الإدارة النوعية الاستراتيجية وأثرها في تحسين القدرة التنافسية دراسة تطبيقية في عينة من شرکات تصنيع المواد الغذائية في الأردن

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

إدارة العمليات والإنتاج وبحوث العمليات المشارک، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

إن الموقع الاستراتيجي للهدف النوعي هو الذي قاد الإدارة إلى تبني الهدف استراتيجيًا، وبالتالي برز مفهوم "الإدارة النوعية الاستراتيجية"، ويظهر مثل هذا الاهتمام ميدانيًا في تقييم أسباب نجاح کثير من الشرکات العالمية. ويتطلب نجاح "الإدارة النوعية الاستراتيجية" في تحقيق أهدافها ووضع صياغة واضحة – فهم عوامل التفوق النوعي ووضع صياغة واضحة لأبعاد النوعية والعلاقة بينها. وتحدد الدراسة العلاقة بين عوامل وأبعاد أصبح لها تأثير على عديد من شرکات الأعمال في بناء استراتيجياتها، وبين قوه وتأثير هذه العوامل، بعضها ببعض.
ومن هذا المنطلق جاء تناولنا للنوعية من منظور استراتيجي وتشغيلي يرکز على بناء عوامل التفوق النوعي والأبعاد النوعية کمحاولة لقياس وتفسير أثر تلک العلاقة بينها في تحسين القدرة التنافسية. والاستبيان يعد المصدر الأساسي الذي استخدمه الباحث للحصول على البيانات الميدانية التي يمکن أن تقيس الأبعاد النوعية وعوامل التفوق النوعي وأثرها في تحسين القدرة التنافسية في شرکات تصنيع المواد الغذائية في الأردن، وقد استخدام الباحث أسلوبين أساسيين من الأساليب الإحصائية، هما التحليل القويم، وأسلوب تحليل جداول التوافق متعددة الاتجاهات، باستخدام النموذج اللوغاريتمي الخطي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-     (ISO) 9000., “ Quality Management And Quality System Elements – part.1: Guidelines for selection and use”.
-     American Society for Quality Control (ASQC), “ Guide for Reducing Quality Cost. Milwaukee ”: Wis., ASQC, 2004.
-     American Society for Quality Control (ASQC), Standard Q1 – 2004 Generic Guidelines For Auditing Quality Systems.
-     Bamberger, Ingolf., “Developing Competitive Adanatage In Small And Medium Size Firms”., Long Range Planning, vol.22. No.5. 1989. P.156.
-     Beer, Michale C., “ Corporate Change and Quality ”, Quality progress., (Feb. 1988).
-     Blaw, Jan Nico and During, Willem E., “ Total Quality Control In Dutch Industry ”, Quality Progress, (Feb. 1990).
-     Bodensteiner, Wayne, and priest, John., “ Designing Quality In To Defense System ”, Quality Progress, (June – 1987).
-     Bosman,Glenn and phatak,A.,“Strategic Management”,Text And Cases,(2nd.ed.N.Y.Jhon wiley and sons,Inc. 1989).P.87.
-     Brown, Michael and Laverick, Stuart., “ Measuring Corporate Preformance ”, Long Range Planning., Vol. 27. No. 4. 1994.
-     Camillus, N. Venkatraman, John C., “ Exploring The Concept Of “ Fit “ In Strategic Management “, Academy of Management, No.3.2008. p. 513.
-     Crosby, Philip B., Quality Is Free ”, (N. Y. MGgraw - Hill Book, Company Inc, 1989).
-     Deming, Edwards W. “ Quality, Productivity And Competitive Position ”, (United States Of America, Inc. 1988)
-     Dewar, Jeff., “ American Leaders Competing For Quality ”, Manage., Vol. 40. No. 4 (Feb – 1989).
-     Don, Hoernschemeyer., “ Creating Conditions For Excellence ”, Manufacturing System, (Dec. 2003).
-     Garvin, David A., “ Product Quality: An Important Strategies Weapon ”, Business Horizons, (March – April – 2003).
-     Harwood, Charles C. and Pleters, Gerald., “ How To Manage Quality Improvement ”, Quality Progress, (March – 1990).
-     Ishikawa, Kaoru., “ What Is The Total Quality Control, The Japanese Way ”, Englewood Cliffs, NJ: Prentice – Hall, 1985).
-     Juran. J.M.,” Quality Control, Hand Book” (4th,ed.N.Y MGgraw-Hill Book Company, Inc, 2006. P. 10.
-     King, John R., “ The Management Of Engineering Production”, (London, Pinter Publishers, 2001).
-     Kopelman, Richard E. and Brief, Arthur P. and Guzzo, Richard., The Role Of Climate And Culture In Quality ”, (By Schneider Jossey Bass, Inc, publishers, 2000).
-     Krajewski, Lee, J. and Ritzman, Larry, P., “ Operations Management, Strategy and Analysis ”, (3rd. ed. N. Y. Adison Wesley Publishing Company., 1993).
-     Ludema, Kenneth, and Caddell, Robert M and Atking, Anthony G., “ Manufacturing Engineering: Economics and Processes ”, (Englewood Cliffs, New Jersey, 1987).
-     Mills, Charles A., “ The Quality Audit / A Management Evaluation Tool ”, (N. Y. MGgraw - Hill Publishing Company, 2007).
-     Mizuno, Shigeru., “ Company-wide Total Quality Control ”, (Nordica International Limited, 1989).
-     Normil,Karhy., “National Quality Month 1985,(Society), Quality Progress.,(Feb. 2005). P. 95.
-     Pearce, J. A. and Robinson, R. B., “ Strategic Management ”, (N. Y. MGgraw - Hill Book, Inc, 1988).
-     Riehl and Julianw, “ Planning For Total Quality: The Information Technology Component ”, SAM Advanced Management ”., Vol. 53. No. 4. 1988.
-     Rosabeth, Moss, Kanter., “ Power Failure In Management Circuits ”, Har - vard Business Review., (July – Aug – 1989).
-     Ross. Joel E. and Klatt, Lawrence., Quality: “ The Competitive Edge ”, Management Decision., Vol. 24. No. 5. 1986.
-     Sharplin, Arthur., “Strategic Mangment”, (N. y. MGgraw – Hill Books Company, Inc, 1985). P. 54.
-     Skinner, W., Manufacturing: “ The Formidable Competitive Weapon ”, Administrative Science Quarterly, Vol. 37. No. 1. (March – 1992).
-     Suresh, Nallan, and Meredith, Jack., “ Quality Assurance Information System for Factory Automation ”, production research., Vol. 23. No. 3. 1985.
-     Thieranf, R. C. and Geeding D. W., “ Management Principles And Practices: Acontingency And Questionnaire Approch ”, (Santa Burb ara: John Wiley and Sons, 1982).
-     -Wacker, John, G. “ An Integartive Theory of Strategic Quality Management: (Cost – Benefit Framework for Evaluating Juran. J.M.,” Quality Control, Hand Book” (4th,ed.N.Y MGgraw-Hill Book Company, Inc, 2006. P. 10.
-     Willborn, Walter., “ Quality Management System / A Planning And Auditing Guide ”, (N. Y. The Industrial Press, Inc, 1988).