دوافع الشراء عبر الإنستغرام: دراسة على قطاع الإکسسوارات النسائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية إدارة الأعمال ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر على دوافع الشراء لدى المستهلکات السعوديات اللواتي يستخدمن "الإنستغرام" باعتباره قناة شراء، وذلک في قطاع الإکسسوارات النسائية، وکذلک التعرف على أثر بعض المتغيرات الديمغرافية (الحالة الاجتماعية، ومستوى الدخل، والمستوى التعليمي) على هذه العوامل. وقداعتمدتهذهالدراسةعلىاستخدام المنهجالوصفيالتحليليحيثتمتجميعالبيانات منخلالالمصادرالثانويةوالأولية.ولتحقيقهذاالهدففقدتمتوزيع (400)استبانة– بطريقة إلکترونية – على السعوديات عينة الدراسة، وجدمنها(340) صالحةللتحليلالإحصائي.
وقدتوصلت الدراسة إلى أن درجة موافقة السعوديات المبحوثات على تأثير العوامل الست محل الدراسة على دوافعهن الشرائية من خلال استخدام الإنستغرام وفي مجال الإکسسوارات النسائية کانت متوسطة. حيث جاء عاملا "السعر" و"مدى توافر السلعة في السوق السعودية" من أبرز العوامل المؤثرة وبدرجة موافقة عالية. في حين جاءت بقية العوامل محل الدراسة بدرجات موافقة متوسطة من حيث التأثير وکان ترتيبها على النحو التالي: مستوى الثقة في البائع، وطريقة الدفع، وخدمة التوصيل، وأخيرًا جاذبية صورة السلع المعروضة. کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلکات السعوديات في دوافع الشراء عن طريق الإنستغرام تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الحالة الاجتماعية، ومستوى الدخل، والمستوى التعليمي)، باستثناء متغير المستوى التعليمي في عامل واحد فقط هو السعر، ولصالح السعوديات الأعلى تعليمًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-         الحمدان، عبد الله؛ وأخرون. (1432هـ). "قیاس العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار الشرائی عبر الإنترنت للمستهلک فی البیئة السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الملک سعود.
-         الصمیدعی، محمود جاسم؛ وردینة عثمان یوسف. (2007). سلوک المستهلک. الأردن، عمان: دار المناهج.
-         القحطانی، سالم؛ وأخرون. (2010). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: المطابع الوطنیة الحدیثة.
-         مصلحة الإحصاءات العامة. (2013). المسح الدیموغرافی.
-         دودین، بشار محمود. (2010). الإطار القانونی للعقد المُبرم عبر شبکة الإنترنت. عمان، الأردن: دار الثقافة.
-         سویدان، نظام. (2010). التسویق المعاصر. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
-         هیئة الاتصالات والمعلومات السعودیة. (2012). مؤشرات الاتصالات وتقنیة المعلومات، الربع الأول، مایو.
-        ALGhamdi, Elham and Derek Reilly. (2013). Social Media Business in Saudi Arabia. Canada: Dalhousie University.
-        AlMaghrabi, Talal and Chares Dennis. (2012). “Driving Online Shopping: Spending and Behavioral Differences among Women in Saudi Arabia”, International Journal of Business and Science and Applied Management, Vol. 5, Issue 1, pp. 31-47.
-        AlMotairi, Mohammad. (2012). “Social Media Marketing (SSM) and Business Organizations: Findings from the latest SMM Survey”. International Review of Management and Business Research, Vol. 3 Issue.1, pp.492-497.
-        AlMowalad, Areeg and Lennora Putit. (2013). “Factors Influencing Saudi Arabian Women's Shopping Behavior in Online Purchase Activities”, Journal of Emerging Economies and Islamic Research, Vol. 1, No. 2, pp.1-13.
-        Bashir, Adil. (2013). “Consumer Behavior Towards Online Shopping of Electronics in Pakistan”, MBA Thesis. Pakistan: Seinajoki University of Applied Sciences.
-        Boyer, Ken; John Olson and Eric Jackson. (2001). Electronic Surveys: Advantages and Disadvantages over Traditional Print Surveys. US Michigan State University.
-        Delafrooze, Narges. (2009). “Factors Affecting Students’ Attitude toward Online Shopping”, African Journal of Business Management, Vol. 3, No. 5, pp. 200-209.
-        Harris, Shebel. (2013). “The Fortune 500 Instagram report”.Track Maven Competitive Intelligence for Enterprise Marketer. http://trackmaven.com/blog/2013/09/the-fortune-500-inst.
-        Instagram Website. (2013). http://instagram.com/press. [12 October2013].
-        Investopedia Website. (2013). http://www.investopedia.com/terms/c/ctoc.asp. (15, November 2013).
-        Goor, Marionaan't. (2012). “Instamarketing: A Content Analysis into Marketing on Instagram”, Master's Thesis. Amsterdam, University van Amsterdam.
-        Lee, E. (2013). “Impacts of Social Media on Consumer Behavior. Decision Making Process; Master´s Thesis; Turku University of Applied Sciences; May 2013.
-        Leonard, K. Lori. (2011). Attitude Influencers inC2C E-commerce: Buying and Selling. University of Tulsa.
-        Napompech, K. (2014). “Factors Driving Consumers to Purchase Clothing through E- commerce in Social Networks”, Journal of Applied Science, Vol.14, No.17, pp. 1936-1943.
-        Pollach, Irene. (2005). “Trust, Quality and Motivation in Consumer – to – Consumer Interactions on the WWW”. Idea Group Publishing (pp. 425 – 429).
-        Shergill, Gurvinder S. and Zhaobin Chen. (2005). “Web-based Sopping: Consumers’ Attitudes towards Online Shopping in New Zeeland”, Journal of Electronic Commerce Research, Vol. 6, No. 2, pp. 79-94.