أثر الالتزام بنمط القيادة الإسلامية على فاعلية الأداء، حالة دراسية: البنوک الإسلامية العاملة في الأردن

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، جامعة فيلادلفيا، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر التزام النمط القيادي الإسلامي على فاعلية الأداء في البنوک الإسلامية في الأردن، وتناولت النمط القيادي الإسلامي من خلال: الشورى، والعدل، وحرية الفکر، فيما تناولت فاعلية الأداء من خلال: البقاء، والنمو، ورضا العاملين، ورضا المتعاملين. شملت الدراسة (48) فرعًا تمثل عينة طبقية/ عشوائية مختارة من فروع البنوک الإسلامية العاملة في عمان. واستُخدِمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات من المديرين التنفيذيين في تلک الفروع.وتوصلت الدراسةُ إلى مجموعةٍ من النتائج، أهمها: وجود تأثير محدود لنمط القيادة الإسلامي الذي تمارسه البنوک الإسلامية العاملة في الأردن على فاعلية أداء تلک البنوک، وشکّلت الشورى المصدر الأول لتطبيق نمط القيادة الإسلامية، لکن أهميتها في تشکيل رؤية قيادية إسلامية فاعلة لا تزال محدودة. کما بينت النتائج وجود قصور في فهم معنى العدالة، وبالتالي فإن فاعلية الأداء في البنوک الإسلامية، والتي بينت النتائج أنها تمتاز بالمعقولية والقبول، هي ليست نتيجة مباشرة لتطبيق نمط القيادة الإسلامية في تلک البنوک، بل هناک أسباب أخرى لم تتناولها الدراسة تقف وراء فاعلية الأداء تلک.
خلصت الدراسةُ إلى مجموعةٍ من التوصيات للبنوک الإسلامية، منها: ضرورة التزام البنوک الإسلامية بتطوير المهارات القيادية لدى العاملين في تلک البنوک، وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، خاصة فيما يتعلق بممارسة الشورى، کأحد وجوه الرضا لدى العاملين، وشعورهم بأهمية مشارکتهم في صنع القرار، وکذلک العدل في التعامل مع الجميع، وإعطاء العاملين الحرية الکاملة في إبداء آرائهم دون أن يتعرضوا لأي نوع من العقاب. کما أوصت الدراسة بضرورة التزام البنوک الإسلامية بتطوير السمات القيادية التي ينبغي توافرها في العاملين بالمستويات القيادية المتقدمة والمحافظة عليها، لأهمية هذا البعد في تحسين النظرة المجتمعية لتلک البنوک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      القرآن الکریم.
-      أبو الفضل، عبد الشافی. (1996). القیادة الإداریة فی الإسلام. القاهرة: المعهد العالمی للفکر الإسلامی.
-      إدریس، وائل محمد صبحی؛ وطاهر محسن منصور الغالبی. (2009). أساسیات الأداء وبطاقة التقییم المتوازن. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-      الجندی، صابر الحسینی. (2005). "اختیار القیادة الإداریة بین القانون وعلم الإدارة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة.
-      الخرشة، یاسین کاسب. (2006). "المهارات القیادیة وأثرها على امتلاک عوامل التمیز فی البنوک الأردنیة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
-      الخشاب، إیمان. (2010). "القیادة الإسلامیة"، شبکة الإعلام العربیة، متاح على: http\www.moheet.com.
-      الدهان، أمیمة؛ وفؤاد الشیخ سالم؛ وزیاد رمضان؛ ومحسن مخامرة. (2008). المفاهیم الإداریة الحدیثة. ط 10. عمان: مرکز الکتب الأردنی.
-      الطالب، هشام. (2007). "مفهوم القیادة الإسلامیة"، مجلة الابتسامةـ علم الإدارة والاتصال وإدارة التسویق والمبیعات، متاح على: http\www.ibtisama.com.
-      الطحان، عبد الرزاق أحمد. (2000). "أثر الأنماط القیادیة على رضا العاملین وإبداعاتهم الإداریة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
-      الطراد، إسماعیل إبراهیم. (2004). "علاقة البنک المرکزی الأردنی بالبنوک الإسلامیة العاملة فی الأردن"، بحث قدم إلى: المؤتمر العالمی الثالث للاقتصاد الإسلامی، نظمته کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة بجامعة أم القرى – مکة المکرمة.
-      الظاهر، خالد خلیل. (2000). نظام الإدارة وتنظیم النشاط الإنسانی فی الإسلام. الریاض: دار المعراج للنشر والتوزیع.
-      العامری، صالح مهدی؛ وطاهر محسن الغالبی. (2008). الإدارة والأعمال. ط 2. عمان: دار وائل للنشر.
-      القاق، محمود حمدان. (2005). "أثر النمط القیادی لرؤساء الأقسام على السلوک الإبداعی للمرءوسین فی القطاع المصرفی التجاری الخاص فی المملکة الأردنیة الهاشمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
-      القضاة، فادی حامد محمد. (2004). "فاعلیة وکفاءة المصارف العاملة فی الأردن: دراسة میدانیة للمصارف الأردنیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
-      المصری، محمد أمین. (1986). المجتمع الإسلامی. ط 4. الکویت: دار الأرقـم.
-      برنوطی، سعاد نائف. (2005). إدارة الأعمال الصغیرة: أبعاد للریادة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-      درة، عبد الباری؛ ومحفوظ جودة. (2011). الأساسیات فی الإدارة المعاصرة: منحى نظامی.عمان: دار وائل للنشر.
-      سالم، أکرم. (2007). "مواضیع وأبحاث سیاسیة"،  الحوار المتمدن، العدد 2032.
-      عفانة، جهاد عبد الله عطیة. (2004). "قیاس رضا العاملین فی الجهاز المصرفی الأردنی وأثره على تحسین الأداء"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
-      غباین، عمر محمود. (2009). القیادة الفاعلة والقائد الفعال. عمان: إثراء للنشر والتوزیع.
-      قندح، علی. (2011). "البنوک الإسلامیة صیغ مصرفیة عالمیة ناجحة"، صحیفة العرب الیوم، 4/3/2010.
-    Bratton, John, Grint, Kieth, & Nelson, Debra. (2005). Organizational Leadership. South-Western: Thomson.
-    Flumer, Robert. (1983). The New Management. 3rd Ed. New York: Macmillan Publishing Co.
-    Jensen, Susan M. and Fred Luthans. (2006). Relationship between Entrepreneurs Psychological Capital and Their Authentic Leadership.  Journal of Management Issues, Vol. XVIII, No. 2, 254-273.
-    Likert, Rensis. (1961). New Patterns of Management.New York: McGraw-Hill Book Co.
-    Robbins, S. and M. Coulter. )2005). Management.New Jersey: Person Prentice Hall.
-    Shermerhorn, John. (2008). Management. 9th Ed., New York: John Wiley & Sons, Inc.