أثر مستوى تعقيد سلاسل التوريد على الأداء في الشرکات الصناعية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم نظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تعقيد سلاسل التوريد على الأداء في الشرکات الصناعية في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدراسة الأسلوب التحليلي للوصول إلى النتائج. وتم تطوير مقياس لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار عينة من الشرکات الصناعية من منطقة الرياض والقصيم بلغت (138) مفردة. وأشارت النتائج إلى وجود آثار سلبية لزيادة التعقيد في سلسلة التوريد على الأداء وهذه الآثار السلبية نابعة من المهل الزمنية الطويلة للموردين، وعدم الاستقرار في مخطط الإنتاج الرئيس، والتقلب في الطلب. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها: أن تقوم الشرکات المصنعة بتحقيق التکامل الخلفي تجاه الموردين لتجنب التأخير في الطلبيات، هذا من جهة، ومن جهة أخرى الترکيز على وضع مخطط للإنتاج يکون مستقرًا بشکل يضمن عدم التشتت في العمليات الإنتاجية، وفيما يتعلق بتقلب الطلب، فينبغي على الشرکات تکثيف جهودها في تصميم المنتجات التي تحد من التقلب الحقيقي في التصميم، من خلال الجهود التسويقية التي تزيد من عدد العملاء المتجانسين، واستخدام تکنولوجيا المعلومات، أو الترکيز على التبسيط لنظام الإنتاج (Lean Production) والذي يتيح استيعاب حالات عدم الاستقرار البيئي، من خلال إزالة الفاقد (الضياع) بتقليل وتخفيض التقلب والتغير في العملاء والموردين، والتقلب في العمليات الداخلية بشکل متزامن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        Bozarth, C. and J. McCreery. (2001). “A longitudinal study of the impact of market requirements focus on manufacturing performance”, International Journal of Production Research, 39 (14).
-        Bozarth, C. and S. Edwards. (1997). “The impact of market requirements focus and manufacturing characteristics focus on manufacturing performance”, Journal of Operations Management, 15 (3).
-        Bozarth, C. and W.L. Berry. (1997). “Measuring the congruence between market requirements and manufacturing: a methodology and illustration”, Decision Sciences 28 (1).
-        Chen, F. and Others. (2000). “Quantifying the bullwhip effect in a simple supply chain : the impact of forecasting, lead times, and information”, Management Science, 46 (3).
-        Cho, J. and B. Kang. (2001). “Benefits and challenges of global sourcing: perceptions of U.S. apparel retail firms”, International Marketing Review, 18 (5).
-        Choi, T. Y.; K. J. Dooley and M. Rungtusanatham. (2001). “Supply networks and complex adaptive systems: control versus emergence”, Journal of Operations Management, 19 (3).
-        Closs, D. J.; M. A. Jacobs; M. Swink and G. S. Webb. (2008). “Toward a theory of competencies for the management of product complexity: six case studies”, Journal of Operations Management, 26 (5).
-        da Silveira, G. J. C. (2005). Market priorities, manufacturing configuration, and business performance: an empirical analysis of the order winner’s framework”, Journal of Operations Management, 23 (6).
-        Duray, R.; P. T. Ward; G. W. Milligan and W. L. Berry. (2000). “Approaches to mass customization: configurations and empirical validation”, Journal of Operations Management, 18 (6).
-        Fisher, M.; K. Ramdas and K. Ulrich. (1999). “Component sharing in the management of product variety: a study of automotive braking systems”, Management Science, 45 (3).
-        Flood, R. L. and E. R. Carson. (1988). Dealing with Complexity. Plenum Press, New York.
-        Flynn, B. B. and E. J. Flynn. (1999). “Information-processing alternatives for coping with manufacturing environment complexity”, Decision Sciences, 30 (4).
-        Flynn, B. B. and E. J. Flynn. (2004). “An exploratory study of the nature of cumulative capabilities”, Journal of Operations Management, 22 (5).
-        Forrester, J. W. (1961). Industrial dynamics. Pegasus communications, Waltham, MA (originally published jointly by MIT Press and John Wiley & Sons).
-        Goffin, K.; F. Lemke and M. Szwejczewski. (2006). “An exploratory study of ‘‘close’’ supplier-manufacturer relationships”, Journal of Operations Management, 24 (2).
-        Hayes, R. H. and S. C. Wheelwright. (1979). “Link manufacturing and product life cycles”, Harvard Business Review, 57 (1).
-        Hill, T. (1994). Manufacturing Strategy: Text and cases. 2nd ed. Irwin, Blue Ridge, IL.
-        Holland, J. H. (1995). Hidden Order: How Adaptation Builds Complexity. Addison-Wesley, Reading, MA.
-        Hoole, R. (2006). “Drive complexity out of your supply chain”, Supply Chain Strategy Newsletter, issue December 2005–January 2006. Harvard Business School Publishing, Boston.
-        Huang, G. Q.; X. Y. Zhang and L. Liang. (2005). “Towards integrated optimal configuration of platform products, manufacturing processes, and supply chains”, Journal of Operations Management, 23 (3/4).
-        Krishnan, V. and S. Gupta. (2001). “Appropriateness and impact of platform based product development”, Management Science, 47 (1).
-        Lee, H. L.; V. Padmanabhan and S. Whang. (1997). “The bullwhip effect in supply chains”, Sloan Management Review, 38 (3).
-        Nellore, R.; J. J. Chanaron and K. E. Soderquist. (2001). “Lean supply and price based global sourcing: the interconnection”, European Journal of Purchasing and Supply Management, 7 (2).
-        Ramdas, K. and M. S. Sawhney. (2001). “A cross-functional approach to evaluating multiple line extensions for assembled products”, Management Science, 47 (1).
-        Safizadeh, M. H. and Others. (1996). “An empirical analysis of the product–process matrix”, Management Science, 42 (11).
-        Sakaran, Uma and Others.  (2010). Research methods for business: A skill building approach. John Wiley & Sons.
-        Salvador, F.; C. Forza and C.M. Rungtusanatham. (2002). “Modularity, product variety, production volume, and component sourcing: theorizing beyond generic prescriptions”, Journal of Operations Management, 20 (5).
-        Senge, P. M. (1990). The fifth discipline: The art and practice of the learning organization. Currency Doubleday, New York.
-        Simon, H. A. (1962). “The architecture of complexity”, Proceedings of the American Philosophical Society, 106 (6).
-        Stacey, R. D. (1996). Complexity and creativity in organizations. Berrett- Koehler Publishers, San Francisco.
-        Stacey, R. D.; D. Griffin and P. Shaw. (2000). Complexity and management: Fad or radical challenge to systems thinking. Routledge, London.
-        Stewart, I. (2002). Does God play dice?. 2nd ed. Blackwell Publishers.
-        Swafford, P. M.; S. Ghosh and N. Murthy. (2006). “The antecedents of supply chain agility of a firm: scale development and model testing”, Journal of Operations Management, 24 (2).
-        Thonemann, U. W. and J. R. Bradley. (2002). “The effect of product variety on supply chain performance”, European Journal of Operational Research, 143 (3).
-        Vachon, S. and R. Klassen. (2002). “An exploratory investigation of the effects of supply chain complexity on delivery performance”, IEEE Transactions on Engineering Management, 49 (3).
-        Vollmann, T. and Others. (2005). Manufacturing planning and control for supply chain management. 5th ed. McGraw-Hill/Irwin, New York.
-        Waldrop, M. M. (1992). Complexity: The emerging science at the edge of order and chaos. Simon & Schuster, New York.
-        Wilding, R. (1998). “The supply chain complexity triangle: uncertainty generation in the supply chain”, International Journal of Physical Distribution and Logistics Management, 28 (8).
-        Wu, Z. and T. Y. Choi. (2005). “Supplier–supplier relationships in the buyer-supplier triad: building theories from eight case studies”, Journal of Operations Management, 24 (1).
-        Yano, C. and G. Dobson. (1998). “Profit-optimizing product line design, selection and pricing with manufacturing cost consideration”, In: T. H. Ho and C. S. Tang (Eds.), Product variety management: research advances. Kluwer Academic Publisher, Boston.
-        Yates, F. E. (1978). “Complexity and the limits to knowledge”, American Journal of Physiology, 4, R 201–R 204.