تقييم الشراکة الاستراتيجية في المشروعات الاقتصادية بين الحکومة والقطاع الخاص: دراسة تطبيقية على المدن الاقتصادية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

2 کلية التکنولوجيا والتنمية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

3 قسم الاقتصاد، کلية الإدارة والأعمال - جامعة لانکستر، بريطانيا

المستخلص

يعتمد نجاح الشراکة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص على مدى توافر البيئة الاستثمارية المناسبة التي توفر عوامل النجاح لتلک الشراکة الاستراتيجية والتي تتمثل في العديد من الجوانب، مثل: توافر الوعي الاستثماري لدى المؤسسات الداعمة للشراکة الاستراتيجية في المدن الاقتصادية، وسهولة الإجراءات الإدارية للترخيص، واللامرکزية في الموافقة على المشروعات، ومدى توافر الکفاءة الإدارية لدى الجهات المعنية لتطوير وتنمية الشراکات الاستراتيجية، ومعقولية تکاليف تأسيس المشروعات المشترکة مقارنة بمثيلاتها في الدول الأخرى، وتوافر مراکز معلومات وقاعدة بيانات عن الشرکات والقطاعات التنموية في المجتمع واتجاهات التنمية الاقتصادية، وتوافر حجم مناسب للسوق المحلي مع القدرة الشرائية للسوق، وتوافر الأنظمة والقوانين الخاصة بالشراکة الاستراتيجية بين القطاعين، وتوافر جهاز إداري للتخطيط الاستراتيجي لدى إدارة المدن الاقتصادية، وإمکانية توافر دليل إرشادي للشراکة بين القطاعين العام والخاص لرفع مستوى الوعي العام، وأخيرًا مدى توافر الشفافية والإفصاح لدى الجهات المنظمة للمدن الاقتصادية.
وهناک العديد من الطرائق التي يمکن من خلالها تحقيق العلاقة الاستراتيجية بين القطاعين الحکومي والخاص في مجال مشروعات البنية الأساسية على أساس نظام (PPP)، (BOT)، (BTO). وقد بدأت العديد من الدول التفکير في تطبيق هذه الطرائق والأساليب الاقتصادية لتنفيذ المشروعات التنموية والتي تتطلب استثمارات مالية کبيرة من خلال السماح للقطاع الخاص بالاستثمار في مشروعات البنية الأساسية، وتم الإعلان عن إنشاء المدن الاقتصادية في أربع مدن داخل أربع مناطق في المملکة العربية السعودية، على أساس مشارکة القطاع الاستثماري في تلک المدن بأسلوب عقد الشراکة الاستراتيجية أو ما يعرف بنظام (PPP).
والهدف من هذه الدراسة تقييم هذه الشراکة الاستراتيجية واختبار مدى جاهزية القطاعين للدخول في شراکات للوصول إلى تحقيق أهداف إنشاء المدن الاقتصادية، ومدى توافر البيئة الاستثمارية المطلوبة لنجاح الشراکة بين القطاعين العام والخاص في المدن الاقتصادية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلات البحث. وتوصلت الدراسة إلى أن هناک تباينًا في تطبيق مفهوم الشراکة بين القطاعين حسب طبيعة موقع کل مدينة، وتأثير المتغيرات الاقتصادية العالمية على خطط وبرامج الشراکة، الأمر الذي ساهم في تأخير تطبيق بعض المشروعات وأهمية الحاجة إلى زيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص في سبيل تحقيق الهدف الاستراتيجي من الشراکة بين الطرفين، بالإضافة إلى زيادة البرامج التسويقية للاتصال بالقطاعات المعنية للتعريف بأهداف المدن الاقتصادية ومستقبلها في زيادة القدرة التنافسية في عدة مجالات استثمارية مختلفة.

الكلمات الرئيسية


-        أخضر، فاروق. (1994). تخصیص الاقتصاد السعودی: بین النظریة والتطبیق. جدة: الشرکة السعودیة للأبحاث والنشر.
-        الغرفة التجاریة الصناعیة بالریاض، (1430ه). دراسة المدن الاقتصادیة الجدیدة فی المملکة: الفرص والتحدیات.الریاض: مرکز البحوث بالغرفة التجاریة، ص.9.
-        الهیئة العامة للاستثمار. (2009). "تفعیل دور القطاع الخاص فی مسیرة العمل الاقتصادی المشترک وإزالة المعوقات بین دول مجلس التعاون الخلیجی"، مجلة الملتقی، آفاق الاستثمار، ص.ص. (81-86).
-        زکی، إیمان عبد المحسن. (2009). "نظرة مستقبلیة للشراکة بین القطاع الحکومی والقطاع الخاص: ما بعد الأزمة المالیة"، ورقة مقدمة إلى: المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز للقطاع الحکومی، 1-4 نوفمبر، الریاض.
-        صندوق النقد الدولی. (2007). الاستثمار العام والشراکة بین القطاعین والخاص. قضایا اقتصادیة ص. (40).
-        عبد القادر، عبد القادر محمد (2001)، دراسات الجدوى التجاریة والاقتصادیة والاجتماعیة مع مشروعات BOT. ط 2. الأسکندریة: الدار الجامعیة.
-        مدینة الملک عبد الله الاقتصادیة. http://www.kingabdullahcity.com
-        مدینة جازان الاقتصادیة. http://www.jazanecity.com
-        مرسی، معتز کمال. (2000). "تجربة الکهرباء فی المشروعات المنفذة بنظام BOT" جامعة حلوان، مرکز بحوث ودراسات التجارة الخارجیة، ندوة عن ثورة نظام BOT وجاذبیة فرص الاستثمار فی الاقتصاد المصری، ص.ص. 1-25.
-        مؤسسة النقد السعودی. (2007). التقریر السنوی، العدد (43)، الریاض.
-        وزارة التخطیط، (2009)، منجزات خطط التنمیة. الریاض:المملکة العربیة السعودیة.
-        وزارة المالیة الاقتصاد الوطنی. (2009) المؤشر الإحصائی.
-        Alfen, H. W. (2007). Public Private Partnerships (PPP) in the German Public Real Estate Sector. Germany Real Estate Yearbook.
-        Arvydas, A. (2009). “Is New Governance Supplementary or Opposite of New Public Management: Lithuanian Cases”, International Conference on Administrative Development: Towards Excellence in Public Sector Performance, Riyadh, Nov. 1-4.
-        Ghazali, M. (1995). Malaysia's Experience in the Build, Operate and Transfer (B.O.T.) Method of Project Development. United Nations Industrial Development Organization (UNIDO), The B.O.T. Concept and Experiences in Developing Countries.
-        Hull, David. (2008). Public Private Partnerships (PPP), Summary Paper, A Report Commissioned by European Federation of Public Service Unions (EPSU).
-        Jamali, Dima. (2004). “Success and Failure Mechanisms of Public and Private Partnerships (PPPs) in Developing Countries”, The International Journal ofPublic Sector Management, vol.17, No.5, pp.414-430.
-        Mathewm P. M. (2009). "Public Private Partnership: A Reformist Agenda in the India Health Sector", International Conference on Administrative Development: Towards Excellence in Public Sector Performance, Riyadh, Nov. 1-4.
-        Miller and Savas. (2000). Principles of Public and Private Infrastructure Delivery. Kluwer Academic Publishers, London.
-        Nijkamp, P. , Van der M. Burch, and G. Vidigni. (2002). A Comparative Institutional Evaluation of Public Private Partnerships in Duch Urban Land-use and Revitalization Projects, Urban Studies, Vol. 39, No. 10, pp. 1865-80.
-        Pfisterer, S. and Van Dijk.  (2009). Challenges of Collaborative Governance, Lessons Learned of an international Cross-sector Partnership to Stimulate Suitable Development, International Conference on Administrative Development: Towards Excellence in Public Sector Performance, Riyadh, Nov. 1-4.
-        Prager, J. Contracting. (1997). “Out as a Vehicle for Privatization: Half Speed Ahead”, Journal of International Affairs, Vol. 50, Issue 2.
-        Savas, E. S. (2000). Privatization and Public Private Partnerships. Seven Bridges Press, New York, NY.
-        Socoloff, Ivana. (2009). Public-private Partnerships in Buenos Aires: Participation and its Challenges from a Southern Perspective, International Conference on Administrative Development: Towards Excellence in Public Sector Performance, Riyadh, Nov. 1-4.
-        Sullivan, O. and D. Copper. (1996). “Combining Project and Bond Debts Infrastructure Projects: Some Issues”, Journal ofBanking and Finance LawandPractice.