، محمد بن على شیبان. (2015): "الاستراتیجیة الیابانیة للتحسین المستمر Kaizen" موقع مهارات النجاح للتنمیة البشریة.
-      العتیبى، ترکی قاعد عبید الزیادى. (2013). مستوى الإبداع التنظیمی والعوامل المؤثرة علیه. الریاض: جامعة الملک سعود، کلیة إدارة الأعمال، قسم الإدارة العامة.
-      العصیمى، عواطف أحمد. (2007). "التعلم التنظیمی ودورة فی عملیة التغییر الاستراتیجی فی الجامعات السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط.
-      العمری، حافظ وآخرون. (2015). طرق تحسین الجودة الشاملة (الکایزن). مکتبة شذرات الإلکترونیة.
-      الفقی، إبراهیم: (2015). "کایزن: "مفتاح النجاح التنافسی للیابان". مکتبة المنارة العالمیة (arabcast.org).
-      الکردی، أحمد السید. (2015)."أسلوب کایزن لتحسین العملیات الإداریة". منتدى التنمیة الإداریة.
-      الیوسف، منصور بن صالح. (2016). "الولاء التنظیمی"، مجلة التنمیة الاداریة، الریاض: إدارة العلاقات العامة والإعلام، معهد الإدارة العامة، ع 131 – ربیع الأول، 1437 هـ.
-      بازر باشی، محمد وسیم. (2014). "دور سلوک القیادة التحویلیة فی تقریر مبادئ التحسین المستمر (کایزن)". دمشق: جامعة دمشق، کلیة الاقتصاد، رسالة ماجستیر غیر منشورة.
-      جواد، شوقى. (2010). سلوک تنظیمی. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
-      حسین، خالد بن سامی محمد. (2013). "الإدارة الحدیثة بالکایزن. جدة: جامعة الملک عبد العزیز.
-      خلیل، فتحی صالح. (2015). "کایزن کمنهج للتحسین المستمر". منتدى السودان الفکری.
-      دهام، عبد الستار إبراهیم. (2007). "التعلم المنظمی وأثرة فی نجاح المنظمات الاقتصادیة دراسة میدانیة فی شرکات وزارة الإعمار والاسکان فی العراق"، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، مج 3، ع (45). بغداد: جامعة بغداد.
-      سلیمان، بلعور. (2015). الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة. البلیدة: جامعة سعد دحلب، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر.
-      عبد اللطیف، عبد الحمید حسن. (2015). دور إدارة الجودة فی التحسین المستمر. الخرطوم: الجامعة الوطنیة.
-      عقیلى، عمرو وصفى. (2013). المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-      عیشونی، محمد أحمد. (2015). "دلیل العمل للتحسین المستمر للعملیات. الریاض: المجلس السعودی للجودة (المنطقة الغربیة)، دار الأصحاب للنشر والتوزیع.
-      غنیم، أحمد. (2015). المدخل الیابانی للتحسین المستمر. المدینة: مکتبة المدینة.
-      موسى، عمار فتحی. (2016). جودة الخدمة. المنتدى العربی لإدارة الموارد البشریة، المکتبة الإداریة – قسم المعلومات.
-      Alukal, George. (2015). "Kaizen or How We Beat". Science Direct.com.
-      Anderson, Neil. (2015). "Bringing Kaizen to the Contract Process ". Diversus.com.
-      Collet, Jessica (2015). "Kaizen or Rapid Continous Improvement" Optima now.com.
-      Jones, Daniel T., (2015). "Kaizen is Approach to Productivity Improvements". A Giletrail.com.
-      Lanos, Anthong.(2015)" Kaizen Culture" Life Hacker.com.
-      Martin, Karen. (2015). "The Spirit of Kaizen-or How to Be Successful". Eductional-Business-articles.com.
-      Myers, Daniel. (2015). "The Kaizen Approach". Towerre, Sources.com.
-      Osterling, Mike. (2014). "Lean Kaizen: Asimplified Approach to Process". Enna.com.
-      Peter, Francis A. (2015) "The Kaizen Project PDCA. Cycle of Lean".dummies.com.
-      Thundry, Thom's. (2014). "Continous Improvements, or Kaizen" Kepner, Tregoe.com.