الرضاء الوظيفي بالجامعات السعودية لدى أعضاء هيئة التدريس غيـر السعودييـن: دراسة تطبيقية بکلية إدارة الأعمال، جامعة الحدود الشمالية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية إدارة الأعمال، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعتبـر الجامعات من أهم المؤسسات التي تؤدي دورا فاعلا وهامًا في عملية التنمية باعتبارها بناءً تنظيميًا علميًا وأکاديميًا يقوم بإحداث المزيد من عمليات التغيـر الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع نحو الأفضل بالاعتماد علي وجود أعضاء هيئة التدريس والذيـن يعتبـرون رأس المال البشري بهذه المؤسسات وفي سبيل تحقيق ذلک تواجه المنظمات صعوبات في العثور على القوى العاملة الماهرة محليًا أو اقليميًا مما يدفعها للبحث عن العمالة المؤهلة والمواهب في البلدان الأخرى وذلک يؤدي إلى وجود تنوع ثقافي في المنظمة نتيجة هؤلاء الموظفيـن من جنسيات مختلفة وينشأ معها بيئة متعددة الثقافات مما يستلزم الانتقال نحو ممارسات إدارة الموارد البشرية العالمية التي تدعم البيئات متعددة الثقافات بغرض تعزيـز الرضا الوظيفي لموظفيها ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي عوامل الرضاء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس غيـر السعودييـن بکلية إدارة الأعمال جامعة الحدود الشمالية وقد استخدم الباحث أسلوب التحليل العاملي الاستکشافي ونموذج المکونات الأساسية لـ 32 عنصر وکان مجموع التبايـن للعوامل الأربعة المستخرجة من خلال البـرنامج يفسر 82.483 وکان العامل الأول هو ببيئة العمل وطبيعته والذي يفسر نسبة 33.050 من النسبة التـراکمية 82.483 والعامل الثاني هو حضور الندوات والمؤتمرات وعمل الأبحاث وفرص التـرقي ومنح مکافئات مقابل ذلک والذي يفسر نسبة 18.926 ثم يليه العامل الثالث والمتعلق بالعلاقة بيـن الأعضاء في بيئة العمل والذي يفسر نسبة 17.340 ثم يأتي العامل الأخيـر وهو والمتعلق الشعور بالإنجاز واکتساب الخبـرات يفسر نسبة 13.167 من النسبة التـراکمية 82.483 وفي ضوء هذه العوامل التي توصلت إليها الدراسة أوصت بمجموعة لتوصيات لتعزيـز الرضاء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس غيـر السعودييـن بالجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية
الفاضل تيمان إدريس؛ إشراقة زيـن العابديـن مجذوب؛ وأمل بشيـر شکرت الله بوسفيان محمد البشيـر. (2019). «دور العوامل المادية في الرضا الوظيفي للباحثيـن في هيئة البحوث الزراعية، السودان. Global Journal of Economic & Business (GJEB)، المجلد (6)، العدد (1): 81–97.
حمدي اسماعيل أحمد. (2011). «الرضا الوظيفي بيـن أعضاء هيئة التدريس دراسة تطبيقية في جامعة الانبار»، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية، 4 (7)، ص ص. 377-346.
حمود صالح صابـر الحربي. (1996). «الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود»، رسالة ماجستيـر ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 85.
عبد العباس حسن کاظم. (2014). «دور التحليل العاملي في تحديد أهم العوامل المؤثـرة في جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى: مستشفى الفرات الأوسط التعليمي أنموذجاً»، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 16(4)، ص ص. 242-256.
فوزي عبد الله العکـش. (2005). الرِّضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصةوالحکومية في الأردن: دراسة مقارنة لأعضاء هيئة التدريس في کليات العلوم الإدارية. المنارة، المجلد 14، العدد 1 .
نصر الديـن، سميـر عبدالله؛ رسلان، نبيل إسماعيل؛ والصباب، أحمد بن عبدالله. (1991). «الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس السعودييـن بالجامعات السعودية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة الملک عبد العزيـز، جدة. مستـرجع من https://search.mandumah.com/Record/597055
الجودة، ماجد محمود. (2015). «تطويـر مقياس للرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس من غيـر السعودييـن»، المجلة الدولية التـربوية المتخصصة، مج 4, ع 1، ص ص. 29-44.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية
Abouserie, R. (1996). “Stress, Coping Strategies and Job Satisfaction in University Academic Staff”, Educational Psychology, 16 (1), pp. 49-56.
Alonderiene, R. &. (2016). “Leadership style and job satisfaction in higher education institutions”, International Journal of Educational Management, 30 (1), 140-164.
Bhatti, M. A. (2019). “Do multicultural faculty members perform well in higher educational institutions2 Examining the roles of psychological diversity climateHRM practices and personality traits (Big Five)”, European Journal of Training and Development, 43 (1/2) , pp. 166-187.
Calkins, C. M. (2019). “Preventing extra costs: The impact of faculty satisfaction and morale”, International Journal of Educational Research, 97‏77-87.
Castellacci, F. B. (2019). “Internet use and job satisfaction”, Computers in Human Behavior, 90‏ , 141-152.
Peña, Vallejo & Ballesteros, Juan. (2016). University internships in Spain: What is missing for its stakeholders?. OBETS. Revista de Ciencias Sociales. 11. 10.14198/OBETS2016.11.2.07.
Andreassi, Karin J. L. (2014). “Cultural impact of human resource practices on job satisfaction:A global study across 48 countries”, Cross Cultural Management, 21 (1), ‏ 55-77.
Khan, M. A. (2019). “The mediating effect of job satisfaction on the relationship of HR practices and employee job performance: Empirical evidence from higher education sector”, International Journal of Organizational Leadership, 8‏ 7-94.
Lee, P. M. (2017). “College nursing faculty job satisfaction and retention: A national perspective”, Journal of Professional Nursing, 33 (4), pp. ‏261-266.
Li, P. L. (2017). “The Study on the Relationship between university faculties’ job stress and organizational commitment in China”, Procedia Computer Science, 122 , pp. 642-648.
Masa'deh, R. E. (2019). The role of knwledge management infrastructure in enhancing job satisfaction: A developing country perspective”, Interdisciplinary Journal of Information, Knowledge & Management, 14.
Munir, R. I. (2016). “Determining dimensions of job satisfaction using factor analysis”, Procedia Economics and Finance, 37, 488-496.
O’Meara, K. L. (2019). “Department conditions and practices associated with faculty workload satisfaction and perceptions of equity”, The Journal of Higher Education, ‏ , 1-29.
Okpara, J. O. (2005). “Gender differences and job satisfaction: a study of university teachers in the United States”, Women in Management Review, 20(3), pp. ‏ 177-190.
Pawirosumarto, S. S. (2017). “The effect of work environment, leadership style, and organizational culture towards job satisfaction and its implication towards employee performance in Parador Hotels and Resorts”, Indonesia International Journal of Law and Management, 59 (6), 1337-1358.
Quraishi, H. S. (2010). “Faculty satisfaction in higher education: A TQM approach", Journal of College Teaching & Learning, Vol. 7, No. 6, 34 -31.
Ranaweera, R. A. (2018). “Job satisfaction of staff in university libraries in sri lanka”, International Journal of Organizational Innovation, 11 (1), ‏1.
Rukh, L. C. (2015). Analysis of factors affecting employee satisfaction: A case study from Pakistan. Work, 52(1) https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.3233/WOR-152039 , 137–152.
S. B., Tanner; J. R ;Harris; E. W Knouse. (1999). “The relation of college internships, college performance, and subsequent job opportunity,” Journal of Employment Counseling, 36 (1), 35-43 36.
Saeid, Baseri.(2013). An investigation of job satisfaction in accounting and auditing institutions of commercial companies”. Management Science Letters, 3, pp. 683-688.
Srivastava, M. (2017). “Review of literature on the study of job satisfaction of teachers of higher educational institutions with special reference to India”, Journal of Strategic Human Resource Management, 6 (1), 1.
Syed, B. M. (2012). “Job satisfaction of faculty members of universities in Pakistan: A case study of University of Sindh- Jamshoro", Modern Applied Science, Vol. 6, No. 7 , pp. 89-95.