أثر الاتصالات الإدارية في السلوک الإبداعي للعاملين في منظمات الأعمال الأردنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 إدارة الأعمال، کلية الأعمال، جامعة البلقاء التطبيقية – السلط، المملکة الأردنية الهاشمية

2 قسم إدارة الأعمال، کلية الأعمال، جامعة البلقاء التطبيقية – السلط، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الاتصالات الإدارية في السلوک الإبداعي لدى العاملين في بعض منظمات قطاع الأعمال في الأردن. کما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا کان هناک اختلاف في إدراک العاملين للسلوک الإبداعي وفقاً لخصائصهم الديمغرافية والوظيفية المتعلقة بجنس الموظف وعمره ومؤهله العلمي ومرکزه الوظيفي وخبرته الوظيفية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، تم تطوير الاستبانة کأداة رئيسة لجمع المعلومات واختبار فرضيات الدراسة والإجابة عن أسئلتها. وقد شملت الدراسة جميع العاملين في مراکز (12) منظمة أردنية تعمل في قطاع الأعمال في مدينة عمان. وقد بلغ مجتمع الدراسة (1423) فردًا يعملون في الأنشطة الأساسية في المنظمات المبحوثة. شملت عينة الدراسة (212) فردًا تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة. وقد بينت نتائج الدراسة أن السلوک الإبداعي کان مرتفعاً لدى العاملين في المنظمات المبحوثة، کما إن الاتصالات الإدارية بأبعادها الخمسة (اتصالات المهمة، واتصالات الأداء، واتصالات الوظيفة، والاستجابة للاتصال، والاتصالات الشخصية) جاءت مرتفعة.
کما توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للاتصالات الإدارية بأبعادها الخمسة في زيادة مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين. وقد جاء بعد الاستجابة للاتصال في المرتبة الأولى من حيث تأثيره على السلوک الإبداعي. کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوک الإبداعي تعزى للعوامل الديمغرافية باستثناء عاملي العمر والخبرة الوظيفية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد ذوي الخبرة الکثيرة (أکثر من 15 سنة) کانوا أکثرا إبداعاً. وبينت النتائج أن الفئة العمرية (26-35) سنة کانت أکثر إبداعاً مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى.
وبناءً على نتائج الدراسة خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تنمية السلوک الإبداعي وتطوير الاتصالات الإدارية في منظمات الأعمال في الأردن. ومن ضمن تلک التوصيات تطوير السلوک الإبداعي للعاملين في المنظمات المبحوثة من خلال تطوير الاتصالات الإدارية، وذلک بفتح قنوات الاتصال الشخصية مع العاملين، وتوضيح سياسات العمل، وتوفير المعلومات المرتبطة بأداء العاملين من خلال الاتصالات المتعلقة بذلک الأداء.

الكلمات الرئيسية


-      أبو الغنم، خالد محمد؛ وسالم فالح المعایطة. (2009). " مدى توافر مهارتی الحدیث والانصات وأثرهما فی فاعلیة الاتصال الإداری لدى الرؤساء: من وجهة نظر المرءوسین فی مراکز الأجهزة الحکومیة فی محافظة مأدبا"، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مج 24، ع 5. ص ص 249-282.
-      أبو بکر، مصطفى محمود. (2007). الموارد البشریة: مدخل لتحقیق المیزة التنافسیة. الدار الجامعیة، الإسکندریة.
-      أبو کریم، أحمد فتحی؛ وسلامة یوسف طناش. (2008). " فاعلیة الاتصال الإداری لدى القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة، دراسات، العلوم التربویة"، مج 35، ع1. ص ص 190-208.
-      البشابشة، سامر عبد الحمید. (2008). "أثر التمکین الإداری فی تعزیز الإبداع التنظیمی لدى العاملین فی سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة"، المجلة العربیة للعلوم الإداریة، مج 15، ع 2. ص ص 213-257.
-      الخوالدة، ریاض عبد الله؛ ومحمد الحنیطی. (2008). "أثر استخدام تکنولوجیا المعلومات على الإبداع الاداری فی المؤسسات العامة الأردنیة"، دراسات، العلوم الإداریة، مج35، ع2. ص ص320 -324.
-      الدهان، أمیمة؛ وفؤاد الشیخ سالم؛ وزیاد رمضان؛ ومحسن مخامرة. (2012). "المفاهیم الإداریة الحدیثة. عمان، الأردن: مرکز الکتب الأردنی.
-   الزعبی، حسن علی. (2009). "أثر الثقافة التنظیمیة فی الإبداع: دراسة تطبیقیة فی شرکات الأدویة الأردنیة"، البصائر، مج 13، ع1. ص ص 161-208.
-      الزعبی، محمد. (2013) أﺛر اﻟﻣﻧﺎخ اﻟﺗﻧظﻳﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺳﻠوک الإﺑداﻋﻲ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻳن: ﺣﺎﻟﺔ دراﺳﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺷرﻛﺔ أوراﻧﺞ الأردﻧﻳﺔ ﻟﻼﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ إرﺑد". دراﺳﺎت، اﻟﻌﻠوم اﻹدارﻳﺔ، مج 40. ع 2. ص ص277-297.
-      السالم، مؤید سعید. (1999). "العلاقة بین أبعاد تصمیم العمل والسلوک الإبداعی للعاملین: دراسة میدانیة فی منشأة صناعیة عراقیة"، دراسات، العلوم الإداریة، مج 26، ع 1. ص ص 98-113.
-      الشامی، لبنان هاتف. (2002). العلاقات العامة: المبادئ والأسس العلمیة. عمان، الأردن: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
-      الشلبی، فراس، الخرابشة؛ وریاض باسم، الخوالدة. (2013). "التفکیر الإبداعی وأثره فی فاعلیة فرق العمل: دراسة تطبیقیة على شرکات الخلویة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة"، دراﺳﺎت، اﻟﻌﻠوم اﻹدارﻳﺔ، ع 2، مج 40. ص ص 492-511.
-      الشهری، علی. (2005). "الاتصالات الإداریة ودورها فی الأداء الوظیفی من وجهة نظر منسوبی الأمن الجنائی فی منطقة الریاض". رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-      الشیخ، حسن. (2013) "دور رأس المال المعرفی فی تحقیق الابتکار لدى عمداء الکلیات فی الجامعات السوریة: دراسة میدانیة"، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات الاقتصادیة والإداریة. مج 21، ع 2.
-      الصرایرة، أکثم عبد المجید؛ ورویدة خلف الغریب. (2010). "أثر وظائف إدارة الموارد البشریة فی الإبداع التنظیمی کما یراها العاملون فی شرکة الاتصالات الأردنیة: دراسة حالة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج6، ع4. ص ص 498-519.
-      الصرن، رعد حسن. (2000). إدارة الابتکار والإبداع: الأسس التکنولوجیة وطرائق التطبیق. دمشق: دار الرضا للنشر.
-      الصفار، أحمد عبد اسماعیل؛ ومحمود محمد العجلونی؛ وعبد الناصر أحمد جرادات. (2009). "دور المناخ التنظیمی فی تحقیق الأداء الإبداعی وتعزیز القدرة التنافسیة: دراسة تحلیلیة فی المصارف التجاریة الأردنیة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج5، ع3. ص ص 351-369.
-      الصیرفی، محمد. (2007). الاتصالات الإداریة. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
-      العمیان، محمود. (2010) السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
-      الفاعوری، رفعت عبد الحلیم. (2005). إدارة الإبداع التنظیمی. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-      الفاعوری، رفعت عبد الحلیم، وبراء بکار. (2004). "إدارة الإبداع فی المنظمات المتعلمة: دراسة میدانیة لشرکة موبایلکم الأردنیة". أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. مج 20، ع 48. ص ص  2237-2279
-      القطاونة، منار. (2009). "المناخ التنظیمی وأثره على السلوک الإبداعی: دراسة میدانیة للمدراء فی الوزارات الأردنیة"، مجلة التربیة، جامعة الازهر، ع 139. ص ص 269-300.
-      اللوزی، موسى. ( 1999). "الاتصالات الإداریة فی المؤسسات الحکومیة الأردنیة: دراسة تحلیلیة میدانیة"، أبحاث الیرموک، مج 15، ع 4. ص ص 113-134.
-      المانع، محمد. (2006). تقنیات الاتصال الإداری وعلاقته مع الأداء من وجهة نظر الموظفین فی الأجهزة الأمنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض.
-      المعانی، أیمن عودة؛ وعبد الحکیم عقلة أخو أرشیدة. (2009). "التمکین الإداری وآثاره فی إبداع العاملین فی الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة تحلیلیة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج 5، ع2. ص ص234-255.
-   المنجی، زهراء بنت سیف. (2004). "الاتصالات الإداریة فی الأجهزة الحکومیة العمانیة: دراسة تحلیلیة"، الإداری، السنة 26، ع 96، ص ص 139-199.
-      النفیعی، ضیف الله بن عبد الله. ( 2003). "الإبداع من أجل التطویر الاداری فی الأجهزة الحکومیة بمدینة الریاض"، مجلة جامعة الملک عبد العزیز، مج 17، ع 1. ص ص 3-37.
-      بلال، محمد إسماعیل. (2004). إدارة الموارد البشریة. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
-      جرینبیرج، جیرالد؛ وروبرت بارون. (2004). إدارة السلوک فی المنظمات. ترجمة: رفاعی محمد رفاعی وإسماعیل علی بسیونی. الریاض: دار المریخ للنشر.
-      جلدة، سلیم بطرس؛ وزید منیر عبوی. (2006). إدارة الإبداع والابتکار. عمان، الأردن: دار کنوز المعرفة.
-      جواد، شوقی ناجی. (2000). السلوک التنظیمی. عمان، الأردن: دار الحامد.
-      جوبتا، برافین. (2008). الإبداع الإداری فی القرن الحادی والعشرین. ترجمة: أحمد المغربی. القاهرة: دار الفجر للنشر.
-      جودة، محفوظ. (2008). العلاقات العامة مفاهیم وممارسات. عمان، الأردن: دار زهران للنشر والتوزیع.
-      حجاب، محمد منیر. (2007). الاتصال الفعال للعلاقات العامة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
-      حداد، شفیق إبراهیم؛ وحمد راشد الغدیر. (2004). "الابتکار والإبداع التسویقی فی صناعة الادویة: دراسة میدانیة عن شرکات الادویة الأردنیة"، المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة، مج 7، ع 1. ص ص 77-96.
-      کنج، نیجل؛ ونیل أندرسون. (2004). إدارة أنشطة الابتکار والتغییر دلیل انتقادی للمنظمات، ترجمة: محمود حسن حسنی. الریاض: دار المریخ للنشر.
-      مصلح، عطیة. (2009). "أثر نظام الاتصالات الإداریة فی أداء من وجهة نظر الموظفین الإداریین والمشرفین الأکادیمیین فی جامعة القدس المفتوحة فی محافظات الشمال"، مجلة جامعة الخلیل للبحوث، مج 4، ع 2. ص ص 417-445
-      نجم، عبود نجم. (2003). إدارة الابتکار: المفاهیم والخصائص والتجارب الحدیثة. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
-    Abu Bakar, H. and C. H. Mustaffa. (2013). ''Organizational Communication in Malaysia Organizations: Incorporating Cultural Values in Communication Scale'', Corporate Communications: An International Journal, Vol. 18 Iss.: 1, pp.87 – 109.
-    Aubert, B.; V. Hooper and A. Schnepel, (2013). ''Revisiting the Role of Communication Quality in ERP Project Success'', American Journal of Business, Vol. 28 Iss.: 1, pp.64 – 85.
-    Brandyberry, A. (2003). ''Determinants of Adoption for Organizational Innovations Approaching Saturation'', European Journal of Innovation Management, Vol. 6, No. 3, pp. 150-158.
-    Dasgupta, S. H.; D. Suar and S. Singh. (2013). ''Impact of Managerial Communication Styles on Employees’ Attitudes and Behaviors’', Employee Relations, Vol. 35, No. 2, pp. 173-199.
-    García-Morales, V. F. ; Matías-Reche and A. Verdu´-Jover. (2011). ''Influence of Internal Communication on Technological Proactivity, Organizational Learning, and Organizational Innovation in the Pharmaceutical Sector'', Journal of Communication, 61, pp.150–177.
-    Koc, T. (2011). ''Innovation Antecedents: Comparative Research on Large Firms and SMES in Turkey'', International Journal of Industrial Engineering, 10 (18), pp. 547-558.
-    Lievens, A.; R. Moenaert and R. S'Jegers. (1999). ''Linking Communication to Innovation Success in the Financial Services Industry: A Case Study Analysis'', International Journal of Service Industry Management, Vol. 10, No. 1, pp. 23-47.
-    Linke, A. and A. Zerfass. (2011). ''Internal Communication and Innovation Culture: Developing a Change Framework'', Journal of Communication Management, Vol. 15, No. 4, pp. 332-348.
-    Markides, C. and J. Anderson. (2006). ''Creativity is Not Enough: ICT-enabled Strategic Innovation'', European Journal of Innovation Management, Vol. 9, No. 2, pp. 129-148.
-    Martins, E. and F.  Terblanche. (2003). ''Building Organizational Culture That Stimulates Creativity and Innovation'', European Journal of Innovation Management, Vol. 6,, No. 1, pp. 64-74.
-    Narayanan, V. K. (2001). Managing Technology and Innovation for Competitive Advantage, Prentice-Hall, New Jersey.
-    Pallant, J. (2005). SPSS Survival Manual: A Step-by-Step Guide to Data Analysis Using SPSS for Windows (Versions 10 and 11), Open University Press.
-    Park, J.; S. Lee and J. Lee. (2014) ''Communication Effectiveness on IT Service Relationship Quality'', Industrial Management & Data Systems, Vol. 114, Iss.: 2, pp.321 – 336.
-    Penley, L. and B. Hawkins. (1985). ''Studying Interpersonal Communication in Organizations: A Leadership Application'', Academy of Management Journal, Vol. 28, pp. 309-326.
-    Robbins, S. and M. Coulter. (2007). Management, 9th Ed., Pearson Prentice Hall, New Jersey
-    Satterwhite, M. and J. Sutton. (2003). Business Communication at Work, 2nd. Ed., McGraw-Hill, New York.
-    Scozzi, B.; C. Garavelli and K. Crowston. (2005). ''Methods for Modeling and Supporting Innovation Processes in SMEs'', European Journal of Innovation Management, Vol. 8, No. 1, pp. 120-137.
-    Vilaseca-Requena, J.; J. Torrent-Sellens and A. Jime´nez-Zarco. (2007). ''ICT Use in Marketing as Innovation Success Factor: Enhancing Cooperation in New Product Development Processes'', European Journal of Innovation Management, Vol. 10, No. 2, pp. 268-288.