نموذج کمي مقترح لتقييم الأداء المالي لشرکات التأمين بالتطبيق على تأمين الممتلکات والمسئولية في سوق التأمين المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

التأمين المشارک، کلية التجارة بقنا - جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يقع البحث في ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول، يتناول تقييم الأداء المالي لشرکات التأمين المصرية وينقسم هذا المبحث إلى مطلبين: المطلب الأول يتناول المؤشرات المالية المستخدمة لتقييم الأداء المالي لشرکات التأمين بالسوق المصرية، والمطلب الثاني يتناول دراسة تحليلية لمؤشرات الأداء المالي المحققة بشرکات التأمين بالسوق المصرية. أما المبحث الثاني فيتناول النموذج الکمي المقترح لتقييم الأداء المالي لشرکات التأمين بالسوق المصرية، والمبحث الثالث يتناول النتائج والتوصيات.
وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج کمي لتقييم الأداء المالي لشرکات التأمين يأخذ في الاعتبار المؤشرات المالية الملائمة للسوق المصرية، ويساعد جهة الإشراف والرقابة في تحديد الشرکات التي تعاني من اضطرابات مالية، وتحتاج إلى فحص سريع لمراکزها المالية. وقد کان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي:
- بتطبيق أسلوب تحليل التمايز على المؤشرات المالية المستخدمة في تقييم الأداء المالي لشرکات التأمين المصرية محل البحث خلال فترة الدراسة، أمکن تصنيف المشاهدات إلى مجموعتين، إحداهما تشير إلى الشرکات ذات الأداء المالي الجيد بنسبة 57%، والأخرى تشير إلى الشرکات ذات الأداء المالي غير الجيد بنسبة 43%.
- توصلت الدراسة باستخدام أسلوب تحليل التمايز التدريجي إلى نموذج کمي لتقييم الأداء المالي لشرکات التأمين يأخذ في الاعتبار المؤشرات المالية الملائمة للسوق المصرية، ويتضمن المتغيرات المستقلة ذات الأثر على الملاءة المالية للشرکات محل البحث هو:
- بعد إجراء جميع الاختبارات الإحصائية المطلوبة على النموذج المقترح للتنبؤ بالوضع المالي لشرکات التأمين، تم التأکد من الکفاءة العالية وجودة توفيق النموذج المقترح للبيانات.
وقد کان من أهم توصيات هذه الدراسة ما يلي:
- ضرورة وجود نموذج کمي لتقييم المراکز المالية لشرکات التأمين والتنبؤ بالوضع المالي لها والتحقق من سلامتها، وذلک بغرض أن تتجنب هذه الشرکات التعرض لحالة من الإعسار المالي من جهة وسرعة العمل على إصلاح الخلل المالي في حالة وقوعه من جهة أخرى.
- ضرورة استخدام النموذج الکمي المقترح من هذه الدراسة، حيث إنه يتسم بدرجة عالية من الدقة والموضوعية، ويعتمد على بيانات فعلية من السوق المصرية، کما إنه استخدم عددًا أقل من المؤشرات دون الإخلال بالناحية الموضوعية والفنية.
- ضرورة تحديث النموذج المقترح بصفة مستمرة، وذلک لضمان استمرارية دقة وموضوعية النموذج في التنبؤ بالوضع المالي لشرکات التأمين مستقبلاً.

الكلمات الرئيسية


-        السمسطاوی، محمد صلاح الدین. (2003). "تقییم أداء شرکات التأمین فی السوق المصری"، المؤتمر الدولی السابع عشر، کلیة التجارة- جامعة المنصورة، ورقة عمل.
-        الهیئة المصریة للرقابة على التأمین. الکتاب السنوی الإحصائی، الهیئة المصریة للرقابة على التأمین (الهیئة العامة للرقابة المالیة حالیا)، أعداد مختلفة.
-          سلیمان، عفاف. (2005). "استخدام التحلیل العنقودی فی تقییم الأداء المالی لشرکات التأمین: دراسة تطبیقیة لسوق التأمین الأردنی"، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، کلیة التجارة ببنی سویف، جامعة بنی سویف.
-          عبد الباری، طارق عزت؛ وأسامة حنفی. (2003). "استخدام نظریة الفازی والانحدار اللوجستی فی تقییم الأداء المالی لشرکات التأمین المصریة، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، کلیة التجارة ببنی سویف، جامعة القاهرة.
-          عزت، محمد نادی. (2006). تطبیق معاییر الأداء على شرکات التأمین فی السوق المصری طبقاً للاتجاهات الحدیثة، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، کلیة التجارة ببنی سویف، جامعة بنی سویف.
-          عمار، منى. (1998). الاتجاهات الحدیثة لقیاس الملاءة المالیة لشرکات التأمین: نموذج کمی، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
-      Kaufman, Leonard. (2003). Finding Groups Data: An Introduction to Cluster Analysis. Wiley Series in Probability and Statistics.
-      Kramer, Bert. (1997). "A Model for the Evaluation of Non-life Insurance Companies Autopen", Journal of Operational Research, apr.
-      Joston, R. A. and D. W. Wichern. (1982). Applied Multivariate Statistical Analysis. Prentice-Hall, Inc.
-      Stanley B. Blockand and Geoffrey A. Hirto. (1998). Foundations of Financial Management. Richard D. Irwin, Inc. U.S.A.