مدى رضا المراجعيـن عن الخدمات الصحية المقدمة بمراکز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية إدارة الأعمال، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مدى رضا المراجعيـن عن الخدمات الصحية المقدمة بمراکز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض من ناحية سمات وخدمات وموقع المراکز إضافة إلى الخدمة الصحية المقدمة والقوى العاملة والخدمات الإلکترونية.
وحيث إن مجتمع البحث کان مراکز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض تکونت عينه الدراسة من 200 مراجع عشوائي من اربعه مراکز مختلفة المواقع حسب التوزيع الجغرافي الأنسب وتم جمع العينات وفق توزيع استبيانات إلکترونية عشوائية على مراجعي هذه المراکز.
ومن اجل تحقيق أهداف هذه البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يتم بواسطة وصف مدى الرضا وتحليله ومعرفه المکونات سمات مراجعي المراکز.
وقد توصل الباحث إلى نتائج عده أهمها غالبية المراجعيـن للمراکز من فئة النساء إضافة إلى وجود قصور في توفر الأدوية وقصور في الخدمات الإلکترونية والإنشائية المناسبة في تقديم الخدمة بجودة عالية وقله في تطويـر وتدريب العامليـن خاصه الاستقبال.
وبناء على ما توصل له الباحث من نتائج فقد أوصى بأهمية استحداث مباني حکومية إضافة إلى رفع کفاءه القوى العاملة وتدريبهم، والعمل على توفيـر النقص خاصه الأدوية والخدمات المساندة أخرى کالأشعة وتطويـر الخدمات الإلکترونية وتوحيدها وربطها بشکل تکاملي يخدم السجل الإلکتروني الموحد ويسهم في تطبيقه.

الكلمات الرئيسية


أولاً- المراجع باللغة العربية
احمد عباس بوعباس. (2010). اثـر جودة الرعاية الصحية والاتصالات على رضا المرضى. عمان: جامعة الشرق الأوسط.
البوري. (2010). دراسه بعنوان رضـا المرضـى عـن جـودة الخدمـة فـي المستشـفيات. السعودية.
الطيب. (2014). دراسة بعنوان قياس مؤشرات جودة الخدمات الصـحية مـن منظـور المرضى. باتنه ،الجزائر.
بلال جمال الجدي. (2018). أثـر جودة الخدمات الصحية على رضا المرضى في المستشفيات الأهلية في محافظات غزة. غزة: الجامعة الإسلامية بغزة.
عدمان مريـزق. (2011). مداخل في الإدارة الصحية. الأردن: دار الراية للنشر والتوزيع.
غواري مليکة. (2016). جودة خدمات الرعاية الصحية في المؤسسات الاستشفائية. عمان: دار اليازوري.
فاتن عباس الشجيـري. (2018). تقييم جودة الخدمة الصحية في مراکز الرعاية الصحية الأولية – دراسة حالة في مراکز طب الأسرة في بغداد. بغداد: جامعة بغداد.
فريد توفيق نصيـرات. (2008). إدارة منظمات الرعاية الصحية. عمان: دار المسيـرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ناصر محمد العديلي. (1955). السلوک الإنساني التنظيمي. الرياض: معهد الإدارة العامة.
وزارة الصحة. (2017). التقريـر السنوي لوزارة الصحة للعام المالي2017. الرياض: وزارة الصحة.
وزارة الصحة. (2017). إنجازات وزارة الصحة. الرياض: وزارة الصحة.
وزارة الصحة. (2018). الدليل التعريفي ببـرامج التحول الوطني للقطاع الصحي. الرياض: وزارة الصحة.
وزارة الصحة. (2018). بـرنامج قياس تجربة المرضى النصف الأول. الرياض: وزارة الصحة.
ثانيًا- مراجع باللغة الانجليـزية
Mário Lino Raposo، Helena Maria Alves، و Paulo Alexandre Duarte. (2009). Dimensions of service quality and satisfaction in healthcare: a patient’s satisfaction index. Heidelberg: Springer Science & Business Media.
Patients Satisfaction with Quality Healthcare in Ghana: A Comparative Study between University of Ghana and University of Cape Coast Hospitals. Ghana: University of Ghana.