التحديات التي تواجه مهنة التدقيق في ظل عمليات التجارة الإلکترونية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة جرش ، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

مع تنامي استخدام التجارة الإلکترونية عملت شرکات عديدة – وخاصة المساهمة العامة – على الاستفادة منها في معاملتها التجارة، بحيث أصبحت التجارة الإلکترونية جزءًا من بيئة الشرکة، وهذا جعل مهنة المحاسبة والتدقيق تواجه تحديات جديدة أمام التطور التقني للمعلوماتوالنمو المتسارع في سوق التجارة الإلکترونية. وأثيرت تساؤلات عديدة عن قدرة مهنة التدقيق على مواجهة هذه التحديات وکيفية تدقيق عمليات التجارة الإلکترونية وکيفية إضفاء الثقة على المواقع الإلکترونية، وهذا دفع العديد من المنظمات المهنية إلى إصدار قواعد جديدة يجب على المدقق أخذها بنظر الاعتبار عند وضع التخطيط لعملية التدقيق ووضع برنامج التدقيق، حيث أصدر المعهد الأمريکي للمحاسبين القانونيين (AICPA) بالاشتراک مع المعهد الکندي للمحاسبين القانونيين (CICA) قواعد تتعلق بخدمات جديدة يقدمها المدقق للشرکات التي تمارس التجارة الإلکترونية هي خدمات تأکيد الثقة التي تتضمن إضفاء الثقة على موقع العميل وإضفاء الثقة في نظم العميل.
لذا جاءت هذه الدراسة لمعرفة أهم التحديات التي تواجه مهنة التدقيق في الأردن في ظل عمليات التجارة الإلکترونية، حيث هدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم التجارة الإلکترونية والتغيرات التي أحدثتها في بيئة الإعمال، والتحديات التي تواجه مهنة التدقيق في ظل التجارة الإلکترونية، واقتراح المعالجات اللازمة لمواجهة هذه التحديات، وأثر مخاطر التجارة الإلکترونية على عملية التدقيق والتعرف على أهم المخاطر التي تواجه المدقق عن تدقيق عمليات التجارة الإلکترونية، وتکوَّن مجتمع الدراسة من (55) مدققًا من مدققي الحسابات في الأردن، وکانت عينة البحث عينة عشوائية، واعتمد الباحثون في الدراسة الميدانية على استمارة الاستبانة، وتم اختبار مدى إمکانية الاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبانة، وکذلک مدى اتساق وثبات المقياس المستخدم في جمع البيانات باستخدام معامل ارتباط Gronbach-Alpha، وبلغ معامل ارتباط 0.76، وتم استخدام اختبار T للعينة الواحدة لقبول أو رفض فرضيات الدراسة، من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-    إن التأهيل العلمي للمدقق هو من أکثر التحديات التي تواجه المدقق في الأردن عند تدقيق عمليات التجارة الإلکترونية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجابات أفراد عينة الدراسة 4.393، تم تلاه النشر الإلکتروني للقوائم المالية والتدقيق المستمر في المرتبة نفسها بمتوسط حسابي 3.8، وبعده الاختلاف في أساليب التدقيق بمتوسط حسابي 3.5، وأخيرًا مخاطر التدقيق بمتوسط حسابي 3.38.
2-    فرضت عمليات التجارة الإلکترونية على المراجعين واقعًا جديدًا يتطلب ضرورة تغيير أساليبهم التقليدية بأساليب مستحدثة، وضرورة دراسة کيفية مراجعة المعلومات في بيئة التجارة الإلکترونية.
3-    لم تمنح معظم الدول لأنظمتها المرونة الکافية للتأقلم مع المستجدات العالمية، وخصوصًا التکنولوجية منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أبو الجود، سوسن عبد الفتاح. (2000). " إجراءات الرقابة الداخلیة للشرکات فی ظل التطورات الحدیثة فی تکنولوجیا المعلومات" مجلة الدراسات المالیة والتجارة، بنی سویف، السنة 1، العدد1، مارس، ص 297-360.
-      ارینز، الفین؛ وجیمس لوبک. (2002). المراجعة مدخل متکامل. ترجمة الدیسطی، محمد عبد القادر، وحجاج، أحمد حامد.  الریاض، دار المریخ للنشر: المملکة العربیة السعودیة.
-      الجبالی، محمد مصطفى. (2002). "الاتجاهات الحدیثة فی التدقیق فی ظل المتغیرات التکنولوجیة فی نظم المعلومات المحاسبیة" المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، القاهرة: جامعة عین شمس، العدد 1، ص 267-336.
-      الحلو، برهان صباح. (2000). أاثر استخدام نظم وتکنولوجیا المعلومات على الخدمات المصرفیة المتکاملة فی البنوک الأردنیة من منظور القیادات المصرفیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، الأردن.
-      الخطیب، فهد، وفلاح حسن الحسینی. (2002). " التجارة الإلکترونیة وأثرها فی المرکز الاستراتیجی للشرکات"، دراسات العلوم الإداریة، المجلد 29، العدد الأول، ص 163-181.
-      الشافعی، جلال الدین. (2002). " التجارة الإلکترونیة والضرائب"، مجلة البحوث التجاریة، جامعة الزقازیق، العدد الثانی، یولیو.
-      القشی، ظاهر شاهر. (2006). " أنظمة المعلومات المحاسبیة المحوسبة فی الشرکات الأردنیة فی ظل تکنولوجیا المعلومات والقیمة العادلة"، مجلة المدقق، العدد 67-68، الأردن.
-      أنور، بسام. (2002). "فوائد وقیود التجارة الإلکترونیة"، الموسوعة العربیة للکمبیوتر والإنترنت، أغسطس.
-      توفیق، محمد شریف. (2002). "مدى الحاجة لتنظیم التوزیع الإلکترونی لمعلومات تقاریر الأعمال بالتطبیق على القطاع المصرفی وأسالیب التنفیذ والمحاسبة عن عملیات التجارة الإلکترونیة" مؤتمر التجارة الإلکترونیة – الآفاق والتحدیات، کلیة التجارة، جامعة الإسکندریة، 25 – 27 یولیو.
-      جمعة، أحمد حلمی وعطا الله خلیل. (2001). "معاییر التدقیق وتکنولوجیا المعلومات" مجلة آفاق جدیدة، العدد الأول والثانی، جامعة المنوفیة.
-      دهمش، نعیم؛ وظاهر القشی. (2004). "مدى ملاءمة مهنة المحاسبة لبیئة التجارة الإلکترونیة"، مجلة إربد للبحوث العلمیة، المجلد الثامن، العدد الثانی، جامعة إربد الأهلیة، ص 1-37.
-      رحاحلة، حازم ؛ وحازم حصاونة. (2001). " التجارة الإلکترونیة وآثارها المتوقعة على الإیرادات فی العالم العربی"، مؤتمر جامعة فیلادلفیا.
-      ردایدة، مراد خالد مصلح. (1998). أثر المعالجات الآلیة على أنظمة المعلومات المحاسبیة: دراسة تطبیقیة فی دائرة الجمارک الأردنیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، الأردن.
-      عبد الهادی، إبراهیم عبد الحفیظ. (1999). "إطار مقترح للتعدیلات الضریبیة اللازمة للتحول إلى عالم التجارة الإلکترونیة"، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، العلوم الإداریة، جامعة القاهرة، بنی سویف، العدد 2،أکتوبر، ص 195-242.
-      علیوه، السید. (2002). التجارة الإلکترونیة ومهارات التسوق العلمی. القاهرة: دار الأمین للنشر والتوزیع.
-      لطفی، أمین السید. (2005). مراجعة وتدقیق نظم المعلومات. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
-      محمود عنبر. (د. ت). " التحول الناجح فی الأعمال الإلکترونیة"، مجلة معلوماتی، العدد 93، سوریا، دمشق.
-      منسی، شریف. (2001). مشکلات وتحدیات التجارة الإلکترونیة فی مصر. القاهرة: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.
-      نجار، منیر أحمد. (2002). إشکالیة البعد الضریبی فی التجارة الإلکترونیة. جامعة الکویت.
-    Abu-Musa, A. (2004) "Auditing E-business: New Challenges For External Auditors", The Journal of American Academy of Business, Vol. 4, Issue 1-2, March, P. 28-41.
-    AICPA & CICA. (1999). "Web Trust Principles and Criteria for Business to Consumer Electronic Commerce", Oct. 15, p.
-    Best, R. (2000). "Market–based Management: Strategic Growing Customer Vale & Profitability" 2nd ed., New Jersey, Prentice – Hall,.
-    Bill, R. (1999). "The Four Keys Doing Business Online", Financial Planning, Nov.
-    Elliott, R. (2002). "Twenty–first Century Assurance" Auditing, A Journal of Practice & Theory, Vol. 21, No. 1, March.
-    Exposure Draft by AICPA/CICA. (2002). "Trust Services Principles and Criteria, Incorporating Sys. Trust and Web Trust, Trust Services", AICPA, New York, NY 10036-8775, July 1.
-    Glenn, L., Helms and Mancino Jane. (1998). "The Electronic Auditor", Journal of Accountancy, April.
-    Grand, Charled. (2002). “Information Technology on Auditing”, IIA, April 28, IT Auditor.
-    Hatt, M. and T. Spent. (2001). "Business Marketing Management" 7th ed., Orland Harcourt College.
-    IFA, Handbook. (2000). Auditing ISA, No. 200. "Objectiveand General Principle: Governing and Auditing Financial Statement", New York, .www.iaasb.org
-    IFAC. (1997). IFAC Handbook, IAS, No. 40, "Auditing in Computer Information System Environment" July.
-    Laudon Kenneth C. and G. Carol. (2001). E-commerce. by Eye wire.
-    Marcella, Albert. (1998). “Electronic Commerce, Part 1”, IT Audit, Vol. 1, September, 1. Institute of Internal Auditors -https://theiia.org
-    Morris, C. and S. R. Attaway. (2000) "What Every Auditor Needs to Know About E-Commerce" Internal Auditor, Vol. 57, Issue 3, June.
-    Nearon , H. (2000). "Auditing E- business", The ACP Journal, Vol. 70, Issue 11.
-    Ning, Z. and Others. (2004). "Auditing E-commerce Era" Information Management & Computer Security" Vol. 12, Issue 5.
-    Perry, J. and G. Schneider. (2001). "E-commerce", Boston: Course Technology.
-    Price,Jimmy .(2001). Auditing E- business. The Internal Auditing, Springs.
-    Ray Porat, J. and J. Jaworski. (2001). Electronic Commerce. New York.
-    Yogen, Appalraju. (1998). "Accountants Chip in to Build Trust in E-commerce, Computing Canada" , Nov. 23, , Vol. 24, Issue 44, https://ebscohost.com