اختبار العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والقلق التنظيمي: دراسة تطبيقية لآراء الکوادر الوظيفية في عينة من کليات جامعة دهوک

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم الإدارة القانونية، المعهد التقني ئاکري، جامعة بوليتکنيک دهوک، جمهورية العراق

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد طبيعة علاقة الارتباط والأثر بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية والقلق التنظيمي في عينة من کليات جامعة دهوک، واعتمدت الدراسة على تطوير استبانة(**) تألفت من (57) فقرة، لغرض قياس الأبعاد والمتغيرات، على مقياس ليکرت – Likert ذي الأوزان الخمسة.وکآلية لهذه الدراسة في تحقيق أهدافها، تم وضع فرضيتين رئيستين مفادهما: وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية (مجتمعة ومنفردة) والقلق التنظيمي لدى الکوادر الوظيفية في عينة من کليات جامعة دهوک، ووجود أثر معنوي لجودة الحياة الوظيفية (مجتمعة ومنفردة) في القلق التنظيمي لدى الکوادر الوظيفية في عينة من کليات جامعة دهوک، وتم توزيع استمارة الاستبانة على الأفراد المبحوثين وهم الکوادر الوظيفية. وقد اختارت الدراسة عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (350) استمارة أعيد منها (328) صالحة للتحليل، أي أن نسبة الاستجابة کانت (93.7%)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات وتحليلها والوصول إلى نتائجها باعتمادها على برنامج (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها:
1-    دلت نتائج التحليل الوصفي على أن إجابات المبحوثين کانت متفقة على توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية في الکليات المبحوثة، ولکن بنسبة ضعيفة.
2-    أشارت نتائج التحليل الوصفي إلى أن إجابات أغلب المبحوثين کانت متفقة وبنسبة جيدة على عدم توافر مؤشرات القلق التنظيمي في الکليات قيد الدراسة.
3-    وجود علاقة ارتباط وأثر معنوي لأبعاد جودة الحياة الوظيفية في القلق التنظيمي.
وختاما- فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي جرى استخلاصها في ضوء نتائج الدراسة، منها:
1-    توصي الدراسة إدارة الکليات المبحوثة بتوفير ظروف عمل معنوية للعاملين من خلال احترام آراءهم، وإعطاء حرية أکبر لهم في عملهم، والعمل على تکوين الثقة المتبادلة بينهم عن طريق مشارکتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم.
2-    زيادة مشارکة الأفراد العاملين في الکليات المبحوثة في الدورات التدريبية التي من شأنها أن تحسن وتطور أداء الأفراد، فيبذلون أفکارهم وجهودهم في العمل، وبالتالي يحصلون على مکافآت مادية ومعنوية تقلل من القلق التنظيمي الذي قد يصل إليهم أثناء عملهم في الکلية.

الموضوعات الرئيسية


-        جاد الرب، سید محمد. (2008). "جودة الحیاة الوظیفیة". القاهرة: المکتبة الأکادیمیة.
-        جاد الرب، سید محمد. (2010). "إدارة الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی: استراتیجیات التطور ومناهج التحسین"، الإسماعیلیة، مصر.
-        خضری، محسن أحمد. (2004). " صناعة المزایا التنافسیة". القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-        رضوان، شفیق. (2002). السلوکیة والإدارة. ط 2. بیروت: مجد المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزیع.
-        شکشک، انس. (2008). علم النفس العام. حلب، سوریا: دار النهج.
-        الصرن، رعد حسن. (2001). إدارة الابتکار والإبداع. (سلسلة الرضا للمعلومات). دمشق: ، دار الرضا للنشر.
-        الصیرفی، محمد. (2007). الضغط والقلق التنظیمی. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
-        الصیرفی، محمد. (2007). أسالیب التعامل. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
-        عباس، سهیلة محمد؛ وعلی عبد جاسم الزاملی. (2004). "التطویر التنظیمی وجودة حیاة العمل"، مجلة علوم إنسانیة، متوافرة على الموقع (www.ulum.nl) تاریخ الاطلاع 18/3/2009.
-        عربی، رمزی. (2006). علم النفس. بیروت: دار الرفیق للطباعة والنشر والتوزیع.
-        العنزی، سعد علی؛ وأحمد علی صالح. (2009). إدارة رأس المال الفکری فی منظمات الأعمال. عمان، الأردن: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
-        فلیة، فاروق عبده؛ وعبد المجید محمد. (2005). السلوک التنظیمی فی المؤسسات التعلیمیة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-        فهمی، مصطفى. (1975). علم النفس: أصوله وتطبیقاته التربویة. القاهرة: مکتبة الخانجی.
-        کارنیجی، دیل. (2004). دع القلق وابدأ الحیاة. ترجمة/ محمد فکری أنور. ط 5. القاهرة: مکتبة مدبولی.
-        اللوزی، موسى. (1999). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
-        مرسی، جمال الدین محمد؛ وثابت عبد الرحمن إدریس. (2005). السلوک التنظیمی.  الإسکندریة: دار الجامعیة.
-        المغربی، عبد الحمید عبد الفتاح. (2004). "جودة حیاة العمل وأثرها فی تنمیة الاستغراق الوظیفی: دراسة میدانیة"، مجلة الدراسات والبحوث التجاریة (جامعة الزقازیق، کلیة التجارة). العدد 2.
-        مکی، عباس محمود. (2007). هواجس العمل. بیروت: مجد المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزیع.
-        الملاح، إسراء طارق حسین. (2005). "نظام الوقت المرن کأداة لتحسین نوعیة حیاة العمل: دراسة استطلاعیة فی جامعة الموصل"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل.
-        الهیتی، خالد عبد الرحیم. (2003). إدارة الموارد البشریة.عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
-        هیکل، محمد أحمد. (2006). مهارات التعامل مع الناس.القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-        حمود، خضیر کاظم؛ وروان منیر الشیخ. (2010). إدارة الجودة الشاملة فی المنظمات المتمیزة. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر التوزیع.
-        کمال، علی. (1983). علم النفس: وانفعالاتها وأمراضها وعلاجها. بغداد: دار واسط للنشر والتوزیع.
-        Paul, H. Schwager and John E. Anderson. (2007), “Management Organizational Anxiety with Information Systems”, Southern Association for Information Systems Conference. http://sais.aiswet.org.
-        Casco, Wayne F. (2001). Managing Human Resources: Productivity, Quality of Work, Profits. McGraw–Hill, Irwin, New York, U.S.A.
-        Davis, Keith and William Werther. (2002). Human Resources and Personnel Management. McGraw–Hill, Inc., New York, U.S.A.
-        Davis, Keith and John W. Newstrom .(2002). Organization Behavior. McGraw–Hill Higher Education Companies, New York, U.S.A.
-        Havlovic, Stephen, J. (1991). "Quality of Work Life and Human Resource Outcomes", Industrial Relations, Vol. 30, Issue. 3.
-        Hunt, V. D. (1992). Implement A Competitive Quality Program. Donnelly & Sons Company, New York, U.S.A.
-        Mangel, Rober, M. and Alison Konral. (2000). “The Impact of Work Life Program on Firm Productivity”, Strategic Management Journal, Vol. 20, No. 12.
-        Samule, Certo C. (1997). Modern Management. 7th ed. McGraw–Hill, U.S.A.
-        Schermerhorn, John. R. (2002)," Management ", 7th ed., John Wiley &  Sons Ltd., U.S.A
-        -Schuler, R. S. (1995). "Managing Human Resources", 5th ed., West Publishing Company , New York, U.S.A.
-        Smell, S. Bohbander, G. and A. Sherman. (1996). Managing Human Resources. South Western College Polishing, New York, U.S.A.
-        Williams, Clifton. (1978). Human Behavior in Organization. South Western Publishing Co., U.S.A.