دور الإدارة المحلية في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية المستدامة في ظل التحولات السياسية والتطورات الاقتصادية الراهنة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

1 دکتوراه الاقتصاد والمالية العامة، کلية الحقوق - جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد - کلية إدارة الأعمال - جامعة شقراء - المملکة العربية السعودية

3 خبيـر اقتصادي - اتحاد غرف التجارة العربية - بيـروت – لبنان

المستخلص

تتطلع مصر الآن إلى مرحلة جديدة من تاريخها تصحح فيها أخطاء الماضي وتتوجه نحو مکانة تليق بأبنائها، ومستقبل أفضل تستحقه تظلله الديمقراطية والعدالة الاجتماعية واحتـرام حقوق الإنسان ولکي تتحقق هذه الأحلام الکبيـرة لابد من إعادة النظر في قضية الإدارة المحلية والتنمية الاقتصادية المحلية، وأن تقوم بالدور التنموي المنوط بها وتحقيق التنمية المستدامة، وذلک من خلال قيام الإدارة المحلية بمجموعة من الوظائف السياسية والاجتماعية والإدارية والاقتصادية. فالتنمية الاقتصادية المحلية عبارة عن عملية يشارک فيها کل من القطاع العام والخاص في المجتمع، وذلک من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتقدم للوصول إلى مستوى معيشي أفضل لجميع أفراد المجتمع المحلي. والإدارة المحلية تحتل مکانه کبيـرة في اقتصادات الدول المتقدمة والنامية لما لها من أهمية کبيـرة في التنمية الاقتصادية المحلية والحد من الفقر، وذلک لما تقوم به من خلق فرص عمل لأفراد المجتمع.
وتمثل التنمية المستدامة فرصة جديدة لنوعية النمو الاقتصادي وکيفية توزيع منافعه على طبقات المجتمع کافة، وليس مجرد عملية توسع اقتصادي لا تمنع من ازدياد الفوارق بيـن دخول الأفراد. لذا فإن التنمية المستدامة هي الضابط الرئيس للسياسات الاقتصادية التي وصلت إليها العولمة في تعاملها مع البيئة والثـروات الطبيعية، لهذا يجب علينا أن نسعى إلى تحقيقها في عالمنا العربي، ومواجهة التحديات العالمية والقضاء على الفقر، وتغييـر أنماط الإنتاج والاستهلاک غيـر المستدامة، خاصة في ظل التحولات السياسية والتطورات الاقتصادية الراهنة والتي تمر بها منطقتنا العربية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولًا - مراجع باللغة العربية:
الجالودى، جميل. (1992). اللامرکزية الإدارية في العالم العربي، الشعبة المصرية للمعهد الدولي للعلوم الإدارية، السنة 34، العدد 2، ديسمبـر.
بطرس، ماجد رضا. (2004). «اليابان من الإدارة المحلية إلى الحکم المحلى: جدلية الأصالة والمعاصرة»، مجلة البحوث الإدارية. https://search.mandumah.com/Record/66427
بافقيه، فهد حسني حمزة. (2001). «أثـر الخصخصة على کفاءة إيصال الخدمات بالمملکة العربية السعودية»، رسالة ماجستيـر، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.
جندي، عبد الکريم. (2015)، الثقافة والتنمية المستدامة: نحو مدخل ثقافي لسؤال التنمية بالواحات المغربية، الحوار المتمدن، العدد: 4969.
خاطر، أحمد مصطفى. (2005). تنمية المجتمعات المحلية : الاتجاهات المعاصرة، الاستـراتيجيات، بحوث العمل وتشخيص المجتمع. الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث.
خنفري، خيضر. (2010). «تمويل التنمية المحلية في الجزائر»، رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسيـر، جامعة الجزائر.
زرنوخ، ياسمينة. (2005). "إشکالية التنمية المستدامة في الجزائر دراسة تقييمية"، مذکرة ماجستيـر في العلوم الاقتصادية فرع التخطيط، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييـر.
سري الديـن، هاني صلاح. (1999). الإطار القانوني لمشروعات البنية الأساسية التي يتم تمويلها عن طريق القطاع الخاص بنظام البناء والتملک والتشغيل والتحويل في مصر، مجلة القانون والاقتصاد- کلية حقوق، جامعة القاهرة، ع 69.
ستيفتانج، بـرتلزمان، جون سوينبـرن، سريا جوجا، فيـرجس ميـرفى. (2004)، التنمية الاقتصادية المحلية: دليل وضع وتنفيذ استـراتيجيات تنمية الاقتصاد المحلى وخطط العمل بها، دراسة مشتـرکة صادرة عن مدن التغيـر- البنک الدولي، سبتمبـر siteresources.worldbank.org/INTLED/552648./22262560/led_pamphlet_arabic.pdf.
عبد الوهاب، أيمن السيد. (2017)، الإدارة المحلية‏:‏ متطلبات المراجعة‏، 17/4/2017. http://www.ahram.org.eg/Archive/2004/9/27/FILE1.HTM
عبد المطلب، طه محمد. (2012)، أفاق تطويـر نظم الإدارة المحلية. http://democracy.ahram.org.eg/News/229/Subscriptions.aspx
غريبي، أحمد. (2010)، أبعاد التنمية المحلية وتحدياتها في الجزائر، البحوث والدراسات العلمية، العدد 4، أکتوبـر.
کريم، بودخدخ، بودخدخ مسعود. (2011)، رؤية نظرية حول استـراتيجية تطويـر القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، الملتقى الوطني الأول "دور القطاع الخاص في رفع تنافسية الاقتصاد الجزائري والتحضيـر لمرحلة ما بعد البتـرول"، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييـر، جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، الجزائر.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Junji, Banno. (1995). The Establishment of the Japanese Constitutional System. London: Routledge. P. 18.
Bernard, Silberman. (1993). Cages of Reason. Chicago: The University of Chicago Press. Pp. 221-222.
ثالثًا - مواقع إلکتـرونية.
http://research1508.blogspot.com.eg/2015/01/blog-post_12.html
https://ar.wikipedia.org/wiki. -http://research1508.blogspot.com.eg/2015/01/blog-post_12.html
www.microsoft.com/middleeast/arabic/glf/article1.aspx
http://m.ahewar.org/s.asp2aid=490385&r=0&cid=0&u=&i=7048&q -siteresources.worldbank.org/INTLED/552648./20596552/led_primer_arabic.pdf
https://www.arab-ency.com/ar