محددات تنافسية وربحية البنوک التجارية الأردنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم التمويل والمصارف، کلية إدارة المال والأعمال - جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

جاءت هذه الدراسة لتحديد التنافسية والربحية لدى البنوک التجارية في الأردن، في ظل ظهور التطورات الحديثة، فالتوسع الدولي في عدد المصارف، وامتداد عملها خارج نطاق الدولة، وبالتالي فإن العمل المصرفي سوف يتأثر نتيجة هذه التطورات، ولأهمية الدور الحيوي الذي تؤديه البنوک التجارية في تنمية الأنشطة الاقتصادية، أصحبت الحاجة ضرورية للتعرف على مستوى التنافسية والربحية في القطاع المصرفي الأردني، والتعرف على أهم العوامل الاقتصادية التي قد تؤثر على هذه التنافسية، وما مدى الترکز المصرفي لدى هذا القطاع، وهل توجد في البنوک الأجنبية العاملة في الأردن تنافسية قد تؤثر على أداء البنوک التجارية الأردنية، وهل البنوک التجارية الأردنية تتبع استراتجيات وسياسات تنافسية في المستقبل للحفاظ على مستوى أدائه.
وجاءت هذه الدارسة لتحقيق أهداف عديدة منها – على سبيل المثال – دراسة تطور القطاع المصرفي الأردني والتشريعات المالية التي واکبت ذلک، والوقوف على مفهوم التنافسية وأهم العوامل التي قد تحدد مستوى التنافسية، بالإضافة إلى اختبار درجة ونوع التنافسية في البنوک التجارية العامة في الأردن ومنها المحلية والأجنبية، وقياس مستوى الترکيز المصرفي لهذه البنوک.
وتم اختبار تنافسية وربحية البنوک التجارية العاملة في الأردن. وأشارت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين تکلفة رأس المال فقط وإجمالي الدخل, في حين لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من تکلفة رأس المال، وتکلفة التشغيل، وهيکل الودائع، ومستوى المخاطرة، والحجم، وبين إجمالي الدخل – کما أشارت النتائج أن درجة ونوع تنافسية البنوک في مجمل البنوک والبنوک المحلية والأجنبية هي منافسة احتکارية، وأن مستوى تنافسية البنوک العاملة في الأردن الکبيرة والمتوسطة کانت احتکارية، وأظهرت النتائج أنه يوجد ترکز مصرفي لعينة الدراسة حسب الموجودات بنسبة عالية جدًا، ويوجد ترکز مصرفي حسب حجم الودائع، في حين يوجد ترکز مصرفي حسب التسهيلات الائتمانية، ولکن بنسبة جيدة قريبة من المعدل، وبالتالي فإنه توجد تنافسية في البنوک التجارية بالنسبة للتسهيلات الائتمانية.

الكلمات الرئيسية


-      البنک المرکزی الأردنی، النشرات الإحصائیة الشهریة، أعداد مختلفة (1996-2006).
-      التمیمی، أحمد. (1998). "إدارة المخاطر فی البنوک"، مجلة المصارف فی العالم العربی، عدد 7.
-      جمعیة البنوک. (2007). البنوک العاملة فی الأردن. عمان: الجمعیة.
-      الحجی، طایل، وآخرون. (1997). المقدرة التنافسیة للمنتجات الأردنیة وسبل تعزیزها. عمان، الأردن: الجمعیة العلمیة الملکیة.
-      الحورانی، أحمد. (1985). المؤسسات المصرفیة فی الأردن. عمان، الأردن.
-      الخصاونة، صالح. (1997). المقدرة التنافسیة للمنتجات الأردنیة وسبل تعزیزها. مجلد 1. عمان، الأردن: الجمعیة العلمیة الملکیة.
-      خلیل، نبیل. (1995). دلیل المدیر فی التخطیط الاستراتیجی. الأسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
-      سوق عمان المالی. التقاریر السنویة. (2001-2011).
-      سوق عمان المالی. دلیل الشرکات المساهمة العامة الأردنیة (2001-2011).
-      شحادة، موسى عبد العزیز. (1998). "المناخ العام للاستثمار فی الجهاز المصرفی الأردنی"، مجلة البنوک فی الأردن، عدد 9، عمان، الأردن.
-      الشطی، علی سلیمان. (1996). "تقییم مخاطر الائتمان فی البنوک التجاریة فی الأردن"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-      صلاح الدین، تغرید. (1992). "کفاءة البنوک التجاریة فی الأردن من منظور جزئی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-    Abdullah Na'el. (2006). “Competition Circumstances in the Jordanian Banking Sector”, Unpublished Master Dissertation, University of Jordan.
-    Abdulrahmand, Hashem. (2006). “Competitive Conditions in the Jordanian Banking Sector: An Empirical Study”, Unpublished Master Research, Jordan University.
-    Al Qudah Ali. (2001). “The Competition Capability of the Jordanian Banking Sector”.  Unpublished Master's Dissertation, University of Jordan.
-    Alzubi, Khaled and M. Z. Balloul. (2005). “Structure, Competitiveness, and Efficiency Aspects of Jordanian Banking Industry”, Dirasat, Administrative Science, 32(1), 230: 248.
-    Asli Demergac – Kunt and Enrica deteragiache. (1999). The Determinants of Banking Crises in Developing and Developed Countries, 81-131.
-    Athanasios G. Noulas and Kasum W. Ketkar. (1996). “Technical and Scale Efficiency in the Indian Banking Sector", "International Journal of Development Banking. Vol. 14, No.1.
-    Baharat N. Anand and Alexander Galetovic. (2006). “Relationships Competition and the Structure of Investment Banking Markets”, The Journal of Industrial Economics, Vol. LIV, No. 2, 151-185.