خريطة الطريق لتوحيد نظم التصنيع التنافسية دراسة ميدانية في الشرکة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم نظم المعلومات الإدارية، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، جمهورية العراق

المستخلص

إن تحقيق التفاعل والتناسق بين التصنيع الرشيق والتصنيع الفعال ونظام الجودة يؤدي إلى تحقيق سرعة الاستجابة العالية لحاجات ورغبات الزبائن بالجودة العالية وبما يؤمن تحقيق الکفاءة والفاعلية، وهذا التفاعل نطلق عليه نظرية التصنيع التفاعلي الذي يساهم في تحسين أداء المنظمات الصناعية. کما إن خريطة الطريق المقترحة لاستراتيجية التصنيع في العراق تعد الأساس للنهوض بالصناعة العراقية في الألفية الثالثة.إن تطبيق أي من النظم التصنيعية بصورة منفردة لا يؤدي إلى تحقيق نتائج متميزة حيث تساعد خريطة الطريق على الاستفادة من مزايا کل نظام من النظم التصنيعية، وکما تم إثباته في التحليل الإحصائي لعلاقات الارتباط والتأثير بين کل متغير من المتغيرات المعتمدة والمستقلة، وفي هذا السياق فقد تم حساب التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين أنظمة إدارة الجودة ونظام التصنيع الرشيق، إذ بلغ التأثير المباشر لأنظمة إدارة الجودة في نظام التصنيع الرشيق 80%، في حين بلغ التأثير غير المباشر من خلال نظام التصنيع الرشيق 22.81%.
وهذا البحث يناقش إمکانية تطبيق التصنيع التفاعلي في الشرکة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة، إذ إن تعزيز أداء الأعمال في القطاع الصناعي بمدينة الموصل هو من الموضوعات المهمة التي يجب أن ترکز عليها الحکومة العراقية، إذ يعد العراق من البلدان ذات الثروات العالية في الوطن العربي، ويمتلک العديد من الخبرات والمهارات في القطاع الصناعي، وينبغي أن يشهد ثورة صناعية کبيرة بعد توقف عدد کبير من المصانع نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، الأمر الذي يحتم استخدامه للنظم والفلسفات الصناعية المتقدمة، ولعل النظام المقترح يعد أساسيًا لتطبيقه في القطاع الصناعي العراقي لمواجهة المنافسة العالية والسريعة والاستجابة العالية للنهوض بالصناعة العراقية.
والارتقاء بمستوى الإنتاجية والجودة، وتمت الاستفادة من مجموعة من الطرائق الکمية الإحصائية المختلفة لتحليل البيانات المجمعة من تصميم الاستبيان بعد اختيار المجتمع المستهدف والعينة، بالإضافة إلى استخدام أدوات إحصائية مختلفة مثل SPSS وSmart pls2.0 من خلال مسح لـ25 مديرًا في الشرکة.والنتيجة الأولى لهذا البحث تشير إلى وجود علاقة تفاعلية بين التصنيع الفعال والتصنيع الرشيق، أما النتيجة الثانية فتشير إلى وجود علاقة تفاعلية بين التصنيع الفعال والتصميم للانحرافات الستة، أما النتيجة الثالثة التي ظهرت من خلال إجراء التحليل العنقودي فتبين أن التصنيع الفعال وأداء الأعمال يشکل العنقود الأساسي، حيث يتميز بالمواصفات ذاتها، ويؤدي التصنيع الفعال إلى إحداث نقلة نوعية في أداء الأعمال، في حين شکل التصنيع الرشيق والتصنيع الفعال العنقود الثاني، إذ إن الطريق إلى التصنيع الفعال يکون من خلال التصنيع الرشيق ومن خلال العنقود الأول والثاني يرتبط بنظم إدارة الجودة التي تمثل العنقود الثالث، وقد أظهرت نتائج تحليل المسار أن هناک علاقة متبادلة بين أنظمة إدارة الجودة والتصنيع الفعال والتصنيع الرشيق وإدارة الأعمال، وهذا يدل دلالة واضحة وأکيدة على مصداقية ما ذهبنا إليه في خريطة الطريق المقترحة.
وهذا النوع من البحوث مهم جدًا في القطاع الصناعي للاستفادة من هذه المفاهيم السابقة للارتقاء بالأداء الإنتاجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-    Chin, W.W.; B. L Marcoline and P. R. Newsted. (1996). A Partial Least Sgnares Latent Variable Modeling Approach for Measuring Interaction Effects, Proceedings of 70th International Conference on Information Systems, University of Calgary, Vol. 26, pp.42-64.
-    Clarke, B. and L. Mia. (1993). "JIT Manufacturing Systems: Use and Application in Australia", International Journal of Operations &Production Management, Vol. 19, pp. 675-94.
-    Cua, K. O.; K. E. Mckone and R.G. Schroeder. (2001). “Relationships between Implementation of TQM, JIT and TPM and Manufacturing Performance” Journal of Operations Management, Vol. 19, Pp. 675-94.
-    Dong, Y., C. R. Carter, and M. E. Dresner. (2001). "JIT Purchasing and Performance: An Exploratory Analysis of Buyer and Suppler Perspectives", Journal of Operations Management, Vol. 19, Pp. 471-483.
-    Hines, P.; M. Holwe, and N. Rich. (2004). "Learing to Evolve: Review of Contemporary Lean Thinking", International Journal of Operations &Production Management, Vol. 24, pp. 994-1011.
-    James-moore, S. M. and A. Gibbons. (1997). "Is Lean Manufacture Universally Relevant? An Investigative Methodology", International Journal of Operations &Production Management, Vol. 17, Pp. 899-911.
-    Johan. (1994). “How to Standardize Regression Coefficients”, The American Statistician, Vol. 48, Pp. 209-213.
-    Karlsson C. (1996). Lean Production Management. Vol. 1.16, pp. 24-41.
-    Katayama, H. and D. Benneth. (1996). "Lean Production in a Changing Competitive World: A Japanese Perspective", International Journal of Operations &Production Management, Vol. 16, pp. 8-23.
-    Lawrence, J. J. and M. P. Hottensteine. (1995). “The Relationship between JIT Manufacturing Performance in Mexican Plants Affiliated with U.S Companies, Journal of Operation Management, Vol. 13, Pp. 3-18,
-    Mckone, K. E.; R. G. Schroeder and O. Guak. (2001). “The Impact of Total Productive Maintenance Practices on Manufacturing Performance”, Journal of Operations Management, 19 (1), 39-58.
-    Rachel Mason – Jones , Ben Naylor and Denis R. Towill. (2000). “Lean, Agile or Leagile? Matching your Supply Chain to the Marketplace”,  International Journal of Prod.Res., Vol. 38, No.17, Pp. 4061-4070.
-    Schroeder, R. G. (1993). Operations Management, Decision Making in the Operations Function. 4th ed., McGraw Hill, New York.
-    Shah, R. and P.T. Ward. (2003). "Lean Manufacturing Context, Practice Bundles and Performance”, Journal of Operations Management, Vol. 21, Pp.129-49.
-    Sohal, A. S. (1994). “Experience among Australian Organizations”, International Journal of Operations &Production Management, Vol. 14, pp.35-51.
-    Sriparavastu, L. and T. Gupta. (1997). An Empirical Study of Just-in-Time and Total Quality Management, Principles Implementation in Manufacturing Firms in the USA Interaction of Operations and Production Management, 17, (2), 1215-1232.
-    William l. Berry, Thomas Christiansen, Peter Bruun and Peter Ward, Lean Manufacturing:A Mapping of Competitive Priorities Initiatives, Practices, and Operational Performance in Danish Manufacturers.