التدريب الإلکتـروني (التدريب عن بعد): مبـرراته، متطلباته، معوقاته من وجهة نظر المدربات والمتدربات

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

2 بـرنامج ماجستيـر الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبــات ومبـررات ومعوقــــات التدريب الإلکتـروني مـــن وجهة نظر المدربــات والمتدربــات في عمادة تطويـر المهارات في جامعــة المـلک سعـــــود، معتمدة في ذلک على المنهج الوصفي المسحي، على عينة بلغ عددها (20) مدربة و(384) متدربة، وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن من أبـرز المتطلبات اللازمة للتدريب الإلکتـروني من وجهة نظر المدربات والمتدربات وهي إجادة تشغيل الحاسب الآلي وملحقاته وجود فريق يقوم بالدعم الفني عند الحاجة، وأن أبـرز مبـررات التدريب الإلکتـروني هي ضرورة مواکبة التطور المعرفي والتقدم التقني وإعداد الأفراد للتعامل معه، وکذلک حاجة المتدربات في الحصول على المعلومات التدريبية لمعالجة ما قد يعتـرضهن من مشکلات بشکل عاجل، إضافة إلى التطور في التقنيات وضرورة إدماجها في عمليات التدريب، أما فيما يخص المعوقات التي قد تواجه التدريب الإلکتـروني فقد احتلت المرتبة الأولى من وجهة نظر المدربات المعوقات الإدارية، والمعوقات المالية من وجهة نظر المتدربات، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المتطلبات الخاصة (بالمدربة / المتدربة) وکذلک المعوقات التي قد تواجه استخدام التدريب الإلکتـروني، إلا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المتطلبات الخاصة بالبيئة التدريبية باختلاف کونها مدربة أو متدربة وذلک لصالح المتدربات. وتوصي الدراسة أنه حيث اتضح وجود اهتمام من قبل الجامعة بالاهتمام بالبنية التحتية المتوافرة بالجامعة من أجهزة حاسب آلي وشبکات إنتـرنت، فإن الدراسة توصي بـزيادة تعزيـز الاهتمام بهذا الجانب من أجل رفع کفاءة استخدام التدريب الإلکتـروني، وکذلک إنشاء وحدة تُعنى بالتدريب الإلکتـروني ضمن عمادة تطويـر المهارات، وتخصيص ميـزانية خاصة بالتدريب الإلکتـروني، کما تُوصي بإجراء دراسات لقياس مدى إمکانية تطبيق التدريب الإلکتـروني في جهات التدريب بالجامعات والجهات الحکومية الأخرى.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولًا - مراجع باللغة العربية:
إطميـزي، جميل أحمد. (2007). "التدريب الإلکتـروني: رؤية مستقبلية للتدريب في فلسطيـن"، المؤتمر التـربوي لوزارة التـربية والتعليم العالي الفلسطينية. نوعية التعليم في فلسطيـن: واقع وطموحات وتحديات. رام الله، خلال الفتـرة17 و18ديسمبـر.
بلفقيه، مها محمد علوي. (2006). «التدريب عن بعد کمدخل لتأهيل وتنمية الموارد البشرية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جدة: جامعة الملک عبد العزيـز.
توفيق، عبد الرحمن. (2003). التدريب عن بُعد. (ط2)، القاهرة: مرکز الخبـرات المهنية للإدارة.
جامعة الملک سعود، عمادة أعضاء هيئة التدريس والموظفيـن، إدارة الخدمات الإلکتـرونية، وحدة التقاريـر والمعلومات. (2017). 12/8/2017 https://dfpa.ksu.edu.sa/
الحربش، جاسر سليمان. (2004). «تجربة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في التعليم والتدريب الإلکتـروني"، المؤتمر التقني الثالث المقام في الفتـرة من 11 إلى 15 ديسمبـر، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، الرياض.
حسن، شوقي محمد. (2009). «التدريب الإلکتـروني وتنمية الموارد البشرية»، مجلة التعليم الإلکتـروني، ع (4). أغسطس.
الخطيب، أحمد محمود. (1999). التعليم العالي عن بُعد. الأردن: دار الکندي للنشر والتوزيع.
دويکات، معروف؛ والأسمر، معاذ. (2007). بحث مقدم إلى مؤتمر اقتصادات المعرفة. فلسطيـن: جامعة النجاح الوطنية.
رشيد، مازن فارس. (2009). إدارة الموارد البشرية الأسس النظرية والتطبيقات العملية في المملکة العربية السعودية. الرياض: العبيکان للنشر والتوزيع.
رؤية المملکة 2030. http://vision2030.gov.sa/3/10/2016))
الزنبقي، حنان سليمان. (2011). التدريب الإلکتـروني. عمّان، الأردن: دار المسيـرة
السيد، محمد آدم. (2004). «تقنيات التدريب عن بُعد»، المؤتمر والمعرض التقني الثالث. المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: الرياض.
الشاعر، عبد الرحمن إبـراهيم. (1991). أسس تصميم وتنفيذ البـرامج التدريبية. الرياض: دار ثقيف للنشر.
صيام، محمد وحيد. (2005). «التعليم عن بعد کأحد نماذج التعليم العالي وبعض مجالات ضبط الجودة النوعية في أنظمته»، المؤتمر التـربوي الخامس "جودة التعليم الجامعي"، 11 إلى 13 أبـريل، جامعة البحريـن: المنامة.
الصيـرفي، محمد عبد الفتاح. (2009). إعداد وتدريب المعلميـن. عمان: داربن الجوزي.
الطالب، هشام يحيى. (2006). دليل التدريب القيادي. لبنان: الدار العربية للعلوم.
الطعاني، حسن أحمد. (2007). التدريب: مفهومه وفعالياته. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
طنطاوي، محمد محمد. (2001). «مشروع الجامعة المصرية للتعليم عن بعد التشخيص ومتطلبات النجاح في ضوء بعض الخبـرات السابقة»، مجلة کلية التـربية، ع (27)، جامعة الزقازيق.
عبد الکريم، سعد خليفة. (2006). «القضايا النظرية المستجدة في مجالات تکنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد وکيفية توظيف بعضها في إثـراء النظام التعليمي بسلطنة عمان»، المؤتمر الدولي للتعليم عن بُعد، 27-29 مارس، مسقط.
عبدربه، عاصم عبد الوهاب. (2004). «اقتصادات التعليم عن بُعد»، الاجتماع الثاني عشر للشبکة العربية لإدارة وتنمية الموارد البشرية، 11 - 13ديسمبر، مسقط، عمان.
العتيبي، نايف عبد الرحمن. (2006). «معوقات التعليم الإلکتـروني في وزارة التـربية والتعليم من وجهة نظر القادة التـربوييـن»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الأردن: جامعة مؤتة.
عساف، عبلة. ( 6102). مراحل تصميم التدريب الإلکتـروني. http://www.qou.edu/newsletter/no_2/etraining.jsp24/10/2016
عمادة تطويـر المهارات. (6102). https://dsd.ksu.edu.sa/ar/vision.(15/9/2016)
العلي، أحمد عبد الله. (2005). التعليم عن بُعد. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
الغامدي، سعيد صالح. (2003). في بيتنا جامعة تکنولوجيا التعليم عن بُعد. جدة: مکتبة المأمون للنشر.
الغديان، عبد المحسن عبد الرزاق. (2011). «المتطلبات الأساسية للتدريب الإلکتـروني الفعال في ضوء معاييـر الجودة الشاملة: وجهات نظر الموظفيـن والموظفات»، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلکتـروني والتعليم عن بُعد، المرکز الوطني للتعلم الإلکتـروني والتعليم عن بُعد. الرياض: وزارة التعليم العالي.
غلام، کميليا محمد علي حمزة. (2008). «معوقات التعليم الإلکتـروني في الجامعات السعودية بالتطبيق على جامعة الملک سعود»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الرياض: جامعة الملک سعود.
القرني، نوال علي. (2013). «بـرنامج تدريبي إلکتـروني مقتـرح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلکتـروني E- Portfolio لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة»، مجلة رسالة التـربية وعلم النفس.ع41. ص ص: 145: 176.
کردي، أحمد. (2011). مبادئ عملية التدريب الإداري. http://kenanaonlin ordy/posts/3321166/9/2016
المطرفي، سالم. (2005). «نموذج مقتـرح لإنشاء مرکز تدريب عن بعد بالمديـرية العامة للدفاع المدني في المملکة العربية السعودية». رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، قسم العلوم الشرطية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: الرياض.
المطيـري، حمد بن محيا. (2012). «متطلبات التدريب الإلکتـروني ومعوقاته بمراکز التدريب التـربوي بمدينة الرياض من وجهة نظر المدربيـن»، رسالة ماجستيـر منشورة، الرياض: جامعة الملک سعود.
الموسوي، علي شرف. (2010). «التدريب الإلکتـروني وتطبيقاته في تطويـر الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي»، الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب. الرياض: جامعة الملک سعود.
الموسوي، علاء محمد. (2008). «متطلبات تفعيل التعليم الإلکتـروني»، الملتقى الأول للتعليم الإلکتـروني.
ناصر مسعود حسن؛ وذو الکفلي عبد الغني. (2014). «إدارة التدريب عن بعد باستخدام الإنتـرنت لتنمية الموارد البشرية: دراسة تطبيقية على جامعة سبها الليبية»، رسالة ماجستيـر منشوره، ماليـزيا: جامعة العلوم الإسلامية الماليـزية.
نشوان، يعقوب حسيـن. (2004). إدارة التعليم عن بعد والتعليم الجامعي المفتوح. عمان: دار الفرقان.
الياور، عفاف صالح. (2005). التدريب التـربوي في ضوء التحولات المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
يماني، هناء عبد الرحيم. (2006). «التدريب الإلکتـروني وتحديات العصر الرقمي»، ملتقى التدريب والتنمية. الرياض: الجمعية السعودية للإدارة.
ثانيُا - مراجع باللغة الأجنبية:
Cedfop. (2001). E-Learning and Training in Europe: A Survey ito the Use of e-learning in Training and professional Development in the European Uion, ERIC: ED464252.
Kahan, B. (2002). “Dimensions of E-learning”, Educational Technology Journal. Vol. 142.