دور التوجه التسويقي کمتغير وسيط في العلاقة بين استراتيجية النمو و الاداء التسويقي بالتطبيق على شرکات التامين المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

تناول البحث التعرف على دور التوجه التسويقي کمتغير وسيط في العلاقة بين استراتيجية النمو و الأداء التسويقي بالتطبيق على شرکات التأمين المصرية. حيث سعي للإجابة علي التساؤل التالي : "ما هو التأثير دور التوجه التسويقي کمتغير وسيط على العلاقة استراتيجية النمو و الاداء التسويقي بشرکات التامين المصرية".
ولإجابة على هذا التساؤل قام الباحث بتصميم قائمة استقصاء شملت (44) فقرة لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة المکونة من (280) مفردة، وفي ضوء ذلک يتم جمع وتحليل البيانات واختبار الفروض البحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .
وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات البحث و فرضياته، توصل البحث إلي عدة نتائج أبرزها:-
1- وجود تأثير ذو دلالة معنوية لاستراتيجية النمو (استراتيجية التکامل، استراتيجية التنويع، استراتيجية الترکيز) على الاداء التسويقي (الربحية، الحصة السوقية) لشرکات التأمين المصرية عند مستوي دلالة (α≤0.05).
2- وجود تأثير ذو دلالة معنوية لاستراتيجية الترکيز على الاداء التسويقي بوجود التوجه التسويقي في شرکات التأمين المصرية عند مستوي دلالة (α≤0.05).
ومن اهم التوصيات البحث :-
1- الاهتمام باتخاذ أحدي الاستراتيجية النمو محل الدراسة و التي تساعد شرکات التأمين على تقديم خدماتها بشکل جديد مع تقليل المخاطر التي من الممکن التعرض لها في ظروف البيئة المحيطة بها.
2- الاهتمام بالوعي والثقافة التأمينية من خلال تطوير الابحاث وتعددها والبحث في السعر التأمينى الذي يحقق العدالة بين تکلفة الخدمة والمزايا المقدمة للعملاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية