دور المراجعة الداخلية في حوکمة مؤسسات القطاع العام (دراسة ميدانية في المملکة العربية السعودية)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المراجعة الداخلية في حوکمة مؤسسات القطاع العام وربط رؤية 2030 بمستقبل أثـر المراجعة على الحوکمة في هذا القطاع.
ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي النظري في الاعتماد على الدراسات السابقة المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة، وفي الجانب العملي استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي العملي المتمثل في استقراء البيانات والمعلومات عن طريق استمارة الاستبيان التي وزعت على عينة البحث، وتکونت عينة الدراسة عشوائيًا من المراجعيـن والمحاسبيـن الداخلييـن من عينة قوامها (112) مراجعًا ومحاسبًا داخليًا من وزارات ومؤسسات وهيئات حکومية، وبعد أن تم تحليل إجابات العينة باستخدام البـرنامج الإحصائي ( SPSS) توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي والشفافية المحاسبية عند مستوى معنوية (0,01).
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وتحقيق مصداقية الحفاظ على أموال الدولة عند مستوى معنوية (0,01).
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وتحقيق آلياتها لمحاربة الفساد عند مستوى معنوية 0,01).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وفقًا لمتغيـر التخصص العلمي لصالح تخصص المحاسبة بمتوسط الرتب الأعلى.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وفقاً لمتغيـر سنوات الخبـرة.
ومن خلال النتائج السابقة أوصت الباحثة بما يلي:
ضرورة الاطلاع والاستخدام الکامل لمحددات حوکمة المراجعة الداخلية الواردة في رؤى 2030 والعمل بها في وحدات المراجعة الداخلية بالمملکة.
العمل على تأهيل المراجعيـن الداخلييـن في القطاع الحکومي وفقاً للمعاييـر العالمية ومعاييـر الهيئة السعودية للمحاسبيـن القانونييـن (SOCPA).
الاطلاع على مستجدات معاييـر المراجعة الداخلية في الوحدات الحکومية في العالم المتقدم ونقلها کتجارب ناجحة في التطبيق بالوحدات الحکومية للمرجعييـن الداخلييـن بالمملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولًا - مراجع باللغة العربية:
أحمد، بدر الديـن فاروق؛ وآخرون(2015). "دور المراجعة الداخلية في تحسيـن کفاءة وفعالية صناديق الاستثمار بالتطبيق على بنک الاستثمار المالي"،مجلة العلوم الاقتصادية: جامعة کسلا، السودان، الدراسات التجارية، مجلد16، العدد الأول.
باشيخ، عبد اللطيف محمد؛ محمد علوي بلفقيه. (2014)، “العلاقة بيـن جودة المراجعة الداخلية وحوکمة الشرکات: دراسة ميدانية على شرکات المساهمة السعودية"، مجلة جامعة الملک عبد العزيـز للاقتصاد والإدارة، جدة، کلية الاقتصاد والإدارة، مجلد28، العدد الثاني.
التميمي، جمانة بنت حنظل. (2013). “العوامل المؤثـرة في جودة التدقيق: دراسة ميدانية في الکليات والمراکز البحثية في جامعة البصرة"، مجلة دورية نصف سنوية، البصرة، کلية الإدارة والاقتصاد، مجلد5، العدد 10.
الحسيني، عامر بن محمد، الرؤية والاهتمام بالمراجعة الداخلية، مقال بجريدة الاقتصادية الدولية (2016).
الدليل الإرشادي لأعمال وحدات المراجعة الداخلية بالأجهزة الحکومية والمؤسسات العامة. (2010). ديوان المراقبة العامة.
سامي، مجدي بن محمد. (2009). "دور لجان المراجعة في حوکمة الشرکات وأثـرها على جودة القوائم المالية المنشورة في بيئة الأعمال المصرية"، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية، الإسکندرية، جامعة الإسکندرية، کلية التجارة، مجلد 46، العدد الثاني.
السعافيـن، هيثم. (2005). "التدقيق الداخلي وتدقيق السلطات الرقابية الحکومية"، مجلة المدقق، العدد 63.
العامودي، أحمد عبد الله؛ وکليب، سالم عبد الله. ( 2015). «العوامل المؤثـرة على دور المراجع الداخلي تجاه إدارة المخاطر في المصارف اليمنية»، مجلة الأندلس، اليمن، المجلد9، العدد5، ينايـر.
قروف، محمد کريم. (2016). "دور التدقيق المحاسبي في الحد من الممارسات السلبية للمحاسبة الإبداعية"، المجلة العربية للمحاسبة، الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، المجلد19، العدد الأول، يونيو.
مبارک، الرفاعي إبـراهيم. (2009). “جودة المراجعة الداخليـة ودورهـا في تفعيـل حوکمـة الشرکات: دراسة تطبيقية على الشرکات السعودية المساهمة"، المجلة العلميـة للتجـارة والتمويـل، طنطا، کلية التجارة، المجلد الثاني، العدد الثاني.
مطر محمد، نور عبد الناصر. (2007). "مدى التـزام الشرکات المساهمة العامة الأردنية بمبادئ الحاکمية المؤسسية: دراسة تحليلية مقارنة بيـن القطاعيـن المصرفي والصناعي"، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الأردن، المجلد3، العدد الأول.
يوسف، الإمام بن أحمد؛ بدرالديـن فاروق أحمد؛ فتح الرحمن الحسن منصور. (2015). دور المراجعة الداخلية في تحسيـن کفاءة وفعالية صناديق الاستثمار بالتطبيق على بنک الاستثمار المالي، مجلة العلوم الاقتصادية: جامعة کسلا، السودان، کلية الدراسات التجارية، مجلد16. العدد الأول.
أحمد، بدر الديـن مصطفى. (1102). "دور المراجعة الداخلية في تطويـر الأداء المالي الحکومي"، رسالة ماجستيـر، جامعة السودان، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم محاسبة وتمويل.
أحمد، خلف الله بن الخليفة الحسن. (2012)‬. "استقلال المراجع الداخلي بالقطاع الحکومي وأثـره في ‬فاعلية نظام المراجعة الداخلية دراسة حالة وزارة الصحة الاتحادية"، رسالة ماجستيـر، جامعة السودان، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم محاسبة وتمويل.
الأهدل، عبد السلام سليمان قاسم. (2008). “العوامل المؤثـرة على جودة المراجعة الخارجية في الجمهورية اليمنية: دراسة نظرية ميدانية"، رسالة ماجستيـر، اليمن، جامعة الحديدة، کلية التجارية، قسم المحاسبة والمراجعة.
باقيس، فاديه عبد الرحمن. (1435هـ). "دور الرقابة الداخلية في حوکمة وحدات القطاع العام: دراسة ميدانية" رسالة الماجستيـر، جدة، جامعة الملک عبد العزيـز، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم المحاسبة.
باوارث، تهاني أبوبکر. (2012). "دور المحاسبة الحکومية في حوکمة الشرکات من منظور إسلامي"، رسالة ماجستيـر، جدة، جامعة الملک عبد العزيـز، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة.
التويجري، خالد محمد. (1432هـ). "العوامل المؤثـرة في جودة مراجعة الحسابات من وجهة نظر المحاسبيـن القانونييـن"، رسالة ماجستيـر، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قسم المحاسبة.
الجار الله، وليد محمد. (0102). " مدى إمکانية تطبيق الحوکمة في المؤسسات العامة: دراسة مسحية على المؤسسات العامة بمدينة الرياض"، رسالة ماجستيـر، الرياض، جامعة الملک سعود، قسم إدارة الأعمال، قسم المحاسبة.
الجنيد، هاجر عبد الغني. (8341ه). "دور حوکمة الشرکات في الحد من ممارسات الإبداعية في الشرکات المساهمة السعودية: دراسة ميدانية على البنوک السعودية"، رسالة ماجستيـر، جدة، جامعة الملک عبد العزيـز، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة.
الجهني، سفانة علي. (1436هـ.). "دور وأهمية المراجعة الاجتماعية في تحقيق أهداف الحوکمة في المملکة العربية السعودية"، رسالة ماجستيـر، جدة، جامعة الملک عبد العزيـز، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة.
الحسن، أحمد خلف الله الخليفة. (2012). "استقلال المراجع الداخلي بالقطاع الحکومي وأثـره في ‬فاعلية نظام المراجعة الداخلية دراسة حالة وزارة الصحة الاتحادية"، رسالة ماجستيـر، جامعة السودان، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم محاسبة وتمويل.
الحضيف، عمر بن عبد العزيـز. (8002). "انعکاسات تطبيق المبادئ الأساسية للحوکمة على الأداء التنظيمي والأمني للأجهزة الحکومية السعودية: دراسة ميدانية تحليلية مقارنة لاتجاهات القيادات الميدانية والعسکرية في ديواني وزارة الداخلية ووزارة التـربية والتعليم بمدينة الرياض"، رسالة دکتوراه، الرياض، جامعة نايف العربية.
السديـري، هند محمد، "تطبيق الحوکمة في إدارة الجامعات السعودية"، رسالة دکتوراه، (الرياض، جامعة الملک سعود، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة،2016م) ـ
شريفي، عمر، التنظيم المهني للمراجعة- دراسة مقارنة بيـن الجزائر وتونس والمملکة المغربية - رسالة دکتوراه، (جامعة سطيف، الجزائر2013م)
عبد الله، عبد السلام. (2010). "التکامل بيـن المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية"، رسالة ماجستيـر، جامعة الجزائر، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييـر، قسم علوم تجارية.
عبد النور، بن داوود محمد. (2015). "دور المراجعة الداخلية في تفعيل حوکمة الشرکات"، رسالة ماجستيـر، الجزائر، جامعة قاصدي مرباح، کلية العلوم المالية والمحاسبية.
الصبي، شروق إبـراهيم, (2016). "تطبيق الحوکمة في الوزارات ذات الطابع الخدمي: الفرص والتحديات"، رسالة ماجستيـر، الرياض، جامعة الملک سعود، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة
الصيعري، شروق علي. (1438هـ). "دور آليات الحوکمة في الحد من مخاطر الائتمان: دراسة ميدانية على البنوک السعودية"، رسالة ماجستيـر، جدة، جامعة الملک عبد العزيـز، کلية الاقتصاد والإدارة، قسم محاسبة.
کلاب، سعيد يوسف حسن. (2004). "واقع الرقابة الداخلية في القطاع الحکومي (دراسة ميدانية على وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة"، رسالة ماجستيـر، غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التجارة، قسم الإدارة.
کلتوم، حفيظ هاجر. (2014). المراجعة الداخلية کآلية لتفعي لمبادئ حوکمة المؤسسات الاقتصادية: دراسة استبيانيه. رسالة ماجستيـر، الجزائر، جامعة أکلي محند أولحاج.
مخلوف، أحمد محمد. (2007). المراجعة الداخلية في ظل المعاييـر الدولية للمراجعة الداخلية في البنوک التجارية الأردنية، رسالة ماجستيـر، جامعة الجزائر.
مرصاد، صالح؛ محمد بن الأميـن طفيش. (2013). "المراجعة الداخلية والتدقيق في البنوک التجارية-دراسة حالة حول التدقيق على عمليات التحويل في بنک البـرکة الجزائري"، رسالة ماجستيـر، (جامعة قاصدي مرباح-ورقلة-، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييـر، قسم محاسبة.
نصبه، الأميـن. (6102). "أهمية تطبيق مبادئ الحوکمة في القطاع العام: دراسة حالة بلدية قمار الوادي"، رسالة ماجستيـر، الجزائر، جامعة الشهيد حمه الخضر بالوادي، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، قسم العلوم الاقتصادية.
العفيفي، عبيـر محمد فتحي. (7002). "معوقات عمل وحدات المراجعة الداخلية والآليات المقتـرحة لزيادة فاعليتها: دراسة تحليلية تطبيقية على مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية بقطاع غزة"،رسالة ماجستيـر، غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التجارة، قسم المحاسبة والتمويل.
أبو حجر، سامح بن رفعت؛ إيمان بنت أحمد رويحة. (2010). "دور المراجعة الداخلية لتقويم نظام الرقابة الداخلية في ظل تطبيق حوکمة الشرکات"، المؤتمر السنوي الخامس لکلية التجارة، القاهرة، جامعة القاهرة، کلية التجارة.
البسام، بسام عبد الله. (1438هـ). "الحوکمة في القطاع العام ودورها في تحقيق التنمية الإدارية"، مؤتمر التنمية الإدارية في ظل التحديات الاقتصادية، الرياض، مرکز الملک سلمان للمؤتمرات بمعهد الإدارة العامة.
جبـران، محمد علي. (2010). "العوامل المؤثـرة في جودة مراجعة الحسابات من وجهة نظر المحاسبيـن القانونييـن في اليمن"، الندوة الثانية عاشرة لسبل تطويـر المحاسبة في المملکة مهنة المحاسبة في المملکة العربية السعودية وتحديات القرن الحادي والعشرون"، الرياض، جامعة الملک سعود، کلية إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، الثلاثاء– الأربعاء 18-19 مايو .
الحصن، عبد الفتاح بن محمد، وآخرون. (2007). أسس المراجعة. الدار الجامعية، الإسکندرية، مصر.
سرايا، محمد بن السيد، أصول وقواعد المراجعة والتدقيق الشامل، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية مصر،
شريم، عبيد سعيد؛ وبـرکات، لطيف حمود. (2007). أصول مراجعة الحسابات. طبعة منقحة، مرکز الأميـن للنشر والتوزيع، صنعاء، اليمن.
الشمري، عيد بن حامد. (2010). "دور لجان المراجعة في تفعيل حوکمة الشرکات في الشرکات المساهمة السعودية"، مؤتمر الندوة الثانية عشر لتطويـر المراجعة في المملکة العربية السعودية، الرياض، جامعة الملک عبد العزيـز، إدارة الأعمال، قسم المحاسبة.
عبد الله، خالد أميـن. (2001). علم تدقيق الحسابات-الناحية العلمية والنظرية. ط 2، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
مرزوق، عبد الإله سعيد. (4991). المراجعة الداخلية. الإسکندرية، مکتبة منارة الإسکندرية.
الجمعية السعودية للمراجعيـن الداخلييـن. (2018). عن الجمعية، متاح بتاريخ 6/2/2018، على الرابط: https://www.iia.org.sa/ar.
آل عباس، محمد. (2017). مبادئ الحوکمة في القطاع الحکومي السعودي. الشرکة السعودية للأبحاث والنشر، صحيفة الاقتصادية، الجمعة:28/7/2017)، متاح على الرابط: http://www.aleqt.com/2017/07/28/article_1227356.html
المقرن، سطام عبد العزيـز. (6102). الفرق بيـن الحوکمة في الشرکات والوزارات، مؤسسة عسيـر للصحافة والنشر، صحيفة الوطن، الثلاثاء: 7/6/2016م)، متاح على الرابط:
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx2ArticleID=30835
الهيئة السعودية الوطنية لمکافحة الفساد. (2018). تأسيس الهيئة، متاح بتاريخ 7/2/2018م، على الرابط: https://www.nazaha.gov.sa/About/Pages/Establishment.aspx
وطن طموح حکومته فاعلة، متاح بتاريخ 16/2/2018، على الرابط: http://vision2030.gov.sa/ar/node/13
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Miglani, S.; Ahmed, K. and D. Henry. (2015). “Voluntary Corporate Governance Structure and Financial Distress: Evidence from Australia ", Journal of Contemporary Accounting & Economics, Vol. 11, Issue 1, April, pp. 18-30.
Voon. (2015). Corporate Governance and Financial Crisis
Fooladi, Masood and Farhadi, Maryam.. (1102) Corporate Governance and Audit Process, https://www.researchgate.net/publication/256061559_Corporate_Governance_and_Audit_Process