محددات استخدام عملاء المنظمات للإنترنت المصرفي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة ، جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة قياس مستوى استخدام المنظمات العاملة بمحافظة سوهاج للإنترنت المصرفي، واختبار أثر کل من: نمط الملکية، مجال النشاط، المحددات الثقافية والقانونية والتنظيمية على استخدام عملاء المنظمات للإنترنت المصرفي. واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية من (140) منظمة، وتم توجيه قائمة استقصاء** لکل من: المدير العام، مدير الحسابات، ومدير الخزينة بهذه المنظمات، وبلغت القوائم الصالحة (283) قائمة. کما تم إجراء التحليلات إحصائية باستخدام برنامج "حزمة التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Package For Social Sciences. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن المحددات التنظيمية والقانونية تفسران معًا حوالي 32% من التباين في مستوى استخدام عملاء المنظمات للإنترنت المصرفي. وانخفاض المستوى العام لاستخدام عملاء المنظمات للإنترنت المصرفي بمحافظة سوهاج. وعدم وجود تأثير لمتغيري نمط الملکية ومجال النشاط على استخدام عملاء المنظمات للإنترنت المصرفي بمحافظة سوهاج. وفي نهاية الدراسة تم تقديم بعض التوصيات التي تستهدف الارتقاء بمستوى استخدام الإنترنت المصرفي من قبل عملاء المنظمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        اللبان، طارق. (2003). "أثر استخدام شبکة الإنترنت على الحصة السوقیة للبنوک التجاریة: دراسة تطبیقیة على البنوک التجاریة فی مصر"، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، کلیة التجارة ببنی سویف، عدد 3، دیسمبر، ص ص513-540.
-        حسین، أحمد علی أحمد. (1998 ). "العلاقة بین الابتکار الفنی والإداری والتوجه بالسوق والأداء: دراسة تطبیقیة"، مجلة البحوث التجاریة المعاصرة، کلیة التجارة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی، مجلد 12، عدد 1، یونیو، ص ص79-138.
-        حمودة، عبد الناصر محمد على. (1993). "بناء نموذج انحداری متعدد المتغیرات والمراحل للتنبؤ بالالتزام التنظیمی وآثاره: دراسة میدانیة مطبقة على بعض التنظیمات المصریة"، المجلة العلمیة لکلیة التجارة، جامعة أسیوط، عدد 19، یونیو، ص ص64-118.
-        ریان، عادل ریان محمد. (2006). بحوث التسویق: المبادئ- القیاس- الطرق. أسیوط: مطبعة الصفا والمروة.
-        شعبان، أیاد عبد الله. (2004) . دور البنوک فی التجارة الإلکترونیة. بیروت: اتحاد المصارف العربیة، أغسطس، ص ص 47 -51.
-        عبد الحمید، إبراهیم محمد. (2009). "نموذج مقترح لتأثیر العوامل البیئیة على التوزیع الإلکترونی للخدمات المصرفیة" رسالة دکتوراه غیر منشورة فی إدارة الأعمال، کلیة التجارة، جامعة سوهاج.
-        عبد العزیز، جمال سید. (2002). "المؤسسات المالیة فی عصر الإنترنت"، ندوة المزایا التنافسیة لشرکات التأمین وبنوک الإنترنت فی ظل الاقتصاد الجدید، مرکز البحوث والدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة، دیسمبر، ص ص55-65.
-        قدومی، ثائر عدنان. (2010). "الصیرفة الإلکترونیة فی المصارف التجاریة الأردنیة: دراسة تطبیقیة لدور الخصائص الشخصیة: المعوقات ومقومات النجاح"، المجلة العربیة للإدارة، مجلد 30، عدد 1، یونیو، ص ص113 -142.
-        محافظة سوهاج. (2009). الکتاب الإحصائی السنوی لمحافظة سوهاج.
-        یاسین، سعد غالب، وغالب عوض الرفاعی. (2001). "الأعمال الإلکترونیة فی المصارف: حالة الأردن". المجلة العلمیة للتجارة والتمویل، کلیة التجارة، جامعة طنطا، عدد 2، ص ص259-287.
-          Alam, Syed Shah;Rosidah Musa and Faridah Hassan. (2009). “Corporate Consumers Adoption of Internet Banking: Case of Klang Valley Business Firm in Malaysia”, International Journal of business and Management, Vol. 4, No. 4, pp. 13-21.
-          Baldock, R. (1997). "The Virtual Bank: Four Marketing Scenarios for the Future. Journal of Financial Service, Vol. 1 No. 3, pp. 260-268.
-          Brich, D. and M. A. Young. (1997)."Financial Services and the Internet: What Does Cyberspace Mean for Financial Services Industry?" Internet Research: Electronic Networking Applications and Policy, Vol. 7, No. 2, pp. 120-128.
-          Dannenberg, Marius and Dorothee Kellner. (1998). "The Bank of Tomorrow with Today's Technology". International Journal of Bank Marketing, Vol. 16, No.2, pp. 90-97.
-          Donnell, Aodheen O. and Others. (2002). "Corporate Banking in the UK: Personal Vs. Remote Interaction", International Journal of Bank Marketing, Vol. 20, Iss. 6, pp. 273-284.
-          Ibbotson, Patrick and Lucia Moran. (2003). "E-banking and the SME/ Bank Relationship in Northern Ireland". International Journal of Bank Marketing, Vol. 21, No. 2, pp. 94-103.
-          Jaruwachirathanakul, Bussakorn and Dieter Fink. (2005). "Internet Banking Adoption Strategies for a Developing Country: The Case of Thailand", Internet Research, Vol. 15, No. 3, pp. 295-311.
-          Jayawardhena, Chanaka, and Baul Foly. (2000). "Changes in the Banking Sector: the Case of Internet Banking in the UK". Internet Research: Electronic Networking Applications and Policy, Vol. 10, No. 1:19-30.
-          Kessy,Ohemen Kwadwo. (2010)." Barriers to Corporate Customer Adoption of Internet Banking: Acase Study of Barclays Bank Ghana. "Available At: http://hdl.handle.net/123456789/1322
-          Laforet, Sylvie and Li Xiaoyan. (2005). "Consumers' Attitudes towards Online and Mobile Banking in China", International Journal of Bank Marketing, Vol. 23, No. 5:362-380.
-          Mols, Niels Peter, P. N. Bukh and J. F. Nielsen. (1999). "Distribution Channel Strategies in Danish Retail Banking". International Journal of Retail & Distribution Management, Vol. 27, No. 1, Pp. 37-47.
-          Nehmzow, Claus. (2003). "The Internet Will Shake Banking's Medieval Foundations". Journal of Internet Banking and Commerce, Vol. 8, No. 1, {Electronic Version}.
-          Peters, L. (1998). “The New Interactive Media: One-to-One, But to Whom?”, Marketing Intelligence & Planning. Vol.10, No. 1, pp. 22-30.
-          Rotchanakitumnuai, Siriluck and Mark Speece. (2003). "Barriers to Internet Banking Adoption: A Qualitative Study among Corporate Customers in Thailand". International Journal of Bank Marketing, Vol. 21, No. 6. Pp. 312-323.
-          Rotchanakitumnuai, Siriluck and Mark Speece. (2004). "Corp-orate Customer Perspectives on Business Value of Thai Internet Banking", Journal of Electronic Commerce Research, Vol. 5, No.4, pp. 270-286.
-          Sathye, Milind. (1999). "Adoption of Internet Banking by Australian Consumers: An Empirical Investigation". International Journal of Bank Marketing, Vol. 17, No. 7, pp. 324-334.
-          Simpson, John. (2002). "The Impact of the Internet in Banking: Observations and Evidence from Developed and Emerging Markets", Telematics and Informatics, Vol. 19, pp. 315-330.
-          Thornton, Jennifer and Lesley White. (2001). "Customer Orientations and Usage of Financial Distribution Channels", Journal of Services Marketing, Vol. 15, No. 3, pp. 168-185.
-          Vainio, Hanna Maija. (2006). "Factors Influencing Corporate Customer's Acceptance of Internet Banking: Case of Scandinavian Trade Finance Customers", MSc The Swedish School of Economics and Business Administration.