دور توافق الفرد مع البيئة کمتغيـر وسيط تداخلي في العلاقة بيـن إدراک الفرد للقيادة الخادمة والازدهار في العمل

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بيـن إدراک الفرد للقيادة الخادمة بأبعادها المتمثلة في (تـرکيـز القائد على التابعيـن، وأغراض القائد، والتوجه نحو أهداف المنظمة) والازدهار في العمل بأبعاده المتمثلة في (الرفاهية الوجدانية، والنفسية، والاجتماعية) ودور توافق الفرد مع البيئة کمتغيـر وسيط تداخلي في هذه العلاقة، هذا وقد اعتمدت الدراسة على المنهجيـن الوصفي والتحليلي إلى جانب الدراسة الميدانية باستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات الأساسية للدراسة، وقد أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها (284) مفردة من معاوني أعضاء هيئة التدريس بجميع کليات جامعة أسيوط، ومن خلال تطبيق نماذج الانحدار البسيط والمتعدد التدريجي توصلت نتائج الدراسة إلى أن أغراض القائد (کأحد أبعاد إدراک الفرد للقيادة الخادمة) يـرتبط إيجابيًا معنويًا بکل من: توافق الفرد مع البيئة، وأبعاد الازدهار في العمل، کما توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى وجود علاقة تـرابط موجبة معنوية بيـن توافق الفرد مع البيئة وأبعاد الازدهار في العمل. وفي سياق اختبار الوساطة التداخلية أثبتت النتائج أن توافق الفرد مع البيئة (کوسيط تداخلي) يتوسط کليًا العلاقة الإيجابية بيـن إدراک الفرد للقيادة الخادمة وإجمالي الازدهار في العمل وخاصة بعد الرفاهية الاجتماعية. أخيـرًا أسفرت نتائج الانحدار المتعدد التدريجي عن حذف البعد الخاص بتـرکيـز القائد على التابعيـن في جميع العلاقات بيـن متغيـرات الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى بعض التوصيات الموجهة إلى المشرفيـن وإدارات الکليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط لمساعدة معاوني أعضاء هيئة التدريس في ازدهارهم في العمل.

الكلمات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
رشيد، صالح عبد الله؛ ومطر، ليث على. (2014). «سلوکيات المواطنة التنظيمية في ظل نظرية القيادة الخادمة: دراسة استطلاعية في عينة من کليات جامعة القادسية»، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 76 (20)، 83-109.
ريان، عادل ريان محمد. (2013). بحوث التسويق: المبادئ والقياس والطرائق. ط 4، أسيوط، مطبعة هابى رايت.
شيخ السوق، سمر محمود. (2014). «القيادة الخادمة وعلاقتها بالرضا الوظيفي والالتـزام التنظيمي – دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية»، (رسالة ماجستيـر)، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.
عبد الرسول، وعبد السادة. (2012). «خصائص القيادة الخادمة وأثـرها في تعزيـز ثقة المرؤوسيـن بالقائد: دراسة تحليلية في کلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة کربلاء. المؤتمر العلمي السادس «أهمية استـراتيجيات التعليم العالي والبحث العلمي في تدعيم العملية الإنمائية» کلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة، في: 345- 2012، ص ص 324 /11/13- الفتـرة من 12.
العبد، عاطف عدلي؛ وعزمي، ذکي أحمد. (2002). الأسلوب الإحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والإعلام. القاهرة، دار الفکر العربي.
نجم، نجم عبود. (2005). أخلاقيات الإدارة ومسئوليات الأعمال. عمان: دار الوراق.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Ajobiewe, S. S. (2017). “The Relationship between Servant Leadership and Organizational Commitment”, Unpublished Doctoral Dissertation, Grand Canyon University, Phoenix, Arizona, USA.
Anderson, K. P. (2005). “A Correlational Analysis of Servant Leadership and Job Satisfaction in a Religious Educational Organization”, Unpublished Doctoral Dissertation, University of Phoenix, Arizona, USA.
Babakus, E.; Yavas, U. & Ashill, N. J. (2011). “Service Worker Burnout and Turnover Intentions: Roles of Person-job Fit, Servant Leadership, and Customer Orientation”, Services Marketing Quarterly, 32(1), 17–31. https://doi.org/ 10.1080/ 15332969. 2011.533091.
Barbuto Jr J. E.; Gottfredson, R. K. & Searle, T. P. (2014). “An Examination of Emotional Intelligence as an Antecedent of Servant Leadership”, Journal of Leadership & Organizational Studies, 21 (3): pp. 315-323.
Baron, R. M. & Kenny, D. A. (1986). “The Moderator-mediator Variable Distinction in Social Psychological Research: Conceptual, Strategic, and Statistical Considerations”, Journal of Personality and Social Psychology, 51,6: pp. 1173-1182.
Beck, C. D. (2014). “Antecedents of Servant Leadership: A Mixed Methods Study”, Journal of Leadership & Organizational Studies, 21 (3): pp. 299-314.
Cable, D. M. & De Rue, D. S. (2002). «The Convergent and Discriminant Validity of Subjective Fit Perceptions”, Journal of Applied Psychology, 87(5), p. 875.
Cai, D.; Cai, Y.; Sun, Y. & Ma, J. (2018). «Linking Empowering Leadership and Employee Work Engagement: The Effects of Person-job Fit, Person-group Fit, and Proactive Personality”, Frontiers in psychology, 9, p. 1304.‏
Chung, J. Y.; Jung, C. S.; Kyle, G. T. & Petrick, J. F. (2010). “Servant Leadership and Procedural Justice in the U.S. National Park Service: The Antecedents of Job Satisfaction”, Journal of Park & Recreation Administration, 28 (3), pp. 1-15.
Coetzer, M. F., Bussin, M., & Geldenhuys, M. (2017). The Functions of a Servant Leader, Administrative Sciences, 7 (5): 1-32.
Dannhauser, Z.; Boshoff, A.B. (2006). “Structural Equivalence of the Barbuto and Wheeler Servant Leadership Questionnaire on North American and South African Samples”, International Journal of Leadership Studies. 2007, 2, pp. 148–168.
Deci, E. L. & Ryan, R. M. (2008a). “Self-determination Theory: A Macrotheory of Human Motivation, Development, and Health, Canadian Psychology, 49 (3), pp.182–185.
Diedericks, E. & Rothmann, S. (2014). “Flourishing of Information Technology Professionals: Effects on Individual and Organisational Outcomes, SA Journal of Business Management, 45 (1), pp. 27–41.
Dierendonck, D. V. & Patterson, K. (2010). Servant Leadership: Developments in Theory and Research. New York: Palgrave Macmillan.
Glew, D. J. (2012). Effects of Interdependence and Social Interaction-based Person-team Fit, Administrative Sciences, 2 (1), pp. 26–46.
Greenleaf, R. (2007). “The Servant as Leader”, In: W. C. Zimmerli, H. M. & K. Richter (Eds.), Corporate Ethics and Corporate Governance. Germany: Springer, Berlin, Heidelberg.
Greenleaf, R. K. (1977). Servant Leadership: A Journey into the Nature of Legitimate Power & Greatness, (25th Anniversary ed). New York: Paulist Press.
Greene-Shortridge, T. (2008). “Proximal and Longitudinal Outcomes of Person-environment Fit: A Positive Psychological Approach, PhD Thesis, Clemson University. Clemson, South Carolina.
Hamid, S. N. A. & Yahya, K. K. (2016). “Mediating Role of Work Engagement on the Relationship between Person-job Fit and Employees’ Retention: Evidence from Semiconductor Companies in Northern Region of Malaysia”, International Review of Management and Marketing, 6 (S7), pp. 187–194.
Harter, J. & Adkins, A. (2015). “What Great Managers Do to Engage Employees”, Harvard Business Review. Retrieved from https://hbr.org/2015/04/what-great-managers-do-to-engage-employees.
Hill, V. (2008). Employee Satisfaction and Organizational Commitment: A Mixed Methods Investigation of the Servant Leadership, Unpublished Doctoral Dissertation, Capella University, Minneapolis, USA.
Iplik, F. N.; Kilic, K. C. & Yalcin, A. (2011). “The Simultaneous Effects of Person-organization and Person-job Fit on Turkish Hotel Managers”, International Journal of Contemporary Hospitality Management, 23 (5), pp. 644-661.
Irving, J. A. & Berndt, J. (2017). “Leader Purposefulness Within Servant Leadership: Examining the Effect of Servant Leadership, Leader-follower Focus, Leader Goal-orientation, and Leader Purposefulness in a Large U.S.Hhealthcare Organization”, Administrative Sciences, 7 (1), pp. 1-20.
Irving, J. A.(2014). “The Development & Initial Testing of the Purpose in Leadership Inventory: A Tool for Assessing Leader Goal-orientation, Follower-focus and Purpose-in-leadership, SLTP, 1, pp. 52–66.
Jaramillo, F.; Grisaffe, D. B.; Chonko, L. B.; Roberts, J. A. (2009). “Examining the Impact of Servant Leadership on Salesperson’s Turnover Intention”, J. Pers. Sell. Sales Manag., 29, pp. 351–366.
Jee, S.; Amy L. & Kristof-Brown. (2012). “Testing Multidimensional Models of Person-group Fit”, Journal of Managerial Psychology, 27 (6), pp. 536 – 556.
Joseph, E. E. & Winston, B. E. (2005). “A Correlation of Servant Leadership, Leader Trust and Organizational Trust”, Leadership & Organization Development Journal, 26 (1): pp. 6-22.
Kahn,W. and Heaphy, E. (2014). Relational Contexts of Personal Engagement at Work, In: Truss, C. et al. (Eds), Employee Engagement in Theory and Practice, Routledge, London, pp. 82-96.
Keyes, C. & Annas, J. (2009). “Feeling Good and Functioning Well: Distinctive Concepts in Ancient Philosophy and Contemporary Science”, Journal of Positive Psychology, 4 (3), pp. 197-201.
Kokemuller, N. (2017). Problems with the Servant Leadership Model, Electronic Site in 18/9/2017, http://smallbusiness.chron.com/problems-servantleadership-model-50586.html.
Kristof-Brown, AL and Billsberry J. (2013). “Fit for the Future”, In: Organizational Fit: Key Issues and New Directions, ed. AL Kristof-Brown, J. Billsberry, pp. 1–18. Chichester, UK: Wiley.
Kristof-Brown AL and Guay R. P. (2011). “Person-environment Fit”, In: Handbook of Industrial and Organizational Psychology. Vol. 3, ed. MD Dunnette, LM Hough, pp. 3–50. Washington, DC: Am. Psychol. Assoc.
Kristof-Brown AL; Seong, J. Y.; Degeest, D. S.; Park, W. W. and Hong, D. S. (2014). “Collective Fit Perceptions: A Multilevel Investigation of Person-group Fit with Individual-level and Team-level Outcomes, Organizational Behavior, 35, pp. 969-989.
Liden, R. C.; Wayne, S. J.; Zhao, H. and Henderson, D. (2008). “Servant Leadership: Development of a Multidimensional Measure and Multi-level Assessment”, The Leadership Quarterly, 19 (2), pp. 161–177. https://doi.org/ 10.1016/ j.leaqua. 2008. 01. 006
Murray, H. A. (1938). Explorations in Personality. Boston, MA: Houghton Mifflin.
Murray, H. A. (1951). “Toward a Classification of Interaction”, In: T. Parsons & E. A. Shils (Eds.), Toward a General Theory of Action, (pp. 434–464). Cambridge, MA: Harvard University Press.
Ozdemir, Y. and Ergun, S. (2015). “The Relationship between Organizational Socialization and Organizational Citizenship Behavior: The Mediating Role of person-environment fit, Procedia. Social and Behavioral Sciences, 207, 432-443. doi: 10.1016/j. sbspro. 2015.10.113
Parris, D. L.; Peachey, J. W. (2013). “A Systematic Literature Review of Servant Leadership Theory in Organizational Contexts”, Journal of Bus. Ethics, 113, pp. 377–393.
Piong, C. K. (2016). “Servant Leadership, Organizational Commitment and Perceived Organizational Support in the Restaurant Industry”, Unpublished Doctoral Dissertation, Walden University.
Ramli, A. & Desa, N. M. (2014). “The Relationship between Servant Leadership and Organizational Commitment: The Malaysian Perspectives”, International Journal of Management and Sustainability, 3, (2): 312-324.
Rautenbach, C. (2015). “Flourishing of Employees in a Fast-moving Consumable Goods Environment”, Unpublished Doctoral Thesis, North-West University, Vanderbijlpark, South Africa. [Google Scholar].
Rensburg, C. J.; Rothmann S. I. and Diedericks, E. (2017). “Person-environment Fit, Flourishing, and Intention to Leave in Universities of Technology in South Africa”, SA Journal of Industrial Psychology. 43 (0), a, p. 1422.
Rensburg, C. J.; Rothmann S. I. and Diedericks, E. (2017). “Supervisor Support, Flourishing and Intention to Leave in Higher Education Setting”, Journal of Psychology in Africa, 27 (5), http://dx.doi.org/10. 1080/ 14330237. 2017.1379661.
Rojas, M. & Veenhoven, R. (2013). “Contentment and Affect in the Assessment of Happiness”, Social Indicators Research, 110, pp. 415-431.
Rothmann, S. (2014). Flourishing in Work and Careers. In: M. Coetzee (Ed.), Psycho-social Career meta-capacities: Dynamics of Contemporary Career Development, pp. 203–220. Dordrecht, The Netherlands: Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-319-00645-1-11.
Sekaran, U. & Bougie, R. (2013). Research Methods for Business: A Skill Building Approach, 6th ed., United Kingdom: John Wiley & Sons Ltd.
Sendjaya, S.; Sarros, J. C. and Santora, J. C. (2008). “Defining and Measuring Servant Leadership Behavior [sic] in Organizations, Journal of Management Studies, 45 (2), pp. 402-424.
Spears, L. C. (2004). “Practicing Servant-leadership”, Leader to Leader, 34 (1), pp. 7-11.
Spears, L. C. (2005). “The Understanding and Practice of Servant Leadership”, International Journal of Servant Leadership, 1(1): pp. 29-46.
Spears, L. C. (2010). “Character and Servant Leadership: Ten Characteristics of Effective, Caring Leaders”, The Journal of Virtues & Leadership, 1 (1), pp. 25–30.
Stone, G. A.; Russell, R. F. & Patterson, K. (2004). “Transformational Versus Servant Leadership: A Difference in Leader Focus”, Leadership & Organization Development Journal, 25 (4), pp. 349-361.
Sturm, B. A. (2009). “Principles of Servant-leadership in Community Health Nursing”, Home Heal. Care Manag. Pract, 21, pp. 82-89.
Su, R.; Murdock, C. D. & Rounds, J. (2015). “Person-environment Fit”, In: P. J. Hartung, M. L. Savickas, & W. B. Walsh (Eds.), APA Handbook of Career Interventions, pp. 81-89. Washington, DC: American Psychological Association.
Sun, P. Y. T. (2013). “The Servant Identity: Influences on the Cognition and Behavior of Servant Leaders”, Leadersh. Q, 24, 544-557.
Sun, Peter. Y. T. (2013). “The Servant Identity: Influences on the Cognition and Behavior of Servant Leaders”, The Leadership Quarterly, 24, 4, pp. 544–557.
Van Dierendonck, D. & Nuijten, I. (2011). “The Servant Leadership Survey: Development and Validation of a Multidimensional Measure”, Journal of Business and Psychology, pp. 249-267, 26 (3).
Van Dierendonck, D. & Patterson, K. (2014). “Compassionate Love as a Cornerstone of Servant Leadership: An Integration of Previous Theorizing and Research”, Journal of Business Ethics, 128 (1), pp. 119–131.
Van Dierendonck, D. & Patterson, K. (2014). “Compassionate Love as a Cornerstone of Servant Leadership: An Integration of Previous Theorizing and Research, Journal of Business Ethics, 128 (1), 119-131.
Van Vianen, A. E. M., Stoelhorst, J. W.; De GoedeMEE. (2013). “The Construal of Person-organization Fit During the ASA Stages: Content, Source and Focus of Comparison, In: Key Issues and New Directions in Organizational Fit”, ed. AL Kristof-Brown, J Billsberry, pp. 145–69. Chichester, UK: Wiley-Blackwel.
Van Vianen, A. E. M., Stoelhorst, J. W. & De Goede, M. E. E. (2013). “The Construal of Person-organization Fit During the ASA Stages. In: A. L. Kristof-Brown & J. Billsberry (Eds.), Organizational Fit: Key Issues and New Directions, pp. 145–169. Malden, MA: Wiley.
Vondey, M. (2010). “The Relationships among Servant Leadership, Organizational Citizenship Behavior, Person-Organization Fit, and Organizational Identification”, International Journal of Leadership Studies, 6 (1), pp. 3-27.
Wachtfogel, M. (2009). Organizational Socialization, Person–Environment Fit and Commitment of Recent College Graduates, PhD Thesis, New York University Teinhardt School of Culture, Education, and Human Development.
Yahya, R. & Ebrahim, F. (2016). “Leadership Styles and Organizational Commitment: Literature Review”, Journal of Management Development, 35 (2): pp. 190-216.