دور استـراتيجية المحيط الأزرق في معالجة فجوة التنفيذ في المنظمات العامة: نموذج مقتـرح لآلية التطبيق

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية المجتمع - الدوحه

المستخلص

تعمل المنظمات الآن في بيئة متغيـرة وسريعة التطور مما أداي إلى شدة المنافسة سواء في المؤسسات العامة أو الخاصة بهدف البقاء في السوق وتحقيق درجة عالية من الرضا للجمهور. هذه المتغيـرات أدت إلى ظهور فکرة استـراتيجية المحيط الأزرق الذي يـرکز على البعد عن المنافسة والبحث عن أسواق جديدة تعمل على ابتکار القيمة.
وتمثلت مشکلة البحث في تساؤل رئيس وهو ما مدى إمکانية تطبيق استـراتيجية المحيط الأزرق في المنظمات العامة وإلى أي مدى يمکن أن تساهم في سد الفجوة الاستـراتيجية؟.
وتـرجع أهمية البحث إلى کونه يـرکز على موضوع استـراتيجية المحيط الأزرق، التي تـرکز على التطويـر والتحسيـن من منطلق الإبداع والابتکار والتفکيـر خارج الصندوق سواء في تقديم منتجات أو خدمات، وکيفية تطبيق هذه الاستـراتيجية في المنظمات العامة. کما تتمثل أهمية الدراسة في تحديد أرکان استـراتيجية المحيط الأزرق المتمثلة في التخفيض والزيادة والابتکار ودورها في سد فجوة الاستـراتيجية. کما يهدف البحث إلى وضع تصور لکيفية بناء استـراتيجية المحيط الأزرق.
واتضح من هذا البحث أهمية استـراتيجية المحيط الأزرق في تنفيذ الاستـراتيجية وتقليل فجوة التنفيذ، لأن اتباع هذه الاستـراتيجية يساهم بشکل غيـر تقليدي في توفيـر متطلبات تنفيذ الاستـراتيجية، وفي نهاية البحث تم التوصية بتطبيق التصور المقتـرح لتطبيق استـراتيجية المحيط الأزرق في المنظمات العامة لمعالجة فجوة التنفيذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً - مراجع باللغة العربية:
أبو الجدائل، حاتم بن صلاح. (2009). الإدارة الاستـراتيجية في صناعة النقل الجوي: التنفيذ والتقويم. الجزء الثالث، القاهرة: مرکز الخبـرات المهنية للإدارة – بميک.
الطائي، يوسف حجيم سلطان . (2008). «استـراتيجية السوق الأزرق في تحقيق التفوق التنافسي: دراسة تطبيقية في معمل بيبسي الکوفة»، مجلة کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة.
عديلة، أحلام. (2014). دور استـراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميـزة التنافسية: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر – بسکرة، جامعة محمد خضيـر، الجزائر
النسور، أياد. (2016). «أثـر تطبيق استـراتيجية المحيط الأزرق على القيمة التنافسية للمصارف التجارية في السعودية»، المجلة العربية للاقتصاد والأعمال، العدد (1).
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Armitage, Howard M. and Scholey, Cam. (2006). Strategy Mapping: Using Strategy Map to Drive Performance, CMA Canada Research and Innovation, Published by The Society of Management Accountants of Canada.
Dumitru, Adrian and Mateeşescu, Silvi. (2013). “The Green Ocean Innovation Model”, International Journal of Business, Humanities and Technology, Vol. 3, No. 6; June.
Guillaume, Nicolas. (2011). The Evolution of Strategic Thinking and practices: Blue Ocean Strategy, Master Thesis, Linnaeus University, School of Business and Economics
Hersh, Abdullah M. and Abusaleem, Khalil S. (2016). “Blue Ocean Strategy in Saudi Arabia Telecommunication Companies and Its Impact on the Competitive Advantage”, Journal of Accounting & Marketing, Vol. 5, Issue 3.
Johannessen, J. A.; Olsen, B. & Lumpkin, G. T. (2001). “Innovation as Newness: What is New, How New, and New to Whom?, European Journal of Innovation Management, 4 (1), 20-31.
Kaplan, Robert S. and Norton, David P. (2004). The Strategy Map. Vol. 26, No. 4 (2 Parts) Part 1, April, Executive Book Summery, P.1. www.summery.com
Kim, W. Chan and Mauborgne, Renee. (2005). Blue Ocean Strategy: How to Create Uncontested Market Space and Make the Competition Irrelevant. Harvard Business School Publishing Corporation, Printed in the U. S. A.
Kim, W. Chan and Mauborgne, Renee. (2017(. Blue Ocean Shift: Beyond Competing-Proven Steps to Inspire Confidence and Seize New Growth, France: Hachette Books.
Madden, R. (2009). Philosophical Approach to Economic Recovery. Marketing Week.
Mankins, Michael C. & Steele, Richard. ( (2006”Turning Great Strategy into Great Performance ,” Harvard Business Review, July-August.
Miyake, D. (2002). “Implementing Strategy with the Balanced Scorecard: An Introduction to the Strategy-focused Organization”, Development Management Review Magazine, October.
Ngonze, P. M. (2011). “Factors influencing Strategy Implementation at the Co-operative Bank of Kenya”, An Unpublished MBA Project, University of Nairobi, Nairobi.
Pfeffer, J. and Sutton, R. I. (2000). The Knowing-doing Gap. Harvard Business School Press.
Randall, R. M. (2015). “W. Chan Kim and Renée Mauborgne Dispel Blue Ocean Myths”, Strategy & Leadership, 43 (2), 11-14.
Rollinson, Randall. (. (2017 “Bridging the Gap from Strategy to Execution”, PMI Chicagoland Dinner Meeting, March, 14.
Shafiq, Muhammad and others. (2018). “Relationship of Blue Ocean Strategy and Innovation Performance: An Empirical Study”, City University Research Journal, Special Issue: AIC, Malaysia PP. 74-80.
Sharma, V.; Seth, P. & Niyazi, S. (2010). Blue Ocean Strategy: A Vehicle for Entrepreneurship Development and Economic Growth in Rural Areas, IGI Global, India.
Sheehan, N.T. & Vaidyanathan, G. (2009). “Using a Value Creation Compass to Discover "Blue Oceans", Strategy & Leadership.
Siegemund, Carsten. (2009). Blue Ocean Strategy for Small and Mid-sized Companies in Germany: Development of a Consulting Approach, Germany: Diplomica Press.
Stverková, Hana; Cervinka, Michal and Humlova, Vlasta. (2012). The Impact of Blue Ocean Strategy in Low-cost Transport, International Conference on Traffic and Transportation Engineering, Singapore.
Vinayan, G.; Jayashree, S. & Marthandan, G. (2012). “Critical Success Factors of Sustainable Competitive Advantage: A Study in Malaysian Manufacturing Industries”, International Journal of Business and Management, 7 (22), 29.
Yang, Kai. (2007). Voice of the Customer: Capture and Analysis. Prentice-Hall.
Zeleny, Milan. (2008). Strategy and Strategic Action in the Global Era: Overcoming the Knowing-doing Gap”, Int. J. Technology Management, Vol. 43, No. 1-3.
Zhao, W. & Jinwei, Y. (2010). Application of Blue Ocean Strategy to Chinese 3G Mobile Telecom Industry. BTS University, China
Zook, Chris & Allen, James. (2001). Profit from the Core-growth Strategy in an Era of Turbulence. Harvard business Review Press.