هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير فاعلية نظم المعلومات الإدارية على تحسين عملية صنع القرار بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، وقد تکون مجتمع الدراسة من الموظفين الإداريين بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، واشتملت عينة الدراسة على (268) موظف، وتبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستعان بالاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن مؤسسات التعليم العالي تعتمد بشکل کبير على نظام المعلومات الإدارية، وأن مؤسسات التعليم العالي تهتم بعملية صنع القرار من خلال إتباع استراتيجيات تساعد على تحديد المشکلة وإيجاد الحل لها، وأيضًا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات افراد عينة الدراسة وفقا لمتغير المستوى التعليمي ويرجع ذلک إلى أن کافة العاملين يمکنهم إدراک دور نظم المعلومات الإدارية في صنع القرار بسبب الخبرات التي يتم اکتسابها أثناء العمل، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها الاعتماد على البرمجيات الحديثة المتطورة داخل مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى عقد ورش تدريبية للموظفين الإداريين بمؤسسات التعليم العالي لتطوير مهاراتهم في استخدام نظم المعلومات الإدارية.
الحسيني, يحيى بن خميس. (2024). تأثير فاعلية نظم المعلومات الإدارية على تحسين عملية صنع القرار بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. المجلة العربية للإدارة, 44(4), 17-32. doi: 10.21608/aja.2021.82321.1111
MLA
يحيى بن خميس الحسيني. "تأثير فاعلية نظم المعلومات الإدارية على تحسين عملية صنع القرار بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان", المجلة العربية للإدارة, 44, 4, 2024, 17-32. doi: 10.21608/aja.2021.82321.1111
HARVARD
الحسيني, يحيى بن خميس. (2024). 'تأثير فاعلية نظم المعلومات الإدارية على تحسين عملية صنع القرار بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان', المجلة العربية للإدارة, 44(4), pp. 17-32. doi: 10.21608/aja.2021.82321.1111
VANCOUVER
الحسيني, يحيى بن خميس. تأثير فاعلية نظم المعلومات الإدارية على تحسين عملية صنع القرار بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. المجلة العربية للإدارة, 2024; 44(4): 17-32. doi: 10.21608/aja.2021.82321.1111