أثر برامج المسئولية الاجتماعية على عملاء القطاع المصرفي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية إدارة الأعمال ، فرع المزاحمية ، جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برامج المسئولية الاجتماعية بأبعادها المختلفة (الحد من البطالة، ودعم التعليم والتدريب، والاهتمام بتنمية المجتمع، والاهتمام ببرامج التوعية، والمساهمة في الأعمال الخيرية) على مؤشرات ثقة العملاء (استقطاب عملاء جدد، زيادة ولاء العملاء، وتوليد صورة إيجابية عن المصرف) لدى المصارف السعودية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تجميع البيانات من خلال المصادر الثانوية والأولية. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم توزيع (500) استبانة على عملاء (13) مصرفًا سعوديًا، وجد منها (384) صالحة للتحليل الإحصائي، وقد تم الاعتماد على أساليب الإحصاء الوصفي في وصف متغيرات الدراسة، کما تم الاعتماد على معاملات الارتباط وأساليب الانحدار البسيط في اختبار الفرضيات، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناک مستوى متوسطًا لدى المصارف السعودية في تطبيق برامج المسئولية الاجتماعية من وجهة نظر عملائها، والذين لديهم أيضًا مستويات متوسطة في مؤشرات الثقة المستخدمة لغايات هذه الدراسة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة وأثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لبرامج المسئولية الاجتماعية المطبقة في المصارف السعودية على مؤشرات ثقة العملاء الثلاثة، کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستويات تقدير العملاء للمسئولية الاجتماعية تعزى لمتغيراتهم الديمغرافية (الجنس والعمر والجنسية) باستثناء المؤهل العلمي، وأوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف السعودية بتعزيز مسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع الذي تمارس أعمالها فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        الأسرج، حسین. (2014). "المسئولیة الاجتماعیة للقطاع الخاص ودورها فی التنمیة المستدامة للمملکة العربیة السعودیة"، مجلة العلوم الاجتماعیة، online at: http://www.swmsa.net/articles.php2action=show&id=2337
-        الأمم المتحدة،. (2004). "کشف البیانات المتعلقة بتأثیر الشرکات على المجتمع.. الاتجاهات والقضایا الراهنة"، مؤتمرالأممالمتحدةللتجارةوالتنمیة. منشورات الأمم المتحدة، ص ص 27-29.
-        البکری، ثامر؛ ویاسر أبی سعید الدیوه جی. (2001). "إدراک المدیرین لمفهوم المسئولیة الاجتماعیة: دراسة تطبیقیة على الشرکات الصناعیة بالعراق". المجلة العربیة للإدارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة - جامعة الدول العربیة، مجلد 21، عدد یونیو، ص ص 89-113.
-        الزریقات، خالد خلف. (2012). "أثر التوجه الاستراتیجی فی تحقیق المسئولیة الاجتماعیة- دراسة تطبیقیة فی المصارف التجاریة الأردنیة"، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، العدد 31، ص ص 281- 324.
-        الصیرفی، محمد. (2007). المسئولیةالاجتماعیةللإدارة. الإسکندریة- مصر: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
-        القحطانی، سالم وآخرون. (1431هـ). مناهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS. ط3. الریاض: المؤلف.
-        القریوتی، موسى قاسم؛ ریاض عبد الله الخوالدة؛ مازن کمال قطیشات؛ محمد فالح الحنیطی؛ومحمد عطوة المعایطة. (2014). "دور المسئولیة الاجتماعیة فی تحقیق المیزة التنافسیة: دراسة حالة فی شرکة زین للاتصالات الخلویة". دراسات،العلومالإداریة، الجامعة الأردنیة، المجلّد 41، العدد  1، ص ص 37-55.
-        المسعودی، موسى أحمد. (2005). "العلاقة بین الثقة التنظیمیة والرضا الوظیفی". دراسات العلوم الإداریة، الجامعة الأردنیة، مجلد 23، العدد 2، ص ص، 47-58.
-        الناصری، وائل  (2011). "دور التوجه الاستراتیجی فی تعزیز عملیات الإبداع التنظیمی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الکویت: جامعة الکویت.
-        عبد الرزاق، مولای وبوزیدی، سایح. (2011). "دور الاقتصاد الإسلامی فی تعزیز مبادئ المسئولیة الاجتماعیة للشرکات"، الملتقى الدولی حول الاقتصاد الإسلامی: الواقع ورهانات المستقبل. المرکز الجامعی بغردایة، معهد العلوم الاقتصادیة، التجاریة وعلوم التسییر. الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
-        فلاق، محمد وبنافلة قدور. (2013). المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الاتصالات الجزائریة: "جیزی، موبیلیس، نجمة"، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر- جامعة الشلف- الجزائر.
-        منصور، مجید. (2011)." أثر المسئولیةالاجتماعیةعلىالمیزة التنافسیةلشرکةالاتصال الفلسطینیةمنوجهةنظرالعملاء (حالةدارسیة)"، بحث غیر منشور، جامعة النجاح الفلسطینیة، نابلس – فلسطین.
-        نصار، هبة. (2000). المسئولیةالاجتماعیةلقطاعالأعمالالخاص: دراسةاستطلاعیة. القاهرة: مرکز البحوث والدراسات الاقتصادیة والمالیة بجامعة القاهرة، (أوراق اقتصادیة؛ 14)، ص 20.
-        Anselmsson, J. and Ulf Johansson. (2007). “Corporate Social Responsibility and the Positioning of Grocery Brands: An Exploratory Study of Retailer and Manufacturer Brands at Point of Purchase”, International Journal of Retail & Distribution Management, Vol. 35, No.10, pp.835-856.
-        Arikan, E., and S. Guner. (2014). “The Impact of Corporate Social Responsibility, Service Quality and Customer-company Identification on Customers”, Procedia-social and Behavioral Sciences, 99, 304-313.
-        Basha, M. Y. A. and M. M. Yusuf. (2013). “Islamic Bank and Corporate Social Responsibility (CSR)”, EJBM-Special Issue: Islamic Management and Business, Vol. 5, No. 11, pp. 234-249.
-        Chung, Ki-Han; Yu Ji-Eun; Choi Myeong-Guk; and Jae-Ik Shin. (2014). “The Effects of CSR on Customer Satisfaction and Loyalty in China: The Moderating Role of Corporate Image”, Journal of Economics, Business and Management, Vol. 3, No. 5, pp. 542-547.
-        Giannarakis, G. and I. Theotokas. (2011). “The Effect of Financial Crisis in Corporate Social Responsibility Performance”, International Journal of Marketing Studies, Vol. 3, No. 1, pp.143-152.
-        Halliburton, C. and A. Poenaru. (2010). The Role of Trust in Consumer Relationships. ESCP Europe Business School.
-        Hiam, Alexander. (2014). Marketing For Dummies. 4th Ed. John Wiley & Sons, Inc.
-        Lemmink, J.; A. Schuijf and S. Streukens. (2003). "The Role of Corporate Image and Company Employment Image in Explaining Application Intentions", Journal of Economic Psychology, 24, 1–15.
-        Narwal, M. (2007). “Corporate Social Responsibility of Indian Banking Industry”, Social Responsibility Journal, Vol. 3, Issue. 4, pp. 49-60.
-        Nguyen, N. and G. Leblanc. (2002). "Contact Personnel, Physical Environment and the Perceived Corporate Image of Intangible Services by New Clients", International Journal of Service Industry Management, Vol. 13 Iss. 3, pp. 242-262.
-        Rahman, M. M. and M. F. Iqbal. (2013). “Corporate Social Responsibility Practices and Private Commercial Banks: A Case Study on Bangladesh”, International Journal on Science and Research, Volume 2, Issue 14, pp. 321-345.
-        Schwab, D. (1980). “Construct Validity in Organizational Behavior”, Research in Organizational Behavior, Vol. 2, No. 1, pp. 3-43.
-        World Bank. (2005). The World Bank Annual Report. On line. Retrieved on 5 Dec, 2014.
-        Yeung, S. (2011). “The Role of Banks in Corporate Social Responsibility”, Journal of Applied Economics and Business Research. Vol.  No. 2, pp. 103-115.