دراسة استطلاعية لأبحاث تطبيقية مختارة لتفسير دافعية الإنجاز في التحصيل لدى بعض طلاب الجامعات السعودية في الفترة من (1406ه/1986) إلى (1434ه/2013) "النتائج، والدلالات"*

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية إدارة الأعمال بعفيف ، جامعة شقراء ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

اهتمت الدراسة بتقصي خمسة عشر بحثاً تطبيقياً مختاراً لتفسير دافعية الإنجاز في التحصيل لدى طلاب بعض الجامعات السعودية خلال الفترة 1406ه - 1434ه، وذلک بهدف التعرف على أهم مظاهر تدني هذا الدافع لدى الطلاب السعوديين، وأسبابه، وکيفية علاجه باستخدام استراتيجية المعاينة من خلال أسلوب تحليل المحتوى لنتائج هذه البحوث ودلالاتها. وقد خلصت الدراسة المقدمة إلى استراتيجية للإصلاح ذات أبعاد مفادها:
-       تفعيل دور الجامعات السعودية في زيادة دافعية الإنجاز في التحصيل الدراسي للطلاب من خلال:
1-    شيوع ثقافة الدافعية المعرفية، والتحصيل الدراسي بين الطلاب.
2-    تطوير وتفعيل آليات نظام الإرشاد الأکاديمي للطلاب.
3-    تحسين البيئة المادية للجامعة بوجه عام، وتوفير جميع مستلزماتها.
-       تفعيل دور عضو هيئة التدريس کمعلم بالجامعات السعودية نحو زيادة هذه الدافعية للطلاب من خلال:
1-    التغذية الراجعة لاتجاهات هذا الدافع عند الطلاب.
2-    صياغة الذات العلمية والبحثية لهؤلاء الطلاب وتحقيق أهدافها.
3-    استثارة حاجات الطالب السعودي للإنجاز والنجاح والتفوق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو حمادة، عبد الموجود عبد الله. (2006). "العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأکادیمی لطلاب التعلیم الجامعی: دراسة تطبیقیة على طلاب جامعة القصیم"، المجلة العربیة للإدارة، ع (1)، 22.
-        البکر، فوزیة بکر. (2002). "الصعوبات التی تواجه الطالبات المستجدات فی الکلیات الأدبیة بجامعة الملک سعود وعلاقتها بدرجة رضاهن عن التعلیم الجامعی". مجلة جامعة الملک سعود، مج (14)، ع (2)،40.
-        الجابری، نیاف الرشیدی. (1430). "محددات الأداء الأکادیمی لطلاب وطالبات جامعة طیبة فی المملکة العربیة السعودیة". رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج بالریاض، ع (111)،16.
-        الزغبی، أحمد محمد. (1996). "معوقات الإنجاز الأکادیمی لدى طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة"، مجلة رسالة الخلیج العربی، ع (87)، 8.
-        الشهابی، إبراهیم عبد الله؛ ومهنی محمد غنایم. (1992). "أسباب تدنی المعدلات کما یراها الطلاب والطالبات وأعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک فیصل"، مجلة رسالة الخلیج العربی، ع (23)، 26.
-        القطب، سمیر ومعوض، صلاح الدین. (2007). "مشکلات طلاب وطالبات جامعة طیبة وأثرها على تحصیلهم العلمی وعلاقتها ببعض المتغیرات فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین: دراسة میدانیة"، بحث مقدم فی ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی، الواقع والطموح، جامعة طیبة، المدینة المنورة، 33.
-        المغیدی، الحسن محمد. (1994). "دراسة لبعض العوامل المؤثرة على تحصیل الطالب الجامعی فی کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل"، جامعة أسیوط، ع (10)،20.
-        المهدی، سوزان. (2001). "مشکلات طالبات المرحلة الجامعیة: دراسة عبر ثقافیة"، مستقبل التربیة العربیة، مج (7)، ع (20)،66.
-        الناجم، سعد عبد الرحمن. (2002). المشکلات التی تواجه طلاب وطالبات کلیة التربیة جامعة الملک فیصل، الإحساء، المملکة العربیة السعودیة، 89.
-        سلیمان، شاهر ومحمد الصمادی.(2008). "المشکلات الأکادیمیة لدى طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء متغیری التخصص والمستوى الدراسی"، مجلة رسالة الخلیج، ع (109)، ص ص (103 – 149).
-        سلیمان، شاهر وناصر أبو رزیق. (2007). "مشکلات طلاب کلیة المعلمین بتبوک فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم فی ضوء بعض المتغیرات"، رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع (28)، ربیع الآخر، ص ص (55 – 72).
-        شواشرة، عاطف حسن. (2007). فاعلیة برنامج فی الإرشاد التربوی فی استثارة دافعیة الإنجاز لطالب یعانی من تدنی الدافعیة فی التحصیل الدراسی: دراسة حالة، کلیة الدراسات التربویة، الجامعة العربیة المفتوحة، فرع الأردن، 43.
-        عثمان، فاطمة محمد مصطفى. (2006). "الفروق بین الجنسین فی دافعیة الإنجاز ومفهوم الذات"، رسالة ماجستیر منشورة، لیبیا، جامعة الفاتح، طرابلس.
-        علاونة، شفیق. (2004). الدافعیة، علم النفس العام. تحریر/ محمد الرمادی. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-        عمادة القبول والتسجیل. (د.ت). لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعیة والقواعد التنفیذیة، جامعة شقراء، وزارة التعلیم العالی، المملکة العربیة السعودیة، 48.
-        قطامی، یوسف وعبد الرحمن عدس. (2002). علم النفس العام. عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر.
-        قطامی، یوسف ونایفة قطامی. (2000). سیکولوجیة التعلم الصفی. عمان: الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-        موسى، فاروق عبد الفتاح. (1986). "علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسی لطلاب الجامعة فی المملکة العربیة السعودیة"، المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، مج (3)، ع (11)، 76.
-      Petri, H. and J. Govern. (2004). Motivation:Theory and Applications. Australia. Thomson – Wadsworth.
-      Santrock, J. (2003). Psychology. Boston: McGraw Hill Book Company.
-      Tomlinson, T. (2003). Motivating Students to Learn. Berkley Mrcutrhan Publishing Company.
-      Zoo, C. (2003). Creativity at Work: The Monitor on Psychology. The American Association Psychological.
-      http://www.almualem.net/maga/dafia.html