الارتقاء بقدرة المشرفات التربويات على اتخاذ القرار في وزارة التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية*

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد قدرة المشرفات التربويات على اتخاذ القرار في مکاتب الإشراف التربوي، عن طريق إلقاء الضوء على العوامل المؤثرة في اتخاذ المشرفة التربوية للقرارات، وذلک عن طريق الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1-      ما علاقة العرف والتقاليد باتخاذ المشرفات التربويات لقراراتهن؟
2-      ما علاقة الخبرات المهنية باتخاذ المشرفات التربويات لقراراتهن؟
3-      ما علاقة الأسس العلمية باتخاذ المشرفات التربويات لقراراتهن؟
4-      هل هناک فروق بين المشرفات التربويات تعزى للمتغيرات التالية: المؤهل الدراسي، نوع العمل، سنوات الخبرة، عدد البرامج التدريبية؟
5-      ما الآليات المقترحة للارتقاء بقدرة المشرفات التربويات على اتخاذ القرار المناسب؟
واستخدمت الباحثة الاستبانة** التي تم تطبيقها على عينة عشوائية من المشرفات التربويات بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية، وتوصلت إلى عدد من النتائج منها: علاقة العرف والتقاليد باتخاذ المشرفات التربويات للقرارات علاقة قوية،ونستنتج من ذلک عدم اتباع الأساليب العلمية في اتخاذ القرارات والاعتماد على العرف والتقاليد، کما إن علاقة کل من الخبرات المهنية والأسس العلمية واتخاذ المشرفات التربويات للقرارات قوية. ونستدل مما سبق أن الخبرة المهنية مرتبطة بالعرف والتقاليد، لکن يغيب الارتباط ما بين محور الأسس العلمية وکل من الخبرة المهنية والعرف والتقاليد. والدراسة الحالية أکدت على عدم وجود فروق بين المشرفات التربويات تعزي للمتغيرات الدراسية، وذلک نظرًا لأن تعيين المشرفة التربوية يشترط حصولها على مؤهل جامعي تربوي، أما بالنسبة لعدم مناسبة عدد الدورات التدريبية المتخصصة مع عدد سنوات الخبرة، بسبب قلة البرامج المتخصصة في اتخاذ القرارات الإشرافية التربوية المقدمة للمشرفات التربويات، حيث إن بيئتهم التربوية بحاجة إلى تصميم برامج متخصصة تعالج المواقف والتحديات التي يتعرضن لها. واقترحت الدراسة آليات علمية للارتقاء بقدرة المشرفات التربويات على اتخاذ القرارات الإشرافية، کما أوصت في ضوء النتائج المتوصل إليها بعدد من الدراسات المستقبلية في مجال الإشراف التربوي.

الكلمات الرئيسية


-      إبراهیم، مجدی. (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.
-      أبو الهاشم، السید. (2004). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام (SPSS). الریاض: مکتبة الرشد.
-      أبو خضیر، إیمان. (1997). تقییم برنامج تنمیة المهارات الإشرافیة بمعهد الإدارة العامة بالمملکة العربیة السعودیة،: مجلة الإدارة العامة، مجلد 37، عدد 2. الریاض.
-      أحمد، إبراهیم أحمد. (1999). الإشراف المدرسی والعیادی. القاهرة: دار الفکر العربی.
-      أحمد، أحمد إبراهیم. (1990). الإدارة التربویة والإشراف الفنی بین النظریة والتطبیق. القاهرة: دار الفکر العربی.
-      الأسدی، سعید، وإبراهیم، مروان. (2003). الإشراف التربوی. عمان، الأردن: الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-      البابطین، عبد العزیز. (1992). "واقع المهارات الإشرافیة الفنیة الممارسة فی المدارس الثانویة بمدینة الریاض وسبل تطویرها فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة"، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، ندوة نحو استراتیجیة مستقبلیة لإعداد المعلمین والمعلمات فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: جامعة الملک سعود.
-      البابطین، عبد العزیز. (2004). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی. الریاض: المؤلف.
-      البدری، طارق. (2002). تطبیقات ومفاهیم فی الإشراف التربوی.الأردن، عمان: (دون ناشر).
-      البرعی، محمد وآخرون. (1993). معجم المصطلحات الإداریة. الریاض: مکتبة العبیکان.
-      البستان، أحمد؛ وآخرون. (2003). الإدارة والإشراف التربوی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-      الجرجاوی،زیاد، وسمیة النخالة. (2009). "واقع الإشراف التربوی فی مدارس التعلیم الثانوی الحکومی فی محافظات غزة"، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مجلد 15، عدد 55، ینایر.
-      الخیبری، أریج. (2006). "معوقات اتخاذ القرارات فی الأقسام العلمیة بجامعة الملک سعود من وجهة نظر رؤساء الأقسام وأعضاء هیئة التدریس"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، الریاض.
-      الدخیل، عبد الله. (2000). "فعالیة مجالس الأقسام فی عملیة اتخاذ القرارات بکلیات المعلمین"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.
-      الشربینی، غادة. (2007). "دور الإشراف التربوی فی تحقیق الجودة فی التعلیم العامل بالمملکة العربیة السعودیة"، بحث منشور فی کتیب اللقاء السنوی الرابع عشر.. الجودة فی التعلیم العام، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). المنعقد فی الفترة من 28-29 ربیع الآخر 1428هـ الموافق 15-16مایو 2007، الریاض.
-      الشعلان، مضاوی. (2001). "نظام اختیار وتدریب المشرفات التربویات فی المملکة العربیة السعودیة، دراسة تحلیلیة تقویمیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، القاهرة.
-      الطریری، عبد الرحمن. (1997). القیاس النفسی والتربوی: نظریاته وأسسه وتطبیقاته. الریاض: مکتبة الرشد. ص185.
-      العمر، عبد العزیز. (2007).  لغة التربویین. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-      القرنی، علی وآخرون. (1990). "مؤهلات ومهام الموجه التربوی من وجهة نظر مدیری التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة"، رسالة التربیة وعلم النفس، الریاض: جامعة الملک سعود، عدد 2.
-      الهلالی، الشربینی الهلالی. (2006). إدارة المؤسسات التعلیمیة فی القرن الحادی والعشرین. القاهرة: المکتبة المصریة.
-      بدوی. (1994) معجم مصطلحات العلوم الإداریة. لبنان: دار الکتاب اللبنانی.
-      حجر، سعاد. (2004). "الکفایات اللازمة لمشرفات الإدارة المدرسیة وأسالیب تنمیتها فی مدینة الریاض"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-      ستراک، ریاض. (2004). دراسات فی الإدارة التربویة. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
-      سیکاران، أوما. (1998). طرق البحث فی الإدارة.ترجمة/ إسماعیل بسیونی وعبد الله العزاز. الریاض: جامعة الملک سعود.
-      شحاتة، حسن؛ وآخرون. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-      عبدون، سیف الدین. (بدون). مقیاس اتخاذ القرار. القاهرة: دار الفکر العربی.
-      عبیدات، ذوقان وآخرون. (1998). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه.ط 6. عمان، الأردن: دار الفکر.
-      عطوی، جودت. (2001). الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی أصولها وتطبیقاتها. الأردن: الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-      عیاصرة، علی؛ وعدنان حجازین. (2006). القرارات الإداریة فی الإدارة التربویة. عمان، الأردن: دار الحامد.
-      کمفر، فایزة. (1997). "المعوقات الإداریة والسلوکیة لدى القیادات الإداریة النسائیة فی علمیة اتخاذ القرارات: دراسة میدانیة على المؤسسات الأکادیمیة الثنائیة فی منطقة مکة المکرمة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز، کلیة الاقتصاد والإدارة، قسم الإدارة العامة. جدة.
-      مصطفى، یوسف. (2005). الإدارة التربویة: مداخل جدیدة لعالم جدید. القاهرة: دار الفکر.
-      مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. (1985). الإشراف التربوی بدول الخلیج العربی. الریاض: المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیج العربی.
-      مؤسسة الفکر العربی. (2008). التقریر العربی الأول للتنمیة الثقافیة. بیروت، لبنان: مؤسسة الفکر العربی.
-    Borg, Walter and Other. (1983). Educational Research. London: Longman.
-    Charan, Ram. (2008). Leaders at All Levels. U.S.A: John Wiley & Sons, Inc.
-    Chin ,Jean and Others. (2007). Women and Leadership. U.S.A: Blackwell Publishing Ltd.
-    Gromwell, Ronald R. (1991). Key Supervision Skills That Will Touch the Future of School Reform. India: India University.
-    Grout, Jeff and Liz Fisher. (2007). What do Leaders Really Do?. UK: The Atrium, Southern Gate.
-    Isaac, Stephen and William Michael. (1995). Handbook in Research and Evaluation.
-    Marzano, Robert and Others. (2005). School Leadership That Works. U.S.A: Mid-continent Research for Education and Learning Aurora, Colorado, and Association for Supervision and Curriculm Development, Alexandria, Virginia.
-    Pajak, E. (1993). Approaches to Clinical Supervision: Alternatives for Improving Instruction. Norwood, Ma: Christopher-Gordon Publishers.
-    Sergiovanni, Thomas. (2001). Leadership. London: Taylor & Francis Group.