تصميم مستودع بيانات واستخدام المعالجة التحليلية الآنية لدعم إدارة العلاقة مع الزبائن دراسة حالة في معمل الألبسة في الموصل

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، جمهورية العراق

المستخلص

يتناول البحث مشکلة أساسية تتمحور حول الحاجة الماسة إلى الأساليب الحديثة للاحتفاظ بالکميات الکبيرة من البيانات ذات العلاقة بالزبائن، والتي تکون موزعة ومنتشرة في أماکن مختلفة داخل المنظمة وخارجها، ومخزنة في عدد من قواعد البيانات والنظم المختلفة، فضلاً عن ضرورة الوصول إلى هذه البيانات ومعالجتها وتحليلها لاکتشاف معلومات ومعارف قيمة تساهم في التنبؤ بحاجات ورغبات الزبائن، وکل ذلک باتجاه دعم قدرة المنظمة على إدارة علاقاتها مع زبائنها على نحو أفضل.وتتجسد الأهداف الأساسية للبحث في تصميم مستودع بيانات DWH باعتماد برمجيات (Oracle).وسيتم اعتماده لتخزين البيانات ذات الصلة بالزبائن بشکل متکامل ولفترات زمنية طويلة، بالإضافة إلى استخدام تقنية المعالجة التحليلية الآنية OLAP، وأدوات التقارير بوصفهما من الأدوات المهمة لذکاء الأعمال.
خرج البحث بجملة من الاستنتاجات، من أهمها أن مستودع البيانات يدعم إدارة علاقات الزبائن في المنظمة المبحوثة، لأنه يمثل سجلاَ تاريخيًا للزبائن ولمشترياتهم وطلباتهم خلال فترة طويلة من تعاملهم مع المعمل، ومن خلال تحليل ومعالجة هذه البيانات يحصل المستفيد على رؤية واضحة عن تفضيلات الزبائن وحاجاتهم.وفي ضوء الاستنتاجات اختتم البحث بمجموعة من التوصيات، کان أهمها ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بالاهتمام بشکل کبير بتطوير علاقاتها مع الزبائن وتلبية حاجاتهم ورغباتهم، من خلال تخزين البيانات ذات الصلة بالزبائن والاستفادة منها، فضلاً عن أن المنظمة ينبغي عليها الاعتماد على مستودع البيانات في تحقيق ذلک وتوسيع استخدامه وبما يخدم أهداف المنظمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      الأتروشی، عقیلة. (2007). MRP نظام لدعم قرارات التخطیط والسیطرة على العملیات والإنتاج باستخدام تقنیات OLAP، مجلة تنمیة الرافدین، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، المجلد (29)، العدد (85)، ص 67-85.
-      محمد توفیق، حسان عثمان محمد. (2006). استخدام تقنیات مستودعات البیانات فی دعم القرارات التسویقیة: نموذج مقترح على الشرکة الوطنیة لصناعة الأثاث فی الموصل، أطروحة دکتوراه فلسفة فی إدارة الأعمال، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
-    Alhamami Ala’a H. and H. Hashem Soukaena. (2009). “An Approach for Facilitating Knowledge Data Warehouse”, International Journal of Soft Computing Applications , Issue 4, pp. 35-40
-    Almotairi, Mohammed. (2008). CRM Success Factor Taxonomy, European and Mediterranean Conference on Information Systems, May 25-26, Al Bustan Rotana Hotel, Dubai.
-    Anderson, Kristin and Carol Kerr. (2002). Customer Relationship Management. 1th.ed, McGraw-Hill Companies Inc.
-    Balaceanu , Daniel. (2007). “Components of a Business Intelligence Software Solution”, Informatica Economical Journal, Vol. XI, No. 2, pp: 67-73.
-    Bara, Adela and Others. (2009), “A Model for Business Intelligence Systems’ Development”, Informatica Economical Journal, Vol. 13 No. 4 PP 99-108.
-    Barbara H. Wixom and J. Watson Hugh. (2001). “An Empirical in Investigation of the Factors Affecting Data Warehousing Success”, MIS Quarterly, Vol.25 No.1, pp. 17-41.
-    Bhansali, Neera. (2007). “Strategic Alignment in Data Warehouses Two Case Studies”, Doctor of Philosophy, School of Business Information Technology/ RMIT University, Melbourne, Australia.
-    Biffl, Stefan, Wikan Danar Sunindyo and Thomas Moser. (2010). Semantic Integration of Heterogeneous Data Sources for Monitoring Frequent-release Software Projects, International Conference on Complex, Intelligent and Software Intensive Systems, IEEE Computer Society, pp., 360- 367.
-    Camilovic. (2008). Data Mining and CRM in Telecommunications, Serbian Journal of Management, Vol. 3, No.1, PP., 61 – 72.
-    Chan, Joseph O. (2006). “The Anatomy of Real-time CRM”, Communications of the IIMA, Vol. 6, Issue 1, PP.:115-124.
-    Chua, K. W. and Others. (2002), “Application of Data Warehouse and Decision Support System in Construction Management”, Automation in Construction, Vol. 12, No. 2, pp. 213-224.
-    Chua, K. W.; Cao Ying; M. Anson and Jianping Zhang. (2002). “Application of Data Warehouse and Decision Support System in Construction Management”, Automation in Construction, Vol. 12, No. 2, pp. 213-224.
-    Chuck, Ballard and Others. (2005). Data Mart Consolidation: Getting Control of Your Enterprise Information, 5th ed, International Business Machines Corporation. IBM Corp.
-    Claus Puhr. (2003). “Clinical Data Warehouse Prototype”, A Thesis on the Clinical Data Warehouse, University of Vienna.
-    Cravens, David W. and Piercy Nigel. (2006). Strategic Marketing. 8th .ed, McGraw-Hill Irwin.
-    Das, Kallol and Others. (2009). “Customer Relationship Management (CRM) Best Practices and Customer Loyalty A Study of Indian Retail Banking Sector”, European Journal of Social Sciences, Vol. 11, NO. 1, PP.:61-85.
-    Gavrila, Alexandru; Delia Babeanu and Dana Boldeanu. (2009). “Implementing a CRM System in the Context of Internet Technologies”, Acta Universitatis Danubius Œconomica Journal, Vol. 5, No 1, pp.1-5.
-    Gebert, Henning and Others. (2003). “Knowledge-enabled Customer Relationship Management: Integrating Customer Relationship Management and knowledge Management Concepts”, Journal of Knowledge Management, Vol. 7, No. 5, pp. 107-123.
-    Gorla, Narasimhaiah, (2003), Features to consider in a data warehousing system, Communications of the ACM, November, Vol. 46, No.
-    Imhoff, Claudia; Nicholas Galemmo and Jonathan G. Geiger. (2003). Mastering Data Warehouse Design Relational and Dimensional Techniques. Wiley Publishing, Inc., Canada.
-      Inmon, William H. (2005). Building the Data Warehouse, 4th.ed, Wiley Publishing, Inc., Canada.
-    Kolsi, N.; A. Abdellatif and K. Ghedira. (2009). “Data Warehouse Access Using Multi-agent System, Distrib Parallel Databases”, Speringer Journal, Vol. 25.
-    Kubi, Benjamin and Andrews Doku. (2010). “Towards A Successful Customer Relationship Management: A Conceptual Framework”, African Journal of Marketing Management, Vol. 2 (3) pp. 037-043.
-    Lane, Paul; Viv Schupmann and Stuart Ingrid (2005), Oracle® Database: Data Warehousing Guide, Oracle Corporation.
-    Lester, C. (2003). “Factors in the Design and Development of a Data Warehouse for Academic Data”, Master of Science in Information Systems Science, Department of Computer Science, East Tennessee State University, USA.
-    Mallach, Efrem. (2000). Decision Support & Data Warehouse System, Irwin McGraw- Hill.
-    Mathews, Reena. (2004). “Simple Strategies to Improve Data Warehouse Performance”, Master of Science, North Carolina State University, USA.
-    Ngai, E., Li Xiu and D. Chau. (2009). “Application of Data Mining Techniques in Customer Relationship Management: A Literature Review and Classification”, International Journal, Vol. 36, PP. 2592–2602.
-    Noaman, Amin Yousef. (2000). “Distributed Data Warehouse: Architecture and Design”, Doctor of Philosophy in Computer Science, University Manitoba, Manitoba, Canada.
-    Ponniah, Paulraj. (2001). Data Warehousing Fundamentals: A Comprehensive Guide for IT Professionals. John Wiley & Sons, Inc. New York, U.S.A.
-    Rahimi, Roya. (2007). “Feasibility Study of Application and Implementation of Customer Relationship Management (CRM) in Hotel Industry”, Master of Science MBA, University of Isfahan.
-    Reinartz, Werne; Manfred Krafft and Wayne Hover. (2004). “The Customer Relationship Management Process: Its Measurement and Impact on Performance”, Journal of Marketing Research, Vol. XLI pp. 293-305.
-    Schroeck, Michael J. (2001). “Customer Analytics Making the Difference in CRM: Customer Analytics Amplify the Value of Integrated CRM Solution”, DM Review.
-    Shirshendu,Ganguli; Eshghi Abdolreza and Nasr Nada. (2009). “Relationship Marketing: A Critical Evaluation of Research Streams”, American Society of Business and Behavioral Sciences (ASBBS)Journal, Vol. 16, No. 1, PP.1-9.
-    Stair, Ralph M. and George W. Reynolds. (2003). Information System/ Management Approach, 6th .ed, Thomson, Canada.
-    Surajit, Chaudhuri and Umeshwar Dayal. (1997). “An Overview of Data Warehousing and OLAP Technology”, ACM Sigmod Record, Vol. 26, Issue 1, pp.: 1-10.
-    Suresh, Hemamalini. (2002). “Customer Relationship Management: An Opportunity for Competitive Advantage”, Institute of Management, TamilNadu, India.
-    Torggler, Michael. (2009). “The Functionality and Usage of CRM Systems”, International Journal of Social Sciences, Vol. 4, No. 3, pp.163-171.
-    Turban, Efraim; Ephraim Mclean and James Wetherbe. (2002). Information Technology for Management / Transformation Business in the Digital Economy, 6th.ed, John Wiley & Sons, Inc. New York, U.S.A.
-    Yao, Kan. (2003). Design Issues in Data Warehouse: A Case Study, Master of Computer Science, Concordia University, Montreal, Canada.
-    Zablah, Alex Ricardo. (2005). “A Communication Based Perspective on Customer Relationship Management (CRM) Success”, Doctor of Philosophy, College of Business, Georgia State University , Atlanta, Georgia.