تحليل القدرات الديناميکية وقياس تأثيرها على الجاهزية الإستراتيجية (دراسة تطبيقية في شرکة أسيا سيل )

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 Fallujah University

2 جامعة الفلوجة - العراق

المستخلص

استهدف البحث تحليل العلاقة بين القدرات الديناميکية وقياس تأثيرها على الجاهزية الإستراتيجية و ذلک من خلال معاملات الارتباط والانحدار الخطي البسيط والمتعدد. وقد تم تحليل القدرات الديناميکية إلى الأبعاد الرئيسية الثلاث (قدرات تکامل الموارد,قدرات نشر وتشکيل الموارد وقدرات التعليم) بغية قياس علاقتها على الجاهزية الإستراتيجية التي تمتلکها المنظمة و القائمة على (الحساسية ألإستراتيجية,القدرة على التغيير ,الالتزام الجماعي وتحمل المسؤولية) بوصفها المدخل الملائم لمواجهة التغيرات البيئية التي تشهدها المنظمات في إطار ممارستها لأعمالها وسعياً لبقائها .
وقد توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها أن القدرات الديناميکية ترتبط وتؤثر معنوياً بحالة امتلاک المنظمات لمقومات الجاهزية الإستراتيجية کما إن قدرات نشر وتشکيل موارد الشرکة المبحوثة أظهرت الارتباط الأعلى والتأثير الأکبر على جاهزيتها ألإستراتيجية وبموجب ذلک فقد طرحت بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في تشجيع المنظمات على تعزيز القدرات الديناميکية بهدف استخدامها بوصفها أداة مناسبة لجاهزيتها الإستراتيجية بغية الاستعداد للتغيرات البيئية .
شأنها أن تسهم في تشجيع المنظمات على تعزيز القدرات الديناميکية بهدف استخدامها بوصفها أداة مناسبة لجاهزيتها الإستراتيجية بغية الاستعداد للتغيرات البيئية

الكلمات الرئيسية