دور أنماط الشخصية بوصفها متغير معدل على العلاقة بين مشارکة المستمع والقيمة المدْرَکة للخدمة الإذاعية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 إذاعة صوت العرب - الهيئة الوطنية للاعلام

2 کلية التجارة - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

3 کلية التجارة - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

هدف الدراسة: التحقق من طبيعة العلاقة بين مشاركة العملاء، والقيمة المدركة لديهم في ظل تأثير أنماط الشخصية باعتبارها متغير معدل على العلاقة بينهما،
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي الاستنتاجي الذي يقوم على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية
البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان لعينة قوامها 384 مفردةً، بأسلوبِ العينةِ الاعتراضية وذلك من خلال اعتراضِ مفردةٍ واحدة بشكلٍ منتظم كل عشرين دقيقة تقريبًا، طوال أيام الأسبوع، عند جميع مداخل ومخارج مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى، دون اتفاقٍ مسبق.
نتائج الدراسة: وجود أثر إيجابي دال إحصائيًا لمشاركة المستمع على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية، وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير الاستماع للإذاعة باهتمام على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية بأبعادها الثلاثة (قيمة السهولة، والقيمة العاطفية، والقيمة المعرفية)، ورفضه فيما يتعلق بتأثير المشاركة في البرامج الإذاعية على الأبعاد الثلاثة للقيمة المدركة للخدمة الإذاعية. كما تبين وجود أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المدركة للخدمة الإذاعية» وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير نمطي الحرص والانفتاح على التجارب كمتغيرات مُعَدِّلة للعلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية ورفضه  فيما عدا ذلك.
الخاتمة: توصي الدراسة بوضع استراتيجية عمل اذاعي تستهدف قوالب متعددة تسمح بمشاركة المستمعين في البرامج الاذاعية مع مراعاة أنماط شخصياتهم المختلفة وإجراء مزيد من البحوث حول أنماط الشخصية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية