تقييم مدى ممارسة المسئولية الاجتماعية والأخلاقية في الإعلانات التجارية لشرکات الاتصالات الخلوية في الأردن: دراسة ميدانية من منظور المستهلک الأردني في مدينتي عمان وإربد

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية الأعمال، الجامعة الأردنية، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقييم المستهلکين لمدى ممارسة شرکات الاتصالات الخلوية في الأردن لمؤشرات المسئولية الاجتماعية والأخلاقية الأربعة (مدى کفاية المعلومات ونزاهتها، والابتعاد عن الخداع والتضليل، وخلق الاحتياجات المادية والمصطنعة، والاستخدام المکثف لأدوات تحفيز المبيعات) في إعلاناتها التجارية. وهدفت أيضًا إلى دراسة الاختلاف في مدى تقييم المستهلکين للمسئولية الاجتماعية والأخلاقية في الإعلانات التجارية لشرکات الاتصالات الخلوية في الأردن حسب الخصائص الديموغرافية لمجتمع الدراسة (الجنس، والدخل، والعمر، والمستوى التعليمي، والمنطقة الجغرافية). ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام أسلوب رئيس لجمع البيانات، وهو الاستبانة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب الدراسة الميدانية، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مشترکي الهاتف الخلوي (المستهلکين) في مدينتي عمان وإربد من عمر 18 فما فوق، کما وزعت قائمة الاستبانة على العينة المکونة من 800 مشترک (مستهلک) في المدينتين، وذلک على النحو التالي: في عمّان (548) مشترکًا، وفي إربد (252) مشترکًا، کما بلغ عدد المستجيبين في عمّان (384) مستجيبًا، وبنسبة استجابة بلغت (70%)، وفي إربد (229) مستجيبًا، وبنسبة استجابة بلغت (90%). واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الانحدار. ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها:
1-     إن تقييم المستهلک الأردني لمدى ممارسة شرکات الاتصالات الخلوية في الأردن لمؤشرات المسئولية الاجتماعية والأخلاقية في إعلاناتها التجارية إيجابي بشکل عام، إذ بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع الفقرات حوالي(3.10) من (5).
2-     إن تقييم المستهلک الأردني لمدى ممارسة شرکات الاتصالات الخلوية في الأردن لمؤشر مدى کفاية المعلومات ونزاهتها ومؤشر الابتعاد عن الخداع والتضليل في إعلاناتها التجارية کان سلبيًا، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.87) و(2.66) على التوالي، بينما کان تقييمهم إيجابيًا لکل من مؤشر خلق الاحتياجات المادية والمصطنعة، ومؤشر الاستخدام المکثف لأدوات تحفيز المبيعات، إذ بلغ المتوسط الحسابي المؤشر (3.40) و(3.14) على التوالي.
3-     عدم وجود اختلاف في تقييم المستهلکين لمدى مراعاة شرکات الاتصالات الخلوية في الأردن لمؤشرات المسئولية الاجتماعية والأخلاقية في إعلاناتها التجارية يعزى لاختلاف عامل الدخل أو التعليم أو المنطقة، الجغرافية بينما کان هناک اختلاف في مدى تقييمهم يعزى لعامل اختلاف العمر والجنس.
وخلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات بناء على نتائجها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبو أرشید، غادة. (2006). "المسئولیة الاجتماعیة وأثرها على الأداء: دراسة میدانیة للمستشفیات الخاصة فی عمان". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، عمان، الأردن.
-       إدریس، ثابت عبدالرحمن؛ وجمال الدین محمد المرسی. (2005). التسویق المعاصر. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
-       البادی، محمد. (1980). العلاقات العامة والمسئولیة الاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-       البلبیسی، رلی أنور. (1993). "العوامل المؤثرة على المصداقیة المدرکة فی الإعلانات التلفازیة للسلع الاستهلاکیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،الجامعة الأردنیة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، عمان، الأردن.
-       الحامدین، راضی. (2002). "المسئولیة الاجتماعیة فی شرکات الفنادق الأردنیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-       الحجار، محمد فهمی. (1985). "حمایة المستهلک: دراسة تحلیلیة للواقع الأردنی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-       التویجری، محمد بن إبراهیم. (1988). "المسئولیة الاجتماعیة فی القطاع الخاص فی المملکة العربیة السعودیة"، المجلة العربیة للإدارة، عدد 4.
-       العواملة، نائل. (1990). "مؤشرات المسئولیة الاجتماعیة فی الشرکات المساهمة العامة الأردنیة"، مجلة دراسات، مجلد 17 (أ)، عدد 2.
-       المعهد العربی للدراسات المصرفیة. (1990). دورة تفعیل إدارة العلاقات العامة فی المصارف. عمان، الأردن: المعهد.
-       المرشد، محمد نصار ذیب. (1999 (. "المسئولیة الاجتماعیة والأخلاقیة للإدارة الاستراتیجیة فی الشرکات الصناعیة الأردنیة المساهمة العامة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق، الأردن.
-       المعلا، ناجی ذیب صالحز (2000). "أسالیب التضلیل والخداع فی الإعلان التجاری ومدى معالجة التشریع الأردنی لهما"، مجلة دراسات، العلوم الإداریة، مجلد 27، عدد 1.
-       المناصیر، علی. (2007). "الإعلانات التجاریة مفهوهما وأحکامها فی الفقه الإسلامی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-       الصمادی، سامی. (2002). "اتجاهات المستهلکین نحو الإعلان التجاری المتلفز فی الأردن"، المنارة، مجلد 8، عدد1.
-       الصمادی، سامی. (2004). "اتجاهات المستهلکین نحو أخلاقیات الإعلان التجاری المتلفز"، المـنارة، مجلد 10، عدد 2.
-       الصمادی، سامی؛ ومحمد الزعبی. (2004). "اتجاهات المستهلکین نحو الخداع التسویقی"، مجلة أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
-       النبر، ربی. (1995). "دور الإعلانات التجاریة التلفازیة فی حمایة المستهلک"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة.
-       بغدادی، عبد الوهاب. (1992). "مصداقیة الإعلان التلیفزیونی: دراسة میدانیة على عینة من طلاب جامعة الملک عبدالعزیزمجلة الملک عبدالعزیز: الآداب والعلوم الإنسانیة، ن م 5.
-               دائرة الإحصاءات العامة. (2007). عدد السکان حسب المنطقةwww.dos.gov.jo/dos_ home_a/main/index.htm.
-       هاشم، عامر عونی عبدالسلام. (2004)."تأثیر المسئولیة الاجتماعیة المؤسسیة على حقوق المستهلک الأردنی: دراسة على قطاع صناعة السلع الغذائیة المغلفةرسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-       هیئة تنظیم قطاع الاتصالات. (2007). التقریر السنوی.www.trc.gov.jo
-       علیان، مازن، 1995. "واقع المسئولیة الاجتماعیة فی الشرکات المساهمة العامة المدرجة فی سوق عمان المالی وأثرها على الأداء"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-       عبد المنعم، جیهان. (1990). "المسئولیة الاجتماعیة للتسویق کأساس لترشید استهلاک الطاقة الکهربائیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
-       علی، منیر حسن. (1995). "وجهة نظر المستهلکین السعودیین عن الآثار الاقتصادیة والاجتماعیة للإعلان"، مجلة دراسات، مجلد 22،ع (4)،.
-       کتبخانة، إسماعیل وآخرون. (1993). "الإعلان التلیفزیونی وقیم المجتمع السعودی: دراسة تطبیقیة على سکان مدینة جدة"، مجلة جامعة الملک عبدالعزیز: العلوم الإداریة، م 5.
-       رضا، عدلی. (1993). "أثر الإعلانات التلیفزیونیة على السلوک الشرائی للجمهور المصری: دراسة میدانیة على عینة من مدینة القاهرة الکبرى"، بحوث الاتصال، جامعة القاهرة: کلیة الإعلام، ع (9).
-       منصور، تحسین. (1998). "اتجاهات طلبة جامعة الیرموک نحو الإعلان التلیفزیونی"، أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مجلد14، ع (1).
-       منصور، تحسین. (1997). "المسئولیة الاجتماعیة للعلاقات العامة فی الشرکات المساهمة العامة الأردنیةمجلة دراسات، العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 24،ع (2).
-    Brennan. Mike. (1998). "Is There More to Ethical Marketing than Marketing", Marketing Bulletin, Vol. 2.
-    Becker – Olsen; .L. Karen; Andrew Cudmore and Ronald Hill. (2006). "The Impact of Perceived Corporate Social Responsibility on Consumer", Journal of Business Research, 5.
-    Gibbs, Paul; Mustafa Ilkan and Stavros Pouloukas. (2007). "The Ethics of Marketing in Muslim and Christian Communication", Equal Opportunities International, Vol. 26, No. 7.
-    Japan Industrial Policy Research Institute (jipri). (2003). "A Study of Corporate Social Responsibility Activities",Japan.
-    Juholin, E. (2004). "For Business or the Good of All?: A Finnish a Approach to Corporate Social Responsibility", Corporate Governance, Vol. 4, No. 3.
-    Krambia-Kapardis, M.; L. Papasolomo-Doukakis and M. Katsioloudes. (2005). "Corporate Social Responsibility the Way Forward? May Be Not: A Preliminary Study in Cyprus, European Business Review, Vol, 17, No. 3.
-    Kotler, Philip and Gary Armstrong. (2008). "Principle of Marketing"Prentice–Hall International, Inc., Print, USA.
-    Kotler, Philip and Keller. (2008). "Marketing Management". Prentice Hall, Inc., USA.
-    Maignan, I and O. Ferrell. (2003)."Stakeholder Orientation: Implementing Corporate Social Responsibility", Colorado State University, U.S.A.
-    Millman, Nancy. (1984). "Product Claim Note Believable.Advertising Age, (Murch, 5).
-    Ostland, L. (1977). "Attitudes of Managers toward Corporate Social Responsibility", California Management Review, 19, No (4).
-    Packard, Vance. (1980). The Hidden Persuaders. New York: Pocket Books Inc.
-    Pride and Ferrell. (2003). Business Ethics. 3rd Ed. New York: Houghton Mifflin Co.
-    Pual, Peter and Others. (1982). A Preface to Marketing Management. Texas: Business Publication Inc.
-    Patterson, James. (1970). “What are the Social and Ethical Responsibility of Marketing Executive?", In: J. Westing and G. Album, Eds. Modern Marketing Thought. USA: The Macmillan Company.
-    Percy. L and J. R. Rossiter. (1980). Advertising Strategy, A Communication the Only Approach. New York: Praeger Publishers.
-    Rogers, Marth. (1991)."Advertising Self-regulation in The 1980s: A Review", Current Issue & Research in Advertising, Vol. 13.
-    Schwartz. D. J. (1977). Marketing Today: A Basic Approach. 2nd Ed.USA: Harcourt Brace Jovanovich Inc.
-    Zadek, Simon. (2002)."Reflections on Corporate Accountability after 11", The Institute of Social and Ethical Accountability. London: United Kingdom.
-    http:// www.accountability.org.uk/uploadstore/cms/docs/Corporate accountability
-    Zairi, M. and J. Peters. (2002). "The Impact of Social Responsibility on Business Performance", Managerial Auditing Journal, Vol. 17, No.4.
-    Zoubi, F. (1990). “Involvement of Jordanian Executives in Social Responsibility: An Exploratory Study”, Mu'tah Lil-Buhooth Wa AL –Dirast, 5, 9.