تقدير معدلات الخسارة في تأمين الممتلکات والمسئولية باستخدام أسلوب التحليل البيزي التجريبي بالتطبيق على السوق المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية التجارة بقنا، جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يقع البحث في ثلاثة مباحث، يتناول الأول تقييم معدلات الخسارة المحققة في شرکات التأمين المصرية. ويتناول الثاني استخدام أسلوب التحليل البيزي التجريبي في تقدير معدلات الخسائر لتأمين الممتلکات والمسئولية بالسوق المصرية. أما الثالث فيتناول النتائج والتوصيات. وتهدف الدراسة إلى تقييم معدلات الخسائر المحققة في تأمين الممتلکات والمسئولية بالسوق المصرية خلال فترة الدراسة والتنبؤ بمعدلات الخسارة المتوقعة في تأمين الممتلکات والمسئولية بالسوق المصري.
وتعکس معدلات الخسارة المحققة والمتوقعة في شرکات التأمين مدى نجاح السياسات المتبعة في هذه الشرکات بخصوص الاکتتاب والتسعير وإعادة التأمين، وتکون مؤشرًا للربحية المحققة والمتوقعة، هذا فضلاً عن استخدامها کأداة رقابية تعتمد عليها هيئات الإشراف والرقابة على التأمين لتقييم أداء منشآت التأمين، وما إذا کانت تحتاج إلى إعادة فحص نتائجها المالية أم لا. وقد اتبعت هذه الدراسة الأسلوب العلمي في التحليل، وخاصة الأسلوب الکمي والأسلوب الإحصائي الذي يتناسب مع طبيعة هذه الدراسة. وقد کان من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:
-        إن معدلات الخسارة المحققة والمتوقعة قد جاءت في المدى المقبول لها في فروع کل من تأمين الحريق والتأمين البحري وتأمين الحوادث وتأمين النقل البري في جميع الشرکات محل الدراسة، وهو ما يعني سلامة سياسات الاکتتاب والتسعير المتبعة في هذه الشرکات.
-        إن معدلات الخسارة المحققة والمتوقعة قد جاءت في المدى غير المقبول لها في جميع فروع التأمين الطبي بجميع الشرکات محل الدراسة، وهو ما يعني عدم سلامة سياسات التسعير والاکتتاب المتبعة بهذه الشرکات.
وقد کان من أهم توصيات الدراسة ما يلي:
-        ضرورة العمل على تعديل سياسة الاکتتاب والتسعير المتبعة في جميع فروع التأمين الطبي بشرکات التأمين محل البحث، وکذا ضرورة قيام هيئة الإشراف والرقابة بفحص النتائج المالية لهذه الفروع.
-        ضرورة استخدام أسلوب التحليل البيزي لتقدير معدلات الخسارة المتوقعة مستقبلاً في شرکات التأمين، وذلک للعديد من الأسباب، منها تدنية الفرق بين قيمة المعلمة الأصلية وقيمتها المقدرة إلى أقل ما يمکن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      إسماعیل، مصطفی کمال. (2001). "دور النسبیة المالیة فی تقدیر مستقبل قطاع التأمین فی جمهوریة مصر العربیة"، المؤتمر الدولی، الصناعة التأمینیة فی العالم العربی، واقعها ومستقبلها، مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامی، جامعة الأزهر.
-      الهیئة المصریة للرقابة على التأمین. (د. ت). الکتاب السنوی الإحصائی عن سوق التأمین المصری، أعداد مختلفة.
-      جلول، عطیة محمد. (2009). "استخدام التحلیل البیزی فی تقدیر الملاءة المالیة لشرکات التأمین المصریة"، مجلة الدراسات المالیة والتجاریة، کلیة التجارة، جامعة بنی سویف، العدد الأول، مارس.
-      حربی، جلال عبد الحلیم. (1996). "التحلیل البیزی لمعدلات الخسارة فی تأمین الممتلکات والمسئولیة"، مجله المحاسبة الإداریة والتأمین، کلیة التجارة، جامعة القاهرة، العدد 50.
-      حسین، معوض حسن؛ وآخرون. (1990). "قیاس الملاءة المالیة لشرکات التأمین الکویتیة"، مجلة العلوم التجاریة، العدد35، کلیة التجارة والاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة الکویت، 1990.
-      سلیمان، أسامة ربیع. (د. ت). التنبؤ بمعدلات الخسارة فی شرکات تأمینات الممتلکات والمسئولیة باستخدام نماذج الانحدار الذاتی والمتوسطات المتحرکة التکاملیة. المنوفیة: کلیة التجارة، جامعة المنوفیة، شبکة المعلومات العالمیة.
-      عمار، منى محمد. (1998). "الاتجاهات الحدیثة لقیاس الملاءة المالیة لشرکات التأمین"، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین، جامعة القاهرة، کلیة التجارة، العدد53.
-    Doherty, Neil and Ham Bin Kang. (1988). “Insert Rates and Insurance Prices Cycles”, Journal of Banking and Finance,
-    Lamm – Tennant, j.; L. Starks and L. Stokes. An Empirical Bayes Approach to Estimating Loss ratios, Journal of Risk and Insurance.
-    Margaret, Brown. (1996). Modeling and Forecasting in Insurance Management: A Guide to Insurance. Edited by: Stephen Diacn Macmillan.
-    Morris, Carl and Lee Van Slyke. (1978). Empirical Bayes Methods for Pricing Insurance Claims, Proceedings of the Business and Economics Statistics Section. Washington, D. C.: American Statistical Association.
-    Neuhaus, Walther .(1984). “Inference About Parameters in Empirical Linear Bayes Estimation Problems”, Scandinavian Actuarial Journal.
-    Norberg, Ragnar. (1980). “Empirical Bayes Gedibility”, Scandinavian Actuarial Journal.