أولًا - مراجع باللغة العربية:
البدراني، أيمان. (2017). «استـراتيجية المحيط الأزرق کوسيلة لتحقيق التميـز التنافسي» مجلة الإدارة والاقتصاد، المعهد التقني الموصل، 40(110)، 183-199.
جرادات، ناصر؛ ومهند عمرو؛ وعماد الزيـر. (2017). «استـراتيجية المحيط الأزرق ودورها في خلق القيمة للشرکات الفلسطينية العاملة في مجال تسويق الحواسيب»، مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، 20 (2)، 121-139.
حمودي، وجدان. (2013). «دور استـراتيجية المحيط الأزرق في دعم مهام إدارة علاقات الزبائن: دراسة استطلاعية في المؤسسة الوطنية لصناعة الأثاث المنـزلي في الموصل»، مجلة بحوث مستقلة، الکلية التقنية الإدارية، جامعة الموصل، العراق، 4 (2)، 89-120.
الحوراني، يوسف. (2017). «مدى تبني استـراتيجية المحيط الأزرق لدى شرکات الصناعات الغذائية في قطاع غزة ودورها في تعزيـز الميـزة التنافسية المستدامة»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطيـن.
الدوري، زکريا. (2010). الإدارة الاستـراتيجية: مفاهيم وعمليات وحالات دراسية. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
ساسي، إلياس ويوسف قريشي. (2006). التسييـر المالي (الإدارة المالية). ط 2. دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
ساکر، عبد الرحيم وعصام مغزاوي. (2016). «المقارنة المرجعية کأداة لتحسيـن الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة العربي التبسي، الجزائر.
عادل، مروغ. (2013). دراسة نقدية لاستـراتيجيات «Porter» التنافسية. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 10، 46-52.
عايش، شادي. (2008). «أثـر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على الأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية العاملة في قطاع غزة)، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطيـن.
عبد المحسن، توفيق. (2004). تقييم الأداء مدخل جديد لعالم جديد. دار الفکر العربي، القاهرة.
العثمان، محمد. (2003). «تفويض السلطة وأثـره على کفاية الأداء»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
فيـروز، تمجغديـن، (2014). «أثـر إدارة المعرفة على الأداء الاستـراتيجي، دراسة حالة المطاحن الکبـرى للحبوب بسکرة»، دراسة ماجستيـر غيـر مشورة، جامعة محمد خضيـر بسکرة، الجزائر.
قريشي، محمد. (2011). «عمليات المصادر الخارجية کمدخل لتحسيـن أداء المؤسسة الاقتصادية»، الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميـز للمنظمات والحکومات، جامعة ورقلة، الجزائر.
محمد، سعيد؛ وسعد قاسم. (2013). «مدى توافر مسارات استـراتيجية المحيط الأزرق في المؤسسات الصناعية في العراق»، مجلة تنمية الرافديـن، 35 (113)،39-55.
المشني، نانسي. (2011). «استـراتيجية المحيط الأزرق ودورها في ريادة منتجات وأسواق جديدة في قطاع الصناعات الغذائية في الأردن: دراسة حالة لشرکة النبيل للصناعات الغذائية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
نجم، عبود. (2015). إدارة الابتکار: المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة. ط2. دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Alam, Samsul & Mohammad Isla. (2017). “Impact of Blue Ocean Strategy on Organizational Performance: A Literature Review toward Implementation Logic”, Journal of Business and Management, 19 (1), PP. 1-19.
Chang, S. C. (2010). “Bandit Cell Phones: A Blue Ocean Strategy”, Technology in Society, Vol. 3, No. 32.
Charles, Ondoro. (2015). “Masuring Organization Performance From Balanced Scorecard to Blanced ESG Framework”, International Journal of Economics, Commerce and Management, 3 (2), pp. 715-725.
Dehkordi, Goodarz; Samin Rezvani & Navid Behravan. (2012). “Blue Ocean Strategy: A Study Over A Trategy which Help the Firm to Survive from Competitive Environment”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 2, (6), pp. 477-483.
De Silva, Viruli. (2008). Banking Foresight: Blue Ocean Strategy for Integrated Development. 23rd Anniversary Convention 2011, Institute of Bankers of Sri Lanka, pp. 131-146.
Jian-Jun, W. & W. Hai-Min. (2007). “An Explanation for BOS Based on Economics [Abstract]”, China Industrial Economy, 5.
Kaynak, H. & J. L. Hartley. (2008). “A Replication and Extension of Quality Management into the Supply Chain”, Journal of Operations Management, 26, pp. 468-489.
Kim , W. & R. Mauborgne. (2015). Renee. Blue Ocean Strategy: How to Create Uncontested Market Space and Make the Competition Irrelevant, Harvard Business School Publishing Corporation, U. S. A.
Kim, W. C. & R. Mauborgne. (2004). “Value Innovation: The Strategic Logic of High Growth”, Harvard Business Review. Best of HBR 1997, July - August 2004.
Lu Chaoren. (2011). “Use Value Innovation to Create Competitive Advantages in Blue Ocean: A Case Study of (IKEA) in China”, Master’s Thesis, Business Administration, Karlstad Business School, Karlstad’s University, Nanjing, China.
Macpherson, N. & M. Pabari. (2004). “Assessing Organizational Performance”, Third African Evaluation Association Conference, Professional Development Workshop.
Mirrahimi, Ehasn. (2013). “Blue Ocean Strategy as Revolution in the Field of Strategic Management”, Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, Vol. 4 , No. 9.
Peca, S. (2009). Advanced Real Estate Development and Investment, Addison Wiley.
Saunders, M.; P. Lewis & A. Thornhill. (2012). Research Methods for Business Students. 5th ed. Pearson.
Stringer, R. (2000). “How to Manage Redical Innovation”, Californi Management Review, Vol. 42, No. 4.
Wheelen, Thomas L. & J. David Hunger. (2008). Strategic Management and Business Policy: Concepts and Cases. 11thed., Perntice Hall, Inc.
Wilson, D. D. & D.A. Collier. (2000). “An Empirical Investigation of the Malcolm Baldrige National Quality Award Causal Model”, Decision Sciences, 31, (2), pp. 361-383.
ثالثًا - مراجع الإنتـرنت:
الموقع الإلکتـروني الرسمي لاتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، تاريخ الزيارة 30/04/2019 الساعة 11 ظهراً. http://pfiu.org/ar/who-are-we/main-pal-industries