- أبو عمشة، أحمد عبد المجید محمد. (2011). "أثر تطبیق إعادة هندسة العملیات الإداریة على أداء صندوق الطالب بالجامعة الإسلامیة من وجهة نظر الطلبة: دراسة حالة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
- الأغا، مرام. (2006). "إعادة هندسة العملیات الإداریة "الهندرة" فی المصارف فی قطاع غزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة.
- البرواری، نزار؛ وعلى سفاع. (2008). "تقنیات التحسین المستمر والأداء المنظمی: تأطیر مفاهیمی ومؤشرات قابلة للتطبیق فی المنظمات الصناعیة"، مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة، ع 1، عدن: الجمعیة العلمیة لخریجی ومنتسبی کلیتی الاقتصاد والعلوم الإداریة بجامعة عدن. یونیو.
- الحمادی، علی. (2006). الطریق إلى التمیز. عمان: دار ابن حزم.
- السر، أیمن. (2008). "واقع إعادة هندسة العملیات الإداریة فی وزارة الداخلیة والأمن الوطنی فی قطاع غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة إلى کلیة التجارة بالجامعة الإسلامیة بغزة.
- السلطان، فهد صالح. (2002). إعادة هندسة العملیات الإداریة (الهندرة): نقلة جذریة فی مفاهیم وتقنیة الإدارة. الریاض: مطابع الخالد.
- الکساسبة، محمد. (2004). "دور تکنولوجیا المعلومات فی إعادة هندسة عملیات الأعمال"، رسالة دکتوراة، عمان: جامعة عمان العربیة.
- اللوزی، موسى. (1999). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
- المالکی، ساعد. (2003). "الأبعاد الإداریة والأمنیة لهندرة العملیات الإداریة وعلاقتها بالأداء الوظیفی: دراسة میدانیة على وکالة الآثار والمتاحف بالمملکة السعودیة"، رسالةماجستیرغیرمنشورة. الریاض: جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
- النتشة، حازم. (2009). "انعکاسات إعادة الهندسة الإداریة (الهندرة) على جوانب النجاح المؤسسی فی بلدیة الخلیل"، رسالة ماجستیر. الخلیل (فلسطین): جامعة الخلیل.
- النجار، فرید. (2004). إعادة هندسة العملیات وهیکلة الشرکات للتعامل مع العولمة والحروب التجاریة الجدیدة. القاهرة: دار طیبة.
- خلیل، نبیل مرسی. (1998). المیزة التنافسیة فی مجال الأعمال. الإسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب، ص132.
- دیب، صلاح شیخ. (2009). "تقویم فرص تطبیق إعادة هندسة العملیات کمدخل لتحسین القدرة التنافسیة: دراسة میدانیة على شرکات صناعة الدواء الحاصلة على شهادة الأیزو فی محافظة حلب"، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، (سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة، )31، (1):26-45، اللاذقیة، جامعة تشرین.
- عقیلی، عمر. (2001). مدخل إلى المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة. عمان: دار وائل للنشر.
- عمر، أیمن. (2003). "إعادة هندسة العملیات کمدخل لتطویر الأداء بشرکة الإسکندریة الوطنیة للحدید والصلب"، رسالةدکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة بجامعة الزقازیق.
- قوی، بوحنیة. (2007). "إعادة هندسة الأداء الجامعی: مقاربة معاصرة"، مجلة الباحث، ع 5، :137-146، الجزائر: کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، جامعة قاصدی مرباح، ورقـلة.
- هامر، مایکل؛ وجیمس شامبی. (1995). إعادة هندسة نظم العمل فی العمل فی المنظمات (الهندرة). ترجمة/ شمس الدین عثمان. القاهرة: الشرکة العربیة للإعلام العلمی.
ثانیًا- مراجع باللغة الأجنبیة:
- Abijith, Anand; Samuel Fosso Wamba and A. Gnanzou Denis. (2013). “A Literature Review on Business Process Management, Business Process Reengineering, and Business Process Innovation”,
The 9th International Workshop on Enterprise & Organizational Modeling and Simulation (EOMAS), June 17, 2013, Valencia, Spain. Available at SSRN:
http://ssrn.com/abstract=2263123
- Adeyemi, Sidikat and Mukaila Ayanda Aremu. (2008). “Impact Assessment of Business Process Reengineering on Organizational Performance”, European Journal of Social Sciences, 7 (1), 119-134.
- Ahmed, Asif; Syful Islam Md. and Uddin Md. Khayer. (Oct. 18, 2010). Business Process Reengineering (BPR); An Integrated Approach. Retrieved from: http://ssrn.com/abstract=1693986 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.1693986
- Ahmed, Asif; Syful Islam Md. and Uddin Md. Khayer. (Oct. 29, 2010). Steps of Business Process Reengineering: Hypothetical Application to RMG Business. Retrieved from:http://ssrn.com/abstract=1699735 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.1699735
- Al-Mashari, M. and M. Zairi. (1999). "BPR Implementation Process: An Analysis of Key Success and Failure Factors", Business Process Management Journal, Vol. 5, No. 1, 87-112.
- Arora, Sant and Sameer Kumar. (2000). “Reengineering: A Focus on Enterprise Integration”, Interfaces. September/ October, 30 ( 5), 54-71.
- Chan, S. L. and F. C. Chung. (1997). "A Conceptual and Analytical Framework for Business Process Reengineering", International Journal of Production Economics, Special Issue on Business Process Reengineering, 50, 211-223.
- Chiplunkar, Chandrashekhar; S. G. Deshmukh and R. Chattopadhyay. (2003). Application of Principles of Event Related Open Systems to Business Process Reengineering,
Computer & Industrial Engineering, 45 (3). Retrieved from:
http://search.epent.com.
- Davenport, T. (1993). "Need for Radical Innovation and Continuous Improvement: Integrated Process Re-engineering and TQM", Planning Review, May/ Jun, 6-12.
- Fathee, Mohsen M.; Ray Redd; Darcy Gorgas and Batoul Modarres. (1998). “The Effects of Complexity on Business Processes Reengineering: Values and Limitations of Modeling and Simulation Technologies”,
Proceedings of the 1998 Winter Simulation Conference, 7. Retrieved from:
http://www.informs-sim.org/wsc98papers/182.PDF
- Gunasekaran, A. and B. Kobu. (2002). “Modelling and Analysis of Business Process Reengineering”, International Journal of Production Research, 40 (11): 21-36 Retrieved from:http://www.tandf.co.uk/journals
- Habib, Muhammad Nauman and Attaullah Shah. (2013). “Business Process Reengineering: Literature Review of Approaches and Applications”, Proceedings of 3rd Asia-Pacific Business Research Conference, 25 - 26 February, Kuala Lumpur, Malaysia, ISBN: 978-1-922069-19-1,
- Habib, Muhammad Nauman. (2013). “Understanding Critical Success and Failure Factors of Business Process Reengineering”, International Review of Management and Business Research, Vol. 2, March Issue.
- Hammer, M. and A. Stanton. (1995). The Re-engineering Revolution: Handbook. Harper Business, New York, NY.
- Harmun, Paul. (2003). Business Process Change. San Francisco: Morgan Kaufmann. USA.
- Harvey, Satrina and Bruce Millett. (1999). “OD, TQM and BPR:A Comparative Approach”, Australian Journal of Management & Organizational Behavior, 2 (3): 30-42
- Harward, Doug. (2009). Re-engineering the Training Function, Training Industry. Retrieved from:Inc.http://www.trainingindustry.com/media/1945382/7%20point%20plan%20white%20paper.pdf
- Homa, P. (1995). "Business Process Re-engineering Theory-evidence-based Practice", Business Process Re-engineering and Management Journal, Vol. 1, No. 3, 10-30.
- Jerva, Mark. (2001). “BPR and Systems Analysis and Design Making: The Case for Integration”, Topics in Health Information Management, 3 (4):1-19
- Krejcie, V. Robert and W. Daryle Morgan. (1970). “Determining Sample Size for Research Activities”, Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.
- Kundu, Prasenjit; Bikram Kesari Ratha, and Debabrata Das. (2013). Revisiting BPR: A New Framework & Model for Future (October 30, 2012).
International Journal of Engineering Research and Technology, Vol. 1, Issue 8, October 2012. Available at SSRN:
http://ssrn.com/abstract=2169913
- Magutu, Peterson; Nyamwange Obara; Onserio Stephen and Godwin Kiplimo Kaptoge. (2010). “Business Process Reengineering for Competitive Advantage: Key Factors That May Lead To the Success or Failure of the BPR Implementation”,
African Journal of Business & Management (AJBUMA), (The Wrigley Company), 1(3): 130-152. Retrieved from:
http://www.aibuma.org/journal/index.htm
- Mlay, Samali Violet; Irina Zlotnikova and Susan Watundu. (2013). "A Quantitative Analysis of Business Process Reengineering and Organizational Resistance: The Case of Uganda,"
The African Journal of Information Systems: Vol. 5: Iss. 1, Article 1. Available at:
http://digitalcommons.kennesaw.edu/ajis/vol5/iss1/1
- Nesrine, Bougarech and Affes Habib. (2012). Business Process Reengineering (BPR): Strategic Choice, Global Advanced Research Journal of Management and Business Studies (ISSN: 2315-5086) August, Vol. 1, (7) pp. 210-216, Available online http://garj.org/garjmbs/index.htm
- Olalla, Marta Fossas. (2000). Information Technology in Business Process Reengineering, International Advances in Economic Research, 6 (3): 1-19. Retrieved from:http://search.epent.com.
- Parker, J. (,1993). “An ABC Guide to Business Process Reengineering”, Industrial Engineering, May, 2 (1): 14-30
- Parys, Myriam and Nick Thijs. (2003). “Business Process Reengineering; or How to Enable Bottom-up Participation in a Top Down Reform Programme”, Paper Presented to The Annual Meeting of the European Group of Public Administration Studygroup on Public Personnel Policies:"Staff Participation and Involvement in European Public Services, 3-6 September, Oeiras. Retrieved from:http://soc.kuleuven.be/io/egpa/HRM/lisbon/parys_thijs.pdf
- Paul, A. and S. Cespedes. (1995). “Reengineering is Just A Catalyst in Bank Culture Change”, The Bankers Magazine, May-June, 3 (1): 31-44
- Thong, James Y. L., et al., (2000). “Business Process Reengineering in the Public Sector: The Case of the Housing Development Board in Singapore”, Journal of Management Information Systems, Summer 17 (1): 249-261.
- Wellins, R. S. and J. S. Murphy. (1995). "Re-engineering: Plug into the Human Factor", Training and Development, Vol. 49, No. 1, 33-7.
- Zairi, M. and D. Sinclair. (1995). "Business Process re-engineering and Process Management", Management Decision, Vol. 33, No. 33-16.
Zucchi, Fabio and John S. Edwards. (1999) “H.R.M. Aspects of Business Process Reengineering, (MCB)”, Journal of Business Process Management, 23, 2-19.