العوامل المرتبطة بتبني التجارة الإلکترونية واتجاهات المديرين في شرکات التأمين نحوها في ضوء عدد من المتغيرات "دراسة ميدانية على شرکات التأمين المسجلة في سوق عمان للأوراق المالية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم المحاسبة ، کلية العلوم الإدارية والمالية ، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المرتبطة بتبني التجارة الإلکترونية واتجاهات المديرين نحوها. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة بلغ أفرادها (60) مديرًا. وقام الباحث بتطوير استبانة** من (49) فقرة، منها (39) فقرة للعوامل، و(10) فقرات للاتجاهات، وقد أظهرت المتوسطات الحسابية وتحليل الانحدار النتائج الآتية:
1-      جميع أبعاد العوامل المرتبطة بالتجارة الإلکترونية ذات أهمية کبيرة، وتراوحت متوسطاتها الحسابية بين (4.22) و(4.88).
2-      وجود اتجاهات إيجابية سائدة على جميع فقرات الاستبانة المتعلقة بالاتجاه نحو تبني التجارة الإلکترونية، فقد تراوحت المتوسطات الحسابية لتلک الاتجاهات بين (4.10) و(4.93).
3-      وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين أبعاد العوامل المرتبطة بتبني التجارة الإلکترونية مجتمعة وأربعة من تلک الأبعاد، کلٌّ على حدة (البنية التحتية، الإنترانت، البريد الإلکتروني، النظم المعلوماتية) واتجاهات المديرين نحوها.
4-      عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين بعد الإنترنت واتجاهات المديرين نحوها.
5-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات المديرين نحو تبني التجارة الإلکترونية تعُزى للمؤهل العلمي ولصالح درجة الماجستير، ولصالح الخبرة من (5 – 10) سنوات.
6-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات المديرين نحو تبني التجارة الإلکترونية تعُزى للجنس، أو للمستوى الإداري أو للعمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أبو فارة، یوسف أحمد (2004). "العلاقة بین خصائص المشتری عبر الإنترنت وخصائص المتجر الإلکترونی وبین حجم التسوق الإلکترونی"، المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة،7 (1)، ص 118- 146.
-      أحمد، مروة مصطفی کامل (2002). "الصعوبات التی تواجه التجارة الإلکترونیة العربیة من وجهة نظر أصحاب المتاجر الإلکترونیة العربیة"، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم الإداریة 14 (2)، ص 291-326.
-      الزعبی، حسن علی، (2004). "أثر التجارة الإلکترونیة فی تحقیق المزایا التنافسیة"، المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة، 7 (2)، ص 61.
-      جودة، محفوظ، (2000). "التجارة الإلکترونیة"، مجلة البنوک فی الأردن، 19 (7) ص 40-42.
-      جیرلاش، دوق، (2001). "الاستثمار عبر الإنترنت". الطبعة العربیة،، القاهرة: دار الفاروق ص 32.
-      سمیس، روب وآخرون، (2001). "التجارة الإلکترونیة"، الطبعة العربیة، القاهرة: دار الفاروق ص 21-22.
-      هللو، محمد؛ ومحمد مشتهى، عبد الغنی، (2003). "إنشاء موقع تجارة إلکترونیمشروع تخرج، الجامعة الإسلامیة ص 5-7.
-    Baker, Michael J. (2000). Marketing Strategy Management. 3rd Ed. New York: Macmillan Business.
-    Chan H, et. al (2001). E-commerce: Fundamentals and Applications. New York: John Wiley & Sons PP.4-8.
-    Katabe, Maroobi & Helson, Kristion,(2000). Global Marketing Management. 1st Ed. New York: John Wiley & Sons.
-    Leng Ang; Tahar Chooi; Razman Mat and Rusdi Murat. (2003). "An Empirical Study on Electronic Commerce Diffusion in the Malaysian Shipping Industry", EJISDC. 14 (1), PP.1-9.
-    Pavlou, Paul A. and Mendel Fygenson. (2006). "Understanding and Predicting Electronic Commerce Adoption: An Extension of the Theory of Planning Behavior", MIS Quarterly, 30 (1), pp. 115-143.
-    Shim, Say P. and V.S. Sundarm. (2000). "Business -to-Business Commerce Frameworks", IEEE Computer Magazine, 10, pp. 40-47
-    Sung, Tae Kyung and David V. Gibson. (2005). "Critical Success Factors in Electronic Commerce: Korean Experiences", Journal of Organizational Computing and Electronic Commerce, 15 (1), pp. 19-34