أثر توافر البنية التحتية لإدارة المعرفة على التعلم التنظيمي: دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية (إقليم الشمال)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال ، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة جرش الأهلية ، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

برزت إدارة المعرفة وأصبحت ضرورية في العقود الأخيرة، وتلازمت مع تحقيق التعلم المستمر للمنظمات الحديثة لتصبح منظمات متعلمة. وهدفت الدراسة إلى تحديد أثر توافرالبنية التحتية لإدارة المعرفة على التعلم التنظيمي في المصارف التجارية الأردنية. تکون مجتمع الدراسة من المصارف التجارية الأردنية، وبلغ عدد الاستبيانات الموزعة (95)، تم استرداد (84) استمارة اعتبرت صالحة للتحليل. وکانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة قبول الفرضيات المتعلقة بأثر البنية التحتية لإدارة المعرفة في کل من الثقافة التنظيمية، والهيکل التنظيمي، والبيئة المادية کمستلزمات للبنية التحتية على التعلم التنظيمي بسبب وجود علاقة ارتباط إيجابية، بينما تم رفض الفرضية المتعلقة بأثر البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات کمستلزم للبنية التحتية على التعلم التنظيمي. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الأفراد العاملين بالقيام بالمبادرات الفردية، وتعديل الهيکل بما يتناسب مع التعلم التنظيمي، تحديد أهداف التعلم التنظيمي، وتوفير البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات، وإجراء المزيد من البحوث حول أثر توفر البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات على التعلم التنظيمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      البطاینة، محمد؛ وزیاد مشاقبه. (2010). إدارة المعرفة بین النظریة والتطبیق. عمان، الأردن: دار جلیس الزمان، ص 27.
-      البیلوای، حسن؛ وحسین سلامة. (2007). إدارة المعرفة فی التعلیم. الإسکندریة: دار الوفاء للنشر والتوزیع.
-      الصباغ. عماد عبد الوهاب. (2002)، "إدارة المعرفة ودورها فی إرساء أسس مجتمع المعلوماتی العربی"، المجلة العربیة للمعلومات، مج 23، ع 2، تونس، ص 37 -53.
-      العزبی، تیقاوی (2009). "أثر ادارة المعرفة فی الابتکار التنظیمی: دراسة میدانیة لعینة من منظمات الاتصالات الجزائریة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عدن، الیمن.
-      العمری، غسان عیسى. (2004). "الاستخدام المشترک لتکنولوجیا المعلومات وإدارة المعرفة لتحقیق قیمة عالیة لأعمال المصارف التجاریة الأردنیة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
-      المدان، سامی؛ وصباح موسى. (2010). "قیاس أثر عوامل الثقافة التنظیمیة فی تنفیذ إدارة المعرفة"، مجلة الإدارة والاقتصاد، ع 84.
-      توفیق، عبد الرحمن. (2004). الإدارة بالمعرفة. القاهرة: (د. ن).
-      حجازی، هیثم علی. (2005). " قیاس أثر إدراک المعرفة فی توظیفها لدى المنظمات الأردنیة: دراسة تحلیلیة مقارنة بین القطاعین العام والخاص باتجاه بناء أنموذج لتوظیف إدارة المعرفة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
-      نجم، نجم عبود. (2004). إدارة المعرفة: المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات. عمان، الأردن: الوراق للنشر والتوزیع، ص ص 244-276.
-      Argyris, Chris. (1992). Overcoming Organizational Defenses: Facilitating Organizational Learning. Boston: Allyn and Bacon.
-      Awad, E. and H. Ghaziri. (2004). Knowledge Management. Prentice-Hall, NY, Upper Saddle River (New Jersey).
-      Barna, Z. (2003). “Knowledge Management: A Critical E-Business Strategic Factor”,Unpublished Master Thesis, San Diego State University.
-      Bond. (2003). Learning from Work: An Opportunity Missed or Taken?’ BOND Survey. London: British Overseas NGOs for Development (available at www.bond.org.uk/lte/think.htm).
-      Buchanan, David and Andrzej Huczynski . (2004). Organizational Behavior: An Introductory Text. 5th Ed., Prentice Hall.
-      Charles Desprey and Chauvel Danicle. (2000). Knowledge Horizons. The Present & the Promise of K. M.
-      Cross, R. (2000). “Technology is not enough: Improving Performance by Building Organizational Memory”, Sloan Management Review, Vol., 41. No. 2. Pp.123-145.
-      Cummings, Thomas G.; Christopher Worley and Richard Daft. (2005). Organization Theory & Design. South-Western College Publishing, 8th ed. P. 482.
-      Daft, Richard. (2004). Organization Theory & Design”, South-Western College Publishing, 7th ed.
-      Davenport, T. H.; D. W. Delong and M. C. Beers. (1998). “Successful Knowledge Management Projects”, Sloan Management Review, Vol. 39, No. 2. pp. 241-263.
-      Dyer, G. and B. Donough. (2001). “The State of Knowledge Management”, Knowledge Management Review. Vol. 5, No. 3, pp.21-36.
-      Fernandez, Irma Becerra and Others. (2004). Knowledge Management Challenges, Solutions, & Technologies .Locations of Knowledge. pp. 24-61.
-      Harvey, D. and D. Brown. (2001). An Experiential Approach to Organization Development. 6th ed. Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jercy.
-      Jennex, Murray E. and Lorne Olfman. (2004). “Assessing Knowledge Management Success, Effectiveness Models”, Proceeding of: The 37th Hawaii International Conference on System Sciences.
-      Jones, A. M. and C. Hendry. (1992) The Learning Organization: A Review of Literature and Practice. London: HRD, Partnership.
-      Kermally, Sultan. (2002). Effective Knowledge Management: A Best Practice Blue Print, England John Willing & Sons.
-      Konopaske, Robert and John M. Ivancevich. (2004). Global Management and Organizational Behavior Text, Reading, Cases, and Exercises .International Edition .McGraw-Hill.
-      Lakshman C. (2008). “Top Executive Knowledge Leadership: Managing Knowledge to Lead Change at General Electric”, Journal of Change Management. Vol. 5, No. 4. Pp. 429-446.
-      Leach, Desmond J.; Toby D. Wall and Paul R. Jackson. (2003). “The Effect of Empowerment on Job Knowledge: An Empirical Test Involving Operators of Complex Technology”, Journal of Occupational & Organizational Psychology, 09631798, March, Vol. 76, Issue 1.
-      Liebowitz, J. (2001) Knowledge Management & its Link to Artificial Intelligence, 1-6 Expert Systems with Application.
-      Maryan, Alavi; R. Timothy; Kayworth and Dorothy Leinder. (2009). “An Empirical Examination of the Influence of Organizational Culture on Knowledge Management Practices”, Journal of Management Information System. Vol. 22, No. 3, pp. 191-224.
-      Nonaka I and H. Takeuchi. (1998). The Knowledge Creating Company: How Japanese Companies Great The Dynamics of Innovation. Oxford University Press. Harvard Business Review.
-      Odeh, AL-Jayyoushi. (2004). “Knowledge Creation in the Water Sector: Towards a Learning Water Organization”, Water Resources Development, June, Vol. 20, No. 2, pp: 165–175.
-      Roa, M. (2005). The Social Life of Knowledge Management, Tools in KM, Tool & Techniques: Practitioners & Experts Evaluate KM Solutions. Ed. Oxford. UK.
-      Stewart .T. A. (2001). The Wealth of Knowledge Intellectual Capital & 21 Century Organization. Nicholas Bready, London.
-      Yogesh, Malhotra. (2005). “Integrating Knowledge Management Technologies in Organizational Business Processes: Getting Real Time Enterprises to Deliver Real Business Performance”, Journal of Knowledge Management, Vol. 9, No. 1, pp:1367-1397.
-      Zárraga-Oberty, Celia and Déniz-Déniz, María De la Cruz. (2006). “The Assessment of the Stakeholders' Environment in the New Age of Knowledge: An Empirical Study of The Influence of The Organizational Structure”, Business Ethics: A European Review, Vol. 13, Issue 4, p. 372-388, 17 P., 6 Charts.
-      Zikmund, W. (2000). Business Research Methods. 6th  Ed. Harcourt College Publishers, Inc.