رأس المال البشري وتطويـر القطاع الحکومي: الطريق الرئيس لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

1 دکتوراه الاقتصاد والمالية العامة، کلية الحقوق - جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

2 أستاذ الاقتصاد والمالية العامة المساعد، کلية القانون، جامعة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

3 خبيـر اقتصادي لدى اتحاد غرف التجارة العربية، بيـروت – لبنان

المستخلص

يعتبـر الاستثمار في العنصر البشرى وتنميته وتطويـر القطاع الحکومي في مختلف دول العالم من أهم العناصر الاستـراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، لذا نجد أنه في ظل النظام العالمي الجديد والتحولات السياسية والتطورات الاقتصادية على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، وما تتعرض له المنطقة العربية والشرق الأوسط. أصبح من الضروري وجود العنصر البشري المفکر والعالم في الدول العربية ليشکل عامل قوة وعنصراً مهماً في رکيـزة البناء والتنمية المستدامة في العالم العربي. والقضاء على البطالة، ومکافحة الفقر، وکذلک ظاهرة هجرة العلماء وما يطلق عليها بنـزيف العقول، وذلک لما لهذه الظاهرة من أثار وانعکاسات خطيـرة بالنسبة لمستقبل البلدان الأقل نموًا في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولما تجلبه من مکاسب لا يمکن تقديـرها بثمن بالنسبة للدول المتقدمة.
ويُعد رأس المال البشري بمثابة المخزون الاستـراتيجي لأي دولة تتطلع لبناء مستقبل مشرف ومستدام، تستطيع من خلاله الاستجابة لطموحات الحاضر وتلبي توقعات الأجيال القادمة، وهذا هو المقصود من مفهوم الاستدامة. ويتفق الکثيـر من العلماء على أن التنمية بمفهومها الشمولي، وأبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والبيئية، صارت مطلب رئيس لا غنى عنه ولا سبيل للتـراجع دونه، ذلک أن التنمية أصبحت الطريق والجسر الذي تعبـر من خلاله المجتمعات النامية والناشئة، للمضي قدمًا لبلوغ الرفاهية الاجتماعية بحسبانها الهدف النهائي للتنمية المستدامة.
لذلک فقد أجمعت آراء العديد من العلماء والخبـراء على أن الاستثمار في الإنسان والتنمية البشرية تُعد أهم رکائز التنمية المستدامة، وذلک من خلال التعليم والمعرفة. وقد تأکد ذلک منذ مطلع الألفية الجديدة أن الدول التي انطلقت من کونها دولًا نامية إلى مستوى دول متقدمة، ما کان لها أن تـرتقي إلا لأنها رکزت على بناء الإنسان والقدرات البشرية من خلال التعليم واکتساب المعارف. وتشيـر تجارب بعض الدول مثل «ماليـزيا، وکوريا الجنوبية، وسنغافورة، والإمارات العربية المتحدة» إلى أن تنمية رأس المال البشري تعد من أهم وأکبـر التحديات التي تواجه التنمية في کل الدول التي دخلت في سباق مع الزمن، والتي تؤمن بأن الإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها لتحقيق وتطويـر القطاع الحکومي وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
أبو العز، نهلة أحمد. (2007). العلاقة بيـن رأس المال البشرى والنمو الاقتصادي: نيجيـريا نموذجًا. قسم السياسة والاقتصاد، معهد البحوث والدراسات الإفريقية- جامعة القاهرة. scholar.cu.edu.eg/2q=sharaf/files/lsl_llq_ybn_rs_lml_l_bshr_wlnmw_lqts.
إبـراهيم، أنوار سعيد. (2015). «العلاقة السببية بيـن رأس المال البشري والنمو الاقتصادي للعراق وعدد من دول الجوار العربي للفتـرة (1970- 2010)»، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 14، المجلد 7.
إبـراهيمي، نادية. (2013). «دور الجامعة في تنمية رأس المال البشري لتحقيق التنمية المستدامة: دراسة حالة جامعة المسيلة، الجزائر»، رسالة ماجستيـر، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييـر والعلوم التجارية، جامعة فرحات عباس- سطيف1. www.univ-setif.dz/MMAGISTER/images/facultes/SEG/2013/2013/brahiminadia.PDF
الجمل، هشام مصطفي. (2006). دور الموارد البشرية في تمويل التنمية. دار الفکر الجامعي، الأسکندرية.
الحبيب، صدق جميل. (1981). التعليم والتنمية الاقتصادية. دار الرشيد للنشر: بغداد.
الساعدي، سليمان بن صالح بن علي. (2011). «أثـر الاستثمار في رأس المال البشري في قطاع التعليم العالي على النمو الاقتصادي في سلطنة عمان خلال الفتـرة 1995– 2009»، رسالة ماجستيـر، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليـرموک.
السنبل، عبد العزيـز بن عبد الله. (2001). «دور المنظمات العربية في التنمية المستدامة»، مؤتمر التنمية والأمن في الوطن العربي (الأمن مسئولية الجميع)، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.faculty.ksu.edu.sa/./DocLib1
العربي، أشرف. ( 2007). «رأس المال البشري في مصر: المفهوم، القياس، الوضع النسبي»، مجلة بحوث اقتصادية عربية، العدد 39 .
خلف، فليح حسن. (2008). اقتصاد المعرفة. عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
خيـرة، قوبع، سليمان عائشة. (2015). «ما السبيل إلى الحد من هجرة العقول العربية: حالة الجزائر»، مجلة رماح للبحوث والدراسات، مرکز البحث وتطويـر الموارد البشرية، رماح: الأردن، العدد 15. htt://search.madumah.com/Reacard/677889.
زهران، حمدية. (1978). اقتصادات التنمية. القاهرة.
زهران، علاء الديـن محمود. (2011). «نحو منهجية لقياس رأس المال الفکري على المستوى الکلي دراسة تطبيقية»، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، معهد التخطيط القومي، المجلد 19، العدد 2، ديسمبـر.
زيـن الديـن، ضياف. (2017). أفاق تطويـر المناهج التـربوية في ظل تحديات العولمة، جامعة مسيلة. dspace.univ-biskra.dz:8080/jspui/bitstream/123456789/5381/1/10.pdf
سعيد، لبني بابا. (2015). «دور الاستثمار في رأس المال البشري في النمو الاقتصادي بالجزائر خلال الفتـرة: 2005- 2013»، رسالة ماجستيـر، کلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسييـر، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي www.univ-eloued.dz/images/memoir/file/M.E-111-1.pdf
سلمان، جمال داود. (2009). اقتصاد المعرفة. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
شيحان، شهاب حمد. (2010). «فرص وتحديات الاستثمار ودوره في التنمية الاقتصادية لدول عربية مختارة»، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية- العراق، العدد 4 مجلد 2. http//search.mandumah.com/record/171434.
صندوق النقد العربي. (2015). التقريـر الاقتصادي العربي الموحد. صندوق النقد العربي.
عبد السلام، رضا. (2017). مبادئ علم الاقتصاد: التحليل الکلي. الجزء الثاني، کلية الحقوق، جامعة المنصورة.
علام، سعد. (2008). التنمية البشرية في محافظات مصر. معهد التخطيط القومي، القاهرة.
فاتح، راشي. ( 2015). «فعالية الاستثمار الأجنبي المباشر في تخفيض البطالة في ظل رأس المال البشري»، المؤتمر الدولي العلمي حول: الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية في الوطن العربي، مرکز البحث وتطويـر الموارد البشرية. رماح، عمان: الأردن http://search.mandumah.com/Record/677225.
کردي، أحمد السيد. (2017). مفهوم العولمة وأثـرها على التنمية الاقتصادية. http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/129299.
کيم، جيم يونغ. (2018). رئيس مجموعة البنک الدولي، الفجوة في رأس المال البشري: تشجيع الحکومات على الاستثمار في البشر. البنک الدولي.
محمد، نافز أيوب. (2017). الأهمية التنموية لرأس المال البشري في الوطن العربي ودور التـربية والتعليم فيه، جامعة القدس المفتوحة، فلسطيـن.
مدفوني، هندة. (2017). «الاستثمار في رأس المال البشري کمدخل استـراتيجي لتحسيـن جودة التعليم العالي في ظل اقتصاد المعرفة: دراسة حالة بعض الجامعات الجزائرية»، رسالة دکتوراه، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييـر.
مصطفى، صايم بوقناديل محمد. (2018). مساهمة إدارة المعرفة في تنمية وتطويـر الموارد البشرية وانعکاسها على مخرجات التعليم العالي، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييـر، جامعة تلمسان نموذجا، المرکز الديمقراطي العربي.
منظمة العمل العربية. (2010). التقريـر العربي الثاني حول التشغيل والبطالة في الدول العربية. القاهرة: منظمة العمل العربية.
نعمة، نغم حسيـن. (2011). «إدارة المعرفة ودورها في بناء المجتمع المعرفي وتحقيق التنمية البشرية المستدامة: تطبيقات مختارة لتجارب عينة من الدول العالمية والعربية، مجلة کلية الإدارة والاقتصاد، عدد 4، www.iasj.net/iasj2func=fulltext&aId=51878
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
faculty.mu.edu.sa/download.php2fid=15746-
http://www.saaid.net/Minute/197.htm-
https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2017-11-22-1.3108439http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/alhadath2000-june-6/alhadath3.asp-‏
https://www.google.com.eg/search2q=-
https://www.google.com.eg/search2q=-
https://www.google.com/search2sxsrf=ACYBGNSNcQuzxl4L36JUaQqzKWTOQWTFPw:1572261555783&q=-
Ministry of Science & Technology of the People’s Republic of China. (2007). Support Information Center.
Soft, Graham.(2002). Human capital policies for the knowledge economy, presentation prepared for: National overnos, Association conference, Reaching new heights: advancing work force policy through innovation and reauthorization, Washington.
العولمة والتنمية المستدامة،http://www.alghad.com/articles/528532-