إعادة هندسة العمليات الإدارية: تأصيل للمفهوم مع التطبيق على جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

الإدارة العامة المساعد، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

إعادة هندسة العمليات الإدارية أو ما يعرف اختصارًا بـ "الهندرة" هي نوع من إعادة التفکير الجذري الذي يهدف لإعادة تصميم العمليات الإدارية من أجل إحداث تحسينات رئيسة في الأداء. ويتبدى جليًّا من ذلک، أن الهندرة لا تسعى إلى عمل تحسينات هامشية، بل إنها تشمل تطويرًا أساسيًّا في إعادة تصميم العمليات والوظائف الحالية في المنظمة. وبطبيعة الحال، فالهندرة تسعى إلى خفض تکاليف الإنتاج، وتقليل الوقت الخاص بکل عملية مما يزيد من عوائد المنظمة، ويُفعل من عمليات التنسيق، ويحسن جودة العمل. ومن ناحية أخرى، فإن التطبيق الجيد للهندرة يؤدي إلى زيادة معارف الموظفين وبناء قدراتهم. ومما يزيد من أهمية عملية "الهندرة" هو انعکاسها على جميع الأنشطة اليومية للمنظمة.
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة لأسلوب إعادةالهندسةالإدارية منحيثالمفهوم،وآليةالتطبيق،والمزاياالتيتحققها،وبيانمدىأهميةوحاجة المنظمات المختلفة لتطبيقه،وتقديمتصورمقترح لتطبيق أسلوب إعادة الهندسة کأحدمداخلتحسينالخدمةالمقدمةلجمهورالمستفيدينورفع کفاءتهاوتحقيقالجودةالشاملة. وبالنظر إلى دورة عملية إعادة هندسة العمليات، نجد أنها تتکون من 4 خطوات رئيسة، (تحديد العملية المراد إعادة هندستها، ومراجعة وفحص هذه العملية وتتعلق هاتان الخطوتان بتحليل الموقف الحالي، ثم تصميم عملية إعادة الهندسة، وأخيرًا اختبار وتنفيذ إعادة الهندسة تمهيدًا لمتابعتها وتقييمها والتي تقود لعملية هندرة جديدة).
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي لشرح مختلف أبعاد المفهوم کما وردت في الأدبيات المختلفة لتحديد ما هي محملة به من معانٍ ودلالات للوصول إلى رؤية متکاملة للمفهوم مع تحديد إمکانية تطبيقه. وتشير أدبيات البحث العلمي إلى أن للمنهج الوصفي أسلوبين رئيسين: المسح الاجتماعي، ودراسة الحالة. کما تستخدم الدراسة أسلوب دراسة الحالة من خلال تطبيق مفردات الدراسة النظرية على إحدى مؤسسات التعليم العالي وهي جامعة الملک فيصل السعودية بوصف الجامعات إحدى أهم المنظمات العامة الخدمية کما إنها تعد المنبع الرئيس لکافة المنظمات الأخرى. وقد تبدى من الدراسة الميدانية جليًّا، أن التطبيق الفعال لإعادة هندسة العمليات ينعکس في تطوير النظم الإدارية وبناء قدرات کوادرها من خلال التدريب والتنمية البشرية، بما ينعکس في النهاية في تحسين جودة المنتج أو الخدمة المقدمة.

الكلمات الرئيسية


-      أبو عمشة، أحمد عبد المجید محمد. (2011). "أثر تطبیق إعادة هندسة العملیات الإداریة على أداء صندوق الطالب بالجامعة الإسلامیة من وجهة نظر الطلبة: دراسة حالة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-       الأغا، مرام. (2006). "إعادة هندسة العملیات الإداریة "الهندرة" فی المصارف فی قطاع غزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-      البرواری، نزار؛ وعلى سفاع. (2008). "تقنیات التحسین المستمر والأداء المنظمی: تأطیر مفاهیمی ومؤشرات قابلة للتطبیق فی المنظمات الصناعیة"، مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة، ع 1، عدن: الجمعیة العلمیة لخریجی ومنتسبی کلیتی الاقتصاد والعلوم الإداریة بجامعة عدن. یونیو.
-      الحمادی، علی. (2006). الطریق إلى التمیز. عمان: دار ابن حزم.
-      الدجنی، إیاد. (2010). نموذج مقترح لإعادة هندسة العملیات الإداریة وحوسبتها فی مؤسسات التعلیم العالی: الجامعة الإسلامیة: دراسة حالة. http://site.iugaza.edu.ps/edajani/files/2010/02/pdf
-      السر، أیمن. (2008). "واقع إعادة هندسة العملیات الإداریة فی وزارة الداخلیة والأمن الوطنی فی قطاع غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة إلى کلیة التجارة بالجامعة الإسلامیة بغزة.
-      السلطان، فهد صالح. (2002). إعادة هندسة العملیات الإداریة (الهندرة): نقلة جذریة فی مفاهیم وتقنیة الإدارة. الریاض: مطابع الخالد.
-      الکساسبة، محمد. (2004). "دور تکنولوجیا المعلومات فی إعادة هندسة عملیات الأعمال"، رسالة دکتوراة، عمان: جامعة عمان العربیة.
-      اللوزی، موسى. (1999). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
-      المالکی، ساعد. (2003). "الأبعاد الإداریة والأمنیة لهندرة العملیات الإداریة وعلاقتها بالأداء الوظیفی: دراسة میدانیة على وکالة الآثار والمتاحف بالمملکة السعودیة"، رسالةماجستیرغیرمنشورة. الریاض: جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
-      النتشة، حازم. (2009). "انعکاسات إعادة الهندسة الإداریة (الهندرة) على جوانب النجاح المؤسسی فی بلدیة الخلیل"، رسالة ماجستیر. الخلیل (فلسطین): جامعة الخلیل.
-      النجار، فرید. (2004). إعادة هندسة العملیات وهیکلة الشرکات للتعامل مع العولمة والحروب التجاریة الجدیدة. القاهرة: دار طیبة.
-      خلیل، نبیل مرسی. (1998). المیزة التنافسیة فی مجال الأعمال. الإسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب، ص132.
-      دیب، صلاح شیخ. (2009). "تقویم فرص تطبیق إعادة هندسة العملیات کمدخل لتحسین القدرة التنافسیة: دراسة میدانیة على شرکات صناعة الدواء الحاصلة على شهادة الأیزو فی محافظة حلب"، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، (سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة، )31، (1):26-45، اللاذقیة، جامعة تشرین.
-      عقیلی، عمر. (2001). مدخل إلى المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة. عمان: دار وائل للنشر.
-      عمر، أیمن. (2003). "إعادة هندسة العملیات کمدخل لتطویر الأداء بشرکة الإسکندریة الوطنیة للحدید والصلب"، رسالةدکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة بجامعة الزقازیق.
-      قوی، بوحنیة. (2007). "إعادة هندسة الأداء الجامعی: مقاربة معاصرة"، مجلة الباحث، ع 5، :137-146، الجزائر: کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، جامعة قاصدی مرباح، ورقـلة.
-      مانییویز، ماریو. (2010). إعادة هندسة المؤسسة وإعادة هندسة الموارد البشریة.        http://www.syrcs.org/articles/manage/ART-060.pdf
-      هامر، مایکل؛ وجیمس شامبی. (1995). إعادة هندسة نظم العمل فی العمل فی المنظمات (الهندرة). ترجمة/ شمس الدین عثمان. القاهرة: الشرکة العربیة للإعلام العلمی.
ثانیًا- مراجع باللغة الأجنبیة:
-      Abijith, Anand; Samuel Fosso Wamba and A. Gnanzou Denis. (2013). “A Literature Review on Business Process Management, Business Process Reengineering, and Business Process Innovation”, The 9th International Workshop on Enterprise & Organizational Modeling and Simulation (EOMAS), June 17, 2013, Valencia, Spain. Available at SSRN: http://ssrn.com/abstract=2263123
-      Adeyemi, Sidikat and Mukaila Ayanda Aremu. (2008). “Impact Assessment of Business Process Reengineering on Organizational Performance”, European Journal of Social Sciences, 7 (1), 119-134.
-      Ahmed, Asif; Syful Islam Md. and Uddin Md. Khayer. (Oct. 18, 2010). Business Process Reengineering (BPR); An Integrated Approach. Retrieved from: http://ssrn.com/abstract=1693986 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.1693986
-      Ahmed, Asif; Syful Islam Md. and Uddin Md. Khayer. (Oct. 29, 2010). Steps of Business Process Reengineering: Hypothetical Application to RMG Business. Retrieved from:http://ssrn.com/abstract=1699735 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.1699735
-      Al-Mashari, M. and M. Zairi. (1999). "BPR Implementation Process: An Analysis of Key Success and Failure Factors", Business Process Management Journal, Vol. 5, No. 1, 87-112.
-      Arora, Sant and Sameer Kumar. (2000). “Reengineering: A Focus on Enterprise Integration”, Interfaces. September/ October, 30 ( 5), 54-71.
-      Chan, S. L. and F. C. Chung. (1997). "A Conceptual and Analytical Framework for Business Process Reengineering", International Journal of Production Economics, Special Issue on Business Process Reengineering, 50, 211-223.
-      Chiplunkar, Chandrashekhar; S. G. Deshmukh and R. Chattopadhyay. (2003). Application of Principles of Event Related Open Systems to Business Process Reengineering, Computer & Industrial Engineering, 45 (3). Retrieved from: http://search.epent.com.
-      Davenport, T. (1993). "Need for Radical Innovation and Continuous Improvement: Integrated Process Re-engineering and TQM", Planning Review, May/ Jun, 6-12.
-      Fathee, Mohsen M.; Ray Redd; Darcy Gorgas and Batoul Modarres. (1998). “The Effects of Complexity on Business Processes Reengineering: Values and Limitations of Modeling and Simulation Technologies”, Proceedings of the 1998 Winter Simulation Conference, 7. Retrieved from: http://www.informs-sim.org/wsc98papers/182.PDF
-      Gunasekaran, A. and B. Kobu. (2002). “Modelling and Analysis of Business Process Reengineering”, International Journal of Production Research, 40 (11): 21-36 Retrieved from:http://www.tandf.co.uk/journals
-      Habib, Muhammad Nauman and Attaullah Shah. (2013). “Business Process Reengineering: Literature Review of Approaches and Applications”, Proceedings of 3rd Asia-Pacific Business Research Conference, 25 - 26 February, Kuala Lumpur, Malaysia, ISBN: 978-1-922069-19-1,
-      Habib, Muhammad Nauman. (2013). “Understanding Critical Success and Failure Factors of Business Process Reengineering”, International Review of Management and Business Research, Vol. 2, March Issue.
-      Hammer, M. and A. Stanton. (1995). The Re-engineering Revolution: Handbook. Harper Business, New York, NY.
-      Harmun, Paul. (2003). Business Process Change. San Francisco: Morgan Kaufmann. USA.
-      Harvey, Satrina and Bruce Millett. (1999). “OD, TQM and BPR:A Comparative Approach”, Australian Journal of Management & Organizational Behavior, 2 (3): 30-42
-      Harward, Doug. (2009). Re-engineering the Training Function, Training Industry. Retrieved from:Inc.http://www.trainingindustry.com/media/1945382/7%20point%20plan%20white%20paper.pdf
-      Homa, P. (1995). "Business Process Re-engineering Theory-evidence-based Practice", Business Process Re-engineering and Management Journal, Vol. 1, No. 3, 10-30.
-      Jerva, Mark. (2001). “BPR and Systems Analysis and Design Making: The Case for Integration”, Topics in Health Information Management, 3 (4):1-19
-      Krejcie, V. Robert and W. Daryle Morgan. (1970). “Determining Sample Size for Research Activities”, Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.
-      Kundu, Prasenjit; Bikram Kesari Ratha, and Debabrata Das. (2013). Revisiting BPR: A New Framework & Model for Future (October 30, 2012). International Journal of Engineering Research and Technology, Vol. 1, Issue 8, October 2012. Available at SSRN: http://ssrn.com/abstract=2169913
-      Magutu, Peterson; Nyamwange Obara; Onserio Stephen and Godwin Kiplimo Kaptoge. (2010). “Business Process Reengineering for Competitive Advantage: Key Factors That May Lead To the Success or Failure of the BPR Implementation”, African Journal of Business & Management (AJBUMA), (The Wrigley Company), 1(3): 130-152. Retrieved from:http://www.aibuma.org/journal/index.htm
-      Mlay, Samali Violet; Irina Zlotnikova and Susan Watundu. (2013). "A Quantitative Analysis of Business Process Reengineering and Organizational Resistance: The Case of Uganda," The African Journal of Information Systems: Vol. 5: Iss. 1, Article 1. Available at: http://digitalcommons.kennesaw.edu/ajis/vol5/iss1/1
-      Nesrine, Bougarech and Affes Habib. (2012). Business Process Reengineering (BPR): Strategic Choice, Global Advanced Research Journal of Management and Business Studies (ISSN: 2315-5086) August, Vol. 1, (7) pp. 210-216, Available online http://garj.org/garjmbs/index.htm
-      Olalla, Marta Fossas. (2000). Information Technology in Business Process Reengineering, International Advances in Economic Research, 6 (3): 1-19. Retrieved from:http://search.epent.com.
-      Parker, J. (,1993). “An ABC Guide to Business Process Reengineering”, Industrial Engineering, May, 2 (1): 14-30
-      Parys, Myriam and Nick Thijs. (2003). “Business Process Reengineering; or How to Enable Bottom-up Participation in a Top Down Reform Programme”, Paper Presented to The Annual Meeting of the European Group of Public Administration Studygroup on Public Personnel Policies:"Staff Participation and Involvement in European Public Services, 3-6 September, Oeiras. Retrieved from:http://soc.kuleuven.be/io/egpa/HRM/lisbon/parys_thijs.pdf
-      Paul, A. and S. Cespedes. (1995). “Reengineering is Just A Catalyst in Bank Culture Change”, The Bankers Magazine, May-June, 3 (1): 31-44
-      Thong, James Y. L., et al., (2000). “Business Process Reengineering in the Public Sector: The Case of the Housing Development Board in Singapore”, Journal of Management Information Systems, Summer 17 (1): 249-261.
-      Wellins, R. S. and J. S. Murphy. (1995). "Re-engineering: Plug into the Human Factor", Training and Development, Vol. 49, No. 1, 33-7.
-      Zairi, M. and D. Sinclair. (1995). "Business Process re-engineering and Process Management", Management Decision, Vol. 33, No. 33-16.
Zucchi, Fabio and John S. Edwards. (1999) “H.R.M. Aspects of Business Process Reengineering, (MCB)”, Journal of Business Process Management, 23, 2-19.