أثـر المعيقات الداخلية والخارجية على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 جامعة فلسطيـن الأهلية - بيت لحم، فلسطيـن

2 بلدية بيت فجار - بيت لحم، فلسطيـن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر المعيقات الداخلية والخارجية على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، تمثلت المتغيـرات الداخلية المستقلة في (الإدارة، والتخطيط الاستـراتيجي، والهيکل التنظيمي، وحجم رأس المال، والميـزة التنافسية، ونظم المعلومات)، والمتغيـرات الخارجية في (البنية التحتية، وإجراءات التصديـر، والأنظمة والقوانيـن المتبعة)، لمعرفة مدى تأثيـرها على المتغيـر التابع وهو: تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن.
استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، واستهدف الدراسة أصحاب منشآت قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، والبالغ عددهم (618) منشار حجر، حيث تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ عددها (140) فرد من أفراد المجتمع، وزعت عليهم استبانة الدراسة، وتم استـرجاع (107) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.
أظهرت نتائج تحليل المعيقات الداخلية بأن الإدارة والتخطيط الاستـراتيجي، والهيکل التنظيمي، وحجم رأس المال، والأنظمة والقوانيـن لها تأثيـر إيجابي على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام، أما تحقيق الميـزة التنافسية فلا يوجد لها أثـر. وبخصوص نتائج تحليل المعيقات الخارجية، فقد کان للبنية التحتية أثـر على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، في حيـن لا يوجد أثـر لکل من إجراءات التصديـر، والأنظمة والقوانيـن المتبعة.
أوصت الدراسة بضرورة العمل في منشآت قطاع الحجر والرخام ضمن خطة استـراتيجية مکتوبة، وبناء هيکل تنظيمي للمنشأة، والتعاون بيـن الجهات المعنية والبنوک لعمل تسهيلات بنکية لأصحاب منشآت قطاع الحجر والرخام، وتدريب العامليـن في منشآت قطاع الحجر على استخدام نظم المعلومات، وتحفيـز المموليـن الأجانب لتوفيـر مناطق صناعية يتوفر فيها البنى التحتية الملاءمة لصناعة الحجر والرخام.

الكلمات الرئيسية


المراجعُ
أولاً - مراجعُ باللغة العربيةُ:
إبـراهيم، نورس. (2015). «عناصر البيئة الداخلية وأثـرها في تحقيق الميـزة التنافسية»، مجلة الکوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 18.
أبو القمصان، خالد. (2005). «الاستثمار والتمويل في فلسطيـن بيـن آفاق التنمية والتحديات المعاصرة»، المؤتمر العلمي الأول المنعقد بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطيـن.
إدريس، جعفر. (2013). الإدارة الاستـراتيجية. جدة: دار ناشرون ومکتبة خوارزم العلمية.
البکري، إحسان محمد. (2016). «أثـر فعالية الهيکل التنظيمي على نجاح شرکات المساهمة العامة في بورصة فلسطيـن في تطبيق استـراتيجيتها»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الجهاز المرکزي للإحصاء الفلسطيني.
داغر، محمود. (2012). «الإنفاق العام على مشروعات البنية التحتية وأثـرها في النمو الاقتصادي في ليبيا»، مجلة بحوث اقتصادية عربية، العدد 51.
ديـرية، محمد عبد الفتاح. (2016). «تأثيـر استخدام نظم المعلومات على الأداء في منشآت الحجر والرخام في فلسطيـن»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة القدس، القدس.
رشدي، عبد الفتاح. (2006). التمويل المصرفي لمشروع البنية التحتية بنظام البناء والتشغيل والنقل. اتحاد المصارف العربية، القاهرة.
الزعبي، حسن. (2005). نظم المعلومات الاستـراتيجية، عمان دار وائل للنشر والتوزيع.
سعد الديـن، إبـراهيم. (1982). التنمية في مصر: الکتاب الثاني للتنمية الريفية. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
شرکة داتا للدراسات والأبحاث. (2005). قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن. الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، البنک الإسلامي للتنمية.
الغالبي، طاهر؛ وإدريس، وائل. (2015). الإدارة الاستـراتيجية منظور منهجي متکامل. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
القحطاني، فيصل. (2010). «الإدارة الاستـراتيجية لتحسيـن القدرة التنافسية للشرکات وفقاً لمعاييـر الأداء الاستـراتيجي والجودة الشاملة»، رسالة ماجستيـر في إدارة الشرکات غيـر منشورة، الجامعة الدولية البـريطانية، کلية إدارة الأعمال، عمان، الأردن.
الکبيسي، محمد. (2012). «أثـر التخطيط الاستـراتيجي في تبني التجارة الإلکتـرونية على الحصة السوقية - دراسة تطبيقية على شرکات البـرمجيات المثبتة للتجارة الإلکتـرونية في الأردن»، رسالة ماجستيـر في الأعمال الإلکتـرونية غيـر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، کلية الأعمال، عمان، الأردن.
المساعدة، ماجد. (2013). الإدارة الاستـراتيجية: مفاهيم، عمليات، حالات تطبيقية. عمان: دار المسيـرة للنشر والتوزيع.
النجار، فريد. (2008). التصديـر المعاصر والتحالفات الاستـراتيجية. الإسکندرية: الدار الجامعية.
ثانيًا - مراجعُ باللغة الإنجليـزيةُ:
Hussain, Nour Ahmad. (2014). Assessment of the Palestinian Stone & Marble Industry in Terms of Quality Management & Safety Management Systems, Thesis, An-Najah University, Palestine.