أهمية تصنيف الوظائف والکادر الدبلوماسي بوزارة الخارجية السعودية وتقييم أثره على فعالية هذا الکادر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذ البحث إلى بيان أهمية تصنيف الوظائف والکادر الدبلوماسي بوزارة الخارجية السعودية، وتقييم أثره على فعالية هذا الکادر، وذلک من خلال التعرف على العوامل المؤثرة على فعالية الکادر للعاملين بالوزارة. مستخدمًا في ذلک المنهج الوصفي التحليلي.
وقد خلص هذا البحث إلى وجود أثر هام ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 لأبعاد کل من رضا العاملين عن تطبيق الکادر الدبلوماسي من جهة، وأهمية تطبيق الکادر الدبلوماسي في وزارة الخارجية السعودية من جهة أخرى على الأداء الوظيفي للعاملين بالوزارة. حيث فسر بعد أهمية تطبيق الکادر الدبلوماسي في وزارة الخارجية السعودية ما مقداره (R² =11%) من التباين في الأداء الوظيفي للعاملين، کما فسر بعد رضا العاملين عن تطبيق الکادر الدبلوماسي ما مقداره (R² =28.8%) من التباين في الأداء الوظيفي للعاملين في الوزارة.
وکان من أهم نتائج هذا البحث أن تصورات أفراد العينة لبعد أهمية تطبيق الکادر الدبلوماسي کانت مرتفعة، بمتوسط حسابي بلغ (3.57). وهذا دليل واضح على أن تطبيق الکادر الدبلوماسي في وزارة الخارجية بهذا الشکل يکتسب أهمية واضحة لدى الموظفين، من حيث تطوير سلم الرواتب والحوافز والعلاوات، بالإضافة إلى تحسين الإجراءات الإدارية، وتوضيح المسئوليات والإجراءات داخل وزارة الخارجية السعودية.
أما أهم توصيات البحث فکانت العمل على تطبيق نظام الکادر في مختلف الوزارات السعودية، وذلک لزيادة قدرته على تحسين الأداء الوظيفي للعاملين، من خلال تحسين إجراءات العمل، وتحسين الأوضاع المالية للعاملين.

الكلمات الرئيسية


-      أبو شیخة، نادر أحمد. (1999). المرشد إلى توصیف وتصنیف الوظائف، عمان: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-      أبو نبعة، عبد العزیز. (2001). المفاهیم الإداریة الحدیثة. عمان: دار مجدلاوی.
-      البارونی، مسعود. (1996). وصف وتوصیف وترتیب الوظائف. لیبیا: جامعة الفاتح.
-      البراهیم، فیصل بن فهد بن محمد. (2008). "العوامل المؤثرة على مشارکة الموظفین فی صنع القرار وعلاقته بمستوى أدائه، دراسة مسحیة على الموظفین فی مجلس الشورى"، رسالة ماجستیر فی العلوم الإداریة، الریاض: کلیة الدراسات العلیا، جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-      البکری، محمد مصطفى. (1993). "أضواء على ترتیب الوظائف"، مجلة الإداری، ع 15.
-      الشریف، طلال عبد الملک. (2004). "الأنماط القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی من وجهة نظر العاملین بإمارة مکة المکرمة"، رسالة ماجستیر فی العلوم الإداریة، الریاض: کلیة الدراسات العلیا، جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-      الشهری، محمد ظافر. (2000). تصنیف الوظائف وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: معهد الإدارة العامة.
-      العبد القادر، عبد الرحمن. (2010). وجهات نظر فی واقع الخدمة المدنیة ومتطلبات تطویرها.الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
-      المطیری، بندر. (1413ه). تقریر عن تنفیذ خطة التصنیف الجدیدة بالأجهزة الحکومیة. الریاض: الدیوان العام للخدمة المدنیة، ص3-4.
-      الملفی، عبد الله. (2007). تصنیف وظائف الخدمة المدنیة: دلیل استرشادی لإعداد المشروعات والخطط المتکاملة، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-      حبیش، فوزی. (1981). "تصنیف الوظائف کمدخل للتنمیة الإداریة"، المجلة العربیة للإدارة، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة. (مصر)، مج 5، ع 1، 2.
-      حبیش، فوزی. (1991). الإدارة العامة للتنظیم الإداری. بیروت: دار النهضة العربیة.
-      مجلس الخدمة المدنیة. (1427 ه). لائحة الوظائف الدبلوماسیة الصادرة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنیة رقم 1/1182 بتاریخ 19/6/1427 ه.
-    Lvancevch and Mattwson. (2002). Management Human Resources, Productivity, Quality of Work Life-profits .2002