الريادة عنْ بُعد: ريادة التعليم وثقافة الإبداع في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 معهد ريادة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

2 کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان المکونات الأساسية للتعليم الإلکتـروني، التي يمکِن للجامعات السعودية أن تتبناها کمدخل للعملية التعليمية والتطبيقية الإلکتـرونية وتحليل عناصر ومعيقات الإبداع، لدى الطلبة وأهمية العمل الجماعي في تحفيـز ذلک وبناء التصور الإيجابي، لبـرامج التعليم الإلکتـروني في الجامعات السعودية. وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي لوصف مجتمع الدراسة وتحديد معالمه الرئيسة، من حيث الأعداد والجنس والتفاعل في البـرنامج وإعداد المجتازيـن وأعداد خطط العمل المتخرجة منه، واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المتعلق بتحليل البيانات، التي تم جمعها من خلال أداة الدراسة (الاستبانة) للتوصل إلى استنتاجات حول افتـراضات عناصر تعليم الإبداع والابتکار والبيئة التفاعلية داخل البـرنامج وقدرة البـرنامج على تأهيل الطلبة لإعداد خطط عمل للمشروعات الريادية التي يطورونها فيما بينهم. وأثـر ذلک على المجتمع الخارجي طبقًا للعلاقات المفتَرَضَة وتوصَّل الباحثون إلى نتائجٍ مهمةٍ وهي: تأثُر الطلاب الإيجابي بالبـرنامج وأصبح لديهم شغف الإبداع ونشر ثقافة ريادة الأعمال وأن البـرنامج حفَّز الطلاب والبالغ عددهم (738) مشتـرکاً، تخرج منهم (239) مشتـرکًا، وتکويـن مجموعات إبداعية لم يتشارک أعضاؤها سابقاً إلا من خلال البـرنامج بلغت عددها (112) مجموعة تهدف کل مجموعة إلى إعداد خطة عمل للمشروع الريادي الذي يتفقون عليه، واشتـراک عدد (16) مشارکاً إضافياً من خارج البـرنامج.
أوصت الدراسة بضرورة إيجاد بـرنامج احتضان وتمويل للمشروعات الناتجة عن البـرنامج لتکاملِ الجهود ما بيـن الأفکار الإبداعية وتحويلها إلى مشروعات حقيقية، تخدم المجتمع وتساهم في رؤية السعودية 2030.

الكلمات الرئيسية


أولاً- مراجع باللغة العربية:
السبوع، ماجدة (2019). ريادة الأعمال والتعليم الريادي. دار وائل للنشر، عمان – الأردن.
الفوزان، محمد وآخرون. (2018). «أثـر استخدام أدوات الجيل الثاني من التعلم الإلکتـروني في ضوء النظرية الاتصالية على التحصيل ومهارات التفکيـر الناقد»، رسالة دکتوراة، کلية التـربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
عبد العزيـز، بنان بنت أسامة، 2018م. «معرفة معلمي صعوبات التعلم بفاعلية استـراتيجية الخرائط الذهنية الإلکتـرونية واستخدامها» رسالة ماجستيـر، کلية التـربية، قسم التـربية الخاصة، مسار صعوبات التعلم، الفصل الدراسي. جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الدسوقي، هناء. (2016). «أثـر نمط الإنجاز الهرمي بالکتاب الإلکتـروني على تنمية المهارات المعرفية على بقاء أثـر التعلم في مادة تکنولوجيا الشبکات لدى طلاب معهد الکمبيوتـر»، مجلة العلوم التـربوية-مصر، المجلد 24، ص ص 31-52.
الحربي، شيخة. (2015). «أثـر استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکيـر الناقد والاتجاه نحو المقرر لدى طالبات الصف الأول المتوسط»، مجلة کلية التـربية، ببنها، مصر، المجلد (26)، العدد (104)، ص ص 77-130.
خوالده، ناصر. (2015). «أثـر التدريس باستخدام الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية مهارات التفکيـر الناقد في مبحث التـربية الإسلامية للمرحلة الأساسية»، دراسات العلوم التـربوية، الأردن، دراسات العلوم التـربوية، المجلد 42، العدد 3 ص ص 983-1000.
حسن، محمد. (2015). «فاعلية بـرنامج مبني على الويب في تدريس الهندسة على التحصيل المعرفي والتفکيـر الهندسة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية»، المجلة التـربوية، مصر، المجلد ج 39، ص ص 21-23.
حکمي، أحمد. (2014). «أثـر محرکات المعرفة کدعائم للتعلم الإلکتـروني المنظم ذاتياً في تحصيل الرياضيات والدافعية للإنجاز لدى طلاب کلية الهندسة»، رسالة ماجستيـر، جامعة الباحة السعودية.
نوفل، خالد. (2012). «أثـر اختلاف تصميم متغيـرات التجارب في بيئات المعامل الإلکتـرونية عبـر الإنتـرنت في بقاء أثـر التعلم والتفکيـر الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتصوراتهم نحو سهولة استخدامها»، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، العدد 189، ص ص. 136-190.
ناصر، محمد جودت وآخرون. (2011). «قياس خصائص الريادة لدى طلبة الدراسات العُليا في إدارة الأعمال وأثـرها في الأعمال الريادية: دراسة مقارنة»، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 27، العدد 4.
الشميمري، أحمد بن عبد الرحمن وآخرون(1431هـ 2010م). ريادة الأعمال. مکتبة الشقري، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الکساسبة، محمد. (2008). الاستعداد للريادة. جامعة البتـراء، عمان، الأردن.
بـرتـراند راسِل. (2008). أثـر العلم في المجتمع. تـرجمة/ صباح صديق الدملوجي، المنظمة العربية للتـرجمة، توزيع مرکز دراسات الوحدة العربية، تشريـن ثاني (نوفمبـر)، بيـروت، لبنان.
سينشيا ح. واغنـر. (2008). الاستشراف والابتکار والاستـراتيجية. تـرجمة/ صباح صديق الدملوجي مراجعة د. حيدر حاج إسماعيل، المنظمة العربية للتـرجمة بدعم من مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم، توزيع مرکز دراسات الوحدة العربية، تشريـن أول (أکتوبـر)، بيـروت، لبنان.
العمر، بدران عبد الرحمن. (1425هـ). التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي باستخدام spss. معهد الدراسات الصحية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
العتيبي، خالد عبد الله. (1420هـ). تقويم بـرامج الدراسات العُليا في الجامعات السعودية. المطابع الوطنية الحديثة الرياض، المملکة العربية السعودية.
الرشيد، عبد الله الأحمد وآخرون. (1990). معاييـر استحداث الدراسات العُليا في جامعات الدول الأعضاء في مکتب التـربية العربي لدول الخليج. ط 2. مکتب التـربية العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
مجلة الآداب المجلد الثلاثون العدد (1) ينايـر 2018م ربيع الثاني 1439هـ، دورية علمية محکمة تصدر عن جامعة الملک سعود، دار جامعة الملک سعود للنشر الرياض المملکة العربية السعودية.
المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتـروني والتعليم عن بعد (2013) الرياض، السعودية، تم استـرجاعه: http://eli.elc.edu.sa/2015/
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
Trebor. (2017). “Twitter in the Higher Education Classroom: Exploring Perceptions of Engagement”, Doctoral Dissertation, Robert Morris University, USA. Retrieved From: https://search.proquest.com/docview/19062846452pq-origsite=gscholar.
Aberle, Andrew. (2015). “Community College Student Achievement In Web Based Software-Enhanced Developmental Mathematics Courses”, Doctoral Dissertation, University of Arkansas, USA. Retrieved From: http://scholarworks.uark.edu/cgi/viewcontent.cgi2article=2073&context=etd.
Boyd, James. (2015). “Interactive Simulations: Improving Learning Retention in Knowledge-Based Online Training Courses”, Doctoral Dissertation, Robert Capella University, USA. Retrieved From: https://eric.ed.gov/2id=ED575589.
Foroughi, Abbas. (2015). “The Theory of Connectivism: Can It Explain and Guide Learning in the Digital Age?”, Journal of Higher Education Theory and Practice, Vol. 15, (5) University Southern Indiana, USA. Retrieved From: http://m.www.na-businesspress.com/JHETP/ForoughiA_Web15_5_.pdfEvans.
Bissell, James. (2014). “Evolution of Student Achievement on Course Concepts by Augmenting Content Through Twitter”, Doctoral Dissertation, Robert Morris University, USA. Retrieved From: https://search.proquest.com/docview/16477583562pq-origsite=gscholar.
Iqbal, Adnan & Others. (2012). Readiness of the University Students towards Entrepreneurship in Saudi Private University: An Exploratory Study, College of Business, Prince Sultan University. Saudi Arabia.
Bates, T. (2011). “Understanding Web 2.0 and its Implications for E-learning”, In: M. J. W. lee & C. Mcloughlin (Eds.), Web 2.0 Based E-Learning Applying Social Informatics For Tertiary Teaching, pp. 21-42.
De Leon, P. (2011). What is the big idea? Entrepreneurship in the UAE and KSA?
Raposo. Mario & Others. (2011). Entrepreneurship Education: Relationship between Education and Entrepreneurial Activity. Psicothema. Unit of Research in Management Science (NECE). University of Beira Interior. Beira. Portugal.
Gwynne, Peter. (2008). More Schools Teaching Entrepreneurship. Research Technology Management، Taylor & Francis, Ltd.  United Kingdom.
Linan, Francisco. (2004). Intention-based Models of Entrepreneurship Education. University of Seville. Spain.