واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وعلاقتها بالإبتکار الأخضر: دراسة ميدانية علي فنادق النجمة الخضراء في مصر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم إدارة الموارد، کلية المدينة، الجامعية بعجمان، الإمارات العربية المتحدة

2 أستاذ مساعد، قسم إدارة الموارد، کلية المدينة الجامعية بعجمان، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي توصيف واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في الفنادق الحاصلة علي النجمة الخضراء في مصر, کما يهدف الي التحقق من طبيعة العلاقة بين هذه الممارسات والابتکار الاخضر لدي العاملين بهذه الفنادق, وإلي أي مدي توجد اختلافات معنوية بين إتجاهات هؤلاء العاملين نحو تطبيق ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء باختلاف خصائصهم الديموجرافية. ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة عشوائية طبقية قوامها 334 مفردة من العاملين بالفنادق الحاصلة علي النجمة الخضراء في مدينتي الجونة وشرم الشيخ ويمثلا 30 فندق من أصل 80 فندق حصل علي هذه الشهادة بمصر(37.5%). وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن هذه الفنادق تتبني ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء بشکل مرتفع , کما توصلت النتائج الي أنه لا توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات العاملين نحو تطبيق ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء باختلاف خصائصهم الديموجرافية النوع والسن, ووجود اختلافات معنوية بين اتجاهات العاملين نحو أبعاد الاستقطاب والاختيار الأخضر و إدارة الأداء الخضراء والأجور والمکافآت الخضراء فقط وذلک بإختلاف مستوي التعليم. وأخيراً کشفت النتائج عن وجود علاقة معنوية لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء الوظيفي والابتکار الاخضر لدي العاملين بهذه الفنادق. الأمر الذي يؤکد ضرورة إهتمام الفنادق بممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء من أجل تحقيق أعلي مستويات من الإبتکار الأخضر لدي العاملين.

الكلمات الرئيسية


أولاً- المراجع باللغة العربية:
إدريس, ثابت عبد الرحمن (2007). بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض, الدار الجامعية, الإسکندرية.
إدريس، ثابت عبد الرحمن ؛ عبد القادر، علي احمد. (2012). «توصيف اتجاهات العملاء نحو محددات القيمة المدرکة للعميل وعلاقتها بالولاء لعلامة المنتج» «, مجلة أفاق جديدة للدراسات التجارية , کلية التجارة , جامعة المنوفية , السنة الرابعة والعشرون ,العدد الثالث والرابع, ص 9-54.
البحیری، هشام محمد صبری. (2018). أثر تطبیق مفهوم إدارة الموارد البشریة الخضراء على تفعیل ممارسات إدارة الموارد البشریة فی بیئة الأعمال المصریة. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة ،العدد الثانی , 102-140.
حماد، عبد القادر إبراهيم. (2015). تعزيز مفهوم الممارسات الخضراء في القطاع الفندقي لضمان التنمية السياحية المستدامة: حالة دراسة الفنادق في محافظات قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،عدد1، 1-66.
خلف، بصير؛ رجب،عامر. (2019). الابتکار الاخضر واثره في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مجوعة شرکات الکرونجي في کرکوک،مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية ، عدد 25 ، 133-148.
السکارنه، محمد إحسان (2017)، أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء علي استراتيجية التمايز: إبداع الموارد البشرية متغير معدل (دراسة تطبيقية علي شرکات الطاقة المتجددة في عمان)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الطالبى، أحمد؛ حسين، علياء(2018) ، عناصر الإبتکار الأخضر وأثرها على التنمية المستدامة، دراسة إستطلاعية فى شرکات صناعة الألبان بالموصل، مجلة الجامعة التقنية الشمالية ، العدد 2 ،1-22
موسى، عمار فتحى ؛ أمين ، محمد فوزى .(2017) ، دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تدعيم سلوکيات المواطنة التنظيمية البيئية : دراسة تطبيقية، المجلة العلمية للبحوث التجارية (آفاق جديدة ) کلية التجارة – جامعة المنوفية - المجلد الأول - العدد الثالث والرابع ، 61-121.
ثانيًا- المراجع باللغة الأجنبية:
Abdullah, M., Zailani, S., Iranmanesh, M., & Jayaraman, K. (2016). Barriers to green innovation initiatives among manufacturers: the Malaysian case. Review of Managerial Science, 10(4), 683-709.
Ahmad, S. (2015). Green human resource management: policies and practices. Cogent Business & Management, 2(1), 1-13.
Alexander, S., & Kennedy, C. (2002). GREEN HOTELS: Opportunities and Resources for Success. Written by. Zero Waste Alliance September 2002
Allameh, S. M., Khozani, M. K., &Baniasadi, B. (2020). Consequences of knowledge processes in small businesses: the role of knowledge acquisition, dynamic capabilities, knowledge sharing and creativity. International Journal of Process Management and Benchmarking, 10(1), 48-68.
Alreshidi, B. A. (2016). Toward sustainability in manufacturing: linking green training and green supplier development for sustainable business advantages (Doctoral dissertation, University of Toledo).
Armstrong, M., & Taylor, S. (2020). Armstrong’s handbook of human resource management practice.Kogan Page Publishers.
Arulrajah, A. A., Opatha, H. H. D. N. P., &Nawaratne, N. N. J. (2016). Green human resource management practices: a review. Sri Lankan Journal of Human Resource Management, 5(1).
Bansal, P., & Roth, K. (2000). Why companies go green: A model of ecological responsiveness. Academy of management journal, 43(4), 717-736.
Becton, J.B.; Giles, W.F; Schraeder, M. . .(2008) Evaluating and rewarding OCBs: Potential consequences of formally incorporating organizational citizenship behavior in performance appraisal and reward systems, 30, 94–514. [CrossRef]
Chan, E. S., & Hawkins, R. (2010). Attitude towards EMSs in an international hotel: An exploratory case study. International Journal of Hospitality Management, 29(4), 641-651.
Chen, Y. S., Chang, C. H., & Wu, F. S. (2012). Origins of green innovations: the differences between proactive and reactive green innovations. Management Decision.
Chen, Y. S., Lai, S. B., & Wen, C. T. (2006). The influence of green innovation performance on corporate advantage in Taiwan. Journal of business ethics, 67(4), 331-339.
Daily, B. F., & Huang, S. C. (2007).Achieving sustainability through attention to human resource factors in environmental management. International Journal of operations & production management.
Deshwal, P. (2015). Green HRM: An organizational strategy of greening people. International Journal of applied research, 1(13), 176-181.
El-Sawalhy, H. (2016). Green human resource management in hotels: Awareness and implementation. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 13(2), 125-134.
Fernández, E., Junquera, B., &Ordiz, M. (2003). Organizational culture and human resources in the environmental issue: a review of the literature. International Journal of Human Resource Management, 14(4), 634-656.
Garavan, T. N., & McGuire, D. (2010). Human resource development and society: Human resource development’s role in embedding corporate social responsibility, sustainability, and ethics in organizations. Advances in Developing Human Resources, 12(5), 487-507.
Gill, M. (2012) Green HRM, People management commitment to environmental sustainability. Res. J. Recent Sci.1, 244–252.
Gomez-Mejia, L. R., Cruz, C., Berrone, P., & De Castro, J. (2011). The bind that ties: Socioemotional wealth preservation in family firms. Academy of Management Annals, 5(1), 653-707.
Graci, S., &Kuehnel, J. (2011).How to increase your bottom line by going green. Green Hotels & Responsible Tourism Initiative.
Guoyou, Q., Saixing, Z., Chiming, T., Haitao, Y., & Hailiang, Z. (2013). Stakeholders’ influences on corporate green innovation strategy: a case study of manufacturing firms in China. Corporate Social Responsibility and Environmental Management, 20(1), 1-14.
Hair, J. F., Anderson, R. E., Tatham, R. L., and Black, W. C. (1998). “Multivariate Data Analysis (5th ed.),” Prentice Hall, Englewood Cliffs, NJ.
Han, H., Hsu, L. T. J., &Sheu, C. (2010). Application of the theory of planned behavior to green hotel choice: Testing the effect of environmental friendly activities. Tourism management, 31(3), 325-334.
Huo, W., Li, X., Zheng, M., Liu, Y., & Yan, J. (2020). Commitment to Human Resource Management of the Top Management Team for Green Creativity. Sustainability, 12(3), 1008.
Ibrahim, Z. (2009). Tourism development and the environment on the Egyptian red sea coast (Master›s thesis, University of Waterloo)., International Journal on Recent and Innovation Trends in Computing and Communication,2(11), 3633–3639.
Jabbour, C. J. C., & Santos, F. C. A. (2008).The central role of human resource management in the search for sustainable organizations. The International Journal of Human Resource Management, 19(12), 2133-2154.
Jabbour, C.J.C. (2011), How green are HRM practices, organizational culture, learning and teamwork? A Brazilian study, Industrial and Commercial Training, Vol. 43, No. 2, pp. 98 -105
Jackson, S. E., &Seo, J. (2010).The greening of strategic HRM scholarship. Organization Management Journal, 7(4), 278-290.
Jauhari, V., &Manaktola, K. (2007).Exploring consumer attitude and behaviour towards green practices in the lodging industry in India. International journal of contemporary hospitality management
Jia, J., Liu, H., Chin, T., & Hu, D. (2018). The continuous mediating effects of GHRM on employees’ green passion via transformational leadership and green creativity. Sustainability, 10(9), 3237.
Leyva-de la Hiz, D. I., Hurtado-Torres, N., &Bermúdez-Edo, M. (2019). The Heterogeneity of Levels of Green Innovation by Firms in International Contexts: A Study Based on the Home-Country Institutional Profile. Organization & Environment, 32(4), 508-527.
Li, D., Zhao, Y., Zhang, L., Chen, X., & Cao, C. (2018). Impact of quality management on green innovation. Journal of Cleaner Production, 170, 462-470.
Mittal, S., & Dhar, R. L. (2016). Effect of green transformational leadership on green creativity: A study of tourist hotels. Tourism Management, 57, 118-127.
Mousa, S. K., & Othman, M. (2020). The impact of green human resource management practices on sustainable performance in healthcare organisations: A conceptual framework. Journal of Cleaner Production, 243, 118595.
Nunnally, J. C. (1978). Psychometric theory (2nd ed.). New York: McGraw-Hill.
O’Donohue, W., &Torugsa, N. (2016).The moderating effect of ‘Green HRM on the association between proactive environmental management and financial performance in small firms. The International Journal of Human Resource Management, 27(2), 239-261.
OECD - Organization for Economic Co-operation and Development (2012), OECD Tourism Papers Green Innovation in Tourism Services, Vienna: OECD Publishing.
Opatha, H. H. P., &Arulrajah, A. A. (2014). Green human resource management: Simplified general reflections. International Business Research, 7(8), 101.
Quoquab, F., Thurasamy, R., & Mohammad, J. (Eds.). (2017). Driving Green Consumerism Through Strategic Sustainability Marketing. IGI Global.
Rahman, I., Chen, H., & Reynolds, D. (2020).Evidence of green signaling in green hotels. International Journal of Hospitality Management, 85, 102444
Rajiani, I., Musa, H., & Hardjono, B. (2016). Ability, motivation and opportunity as determinants of green human resources management innovation. Research Journal of Business Management, 10(1-3), 51-57.
Ramus, C. A. (2002). Encouraging innovative environmental actions: what companies and managers must do. Journal of world business, 37(2), 151-164.
Rani, S., & Mishra, D. K. (2014). Green HRM : Practices and Strategic Implementation in the Organizations.
Razab, M. F., Udin, Z. M., & Osman, W. N. (2015).Understanding the role of GHRM towards environmental performance. Journal of Global Business and Social entrepreneurship (GBSE), 1(2), 118-125.
Renwick, D. (2008). Green HRM: A review, process model, and research agenda (Discussion Paper Series). The University of Sheffield.
Renwick, D. W., Redman, T., & Maguire, S. (2013). Green human resource management: A review and research agenda. International Journal of Management Reviews, 15(1), 1-14.
Romppanen, J. (2010). Increasing Environmental Awareness of Hotel Customers, Case: A Turkish Eco Hotel.
Shaban, S. (2019). Reviewing the Concept of Green HRM (GHRM) and Its Application Practices (Green Staffing) with Suggested Research Agenda: A Review from Literature Background and Testing Construction Perspective. International Business Research, 12(5), 86-94.
Sharma, R., & Gupta, N. (2015, January). Green HRM: an innovative approach to environmental sustainability. In Proceeding of the Twelfth AIMS International Conference on Management (pp. 2-5).
Shehata, H. S., &Elfeel, S. (2017). Green Practices in Egyptian Hotels: Importance and Existence. Tourism Research Institute, 16(1), 7-22.
Stenbrink, Gommel, P., & Westerberg, P. (2016). Developing green innovations within 4PLs: Pursuing green logistics.
Sudin, S. (2011, June). Strategic green HRM: A proposed model that supports corporate environmental citizenship. IUG Journal of Humanities Research, 2(2074), 1-66.‎International Conference on Sociality and Economics Development, IPEDR (Vol. 10, pp. 79-83).
Tang, G., Chen, Y., Jiang, Y., Paillé, P., & Jia, J. (2017). Green human resource management practices: scale development and validity. Asia Pacific Journal of Human Resources.
TULSI, P., &Yunho, J. I. (2020).A Conceptual Approach to Green Human Resource Management and Corporate Environmental Responsibility in the Hospitality Industry. The Journal of Asian Finance, Economics and Business (JAFEB), 7(1), 195-203.
TUSDAC. (2005). Greening the Workplace: A Report by the TUSDAC Unions.
Weng, H. H. R., Chen, J. S., & Chen, P. C. (2015). Effects of green innovation on environmental and corporate performance: A stakeholder perspective. Sustainability, 7(5), 4997-5026.
Woo, C., Chung, Y., Chun, D., Han, S., & Lee, D. (2014). Impact of green innovation on labor productivity and its determinants: An analysis of the Korean manufacturing industry. Business Strategy and the Environment, 23(8), 567-576.
Wood, M. (2002). Ecotourism: Principles, practices and policies for sustainability. UNEP.
Yusoff, Y. M., &Nejati, M. (2019).A conceptual model of green HRM adoption towards sustainability in hospitality industry. In Corporate Social Responsibility: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications (pp. 400-421). IGI Global.
Zoogah, D. B. (2011). The dynamics of Green HRM behaviors: A cognitive social information processing approach. German Journal of Human Resource Management, 25(2), 117-139.
Zsolnai, L. (2002). Green business or community economy?. International Journal of Social Economics.