أثر جودة العلاقات التسويقية على ولاء العملاء في شرکات الهاتف النقال

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم التسويق، جامعة عمان العربية، المملکة الأردنية الهاشمية

2 باحث تسويقي، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر جودة العلاقات التسويقية على ولاء العملاء في شرکات الهاتف النقال، ولتحقيق ذلک، قام الباحثان بتصميم استبانة من أجل جمع البيانات الخاصة بالدراسة، وقد تم توزيعها على عينة الدراسة بلغت (550) مبحوثًا، جميعهم من عملاء شرکات الهاتف النقال في الأردن، وقد شملت هذه العينة جميع الفئات من العملاء، وتم استرجاع (500) استبانة، أي ما نسبته 91%، وجرى تحليلها إحصائيًا. وتکونت الاستبانة من (38) فقرة موزعة على تسعة أبعاد، وهي: الاتصال، والثقة، والالتزام، والرضا، والتعاون المتبادل، والتعهد، والتفضيل، والشراء المتکرر. وتوصلت الدارسة إلى النتائج التالية: تؤثر جودة العلاقات التسويقية بعناصرها على ولاء العملاء في شرکات الهاتف النقال. وکذلک أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين جودة العلاقات التسويقية على ولاء العملاء لدى شرکات الهاتف النقال تعزى إلى متغير الجنس، بينما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات (المستوى التعليمي، سنوات التعامل مع الشرکة، الدخل، طبيعة العمل). وقدم الباحثان عددًا من التوصيات أهمها: ضرورة أن تزيد شرکات الهاتف النقال من درجة اهتمامها باحتياجات العملاء وزيادة درجة التعاطف والاحترام للزبائن بشکل مستمر. وأن تسعى الشرکات لزيادة مستوى الثقة بينها وبين عملائها وتقديم الخدمة الأفضل لهم. وأن يستمر تعاون مقدمي الخدمة مع الزبائن إلى ما بعد البيع. وأن تقوم بتوسيع تغطيتها لتشمل أکبر مساحة جغرافية ممکنة، من أجل زيادة رضا العملاء عن خدماتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أبو رمان، أسعد حماد، (2005)،" فاعلیة استراتیجیة التسویق بالعلاقات فی بناء الولاء للعملاء فی المنظمات الفندقیة"، مجلةمؤتةللبحوثوالدراسات، مجلد 20، عدد 4.
-      إسماعیل، سید. (2009). "أثر العلاقات التسویقیة على المخرجات التنظیمیة: دراسة على شرکات التامین الأردنیة"، المجلة الأوروبیة للعلوم الاجتماعیة، عدد 12 ص ص 167-184.
-      الکردی، أحمد السید، (2011). "التخطیط الاستراتیجی للجودة الشاملة فی إدارة علاقات العملاء"، فی: موسوعةالإسلاموالتنمیة. بغداد، العراق.
-      سویدان، موسى وشفیق الحداد. (2003). التسویق: مفاهیممعاصرة. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
-      شموط، عبد العزیز؛ وسامر زیدان. (2007). "اکتشاف العلاقة بین العلاقات التسویقیة وولاء النزلاء العرب فی فنادق الخمس نجوم فی الأردن"، مجلة جامعة فکتوریا، عدد 281، ص ص61-79.
-      منیر، نورى وبارک نعیمة. (2009). إدارة العلاقة مع الزبائن کأداة لتحقیق المیزة التنافسیة لمنظمات الأعمال المتطلبات والتوصیات. جامعة حسیبة بن بوعلی، الشلف، الجزائر.
-      ناصر الدین، حسن أحسن. (2009). "مکانة الجودة فی المؤسسة الخدمیة: دراسة حالة"، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتسییر والتجارة، جامعة العقید الحاج الخضر، الجزائر.
-      Amine, A. (1998). "Consumers’ True Brand Loyalty: The Central Role of Commitment", Journal of Strategic Marketing, Vol. 6. 30-49.
-      Berry B. A. (2002). The Psychology of Relationship Marketing, the Quality Values and Commitment. Working Papers, American Marketing Association.
-      Cary, W. and A. Adams. (2009). "Customer Satisfaction and Customer Loyalty Are the Best Predictors of Customer Retention", Online Journal. Available at: http://www.adamssixsigma.com/Newsletters/ customers_results.htm, retrieved on 1/9/2012.
-      Chou, H. J. (2009). “The Effect of Experiential and Relationship Marketing on Customer Value: A Case Study of International American Casual Dining Chains in Taiwan”, Journal of Social Behavior and Personality, Vol. 37, (7), pp. 993-1008.
-      Cohen, A. (2007). “Commitment Before and After: An Evaluation and Reconceptualization of Organizational Commitment”, Human Resource Management Review, Vol. 17, pp. 3-35.
-      Dick, A. S. and K. Basu. (1994). "Customer Loyalty: Toward an Integrated Conceptual Framework", Journal of the Academy of Marketing Science, Vol. 22. 60-92.
-      Jacoby, J. and N. Kyner. (2008). "Brand Loyalty versus Repeat Purchasing Behavior", Journal of Marketing Research. February.
-      Jacoby, J. and R. Chestnut. (2008). Brand Loyalty: Measurement and Management. New York: Wiley.
-      Kotler P. and B. Dubois. (1992). Marketing Management. Public-Union, Paris.
-      Kotler, P. (2003). Marketing Management. 11th ed. European edition, Prentice Hall.
-      Lages L. F.; A. Lancastre and C. Lages. (2008). “The B2B-Relperf Scale and Scorecard: Bringing Relationship Marketing Theory into Business-To-Business Practice. Industrial Marketing Management, Vol. 37, pp. 686- 697.
-      Morgan, R. M. and S.D. Hunt. (1994). “The Commitment-Trust Theory of Relationship Marketing”, Journal of Marketing, Vol. 58 (3), pp. 20-38.
-      Ndubisi N. O.; N. K. Malhotra and C. K. Wah. (2009). “Relationship Marketing, Customer Satisfaction and Loyalty: A Theoretical and Empirical Analysis From An Asian Perspective”, Journal of International Consumer Marketing, Vol. 21, pp. 5-16.
-      Ndubisi, N. O. (2007). “Relationship Marketing and Customer Loyalty”, Journal of Marketing Intelligence & Planning, Vol. 25, (1), pp.98-106.
-      Prasad J. S. and A. R. Aryasri. (2008). Relationship Marketing Versus Relationship Quality & Customer Loyalty In Food, at, UK.
-      Seybold, Patricia B. (2007). "The Customer Revolution, Article", Vol. 12584, available at: www.alqabas.com.kwk, Retrieved on 14/8/2012.
-      Stone. (2003). “Relationship Marketing”, Business Horizons, Vol. 51،pp. 10-71.
-      Wikstrom, Carl. (2003). Organizational Change and Customer Relationship Management Success. Department of Computer and Information Sciences, University of Tampere, Finland.