دراسة ممتدة لمقررات وبرامج تعليم ريادة الأعمال في الخطط الدراسية لإدارة الأعمال في المنطقة العربية (2003 - 2013)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم العلوم الإدارية، کلية التکنولوجيا والتنمية - جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعد هذه الدراسة من قبيل الدراسات الوصفية الاستکشافية التي سعت إلى التعرف على التطور الذي لحق المقررات والبرامج (تخصص رئيس – تخصص فرعي – مسار مستقل) والدرجات العلمية (بکالوريوس – ماجستير) لتعليم ريادة الأعمال في الجامعات العربية بين عامي  2003 و2013 مقارنة بالمکانة التي يتمتع بها مجال تعليم ريادة الأعمال في الجامعات الغربية. واعتمدت الدراسة على أسلوب الحصر الشامل، حيث قام الباحث بدراسة الجامعات العربية التي بها کليات تجارة أو إدارة أعمال.
وبلغ حجم مجتمع البحث في الدراسة الأولى (188) جامعة تمثل الجامعات الحکومية فيه (70%) مقابل (30%) للجامعات الخاصة، في حين بلغ حجم مجتمع البحث في الدراسة الثانية (379) جامعة، بلغت نسبة الجامعات الحکومية فيه (55%) مقابل (45%) للجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية المستمدة من المواقع الإلکترونية للجامعات العربية والمتمثلة في مراجعة الخطط الدراسية لکليات التجارة أو إدارة الأعمال. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن الاهتمام ببرامج ريادة الأعمال في الجامعات العربية لم يختلف اختلافًا معنويًا خلال فترة الدراسة، فقد بلغت نسبة الجامعات التي تقدم برامج ريادة الأعمال في الدراسة الأولى (61%) ارتفعت إلى (63%) في الدراسة الثانية، مقابل (39%) للجامعات التي لا تقدم هذه البرامج في الدراسة الأولى، انخفضت إلى (37%) في الدراسة الثانية. في حين کان هناک اختلاف معنوي بين الجامعات الحکومية والخاصة في تقديم المقررات الإجبارية والاختيارية في ريادة الأعمال. کذلک طرأ تطور نوعي على نوعية ومستوى تقديم هذه البرامج. فقد أثبتت الدراسة الثانية ظهور أقسام علمية لريادة الأعمال، وتقديم مسارات وتخصصات رئيسة ودرجة الماجستير في ريادة الأعمال في العديد من الجامعات العربية. وبصفة عامة، تفوقت الجامعات الخاصة على الجامعات الحکومية في تقديم هذه البرامج على مدار فترة الدراسة. وأثبتت الدراسة أيضًا أن هناک تباينًا ملاحظًا في الاهتمام بهذه البرامج من منطقة عربية إلى أخرى ومن دولة عربية إلى أخرى، حيث تأتي جامعات دول الشام في مقدمة الجامعات التي تقدم برامج ريادة الأعمال وعلى رأسها الجامعات الفلسطينية واللبنانية والأردنية. في حين تأتي الجامعات السودانية والموريتانية والعراقية والصومالية والليبية واليمنية في مؤخرة الجامعات العربية التي تقدم هذه البرامج. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج، وقدم الباحث المجالات البحثية التي تتطلب مزيدًا من الدراسة في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      بدر، حامد أحمد رمضان. (2002). تطویر مناهج التعلیم الإداری/ التجاری الجامعی فی الوطن العربی. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
-      دلیل التعلیم المفتوح – جامعة القاهرة، (د.ت).
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة الأزهر، (د.ت.).
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة الزقازیق، 1996-1997.
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة الزقازیق، فرع بنها، (د.ت.).
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة القاهرة، فرع بنی سویف، 2000-2001.
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة المنصورة، (د.ت.)
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة المنوفیة ، 1996-1997.
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة طنطا، 1999.
-      دلیل کلیة التجارة – جامعة عین شمس، 1997-1998.                     
-      دلیل کلیة التجارة- جامعة القاهرة، 2001-2002.
-      زیدان، عمرو علاء الدین. (2003). برامج تعلیم ریادة الأعمال: البعد الغائب فی مقررات إدارة الأعمال فی کلیات التجارة والإدارة العربیة، الملتقى العربی لتطویر أداء کلیات الإدارة والتجارة فی الجامعات العربیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، حلب، الجمهوریة العربیة السوریة، 11- 13 مارس.
-      مؤسسة الفکر العربی. (2009). التقریر العربی الأول للتنمیة الثقافیة. ط 2. بیروت، لبنان.
-      موقع اتحاد الجامعات الإفریقیةwww.aau.org 
-      موقع اتحاد الجامعات العربیة www.aaru.edu.jo
-      موقع اتحاد جامعات العالم الإسلامی   www.fuiw.org
-      موقع المجلس الأعلى للجامعات المصریةwww.scu.eun.eg   
-      موقع مؤسسة الفکر العربی      www.arabthought.org
-      موقع وزارة التعلیم العالی الجزائریة  www.mesrs.dz
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی الأردنیةwww.mohe.gov.jo
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی الإماراتیة www.mohesr.gov.ae
-       موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی البحرینیة www.moe.gov.bh
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی التونسیةwww.mes.tn
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی السعودیة www.mohe.gov.sa
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی السودانیة  www.mohe.gov.sd
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی السوریة www.mohe.gov.sy
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی العراقیة www.mohes.gov.iq
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی العمانیة www.mohe.gov.om
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی الفلسطینیةwww.mohe.gov.ps
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی القطریة www.sec.gov.qa
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی الکویتیة www.e.gov.kw
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی اللبنانیةwww.higher-edu.Lb 
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی اللیبیة www.higheredu.gov.ly
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی المصریة www.mohe.eg
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی المغربیةwww.enssup.gov.ma
-      موقع وزارة التعلیم والبحث العلمی الیمنیة www.yemen.gov.ye/portal/mohe
-    Alberti, F., S. Sciascia and A. Poli. (2004). Entrepreneurship Education: Notes On an Ongoing Debate, 14th Annual IntEnt Conference, University of Napoli Federico II, Italy, 4-7 July.
-    Brockhaus, Sr., R. H. (1991). Entrepreneurship Education and Research outside North America, Entrepreneurship Theory and Practice, 15 (3):77-84.
-    Bygrave, W. D. (1989). The Entrepreneurship Paradigm (I): A Philosophical Look at Its Research Methodology, Entrepreneurship Theory and Practice, 14(2):7-26.
-    Bygrave, W. D. and C. W. Hofer. (1991). Theorizing about Entrepreneurship, Entrepreneurship Theory and Practice, 16 (2):13-22.
-    Carland, J. W., F. Hoy and J. A. C. Carland. (1988). “Who Is An Entrepreneur?” Is A Question Worth Asking, American Journal of Small Business, 12(4):33-39.
-    European Commission (2008). Entrepreneurship in Higher Education, Especially in Non- business Studies, Final Report of Expert Group.
-    Fayolle, A. and H. Klandt (Ed.) (2006). International Entrepreneurship Education: Issues and Newness, Edward Elgar Publishing Limited, Cheltenham, UK.
-    Finkle, T. A., and D. Deeds (2001). “Trends in the Market for Entrepreneurship Faculty, 1989-1998”, Journal of Business Venturing,16(6): 613-630.
-    Galloway, L., and W. Brown. (2002). Entrepreneurship Education at University: A Driver In The Creation of High Growth Firm?, Education + Training,44 (8/9):398-405.
-    Garavan, T. and B. O’Cinnide. (1994). Entrepreneurship Education and Training Programs: A Review and Evaluation- Part 1, Journal of European Industrial Training, 18(8): 3-12.
-    Hoy, F., and T. G. Verser. (1994). Emerging Business, Emerging Field: Entrepreneurship and The Family Firm, Entrepreneurship Theory and Practice,19(1): 9-23.
-    Huefner, J. C., and H. K. Hunt. (1994). Broadening the Concept of Entrepreneurship: Comparing Business And Consumer Entrepreneurs, Entrepreneurship Theory and Practice,18(3):61-75.
-    Jack, S.L and A.R. Anderson. (1999). Entrepreneurship Education within the Enterprise Culture: Producing Reflective Practitioners, International Journal of Entrepreneurial Behaviour and Research, (5) 3: 110- 125.
-    Kartzer, J. (2013). European Universities Embrace a New Discipline: Entrepreneurship, www.entrepreneurship.tu-berlin.de/.../European_Univ.
-    Katz, J. A. (1991). The Institution and Infrastructure of Entrepreneurship, Entrepreneurship Theory and Practice,15(3): 85-102.
-    Katz, J. A. (2003). The Chronology and Intellectual Trajectory of American Entrepreneurship Education (1876-1999), Journal of Business Venturing,18(2): 283-300.
-    Kuratko, D. F. (2005).The Emergence of Entrepreneurship Education: Development, Trends and Challenges, Entrepreneurship Theory and Practice, 29(5): 577-597.
-    Lee, S. M., D. Chang and S, Lim. (2005). Impact of Entrepreneurship Education: A Comparative Study of U. S. and Korea, International Entrepreneurship and Management Journal, 1(1): 27 – 43. 
-    Lima, E., R. M. A., Lopes, V., Nassif, D. Silva. (2012). Opportunities to Improve Entrepreneurship Education in Higher Education: Addressing Brazilian Challenges, Working Paper, ICSB World Conference, Grupo APOE.
-    Lourenco, F. and O. Jones. (2006). “Developing Entrepreneurship Education: Comparing Traditional and Alternative Teaching Approaches”, International Journal of Entrepreneurship Education, (4)1: 111- 140.
-    Mason, C. (2011). Entrepreneurship Education and Research: Emerging Trends and Concerns, Journal of Global Entrepreneurship, 1 (1):13- 25.
-    Pena, V., M. Transue and A. Riggieri. (2010). A Survey of Entrepreneurship Education Initiatives, Institute for Defense Analysis, Alexandria, Virginia, U S A.
-    Petridou, E., A. Sarri and L. P. Kyrgidou. (2009). Entrepreneurship Education in Higher educational institutions: the gender dimension. International Journal of Gender in Management, 24(4): 286- 309.
-    Plaschka, G. R., and H. P. Welsch. (1990). Emerging Structures in Entrepreneurship Education: Circular Designs and Strategies, Entrepreneurship Theory and Practice, 14(3):55-70.
-    Potter, J. (Ed.). (2008). Entrepreneurship and Higher Education, OECD.    
-    Robinson, P., and M. Haynes. (1991). Entrepreneurship Education in America’s Major Universities, Entrepreneurship Theory and Practice,15(3):41-52.
-    Sassmannshausen, S. P. (2012). 99 Entrepreneurship Journals: A Comparative Empirical Investigation of Rankings, Impact, and H/HC-Index, Schumpeter Discussion Papers.
-    Shaver, K. G., W. B. Gartner, E. Crosby, K. Bakalarova, & E. J. Gatewood. (2001). Attributions About Entrepreneurship: A Framework And Process for Analyzing for Starting a Business, Entrepreneurship Theory and Practice, 26 (2): 5-32.
-    Thompson, J. L. (1999). The World of the Entrepreneur-a new Perspective, Journal of workplace Learning, 11(6): 209-224.
-    Vesper, K. H., and W. B. Gartner. (1997). Measuring Progress In Entrepreneurship Education, Journal of Business Venturing, 12 (5): 403-421.