دور الذکاء التسويقي في تحقيق الميـزة التنافسية للمنظمات الريادية: دراسة تطبيقية على شرکات الاتصالات الأردنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

نظرًا لأهمية دور الذکاء التسويقي في نجاح المنظمات الريادية وتحقيق الميـزة التنافسية لها في بيئات الإعمال المختلفة فقد تکون مجتمع الدراسة من جميع شرکات الاتصالات في الأردن والبالغ عددها ثلاثة شرکات هي شرکة زيـن وشرکة أورانج وشرکة أمنية تم الحصول على کشف بأسمائها من خلال بيانات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حيث تم توزيع 6 استبيانات على کل شرکة، وطلب تعبئة هذه الاستبيانات من قبل مدراء التسويق في کل شرکة واستعيدت بالکامل حيث بلغ عدد الاستثمارات المعبئة 102 استبانة وبعد مراجعتها تم استثناء استبانتيـن لعدم تعبئتهما بالکامل وبذلک تکون نسبة الاستبيانات الصالحة للتحليل 99% مما تم توزيعه.
وتوصلت نتائج الدراسة أن هناک تـرکيـز عالي من شرکات الاتصالات الأردنية على أهمية الذکاء التسويقي من أجل تحقيق الميـزة التنافسية في تقديم خدماتها للعملاء من خلال استخدام المزيج التسويقي والتـرويجي في المنتجات والخدمات والبحث والتطويـر وخاصة ما يتعلق بتقديم المنتجات والخدمات الجديدة وتطويـر المنتجات والخدمات الحالية ولکنها تعطي اهتمامًا أقل للاستفادة من الأفکار التي قد تبدوا غريبة للوهلة الأولى.
وأشارت نتائج الدراسة إلى حذر شرکات الاتصالات الأردنية لتحمل المخاطرة وتحويل الأنشطة البحثية التي يمکن أن تساعد على الإبداع وهذا مؤشر إلى ميل هذه الشرکات نحو الأفکار المضمونة والمنتجات قليلة المخاطرة ولا شک أن هذا التوجه يمکن أن يکون أمام تطويـر المنتجات التي تحمل درجة من المخاطرة وبالتالي تقليل هامش الإبداع.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولًا - مراجع باللغة العربية:
البنک المرکزي الأردني (2018) بيانات إحصائية منشورة.
هيئة تنظيم قطاع الاتصالات (2019) بيانات إحصائية منشورة.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Ahamed, et al., (2014). “Competitive Intelligence and Marketing Effectiveness of Organization: An Investigation from Pakistan”, Middle East Journal of Scientific Research, 22, (10).
Al-Mughrabi, Kamel. (1993). Organizational Behavior Concepts and Foundations of Individual and Group Behavior in Organization. Dar Al-Fikr Amman, p. 206.
Al-Qaryouti, Muhammad Qasim. (1989). Organizational Behavior: A Study of Individual and Group. Human Behavior in Administrative Organizations, BN, Amman, p. 195.
Al-Serafi, Muhammad. (2003). Leading Management. Dar Safa for Publishing and Distribution, Amman, p. 12.
Al-Taie, Hamid and Bashir Al-Allaq. (2009). Marketing Services. Al-Yazurdi Scientific Publishing House, Jordan.
Arthur, W. B. (1996). “Increasing Returns and the New World of Business”, Harvard Business Review, Vol. 74, July-August, pp. 100-109.
Atkinson, Philip. (1996). Total Quality Management. Center for Professional Experience in Management, Cairo, p. 104.
Bear, Arkus and Frees, Michael. (2003). “Innovation is Not enough: Climates for Initiative and Psychological Safety, Process Innovations and Firm Performance”, Journal of Organizational Behavior, Feb., Vol. 24, Issue 1, p. 45, 24p., 6 Charts, 2 Graphs.
Bernharclt, D. (1993). Perfectly Legal Competitor Intelligence: How to Go it, Use it, and Profit it From it, Prtman Publishing, London.
Cronbach, L. J. (2002). Essentials of Psychological Testing. NY, Harper & Row
Hadjimanolis and Dicson. (2000). “Innovation Strategies of SME in Cyprus”, International Small Business Journal, July-Spt., Vol. 18, Issue 4.
Haidar, Maali Fahmi. (2002). Marketing Information Systems: Introduction to Achieving Competitive Advantage. Aldaar Aljamieia, Alexandria.
Hargadon and R. Sutton. (1997). “Technology Brokering and Innovation in a Product Development Firm,” Administrative Science Quarterly, Vol. 42, December, pp. 716-749.
Hassan, Mohamed Abdel-Ghani. (1995). Innovative Thinking Skills. Center for Performance Development and Development, pp. 68-70.
Kim, W. C. and R. Mauborgne. (1997a). “When Competitive Advantage is Neither”, Wall Street Journal, 21 April, p. 22.
Kim, W. C. and R. Mauborgne. (1997b). “On the Inside Track”, Financial Times, 7 April, p.10.
Kim, W. C. and R. Mauborgne. (1997c). “Value Innovation: The Strategic Logic of High Growth,” Harvard Business Review, Vol. 75, January-Feb., pp. 102-112.
Kim, W. C. and R. Mauborgne. (1998a). “Value Knowledge or Pay the Price”, Wall Street Journal Europe, 29 January, p. 6.
Li, Haiyang and Atuahene-Gima, Kwaku. (2001). “Product Innovation Strategy and the Performance of New Technology Ventures in China”, Academy of Management Journal, Dec., Vol. 44 Issue 6, p.1123, 12p, 1graph.
Madi, Ali. (1991). The Human Self. The Arab Renaissance House. P. 197.
Obaidat, Muhammad. (2000). New Product Development. Wael Publishing House
Ravichandran, T. (2001). “Innovation Assimilation in the Presence of Knowledge Barriers, Tec Uncertainty and Adoption risks”, Academy of Management Proceedings, pc1, 6 p.
Romer, P. and Arthur. (1996). “Increasing Returns and Log-Run Growth”, Journal of Political Economy, Vol. 94, October, pp. 1002-1037.
Sekaran, Uma. (2004), Research Methods for Managers: A Skill-building Approach. Wiley & Sons. P. 227.
Song, Michael and Swink, Morgan. (2002). “Marketing Manufacturing Joint Involvement Across Stages of New Product Development”, Academy of Management Proceedings, pb.1, 6, p. 1 Chart, 1 diagram.
Syed Hawari. (1992). Organization, Structures, Behavior and Systems. Ain Shams Library, p. 222.
Thurow. (1997). “Needed: A New System of Intellectual Property Rights”, Harvard Business Review, Vol. 75, September-October, pp. 94-103.‏
Youssef, Boumediene. (2010). "The Mechanism of Vigilance and Strategic Intelligence as a Tool for Facing Future Challenges and One of the Factors of Competitiveness", The Fourth International Forum on: Competition and Competitive Strategies for the Industrial Establishment outside the Hydrocarbons Sector in the Arab Countries, Chlef University.