علاقة الإدارة بالاحتواء العالي في تعزيز الإبداع الإداري: دراسة ميدانية مطبقة على شرکة أسيوط لتکرير البترول

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي واستراتيجيات الإبداع الإداري. وقد تم تحديد مشکلة الدراسة في عدة تساؤلات تمحورت حول تساؤل واحد هو التعرف على العلاقة بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي واستراتيجيات الإبداع الإداري، ولأجل ذلک تم وضع فرض واحد انبثق منه ثلاثة فروض فرعية، وتم استخدام اختبارات متعددة للتأکد من صحة هذه الفروض، وقد استعملت الدراسة قائمة الاستقصاء کوسيلة للحصول على البيانات.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (331) مفردة تعمل في شرکة أسيوط لتکرير البترول،وتم اختيار عينة الدراسة من مجتمعبلغ (2400) مفردة،وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية + (Version 21) SPSS/PC، وبرنامج AMOS النسخة (20).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: کانت درجة إدراک الأفراد لممارسات الإدارة بالاحتواء العالي فوق المتوسطة، وکان إدراک الأفراد لاستراتيجيات الإبداع الإداري عالية. ووجودعلاقةارتباطموجبة ذات دلالة إحصائيةبينممارسات الإدارة بالاحتواء العالي (المشارکة في صنع واتخاذ القرار، وامتلاک المعلومات، والمشارکة في العوائد، وتشارک المعرفة) واستراتيجيات الإبداع الإداري (التطوير التنظيمي، والتخصص الوظيفي، والاستراتيجية الدورية)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين بعض ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي واستراتيجيات الإبداع الإداري. وتوصي الدراسة بتعزيز عملية المشارکة في صنع واتخاذ القرار، وتغير طبيعة وظائف إدارة الموارد البشرية للشرکة في ظل الاقتصاد المعرفي، وتعزيز قاعدة بيانات الشرکة، وإنشاء وحدة إدارية مستقلة بإدارة المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      الساعدی، مؤید؛ وعلى محمود علی، ومجید عبد علی. (2013). "دور استراتیجیات الإبداع فی تحسین الأداء الوظیفی"، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 15، 4: 25 – 49.
-      العازمی، محمد بزیغ حامد. (2006). "القیادة التحویلیة وعلاقتها بالإبداع الإداری"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
-      المعموری، علیة جسام محمد ناصر. (2004). "أثر المناخ التنظیمی فی عملیة الإبداع: دراسة تحلیلیة فی الکلیات الأهلیة ببغداد"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة إلى کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
-      حریم، حسین. (2003). إدارة المنظمات. عمان، الأردن: دار حامد للنشر والتوزیع.
-      حریم، حسین. (2009). مبادئ الإدارة الحدیثة، النظریات، العملیات الإداریة، وظائف المنظمة. عمان، الأردن: دار حامد للطبع والنشر.
-      ریـان، عـادل ریـان محمـد. (2002). بحـوث التسویـق: المبـادئ والقیاس والطرائق. أسیوط: مطبعة الصفا والمروة للنشر.
-      Appelbaum, E.; T. Bailey; P. Berg and A. L. Kalleberg. (2000). Manufacturing Advantage: Why High Performance Work Systems Pay Off. Ithica, NY: Cornell University Press.
-      Bagozzi, R. P. and Y. Yi. (1988). “On the Evaluation of Structural Equation Models”, Journal of the Academy of Marketing Science, 16, 1: 74 – 94.
-      Black, S. E. and L. M. Lynch. (2004). “What’s Driving the New Economy: The Benefits of Workplace Innovation”, The Economic Journal, 114, 493: 97-116.
-      Böckerman, P.; A. Bryson, and P. Ilmakunnas. (2013). “Does High Involvement Lead to Higher Pay”, Journal of the Royal Statistical Society,176, 4: 861- 885.
-      Böckerman, P.; E. Johansson and A. Kauhanen. (2012). Innovative Work Practices and Sickness Absence: What Does a Nationally Representative Employee Survey Tell”,Industrial and Corporate Change, 21, 3: 587–613.
-      Brown, M. and C. Cregan. (2008) “Organizational Change Cynicism: The Role of Employee Involvement”,  Human Resource Management, 47, 4: 667- 686.
-      Bryson, A.; J. Forth and S. Kirby. (2005). “High-involvement Management Practices, Trade Union Representation and Workplace Performance in Britain”, ScottishJournal of Political Economy, 52, 3: 451–491.
-      Camison, C. and A. Villar-Lopez. (2014). “Organizational Innovation as an Enabler of Technological Innovation Capabilities and Firm Performance”, Journal of Business Research67, 1: 2891-2902.
-      Cappelli, P. and D. Neumark. (2001). Do “High-performance Work Practices Improve Establishment-Level Outcomes”,  Industrial and Labor Relations Review,54, 4: 737-775.
-      Cumming, S. T. and C. Worley. (2005). Organizational Development and Chang. 8th Ed., South Western College Publishing.
-      Dastani, M. (2009). “Evaluating Three Models of Strategic Management of Innovation in Service”, Tadbir Journal, 210, 2: 31- 35.
-      De Jong, J. and D. Den Hartog. (2010). “Measuring Innovative Work Behaviors”, Creativity and Innovation Management, 19, 1: 23-36.
-      Enayati, G.; A. S. Titkanloo and a. M. Mahmouie. (2014). “Strategic Innovation: The Formation and its Effect on Organization”, Indian Journal of Fundamental and Applied Life Sciences, 4, 1: 157 - 165.
-      Fornell, C. and D. F. Larcker. (1981). Evaluating Structural Equation Models with Unobservable Variables and Measurement Error. Journal of Marketing Research, 18, 1: 39 – 50.
-      Forth, J. and N. Millward. (2004). “High Involvement Management and Pay in Britain”, Industrial Relation, 43, 1: 98–119.
-      Frauenheim, E. (2009). “Downturn Puts New Emphasis on Engagement”, Work Force Management, 88, 8: 2- 8.
-      Grates, F. G. (2009). “Engagement: Why it Shouldn’t be Forgotten”, Strategic Communication Management, 13, 1: 1 -7.
-      Hair, J. F.; R. E. Anderson; R. L. Tatham and W. C. Black. (1998). Multivariate Data Analysis. 5th Ed.. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
-      Hu, L. and P. M. Bentler. (1999). “Cutoff Criteria for Fit Indexes in Covariance Structure Analysis: Conventional Criteria versus New Alternatives”, Structure Analysis Modeling, 6. 1: 1- 55.
-      Hwang, E. J. (2005). Strategic Management and Financial Performance in South Korean Apparel Retail Stores. Unpublished Doctoral Dissertation Submitted to the Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University in partial fulfillment.
-      Knight-Turvey, N. (2006). “Influencing Employee Innovation through Structural Empowerment Initiatives: The Need to Feel Empowered”, Entrepreneurship Theory and Practice, 313-324. 0855908173 Publisher URL http://www.swinburne.edu.au/lib/ir/onlineconferences/agse2006.
-      Konrad, K. (2006). “The Social Dynamics of Expectations: The Interaction of Collective and Actor‐specific Expectations on Electronic Commerce and Interactive Television”, Technology Analysis & Strategic Management, 18, 3/4: 429‐444.
-      Kuyea, O. L. and A. A. Sulaimonb. (2011). “Employee Involvement in Decision Making and Firms' Performance in the Manufacturing Sector in Nigeria”, Serbian Journal of Management, 6, 1: 1 – 15.
-      Lawler, E. E. (1986). High Involvement Management. San Francisco: Jossey Bass.
-      Lawler, E. E. and G. S. Benson. (2003). Employee Involvement: Utilization, Impacts, and Future Prospects, In: D. T. Holman; T. D. Wall; C. W. Clegg; P. Sparrow and A. Howard (Eds.), The New Workplace A Guide to the Human Impact of Modern Working Practices, London: Wiley: 155–173.
-      Lawler, E. E.; S. A. Mohrman and G. E. Jr. Ledford. (1995). Creating High Performance Organizations: Practices and Results of Employee Involvement and Total Quality Management in Fortune 1000 Companies. San Francisco: Jossey-Bass
-      Lawler, E. E.; S. A. Mohrman and G. E. Jr. Ledford. (1998) Strategies for High Performance Organizations. San Francisco: Jossey-Bass.
-      Mohsen, S. and S. Abbas. (2010). “The Relationship between Knowledge Management Practices and Innovation Level in Organizations: Case Study of Sub Companies of Selected Corporations in the City of Isfahan”, Journal of Business Case Studies, l 6, 1: 89 – 98.
-      Posthuma, R. A.; M. C. Campion; M. Masimova and M. A. Campion. (2013). “A High Performance Work Practices Taxonomy: Integrating the Literature and Directing Future Research”, Journal of Management, 39, 5: 1184 – 1220.
-      Prieto, I. M. and M. P. Pérez-Santana. (2014). “Managing Innovative Work Behavior: The Role of Human Resource Practices”, Personnel Review, 43, 2: 184-208.
-      Quagraine, T. L. (2010). “Employee Involvement as an Effective Management Tool in Decision-Making: a Case Study of Merchant Bank (Ghana) Limited”, Unpublished Master  Submitted to the School of Graduate Studies, Kwame Nkrumah University of Science and Technology.
-      Rogers, R. W. and B. J. Ferketish. (2004). Creating a High Involvement Culture through a Value Driven Change Process. Retrieved December 17, 2015, fromhttp://www.http://csgconsult.com/Resources/EmployeeEngagement/Development_Dimensions_Intl.Creatingahighinvolvementculture.pdf.
-      Sekaran, U. and R. Bougie. (2013). Research Methods for Business: A Skill-building Approach. 6th Ed. GAO, Government Auditing Standards.
-      Sofijanova, E. and V. Zabijakin-Chatleska. (2013). “Employee Involvement and Organizational Performance: Evidence from the Manufacturing Sector in Republic of Macedonia”, Trakia Journal of Sciences, 11, 1: 31-36.
-      Walton, R. E. (1985). “From Control to Commitment in the Workplace”, Harvard Business Review, 63, 2: 77–84
-      Wood, R. C. (2007). “How Strategic Innovation Really Gets Started”, Strategy & Leadership, 35, 1: 21 - 29.
-      Wood, S. and A. Bryson. (2009). “High Involvement Management”, Chapter 7 in: W.Brown; A. Bryson; J. Forth and K. Whitfield (eds.) The Evolution of the Modern Workplace, Cambridge University Press, 151-175.
-      Zwain, A. and L. Teong and S. Othman. (2012). “Knowledge Management Processes and Academic Performance in Iraqi HELs”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 2, 6: 273 – 293.