- أبو رمان، أسعد حماد، (2005)،" فاعلیة استراتیجیة التسویق بالعلاقات فی بناء الولاء للعملاء فی المنظمات الفندقیة"، مجلةمؤتةللبحوثوالدراسات، مجلد 20، عدد 4.
- إسماعیل، سید. (2009). "أثر العلاقات التسویقیة على المخرجات التنظیمیة: دراسة على شرکات التامین الأردنیة"، المجلة الأوروبیة للعلوم الاجتماعیة، عدد 12 ص ص 167-184.
- الکردی، أحمد السید، (2011). "التخطیط الاستراتیجی للجودة الشاملة فی إدارة علاقات العملاء"، فی: موسوعةالإسلاموالتنمیة. بغداد، العراق.
- سویدان، موسى وشفیق الحداد. (2003). التسویق: مفاهیممعاصرة. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
- شموط، عبد العزیز؛ وسامر زیدان. (2007). "اکتشاف العلاقة بین العلاقات التسویقیة وولاء النزلاء العرب فی فنادق الخمس نجوم فی الأردن"، مجلة جامعة فکتوریا، عدد 281، ص ص61-79.
- منیر، نورى وبارک نعیمة. (2009). إدارة العلاقة مع الزبائن کأداة لتحقیق المیزة التنافسیة لمنظمات الأعمال المتطلبات والتوصیات. جامعة حسیبة بن بوعلی، الشلف، الجزائر.
- ناصر الدین، حسن أحسن. (2009). "مکانة الجودة فی المؤسسة الخدمیة: دراسة حالة"، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتسییر والتجارة، جامعة العقید الحاج الخضر، الجزائر.
- Amine, A. (1998). "Consumers’ True Brand Loyalty: The Central Role of Commitment", Journal of Strategic Marketing, Vol. 6. 30-49.
- Berry B. A. (2002). The Psychology of Relationship Marketing, the Quality Values and Commitment. Working Papers, American Marketing Association.
- Cary, W. and A. Adams. (2009). "Customer Satisfaction and Customer Loyalty Are the Best Predictors of Customer Retention", Online Journal. Available at: http://www.adamssixsigma.com/Newsletters/ customers_results.htm, retrieved on 1/9/2012.
- Chou, H. J. (2009). “The Effect of Experiential and Relationship Marketing on Customer Value: A Case Study of International American Casual Dining Chains in Taiwan”, Journal of Social Behavior and Personality, Vol. 37, (7), pp. 993-1008.
- Cohen, A. (2007). “Commitment Before and After: An Evaluation and Reconceptualization of Organizational Commitment”, Human Resource Management Review, Vol. 17, pp. 3-35.
- Dick, A. S. and K. Basu. (1994). "Customer Loyalty: Toward an Integrated Conceptual Framework", Journal of the Academy of Marketing Science, Vol. 22. 60-92.
- Jacoby, J. and N. Kyner. (2008). "Brand Loyalty versus Repeat Purchasing Behavior", Journal of Marketing Research. February.
- Jacoby, J. and R. Chestnut. (2008). Brand Loyalty: Measurement and Management. New York: Wiley.
- Kotler P. and B. Dubois. (1992). Marketing Management. Public-Union, Paris.
- Kotler, P. (2003). Marketing Management. 11th ed. European edition, Prentice Hall.
- Lages L. F.; A. Lancastre and C. Lages. (2008). “The B2B-Relperf Scale and Scorecard: Bringing Relationship Marketing Theory into Business-To-Business Practice. Industrial Marketing Management, Vol. 37, pp. 686- 697.
- Morgan, R. M. and S.D. Hunt. (1994). “The Commitment-Trust Theory of Relationship Marketing”, Journal of Marketing, Vol. 58 (3), pp. 20-38.
- Ndubisi N. O.; N. K. Malhotra and C. K. Wah. (2009). “Relationship Marketing, Customer Satisfaction and Loyalty: A Theoretical and Empirical Analysis From An Asian Perspective”, Journal of International Consumer Marketing, Vol. 21, pp. 5-16.
- Ndubisi, N. O. (2007). “Relationship Marketing and Customer Loyalty”, Journal of Marketing Intelligence & Planning, Vol. 25, (1), pp.98-106.
- Prasad J. S. and A. R. Aryasri. (2008). Relationship Marketing Versus Relationship Quality & Customer Loyalty In Food, at, UK.
- Seybold, Patricia B. (2007). "
The Customer Revolution, Article", Vol. 12584, available at:
www.alqabas.com.kwk, Retrieved on 14/8/2012.
- Stone. (2003). “Relationship Marketing”, Business Horizons, Vol. 51،pp. 10-71.
- Wikstrom, Carl. (2003). Organizational Change and Customer Relationship Management Success. Department of Computer and Information Sciences, University of Tampere, Finland.