أثر برامج المسئولية الاجتماعية على القدرة التنافسية لشرکات الاتصال من وجهة نظر العميل "دراسة ميدانية بالتطبيق على شرکات الاتصال بالسعودية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود

2 إدارة الأعمال، کلية المجتمع - جامعة الملک سعود، الجامعة العمالية، فرع المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر برامج المسئولية الاجتماعية على القدرة التنافسية لشرکات الاتصال من وجهة نظر العملاء، والتعرف على دور برامج المسئولية الاجتماعية بأبعادها في استقطاب عملاء جدد، ونظرة العميل الإيجابية وزيادة ولائه للشرکة والقدرة على مواجهة المنافسين ومن أجل تحقيق ذلک قام الباحث باختيار عينة عشوائية بلغ حجمها (384) عميل من عملاء شرکات الاتصال بالسعودية، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات وتم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي:
-        وجود علاقة بين برامج المسئولية الاجتماعية بأبعادها في شرکات الاتصال بالمملکة العربية السعودية وکل من: استقطاب عملاء جدد، ونظرة العميل الإيجابية للمصرف وزيادة ولائه. والقدرة على مواجهه المنافسين
-        عدم وجود اختلافات جوهرية اعتمادًا على متغير الجنس، في محاور: أعمال خيرية، استقطاب عملاء جدد، ونظرة العميل الإيجابية للمصرف وزيادة ولائه، والقدرة على مواجهة المنافسين ووجود اختلافات جوهرية اعتمادًا على متغير الجنس، في محاور: الحد من البطالة، تنمية المجتمع، وبرامج توعوية.
-        عدم وجود اختلافات جوهرية اعتمادًا على متغير الجنسية، في محوري: الحد من البطالة، واستقطاب عملاء جدد، ونظرة العميل الإيجابية للمصرف وزيادة ولائه والقدرة على مواجهة المنافسين ووجود اختلافات جوهرية اعتمادًا على متغير الجنسية، في محاور: تنمية المجتمع، برامج توعوية، وأعمال خيرية.
-        أن قيمة مستوى اختبار کرسکال ولاس في جميع محاور الدراسة کانت أکبر من (0.05)، مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في هذه المحاور وفقاً لمتغير الشرکة الذي يتعامل معها أفراد العينة.
وأوصت الدراسة بالآتي:
-        التواصل الدائم مع العملاء وتوجيههم باستمرار نحو أفضل الطرائق التي من خلالها يتم التعامل مع الشرکة لتجنب الوقوع في المشکلات.
-        أن تعمل الشرکة على زيادة الاهتمام بالبيئة من خلال استخدام وسائل الاتصال التي تجنب البيئة المخاطر المحتملة مستقبلاً من خلال الوسائل الحديثة والتکنولوجيا المتطورة.
-        الاهتمام بالمشارکة في حملات ترشيد المياه والکهرباء.
-        الاهتمام بدعم المشروعات الإنتاجية الصغيرة من قبل الشرکات.
-        العمل على إنشاء بعض الطرائق السريعة.

الكلمات الرئيسية


-      الحمدی، فؤاد محمد حسین. (2003). الأبعاد التسویقیة للمسئولیة الاجتماعیة للمنظمات وانعکاساتها على رضا المستهلک دراسة تحلیلیة لآراء عینة من المدیرین والمستهلکین فی عینة من المنظمات المصنعة للمنتجات الغذائیة فی الجمهوریة الیمنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، قسم إدارة الأعمال.
-      الزریقات، خالد خلف. (2012). "أثر التوجه الاستراتیجی فی تحقیق المسئولیة الاجتماعیة- دراسة تطبیقیة فی المصارف التجاریة الأردنیة"، مجلةکلیةبغدادللعلومالاقتصادیة، العدد الحادی والثلاثون، ص ص 281- 324.
-      الغالی، طاهر محسن؛ وصالح مهدی العامری. (2005). المسئولیة الاجتماعیة وأخلاقیات الأعمال- الأعمال والمجتمع. عمان، الأردن: دار وائل للنشر. ص 81 – 101.
-      القحطانی، سالم آخرون. (1431هـ). مناهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS. ط3. الریاض.
-      القحطانی، فیصل بن محمد الخنفری. (2010). الإدارة الاستراتیجیة لتحسین القدرة التنافسیة للشرکات وفقاً لمعاییر الأداء الاستراتیجی وإدارة الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة إدارة الأعمال، الجامعة الدولیة البریطانیة، المملکة المتحدة، ص 33.
-      النادی، فتحی. (2008). "المسئولیة الاجتماعیة للإدارة فی الدول النامیة ودورها فی تنمیة القدرات الإبداعیة للعاملین: حالة عملیة من مصر"، الإدارة، مجلةإتحادجمعیاتالتنمیةالإداریة، مج (45)، ع 3، ص ص 3-58.
-      الناصری، وائل. (2011). "دور التوجه الاستراتیجی فی تعزیز عملیات الإبداع التنظیمی"، رسالةماجستیرغیر منشورة. جامعة الکویت.
-      برقاوی، خالد بن یوسف. (1429). "آراء الشباب الجامعی حول المسئولیة الاجتماعیة: دراسة استطلاعیة لآراء طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة"، الملتقى السنوی لمراکز الأحیاء بمکة المکرمة، مکة المکرمة: السعودیــــة، 1429، ص ص: 11-12.
-      حریم، حسین؛ ورشاد الساعد. (2005). "نظرة المدیرین للمسئولیة الاجتماعیة ومدى مساهمة منظماتهم فی تحملها: بحث میدانی فی عینة من المنظمات الصناعیة الاستخراجیة بالأردن"، مجلة العلوم التطبیقیة، مج 8، ع 2، عمان- الأردن، ص ص50-65.
-      عاقل، فاخر. (1975). التربیة والإبداع. بیروت: دار العلم للملایین.
-      عبد الرزاق، مولای لخضر؛ وسایح بوزید. (2011). دور الاقتصاد الإسلامی فی تعزیز مبادئ المسئولیة الاجتماعیة للشرکات، الملتقى الدولی: الاقتصاد الإسلامی: الواقع والرهانات، جامعة غردایة – الجزائر، فیفری، ص 8.
-      عزاوی، عمر؛ وسایح بوزید. (2011). "دور المسئولیة الاجتماعیة والبیئیة للمؤسسة الاقتصادیة فی إرساء الثقافة البیئیة"، الملتقى الدولی الثانی حول الأداء المتمیز للمنظمات والحکومات، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، جامعة ورقلة، 22-23 نوفمبر2011، ص406.
-      عزمی، محمد بکر. (1996). "دور الشرکات المساهمة فی الأنشطة الاجتماعیة بسلطنة عمان: دراسة میدانیة"، الإداری، معهد الإدارة العامة، مسقط، سلطنة عمان، عدد 66، سبتمبر ص ص 13-50.
-      محسن، عبد الکریم؛ وصبیح النجار. (2004). إدارة الإنتاج والعملیات.  عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع، ،ص 52.
-      Anselmsson, Johan and Johansson, Ulf. (2007). “Corporate Social Responsibility and the Positioning of Grocery Brands: An Exploratory Study of Retailer and Manufacturer Brands at Point of Purchase”, International Journal of Retail & Distribution Management,Vol. 35, No. 10, 2007, pp. 835-856.
-      Daviss, Bennett. (2003). “Marketing and its role in Succeeding Social Responsibility Programs for the Corporate” The Futurist.
-      Evans, James Robert; and David A. Collier. (2007). Operations Management: an Integrated Goods and Services Approach. Thomson/ South-Western, U.S.A. p.124.
-      Eweje, G. and T. Bentley. (2006). CSR and Staff Retention in New Zealand Companies:A Literature Review. (Department of Management and International Business Research Working Paper Series, No.6) Auckland, NZ: Massey University.
-      Hamilton . (2004). Sustainability Practices of New Zealand Business: A Survey. University of Waikato Management School and Sustainable Business Network (UWMS @ SBN).
-      Hussein Elasrag. (2014). Social Responsibility of the Private Sector and Its Role in Sustainable Development of the Kingdom of Saudi Arabia, Munich Personal RePEc Archive, (MPRA) Paper No. 54977, Posted 2. UTC Online at http://mpra.ub.uni-muenchen.de/54977/
-      Krajewski, Lee, J.  and P. Larry Ritzman. (2005). Operations Management. 7th ed, Prentice Hall: New Jersey. p 62.
-      Narwal, Mahabir. (2007). “Corporate Social Responsibility of Indian Banking Industry”, Social Responsibility Journal, Vol. 3, Issue. 4, pp. 49-60.
-      Simon Darcy, Shane Pegg. (2010). Toward s Strategic Intent: Perceptions of Disability Service Provision amongst Hotel Accommodation Managers, International Journal of Hospitality Management, Vol. 12, No. 3, pp: 1-9.
-      Slack, Nigel; Stuart Chambers; Christine Harland; Alan Harrston and Robert Johnston. (2004). Operations Management. 4th ed. New York: Prentice Hall. p. 45.
-      Tashman، Peter and Jorge Rivera. (2010)."Are Members of Business for Social Responsibility More Socially Responsible", The Policy Studies Journal, Vol. 38, No.3.
-      World Bank. (2005). Opportunities and Options for Governments to Promote Corporate Social Responsibility in Europe and Central Asia: Evidence from Bulgaria, Croatia and Romania. Working Paper, March. p. 1
-      World Business Council for Sustainable Development (WBCSD). (1999). Meeting Changing Expectations: Corporate Social Responsibility. p 3.